Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اجتماع بلينكن وغالانت.. تأكيد على تجنب التصعيد جنوبًا - "عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية! - الحرب المحتملة في لبنان ستكون مختلفة جداً عن تلك الدائرة في غزة - موظفو لبنان يعانون من "التوتر والغضب" - "الحزب" يستعد للحرب: غوّاصات وطوربيدات.. وصواريخ تخترق القبة الحديدية - رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ! - أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب - وداعاً غريفيث مع كل الإجراءات الخاوية - هل سيلاحق لبنان الاحتلال الاسرائيلي قضائيا في المحافل الدولية؟ - رسالة إلى الفاتيكان وبكركي - هذا ما قاله حاصباني لـ"التليغراف" منعاً للتضليل... - خارحية مقدونيا الشمالية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان - جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ - بو عاصي رداً على رعد: حاج محمد حاج تربحنا جميلة - داغستان الروسية: مقتل 15 شرطيا ومدنيين في هجمات إرهابية - مفاجأة عن مقتل رئيسي.. 65% من الإيرانيين سيقاطعون الانتخابات الرئاسية المقبلة - فوضى النافعة: شلف أسعارٍ بلا إيصالات دفع ولا لواصق! - بارولين لدعم صمود الجنوبيين وانتخاب رئيس ومساعٍ عربية للتهدئة - اشتعال حرب التهويل بـ"بنوك الأهداف" الحيوية...توغّل بالغ الخطورة نحوالإنفجار - إيقاعُ الإنتظارِ!

أحدث الأخبار

- "عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية! - التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية - "الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة! - ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون - وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة - غابات من أقفال العاشقين.. - علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم - في موجات الحر... أدوية تزيد من خطر الجفاف - نداء عاجل من رئيس بلدية القاع: "الاتفاقية اللبنانية السورية لتوزيع مياه نهر العاصي ستهجرنا من أراضينا" - سياح قتلهم الحر الشديد باليونان وآخرون اكتووا بدرجة 44 مؤية - زلزال غير مجرى نهر الغانج قبل 2.5 ألف عام - فياض: الدراسات بدأت لبناء معملين للطاقة المتجددة بحلول بداية 2025 - عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي - "هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت! - مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر" - المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن... - التغيّر المناخي لن يرحمنا: تحضرّوا للعواصف والجفاف والاختناق - حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

"الحكي ببلاش"...!

2022 كانون الأول 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


-" الهام سعيد فريحة "


ماذا ينفعُ "النجيبُ" ان يكونَ ربحَ جلسةَ مجلسِ الوزراءِ،
وخسرَ نفسهُ وادخلَ البلادَ في لعبةِ تكسيرِ الرؤوسِ وتحطيمِ التوازناتِ، وضربِ الصلاحياتِ والسيرِ عكسَ روحيةِ اتفاقِ الطائفِ،
الذي على اساس، ان البلادَ تُحكَمُ من خلالهِ..
فعلها "النجيبُ" وثبَّتَ مَقُولةَ ان البلادَ يمكنُ ان تسيرَ بلا رأسٍ وبدونِ حَكَمٍ، ولم تنفعْ معهُ محاولاتُ الترقيعِ والدورانِ واللفلفةِ... وتغطيةِ السماواتِ بالقبواتِ.
لم يُصدِّقْ احدٌ ما حاولَ القيامَ بهِ على صعيدِ نحرِ التوازناتِ والميثاقيةِ في البلادِ،
مطمئناً الى رافعةِ "الثنائيِّ الشيعيِّ" لتقويةِ وضعيتهِ ولتثبيتها...
يُسجِّلُ النجيبُ سابقةً وسيجتهدُ غيرهُ كُثُرٌ في عدةِ محاولاتٍ، وفي عدةِ مؤسساتٍ، باعتبارِ ان المؤتمنَ على تنفيذِ الدستورِ خالفهُ وضربَ بهِ عرضَ الحائطِ.
***
ماذا بعدُ؟ سنكونُ من جديدٍ إذا طالَ الفراغُ امامَ عدةِ استحقاقاتٍ كالتي قيلَ ان مجلسَ الوزراءِ انعقدَ من اجلها، فهلْ سنتابعُ بالوتيرةِ نفسها؟
وعليهِ لماذا علينا ان ننتخبَ رئيساً للبلادِ، اساساً أكلتْ كلُّ الطوائفِ حقوقهُ وصلاحياتهِ، لدرجةٍ ان أيَّ مشروعِ قانونٍ يُقرُّ يُنشرُ تلقائياً، إذا مرَّ شهرٌ ولم يوقِّعْهُ رئيسُ الجمهوريةِ..
وبعد، ماذا فعلَ رئيسُ حكومةِ تصريفِ الاعمالِ في الفوضى التي احدثتها الموازنةُ التي ارسلها الى مجلسِ النوابِ الذي اقرَّها من دونِ ان ينتبهَ الى حجمِ الكوارثِ التي فيها.
وهنا يُقالُ ان ميقاتي وعندما تحدَّثَ إليهِ النائب علي حسن خليل على هامشِ الجلسةِ النيابيةِ عن الزياداتِ العشوائيةِ،
قالَ لهُ: فلنتركْها نحنُ بحاجةٍ للاموالِ، ولعلَّ احداً لم ينتبهْ إليها.
فعذراً "فخامةَ النجيبِ" لنْ تمرَّ على الناسِ.
وزيرُ الماليةِ يوسف الخليل سيعلِّقُ العملَ في القراراتِ الناتجةِ عن الزياداتِ العشوائيةِ على الضرائبِ لجهةِ المفعولِ الرجعيِّ،
ولجهةِ بعضِ الاخطاءِ الاخرى، والتي اعترفَ وزيرُ المالِ امامَ احدى المرجعياتِ أنها دُسَّتْ دَسَّاً في الموازنةِ، ولم يكنْ على علمٍ بها.
***
هذهِ هي السلطةُ التي تُديرنا... واليومَ نحنُ على موعدٍ مع جلسةٍ عامةٍ تقاطعها القواتُ اللبنانيةُ، وهي مخصَّصةٌ لمناقشةِ ملفِ الاتصالاتِ والبحثِ في الادعاءاتِ على بعضِ الوزراءِ السابقين...
عظيم... لماذا اليومَ هذا الملفُّ ولماذا لمْ يُفتحْ سابقاً ولماذا فتحُ ملفاتٍ كانَ يمكنُ فتحها في السابقِ وكانَ هناكَ رئيسُ جمهوريةٍ؟
واستطراداً، كيفَ صارتْ لمجلسِ النوابِ الصلاحيةُ في التحقيقِ مع وزراءٍ في ملفِّ الاتصالاتِ وكيفَ ليستْ لديهِ صلاحيةٌ في التحقيقِ في ملفِّ المرفأِ؟
سؤالٌ يُطرحُ...
كلُّ هذهِ "التسليةِ" في التشريعِ والحكومةِ لا تَجلبُ طحيناَ وخبزاً للناسِ، ولا دواءً للمحتاجِ، ولا تُعيدُ للمودعينَ حقوقَهمْ،
حتى ولو تَفلسفَ المُشرِّعونَ في مجلسِ النوابِ أنهم لن يَمسُّوا من خلالِ الكابيتال كونترول بالودائعِ...
الحكي ببلاش!

اخترنا لكم
"الحزب" يستعد للحرب: غوّاصات وطوربيدات.. وصواريخ تخترق القبة الحديدية
المزيد
أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب
المزيد
رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ!
المزيد
جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ
المزيد
اخر الاخبار
اجتماع بلينكن وغالانت.. تأكيد على تجنب التصعيد جنوبًا
المزيد
الحرب المحتملة في لبنان ستكون مختلفة جداً عن تلك الدائرة في غزة
المزيد
"عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية!
المزيد
موظفو لبنان يعانون من "التوتر والغضب"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مناشدا رفع الحصار عن سوريا.. باسيل من البلمند: نؤيد دعوة البطاركة للاتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية
المزيد
تجمّع عدد من الصهاريج أمام وزارة الطاقة
المزيد
بيسكوف: روسيا لا تضرب سوى "أهداف عسكرية"
المزيد
الجيش: طيران استطلاعي معاد فوق الجنوب أمس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية!
"الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة!
وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة
التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية
ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون
غابات من أقفال العاشقين..