Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الغارديان: إسرائيل على وشك القبول بهدنة لـ6 أسابيع - السيد: إصرار البعض على التنصّل من جرائمه يثبت عدم توبته - خلوة لقطاع المهن في "التيار الوطني الحر" وورشة تدريبية لمنسقي الأقضية - فرقة التدخل الإلمانية ستنسحب من لبنان في حال توسع الحرب - البابا فرنسيس يدعو الى "وصول آمن" للمساعدات الى سكان غزة - بيان لوزارة المالية بعد زيادة الرواتب في لبنان.. من أين يأتي التمويل؟ - شيخ العقل: مصلحة الوطن تقتضي صون الدستور والشروع بخطوات سياسية عملية - الراعي: طالما الجمهوريّة من دون رئيس ستتكاثر الفوضى وتتفكّك أوصال الدولة - ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان - "رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا - بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله - سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟ - ارديل تؤكد: حرية الحركة لعناصر "اليونيفيل" في جميع أنحاء لبنان ضرورية لتنفيذ القرار1701 - كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب - المكاري من البلمند: الوضع في المنطقة سيئ جدا وخوف من توسع الحرب انتخاب رئيس للجمهورية ضرورة ومرشح واحد معلن هو سليمان فرنجيه - هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟ - جريمة مروّعة: شعبة المعلومات تكشف التفاصيل وتوقف القاتل! - بعد تعرضه لحملة على مواقع التواصل... الخازن يحذر! - "المال": 3 قرارات تمديد مُهَل - قلقٌ أميركي من توغّل إسرائيليّ برّي في لبنان خلال الرّبيع!

أحدث الأخبار

- Endangered Voices Campaign nominated for Dubai Lynx Awards - "دولفين للطاقة" وصندوق محمد بن زايد يتعاونان لحماية الكائنات الحية المهددة بالانقراض - مفاجأة في مياه المملكة المتحدة إثر اكتشاف مخلوق بحري غامض بالصدفة - الائتلاف الشعبي ضد المقالع حذر من التآمر على المرسوم 8803 لتدمير اخضرار لبنان - لقاء "الطاولة المستديرة" في الرابطة الثقافية عن أزمة النفايات - ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة - بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال" - حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء - درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية" - أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة - مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية - غابات لبنان الى زوال ووزير الزراعة: لم أمنح سوى رخصتي تشحيل فقط - وفاة رجل بلدغة "وحش هيلا"! - هيئة البيئة - أبوظبي تطلق مشروع شبكة مراقبة الروائح المزعجة في إمارة أبوظبي - افتتاح أعمال مؤتمر الري والصرف الزراعي بالرياض وسط حضور دولي وإقليمي - هواء بيروت "بطعم وريحة"… وسكانها مشاريع سرطان! - ورشة حول كيفية مواجهة الكوارث المناخية - التحدّث مع الحيوانات بات حقيقة! - الجيش المصري يتجه لإنتاج المياه من الهواء - "الزراعة": اجتماع عاجل لمعالجة فوضى الكلاب الشاردة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تعاميم جديدة لمصرف لبنان، استعدوا أيها اللبنانيون!

2023 كانون الثاني 19 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

مع كل ارتفاع لدولار منصة صيرفة الفاتورة تزيد والراتب يقلّ.

علم موقع "الثائر" أنه خلال الاجتماعات التي عقدها حاكم المصرف المركزي، مع نوابه وبعض المستشارين، تم بحث اعتماد سعرين لمنصة صيرفة؛ الأول: ثابت خاص برواتب الموظفين، على أن يحدد وفق سعر ٣١ الف ليرة مقابل الدولار، والثاني: متحرك وفق عمليات العرض والطلب، ويتم رفعه من ٣٨ إلى ٤٠ الف ليرة حالياً.
لم يتوصّل المجتمعون إلى قرار حول هذه المسألة، وأُفسح المجال إلى مزيد من التشاور، وإجراء اتصالات مع رئيس الحكومة، ووزير المال، وبعض المسؤولين، لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن، ويُتوقّع أن تصدر في الأيام المقبلة، جملة تعاميم عن المصرف المركزي، تتعلق بالسحوبات، وشروط إضافية لاستخدام منصة صيرفة، من قبل الأفراد والشركات.

حددت الدولة اللبنانية، بعض الفواتير بالدولار، كالهاتف والكهرباء وأسعار المحروقات، على أن يتم احتسابها وفق سعر منصة صيرفة، وهذا يعني أن هذه الفواتير، ترتفع مع كل ارتفاع في منصة صيرفة.
ففي حال تأمنت التغذية بالتيار الكهربائي بحدود ١٠ ساعات يومياً، كما وعدت شركة الكهرباء، فإن فاتورة المنزل الذي يصرف ٤٠٠ كيلوواط في الشهر، (هذا هو المعدل الوسطي للاستهلاك المنزلي) ستكون ١٠٠ دولار.
هذه الفاتورة كانت تساوي ٢ مليون و ٦٠٠ الف ليرة عندما أقرت الخطة في اوكتوبر ٢٠٢٢ ، حيث كان سعر صيرفة ٢٦ الف ليرة للدولار، أما اليوم فهذه الفاتورة ارتفعت إلى ٣،٨٠٠،٠٠٠ ل.ل وفقا لارتفاع سعر دولار منصة صيرفة إلى ٣٨ الف ليرة.

أما رواتب الموظفين التي زادت ضعفي أساس راتب، ويتم سحبها وفق منصة صيرفة، فقد فقدت ثلث قيمتها تقريباً. فلو كان راتب الموظف ٢،٦٠٠،٠٠٠ أي انه كان يساوي مئة دولار وفق منصة صيرفة، كان من المفترض أن يصبح ٧،٨٠،٠٠٠ أي ما يعادل ٣٠٠ دولار، لكن اليوم وفق منصة صيرفة، فهو يعادل ٢٠٥ دولار فقط، أي أنه فقد حوالي مئة دولار من قيمته .

مع كل ارتفاع في دولار صيرفة، سترتفع الفواتير ويقل الراتب، واذا استمر الارتفاع، فإن رواتب موظفي الفئات الثالثة والرابعة والخامسة (وهؤلاء عددهم يبلغ أكثر من ٧٥٪؜ من موظفي الدولة) لن تكون كافية لتسديد فواتير الكهرباء، خاصة أنه مع تأمين الدولة أقل من ١٥ ساعة تغذية يومياً، سيكون من الصعب جداً الاستغناء عن كهرباء المولد.

الراتب قريباً يساوي فاتورة كهرباء استعدوا أيها اللبنانيون.
اخترنا لكم
شيخ العقل: مصلحة الوطن تقتضي صون الدستور والشروع بخطوات سياسية عملية
المزيد
كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب
المزيد
الراعي: طالما الجمهوريّة من دون رئيس ستتكاثر الفوضى وتتفكّك أوصال الدولة
المزيد
هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟
المزيد
اخر الاخبار
الغارديان: إسرائيل على وشك القبول بهدنة لـ6 أسابيع
المزيد
خلوة لقطاع المهن في "التيار الوطني الحر" وورشة تدريبية لمنسقي الأقضية
المزيد
السيد: إصرار البعض على التنصّل من جرائمه يثبت عدم توبته
المزيد
فرقة التدخل الإلمانية ستنسحب من لبنان في حال توسع الحرب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
منظمة العفو الدولية حضت المحكمة الجنائية الدولية على التحقيق في جرائم حرب محتملة في غزة
المزيد
غانتس: "ردّنا وشيك" ونُحمّل المسؤولية للدولة اللبنانية
المزيد
كشف أكبر أسرار الحرب الأوكرانية
المزيد
خلوة لقطاع المهن في "التيار الوطني الحر" وورشة تدريبية لمنسقي الأقضية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Endangered Voices Campaign nominated for Dubai Lynx Awards
مفاجأة في مياه المملكة المتحدة إثر اكتشاف مخلوق بحري غامض بالصدفة
لقاء "الطاولة المستديرة" في الرابطة الثقافية عن أزمة النفايات
"دولفين للطاقة" وصندوق محمد بن زايد يتعاونان لحماية الكائنات الحية المهددة بالانقراض
الائتلاف الشعبي ضد المقالع حذر من التآمر على المرسوم 8803 لتدمير اخضرار لبنان
ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة