Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء - باسيل يرفع شعار التعطيل - مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟ - ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين - تحذيرات غربية لعون: لا تساوم على القاضي البيطار - لا جلسات للحكومة البنانية... والراعي يرفض بقاءها ‏‏"رهينة‎"‎ - سليمان: لم يفت الأوان ..! - لا للتّطيير نعم للتغيير - الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟ - البطريرك الراعي: الاستقواء داخليا وخارجيا والسلاح لا يبني وطنا.. وذاهبون باتجاه تغيير جذري لصيغة لبنان - وزير التربية كلف مديري المدارس إتخاذ القرار بترك مدارسهم مفتوحة أو إقفالها غدا - لائحة نقابتي سندي تكتسح معركة الصيادلة... جو سلوم نقيبًا - القوات اللبنانية: الغريب أن يعمد مسؤولو حزب الله على استثمار دماء مقاتليهم في غير مكانها الصحيح - لقاء حول التماسك الاجتماعي ولاهوت الشأن العام، والتوصيات ركزت على التغيير وصناعة السلام - مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية" - بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق - رعد: نشمّ رائحة انقلابٍ على الطائف - "ما خلّونا"... باسيل: لا يريدون عهداً قوياً ولا رئيساً قوياً - غداً ثورة الغضب: هل استفاق اللبنانيون؟ - مركز دراسات جديد في الأردن بحضور كبار الشخصيات

أحدث الأخبار

- للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية"
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق
المزيد
رعد: نشمّ رائحة انقلابٍ على الطائف
المزيد
مقالات وأراء

أطفال مدارس محيط الطيونة والدرس الأكثر رعباً

2021 تشرين الأول 16 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت" نوال الأشقر ":


لعلّ الصور التي انتشرت للأطفال في المدارس الواقعة في محيط الاشتباكات التي اندلعت في بيروت، وقد انتابهم الرعب من أصوات الحرب الدائرة على مقربة منهم، بقنابلها وصواريخها ورصاصها، شكّلت الصور الأقسى والأوضح لبروفة "قبع" الدولة وتحطيم قضائها.

من دون أدنى شك، ستكون تلك الصور الأكثر التصاقًا بذاكرة مئات الأطفال، لا بل كلّ أطفال لبنان، سواء الذين عايشوا ساعات الرعب في المدارس، أو الذين شاهدوا صور أبناء جيلهم وقد حُشروا في الأروقة للاحتماء من الرصاص. تلك الصور، بما تحمل من تهديد لحاضرهم ومستقبلهم، سترافقهم طيلة حياتهم، لتجسّد في وجدانهم الجماعي خوفًا دائمًا من وطنهم، وعليه، وستزرع في اللاوعي لدى جيل كامل، فكرة البحث عن مكان آمن لأطفالهم في المستقبل، كي لا يعيشوا اللحظات القاهرة نفسها، بعبارة أدق ستؤسّس لمسار البحث عن وطن بديل، يليق بأحلامهم وحقوقهم البديهيّة.
عشرات الأمهات أرسلوا لي صور الأطفال المرعوبين في المدارس أثناء اشتباكات الطيونة، وهم مدركون أنّني لا بدّ شاهدتها ألف مرة، وأرفقوا رسائلهم بعبارة أو برسالة صوتية تقول "ما راح خلي ولادي بهل البلد يموتوا برصاصة من هون وهونيك، بدي فل من هالمزرعة لأي مكان بيحترم حياة الإنسان ". زميلتي التي هرعت إلى المدرسة الواقعة في محيط الإشتباكات، لإحضار ابنها الذي لا يتجاوز عمره الخمس سنوات، أمضت ساعات قبل أن تتمكن من اجتياز خطوط النار، ووصلت أخيرًا لتشاهده وقد أجلسته أصوات الرصاص في زاوية أحد الممرات، إلى جانب مئات الأطفال والمعلّمين، وهو في حالة مزدوجة من الذهول والرعب.
‏حال المعلّمات والمعلمين وكافة الموظّفين الإداريين في المدارس لم يكن أفضل، ربيعة ضو مديرة مدرسة كتبت على صفحتها على الفيسبوك "لم نعد ندري أي مفاهيم نعلّم تلاميذنا. التاريخ ضاع منّا، الجغرافيا خريطة ممزّقة، التربية مواطنة زائفة. نعمل جاهدين لإعادة صورة الوطن الجميل، نسعى بكل قوانا أن نزرع حسّ الإنتماء إلى لبنان الوطن، وبلحظة يضيع الحلم، ونرجع إلى ذكرى الحرب الأهلية. ما شهده التلاميذ موجع جدًّا. هذه اللحظات المرعبة لن تغادر ذاكرتهم. أكثر ما نخافه أن يعيش أولادنا وأحفادنا ما عشناه في زمن الحرب . حمى الله لبنان الغالي
كل صانع لمشهدية الطيونة المشتعلة بالقذائف الصاروخية وبالمدمّرات الطائفية، كل متواطىء عن قصد أو عن جهل في تقديم عرض حي لأطفال لبنان عن أشنع دروس تاريخ المتاجرين بوطنهم، هو مسؤول أمام الأمهات، هو مجرم بحقّ أطفال مريم الخمسة ، الأم التي قضت برصاص القنص داخل منزلها.
أمّا وزير التربية عباس الحلبي فمسؤول أيضًا بحسب ما يقول البعض ، لأنه لم يأخذ على محمل الجد التحذيرات من خطورة انفجار الشارع عشية الدعوة إلى التظاهر، ومضى يؤكّد التدريس العادي في بلد غير عادي.
اخترنا لكم
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
لا للتّطيير نعم للتغيير
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
اخر الاخبار
كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اجتماع بين حسن خليل والحاج حسن وطليس والعلي عرض موضوع الترانزيت
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 27 تشرين الثاني 2021
المزيد
لا تحالف انتخابي بين "القوات" والمستقبل" و"الحزب" ينسف الانتخابات!
المزيد
تناول الشوكولاتة وحرق الدهون.. دراسة طبية تكشف مفاجأة صادمة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية
وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا