Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف - وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية - جدول جديد لأسعار المحروقات...! - البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا - هذا ما سجله سعر صرف الدولار صباحا! - مونديال قطر: 4 مباريات الاثنين - سعيد: التعطيل والمعطّل وصاحب القرار إيران وكلام البطريرك الراعي في مكانه - مدرّب ألمانيا: التعادل مع اسبانيا هو الشرارة التي يحتاجها للتأهل لمراحل خروج المغلوب وتغيير دفّة الأمور في البطولة - الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام - كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر" - لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي - وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض

أحدث الأخبار

- بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا - علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة

الصحافة الخضراء

لبنان

نديم الجميل: معوّض لديه حظوظ كبيرة بالوصول إلى رئاسة الجمهورية اذا تم الاتفاق مع التغييريين

2022 تشرين الأول 21 لبنان المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


اعتبر عضو كتلة الكتائب اللبنانية النائب نديم الجميل ان المرشح ميشال معوّض لديه حظوظ كبيرة بالوصول إلى رئاسة الجمهورية في حال تم تأمين النصاب يوم الاثنين المقبل، مشيرا الى انه اذا تم الاتفاق مع التغييريين فبإمكاننا إيصال رئيس يؤمن بالتغيير الفعلي.

كلام الجميّل جاء في مقابلة اجراها مع جيمي فرنسيس في برنامج حكي بالسياسة عبر صوت لبنان 100,5، مؤكداً ان البوصلة في لبنان كانت متجهة شرقا نحو اتجاه الممانعة والدمار والخراب واليوم تصويب هذه البوصلة يبدأ عبر انتخاب رئيس الجمهورية اي رأس الهرم، بحيث يكون الاخير وسطيا او من الفريق الآخر لاعادة البلد الى محوره الطبيعي.

ووصف الجميّل جلسة مجلس النواب امس بالمسرحية مشيراً الى ان رئيس المجلس نبيه برّي ماطل كثيرا في توزيع الاوراق لكي يخرج نواب حزب الله والتيار الوطني الحر من الجلسة ويتم تطيير نصابها.

واضاف: "لأننا رضخنا كافة هذه السنوات لهذه اللعبة بتنا نلعب ضمن اطار هذه القواعد التي هي خطيرة".

وجدد اهمية التوحد نحو اسم واحد قائلا: "لقد لمس النواب التغييريون خلال هذه المرحلة انهم يحتاجون الى معرفة قواعد اللعبة وانه يجب وضع اليد باليد والتحالف مع سائر القوى للقيام باي جديد".

وعن امكانية تصويت الكتائب لقائد الجيش قال: " لست على علم بانه مرشح وتجربة قائد الجيش في رئاسة الجمهورية لا اعتبرها جيدة وناجحة، ورئاسة الجمهورية لم يعد لديها اي وزن او ثقل او "وهرة" بسبب تصرفات رئيس الجمهورية الحالي ميشال عون".

وحول امكانية ولادة حكومة قبل نهاية العهد، رأى الجميّل انه "كل ما نقترب من نهاية عهد ميشال عون كلما سيكون تشكيل الحكومة اصعب لسبب واحد وهو ان هذه الحكومة ستكون حكومة تصريف اعمال ولن تستطيع ان تكون كاملة الاوصاف.

وفي شق مختلف اعتبر الجميّل ان "ما جرى في ملف الترسيم أكثر من تطبيع وهو عبارة عن تنسيق مباشر بين لبنان والإسرائيلين".

وذكر بأن "لبنان دفع منذ 50 عاما ثمن تسوية كبيرة هي اتفاق القاهرة وهذا الاتفاق لم يستطع اي نائب الحصول على نسخة منه آنذاك وهذا الاتفاق رأينا تداعياته وقد ادى الى كوارث في لبنان".

وبما ان اتفاق ترسيم الحدود له نتائج قانونية واقتصادية وامنية ومالية، يتابع الجميّل، " لا يجب ان يتم من دون المرور بالمجلس النيابي سيما وان الدستور يقر ان مجلس النواب يجب ان يوافق على الاتفاقيات سيما تلك التي لا تتجدد سنويا والتي تتعلق بمالية الدولة".

واردف: "اي امر يؤدي الى استقرار لبنان وسلامه انا معه ولكن ضمن اطار الشروط الدستورية وضمن الاطر الشكلية الاساسية ولا يمكن لاتفاقية تبت خلافا او نزاعا حول حقوق مادية وثروات مالية وتبادل معلومات الا ان تمر على المجلس النيابي".

واوضح نائب الكتائب ان "هذه الاتفاقية ان لم تدخل الى المنظومة القانونية فهذا يعني انها ستبقى قرارا حكوميا وهو في هذه الحال سيكون معاديا ومخالفا لقانون مقاطعة اسرائيل اذ سيكون قرارا معاكسا لقانون سبق واقره المجلس النيابي والقانون اعلى من القرار من هنا اهمية مروره بالمجلس النيابي".

وردا على سؤال ان كانت الكتائب ستصوت عليه قال: " ان تم تداول هذه الاتفاقية في المجلس، ستصوت كتلة الكتائب عليها مع بعض المناقشات والاستفسار عليها فهذا حقنا".

وخلص الجميّل بالقول انه بالنقاش "تبيّن اننا نستطيع التفاوض والوصول الى ما نريد وعلى امل ان يسري هذا الاتفاق على الحدود البرية".

الى ذلك، اعتبر الجميّل ان حزب الله موافق ضمنيا على اتفاقية ترسيم الحدود، لافتا الى ان سلاح حزب الله كانت مهمته تكمن بالقمصان السود وفرط الحكومات الداخلية والتهديد والتهويل والاغتيالات والتفجيرات ول 7 ايار ولرعب المواطنين .

كما حمّل حزب الله مسؤولية كل فشل في الاصلاحات السياسية والاقتصادية، مشيرا الى ان اكثرية فريق حزب الله لا يدفعون فواتير الكهرباء على سبيل المثال وان موضوع الكهرباء ليس متعلقا فقط باستخراج الغاز، انما مرتبطا بموضوع التسعيرة والجباية في كهرباء لبنان.

اخترنا لكم
الدولار الجمركي: الأسعار سترتفع بين 20 و 50٪ بعد أيام
المزيد
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر"
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
اخر الاخبار
قبلان: لن يمر قانون في مجلس النواب لا يحفظ أموال المودعين ولا يعيدها من المصارف
المزيد
جدول جديد لأسعار المحروقات...!
المزيد
وفد من الكونغرس وصل إلى بيروت.. مؤشر إلى بدء تبلور توجه أميركي حيال الأزمة السياسية
المزيد
البنتاغون يدرس اقتراحا لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومترا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بينها لبنان.. السعودية تمنع مواطنيها من السفر إلى 16 دولة
المزيد
المحاكمات الخاصة بالموقوفين معطّلة لعدم توفر البنزين
المزيد
مدرسة الحكمة-برازيليا احيت ذكرى الإستقلال الاب شلوق للطلاب: كونوا صوت الحق و لو بقيتم لوحدكم
المزيد
"الوفاء للمقاومة": للتوجه الهادىء والموضوعي الدائم لتطوير القانون والأداء الانتخابي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو- قتلى ومفقودون بانهيار أرضي مدمّر في إيطاليا
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!