Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي - إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع! - عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة - عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان! - جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله"

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الراعي لعون؛ دخلت كبيراً واخرُج كبيراً!

2022 أيلول 13 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



رئيس التحرير

مواقف بمنتهى الصدق والصراحة والشفافية والوطنية، أطلقها أمس رأس الكنيسة المارونية البطريرك  مار بشارة بطرس الراعي . ففي مقابلة عبر شاشة تلفزيون الجديد في برنامج "وهلق شو" مع الإعلامي جورج صليبي وجّه البطريرك رسائل في عدة اتجاهات ولها أكثر من دلالة.

جاءت مواقف البطريرك من عدة أمور واستحقاقات وطنية، وأهمها طبعاً انتخاب رئيس جديد للبلاد، وما يُطرح من سيناريوهات لمرحلة الفراغ لتضع النقاط على الحروف، وتجيب عن التساؤلات حول موقف بكركي، الذي سمعنا كثيراً من التأويلات والأقاويل حوله.

إن موقف البطريرك المطالب بحياد لبنان لا يجوز استغلاله وكأن البطريرك يدعو إلى موقف محايد من الصراع العربي مع إسرائيل، بل هو ينسجم مع ما أعلنته الحكومات اللبنانية دائماً في بياناتها الوزارية، باعتماد مبدأ النأي بالنفس ، وهذا يؤكد صوابية التمسك بالحياد الذي يجمع اللبنانيين ولا يفرقهم،عبر إدخالهم في الصراعات الإقليمية والدولية الدائرة في المنطقة والعالم. فالبطريرك أعلن صراحةً تمسكه باتفاق الطائف، الذي نص في مقدمته على : "أن لبنان وطن نهائي لجميع أبنائه" وهو بذلك يرفض أي محاولات تجزئة أو فيدرالية أو تقسيم.

وفي موقف واضح من استحقاق رئاسة الجمهورية، وما يتم تداوله في الإعلام عن احتمال بقاء الرئيس عون في بعبدا بعد انتهاء ولايته، أو لجوئه إلى تسليم السلطة لحكومة عسكرية، أو للمجلس الأعلى للدفاع، أو عير ذلك من سيناريوهات مخالفة للدستور، قال البطريرك كلاماً مهماً وواضحاً متوجهاً إلى الرئيس عون : "دخلت كبيراً فاخرج كبيراً" .
طبعاً هذه النصيحة البطريركية فيها كثير من الحرص على مقام رئاسة الجمهورية، وعلى مقام الرئيس ميشال عون تحديداً، الذي إذا انجرف خلف غايات البعض الشخصية، من الذين يشجعونه على مخالفة الدستور، سيُنهي عندها عهده بكارثة على لبنان، وسيكون لاحقاً مجبراً على ترك قصر بعبدا بطريقة لا تناسب مقام الرئاسة ورئيس البلاد، وإن خطوة كهذه لن تفيد الرئيس عون بشيء، فما لم يستطع تنفيذه خلال ست سنوات من ولاية رئاسية شرعية، لا يمكن أن يقوم به عبر اغتصاب السلطة، والإقامة غير الشرعية في قصر بعبدا بهد أنتهاء مدة ولايته التي حددها الدستور بست سنوات ومنع تمديدها، أو إعادة انتخابه، قبل مضي ست سنوات على نهاية ولايته.

إن من يشجع الرئيس عون على عدم تسليم السلطة، يسعى إلى دفع البلاد إلى الهاوية، ومن يعتقد أن الذهاب إلى مؤتمر تأسيسي جديد، في هذه الظروف الصعبة، سيعطي مكاسب للمسيحيين، فهو واهم طبعاً، لأن ما سيحصل هو عكس ذلك تماماً، فلا خيار الديمقراطية العددية في صالحهم، ولا ميزان القوى على الأرض يمكن أن يحقق لهم ذلك بالقوة.

أما بالنسبة إلى الأسماء المرشحة لمنصب الرئاسة، فالبطريرك اتخذ موقفا حفظ مكانة بكركي كمرجعية وطنية، وليس كمرجعية مارونية فقط، فهو رفض تسمية أي شخصية لتولي رئاسة الجمهورية، مؤكداً أن هذه صلاحية النواب والسياسيين، معتبراً بأنه صحيح أن الرئيس وفق العرف هو من الطائفة المارونية، لكنه ليس رئيساً للموارنة، بل رئيس للبنان، ولذلك فهناك رأي يجب احترامه لكل الطوائف الباقية من مسيحية وإسلامية، فالكل له الحق بإعطاء رأيه. والأهم من كل شيء في كلام البطريرك، هو دعوته إلى التزام الدستور، وانتخاب رئيس في الوقت المحدد، معتبراً أن هناك عدد كبير من الشخصيات المارونية الكفوءة والمناسبة لهذا المنصب.

وعن شرط الرئيس القوي في طائفته، أوضح البطريرك أن هذه المقولة غير صحيحة، فالرئيس هو لجميع اللبنانيين، وقوته تكون في القدرة على لم الشمل، وتوحيد اللبنانيين حول مصلحة الوطن، فالرئيس يُقسم يمين الحفاظ على الدستور، وقوته تكون بالتزامه بتنفيذ الدستور والقوانين. ويكون البطريرك بهذا الموقف قد نسف دعوة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، إلى انتخاب عدد من المرشحين من قبل الموارنة في المرحلة الأولى، ثم يتنافس الفائزون في تصويت عام من قبل كل اللبنانيين.

الحياد، ووحدة لبنان، ورئيس لكل اللبنانيين، تشارك في اختياره كل الطوائف اللبنانية، مع رفض تعيينه أو تسميته من قبل أي دولة خارجية، وضرورة أن يكون له حيثية، وقدرة على التواصل مع دول العالم، والأهم التفاهم مع كافة الفرقاء في الداخل، هي أسس حدّدها البطريرك الراعي، في موقف وطني، عبّر به عن رغبة غالبية اللبنانيين، الذين يتطلعون إلى مرحلة جديدة، ورئيس جديد للبلاد، يُطلق عملية الإصلاح والإنقاذ، وإعادة بناء الدولة ي لبنان.




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة
المزيد
إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع!
المزيد
عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دياب: تجاوزنا مشاريع فتنة طائفية ومذهبية
المزيد
وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"!
المزيد
سعيد: لبنان اقوى ممن يريدون له "صيغ" جديدة او التحاقه بمحاور فاشلة
المزيد
أبو فاعور: إجتماع وزراء الخارجية العرب فرصة للبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية