Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

بيئة

ندوة عن أساليب الحماية الفعالة خارج نطاق المواقع المحمية ياسين: بمثابة إطلاق غير رسمي لليوم الوطني للمحميات في لبنان

2023 آذار 06 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


نظمت "محمية أرز الشوف" ندوة عبر الإنترنت، بعنوان "التعرف على أساليب الحماية الفعالة خارج نطاق المواقع المحمية(OECMs) ومساهمتها في المحافظة على التنوع البيولوجي"، برعاية وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين ، بالتعاون مع اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وتأتي الندوة، بحسب بيان، "في إطار خارطة الطريق العالمية التي تهدف إلى حماية 30 بالمئة من كوكب الأرض بحلول عام 2030، وفي إطار مشروع BioConnect الذي يسعى إلى تعزيز إدارة وحوكمة المواقع ذات الأهمية البيئية في جنوب لبنان وإنشاء مناطق محمية جديدة وOECMs من أجل الحفاظ على المشاهد الطبيعية والتنوع البيولوجي على نطاق أوسع في المنطقة الجنوبية من لبنان، وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

هاني

بداية، كلمة ترحيبية لمدير محمية أرز الشوف نائب رئيس اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية نزار هاني الذي قدم البرنامج ورحب بالمشاركين وبمدير برنامج البيئة في الاتحاد الأوروبي في لبنان جهاد جرادي.

غانم

ثم تحدث رئيس اللجنة الوطنية في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في لبنان فادي غانم عن إطلاق اللجنة "خطة وطنية شاملة تهدف الى بناء القدرات والحد من تدهور التنوع البيولوجي داخل وخارج المحميات الطبيعية".

ياسين

أما وزير البيئة فاعتبر أن "الندوة إطلاق غير رسمي لليوم الوطني للمحميات في لبنان". وركز على "ثلاث نقاط أساسية تميز الـ OECM تبدأ بقربها من الناس خارج الحدود الجغرافية، فهي بالإضافة إلى حمايتها للتنوع البيولوجي، سوف تساهم في حماية المواقع الثقافية وتخلق فرص عمل وإلى دورة العجلة الاقتصادية".

ولفت إلى أن "الاحتضان المحلي قد يكون أوسع وبالتالي يؤدي إلى نجاح أكبر"، منوها بـ"أهمية الإدارة المحلية اللامركزية التشاورية التي تنبع من حاجات السكان المحليين"، آملا أن "تساهم مع باقي طرق الحماية في الوصول الى الهدف الاستراتيجي وهو الوصول إلى ٣٠% من مناطق محمية مع حلول عام ٢٠٣٠".

راو

بعد ذلك، قدمت رئيسة اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية الدكتورة مادهو راو عرضا مصورا، وتحدثت عن دور الاتحاد الدولي في حماية الطبيعة ودور اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية فيه.

وشرحت أهمية الـ OECMs لتنفيذ إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي، وبينت الفرق بينه وبين المحميات التي لديها أهداف حماية محددة، بينما تحقق الـ OECMs مخرجات حماية إيجابية طويلة الأمد حتى وإن لم يكن ذلك مدرجاً على أهدافها العامة.

مليان

وأوضحت مستشارة الاتحاد الدولي لصون الطبيعة الدكتورة إيمان مليان مفهوم وخصائص المناطق المحددة جغرافيا خارج إطار المناطق المحمية OECMs من خلال عرض تصوير حول خصائصها وفوائدها، ومعايير تحديدها، وأدرجت تجربة الـ OECM المعلنة/المعترف بها في شمال أفريقيا، مع التركيز على خبرة الجزائر.

حداد

وعرض منسق مشروع BioConnect في جمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL إيلي حداد للحمى في لبنان.

عبد الملك

وكانت مداخلة لمديرة مركز الأبحاث في جامعة مالاغا الدكتورة دانيا عبد الملك عن مساهمة مشروع BioConnect الممول من الاتحاد الاوروبي في ابتكار طرق جديدة للحماية في لبنان، ومن ضمنها الـ OECM.

واختتمت الندوة بمناقشة أجاب المشاركون خلالها على بعض الأسئلة حول الموضوع.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قرار لفهمي بتعديل التدابير الوقائية لمواجهة كورونا بدءا من الغد
المزيد
ادراج 4 مواقع زحلية على لائحة السياحة المحلية والعالمية
المزيد
عشائر عرب خلدة: نضع ما حصل في عهدة الجيش والقضاء
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس