Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

بيئة

الحنيفات يرعى المؤتمر الاقليمي حول الادارة المستدامة للمراعي والتحديات المستقبلية

2023 آذار 05 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


برعاية معالي وزير الزراعة الأكرم، المهندس خالد الحنيفات، وبحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت علي المعظّمة، رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية ومؤسس الحديقة النباتية الملكية، إنطلقت فعاليات المؤتمر الإقليمي حول الإدارة المُستدامة للمراعي والتحديّات المُستقبليّة في فندق هيلتون البحر الميّت وذلك ضمن نشاطات مشروع الأنظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي (HERD) والذي يُنفَّذ في جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية والمُمَوَّل من قبل مَرفَق البيئة العالمي (GEF) وبتنفيذ من برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والإتحاد الدولي لصون الطبيعة – مكتب غرب آسيا IUCN-ROWA.

إفتُتِح الإحتفال بكلمة للمدير الإقليمي للإتحاد الدولي لصون الطبيعة، لمنطقة غربي آسيا، الدكتور هاني الشاعر، رحَّب بها بالمشاركين بأعمال المؤتمر من الأردن ومصر وسوريا والمملكة العربية السعودية، مؤكدًا على أهمّية المؤتمر وضرورة الخروج بتوصيات علميّة وعمليّة واقعيّة وقابلة للتحقيق للوصول الى نهج الإدارة المُستدامة للمراعي في الإقليم.
بعدها أثنى المهندس رائد بني هاني مساعد امين عام وزارة البيئة، ورئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في المملكة الأردنية الهاشمية على الدور التكامُليّ والإستراتيجيّ الذي يقوم به الإتحاد لدعم قضايا المُحافظة على الطبيعة وتنمية وتطوير المراعي. مشيرا الى ان مشروع الأنظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي وجد نتيجة التعاون المُشترك ما بين وزارة البيئة وكافّة المؤسسات الوطنية والإتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

و أكّد راعي الحفل، معالي المهندس خالد الحنيفات، على أهميّة المراعي ودورها في تحقيق الأمن الغذائي وتقليل قيمة الفاتورة العلفية لمُربّي الثروة الحيوانية مؤكّدًا أنّ الهدف الرئيسي من المشروع ينسجم مع استراتيجيات وزارة الزراعة في تنمية وتطوير المراعي بطريقة مُستدامة.

بعد ذلك تمّ عرض فيلم وثائقي عن مشروع الأنظمة البيئية السليمة وأهم مُكوّناته وأهدافه وإنجازاته.

ثمّ قدّم معالي وزير الزراعة وصاحبة السمو الملكي والمدير الإقليمي دروع تكريميّة على شُرَكاء المشروع من الأردن ومصر.



ركزّ المِحور الأول على واقع المراعي والإدارة الُمستدامة للمراعي في الدول العربية حيث قدّم المركز العربي لدراسات المناطق الجافّة والأراضي القاحلة، "أكساد"، شرحاً عن الوضع الراهن للمراعي في الوطن العربي وأهم التحديّات والمعوقات لتنمية وتطوير المراعي، بعدها قدّم الدكتور محفوظ أبو زنط شرحًا عن أساسيّات الإدارة المُستدامة لتنمية المراعي ودورها في تحقيق التوازن البيئي. كما قدم المهندس خالد القضاة من وزارة الزراعة شرح عن واقع المراعي في المملكة الأردنية الهاشميّة. وخُتِم هذا المحور بجلسة حوار وتوصيات أدارها الدكتور ليث الرحاحِلة من الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة، مكتب غرب آسيا.
أمّا المحور الثاني، فقد بدأ بشرح من الدكتور رائد التبيني عن إدارة المراعي بين العِلم والمعرفة المحليّة والتطبيق، حيث أشار الى أهمّية المعرفة التقليدية وضرورة توثيقها والإستعانة بها في مجال إدارة المراعي. بعدها قدّم الدكتور مصطفى الشديفات من الحديقة النباتيّة الملكيّة شرحًا عن الإدارة المُجتمعيّة للموارد الرعويّة مؤكدًا أنّ النهج التشارُكيّ في إدارة الموارد الرعَوية كان له دور في زيادة الحمولة الرعوية وتحسين التنوّع النباتي في موقع المشروع. ثمّ شرح الدكتور عامر جبارين عن القيمة الإقتصادية للخدمات البيئيّة للمراعي في الأردن مؤكدا ضرورة التوسّع بتطبيق دراسات الإقتصاد البيئي لإظهار القيمة الإقتصادية والحقيقية لهذا المرفق، واختُتِم المحور بجلسة حوار وتوصيات أدارها الدكتور محمد دراز من مركز بحوث الصحراء- جمهورية مصر العربية.
وانتهى اليوم الأوّل بغداء لجميع المُشاركين.
أمّا اليوم الثاني للمؤتمر الإقليمي، فقد بدأ بعرض من الدكتور احمد الخرشي من الهيئة الملكيّة لُمحافظة العُلا من المملكة العربية السعودية، عن إعادة تأهيل الأنظمة البيئية الُمتدهورة في المناطق الجافّة، تلاها شرح عن التمكين الإقتصادي للمرأة الريفية، قدّمته الدكتورة شيماء الشرقاوي. ثمّ عرض المهندس عمر الغرايبة من الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، محاضرة بعنوان "دور المشتل المجتمعي في الممارسات الجيدة في إدارة المراعي"، حيث تمّ عرض أحدث التقنيات المُستخدمة في إنتاج أشتال مُتَحمّلة للجفاف نسبيًا مع تقليل كميّة إستهلاك المياه. وخُتِم المحور الثالث بجلسة حوار وتوصيات بإدارة المهندسة نتاليا بولاد.
أما المحور الرابع، فقد بدأه الدكتور صائب الخُريسات بشرحٍ عن الأهداف التطوعيّة لمفهوم حياديّة تدهور الأراضي في المملكة الأردنيّة الهاشميّة مُستعرضًا أهمّ الفُرص التمويلية المُترتّبة على تبني الأهداف التطوّعيّة.
تلاهُ عرض من المنظمة العربية للتنمية الزراعيّة من قبل الخبير، الدكتور خليل أبو عفيفة، للإستراتيجية العربية للإدارة المُستدامة للموارد الرعوية مؤكدًّا أنّه تمّ إقرار الإستراتيجية العربية للتنمية الزراعيّة، وحاليًا أصبحت الدول العربية مُطالَبة بإعداد إستراتيجيّات وطنيّة في هذا السياق. ثم تمّ تقديم عرض حول إستخدام تكنولوجيا الإستشعار عن بُعد، لتحديد المناطق ذات القابليّة للتأهيل مِن قِبَل المهندسة ميرا حدّاد - ايكاردا، وخُتم هذا الِمحور بجلسة حوار وتوصيات أدارها المهندس محمد أبو رمّان من وزارة الزراعة الأردنية.
وفي النهاية، تمّ تقديم أمثلة على بعض المُمارسات الجيّدة في الإدارة المُستدامة للمراعي، مثل منهجيّات الإدارة المُستدامة للمراعي، من قبل المهندس جلال معوّض. كما تمّ عرض الصندوق الدَوّار المُطبَّق بالشراكة مابين مشروع الأنظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي، ومحافظة مطروح حيث قدّم المحاضرة المهندس حسين السنيني، ثم استعرض الدكتور خليل أبو عفيفة من المُنظّمة العربيّة للتنمية الزراعيّة، المنصّة العربيّة للمجتمعات الرعوية والتي تم البدء بإنشائها بتمويل من مشروع الأنظمة البيئية السليمة مؤكدًّا أنّ الشبكة تهدف الى نشر المعرفة في مجال الإدارة المُستدامة للمراعي مابين المُجتمعات الرَعَويّة.
وفي الختام استعرض الدكتور هاني الشاعر أهم التوصيات التي تمّ طرحُها، و كان من أهمِّها ضرورة تثمين الخدمات البيئية للمراعي وتطوير استراتيجية تواصل مع صُنّاع القرار من أجل تحفيز الدولة على الإستثمار في مجال تطوير وتنمية المراعي. علاوةً على ذلك، أوصى الخُبراء على ضرورة إعادة تعريف المراعي حسب مؤشِّرات بيئية مُتعددة لتحديد مساحات المراعي وإدارتها بطريقة مُستدامة.


اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماكرون بعد كارثة غرق مهاجرين في المانش يطلب من جونسون عدم استغلال وضع مأسوي
المزيد
هل يتم استدعاء رئيس الأركان من الاحتياط لاستلام قيادة الجيش؟؟؟
المزيد
إليكم سعر طن الترابة السوداء
المزيد
بعد أردوغان.. هل أصبح الذكاء الصناعي خطرا على قادة العالم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة