Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أهالي ضحايا المرفأ ولجان ذوي الشهداء: موقف حطيط لا يمثلهم ولا يمثلنا أبدا - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 16/10/2021 - إدارة جديدة لجمعية التعاونية الثقافية لخريجي المعهد الوطني - الجيش يعلًق على مقاطع الفيديو المسربة! - بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط - ماكرون يقر بـ"الجرائم" التي ارتكبت في حق الجزائريين 1961 - حراك المتعاقدين: رابطة الثانوي تتحمل رهن المتعاقدين والطلاب لما تريد من مطالب تعجيزية - أطفال مدارس محيط الطيونة والدرس الأكثر رعباً - سعد: فسادك دمر البلد وتحريضك لن ينفع فالشعب اتخذ قراره - وزير البيئة جال في منطقتي اقليم التفاح وجبل الريحان - علي فضل الله: لموقف إسلامي موحد يمنع الفتنة في أفغانستان والجوار - باسيل في ذكرى 13 تشرين: لاقونا على انتخابات حرّة. تعوا انتو ومالكم السياسي واعلامكم المدفوع، والدول يلّي داعمتكم وتعوا واجهونا - العبسي استنكر حوادث الطيونة: لتغليب لغة العقل والعمل على تثبيت الوفاق وأسس العيش المشترك - خلف في تعميم الى المحامين: للابتعاد عن لغة الكراهية والنعرات الطائفية والتخفيف من الاحتقانات - أبو الحسن: حماية لبنان لا تكون إلا بالعودة الى منطق الدولة - نصار من بشعله: نعمل لتحقيق اللامركزية السياحية التي تشكل أساسا لتعزيز القطاع السياحي - عبدالله: الحكومة حاجة ملحة للانقاذ وإلا فتصريف الأعمال لن يطعم خبزا - 3 قتلى بزلزال متوسط هز جزيرة بالي الإندونيسية - جعجع ينفي ادعاء حزب الله بأن جماعته خططت لأعمال العنف - جحيمٌ من نوعٍ آخرَ...!

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو - "ناسا" ترصد "بؤبؤ عين" ملونة تحدق إلينا من الفضاء... صور - وزير عراقي: أردوغان صادق على اتفاقية المياه معنا لتدخل بذلك حيز التنفيذ - حيوان بري يتجول بإطار سيارة منذ عامين... فيديو - إحتفال بيوم الطيور المهاجرة العالمي في القرعون والصيادون يؤكدون على واجب حماية الطبيعة وينتظرون قرار فتح موسم الصيد - برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء في الأميركية نال الاعتماد من مجلس الاعتمادات في الجمعية الأميركية - حملة نظافة لشاطىء الرميلة مدخل صيدا - الحركة البيئية: حرش بيروت ونادي الغولف مهددان - الحفاظ على الثرة الحرجية من الهجمات العبثية - رائع! لقد نجحنا!! انه وقت الاحتفال! - مدير عام الزراعة لويس لحود جال على احد احدث مركز توضيب المنتجات الزراعية في لبنان - العالم فقد ١٤ % من شعبه المرجانية بين ٢٠٠٩ و٢٠١٨ - نوبل للفيزياء.. ما علاقة "تغير المناخ" بالجائزة هذا العام؟ - حميه اطلع من مجموعة فرنسية على دراسة لتدوير انقاض مرفأ بيروت - لويس لحود: الصعتر غذاء ودواء وفخر لكل لبناني مقيم ومنتشر - عين الإعصار "شاهين" تضرب اليابسة في سلطنة عمان - يوم بيئي في خربة روحا برعاية وزير البيئة - حفل الإفتتاح الرسمي للجناح اللبناني في إكسبو 2020 دبي بمشاركة الوزيرين سلام ونصار - لويس لحود جال في سوق المزارعين في كفردبيان

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جحيمٌ من نوعٍ آخرَ...!
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 16-10-2021
المزيد
انتشار الجيش لا يبدد قلق سكان الطيونة… ومخاوف من جولات جديدة
المزيد
بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط
المزيد
روسيا تختبر نسخة من لقاح كوفيد-19 بشكل رذاذ يُعطى ببخاخ الأنف
المزيد
محليات

خلوة "الأولويات الانقاذية" للتيار…كنعان ل "النهار": وضعنا خريطة طريق ومشروعاً متكاملاً

2021 تشرين الأول 12 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



النهار- فرج عبجي

خاض تكتل "لبنان القوي" على مدى عشر ساعات نقاشا بالعمق في مختلف التحديات التي تواجه التكتل ولبنان على صعيد الملفات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والاقليمية. الخلوة الخامسة التي نظمتها أمانة سر التكتل تحت عنوان "الاولويات الانقاذية" في دير مار يوحنا - القلعة ببيت مري، عُقدت عشية ذكرى 13 تشرين الأول حيث احتل الجيش السوري المناطق التي كانت خاضعة لشرعية رئيس الحكومة الانتقالية آنذاك العماد ميشال عون. فكانت مناسبة للعودة إلى الجذور وأيام النضال في وجه الإحتلال السوري، ونقطة انطلاق نحو المستقبل بعد تشكيل حكومة جديدة وبدء الحراك لخوض الانتخابات النيابية المقبلة. الصلاة الصباحية التي رأسها الأب بطرس عازار نقلت الجميع إلى حضرة الرب والمسؤولية عن الوزنات، والإنطلاق في سبيل تحقيق الأفضل للبنانيين.

"لا نستطيع تقديم المساعدة لمن لا يريدها"

استهلت الخلوة بكلمتين لرئيس التكتل النائب جبران باسيل وامين سر التكتل ورئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان. واكد باسيل أن "الناس تنتظر ان نقدم لها حلولا جديدة للتخلص من كل هذه المحن، لذلك، علينا اليوم درس الافكار والمشاريع والقوانين التي تساعدنا على الخروج من محنتنا، ونحن لدينا الحلول والخطط والقوانين، ولكن للأسف، ليس لدينا بمفردنا القدرة على تنفيذها".

وتابع: "اليوم لسنا مشاركين في الحكومة ولا نستطيع ان نحل مكانها، ولكن علينا مساعدتها للخروج من هذه الأزمات، من خلال عملها الاجرائي في المكان الذي نستطيع، ولكن الاهم هو مساعدتها في مجلس النواب من خلال اقرار القوانين الاصلاحية، ولكننا لا نستطيع تقديم المساعدة لمن لا يريدها، وهنا علينا ان نضغط لتُراد هذه المساعدة".

من جهته، قال كنعان إن "الخلوة تنعقد في ظروف حرجة يمر بها الوطن والمجتمع وهو ما يهدد الكيان ما لم تحدد الاولويات الانقاذية وسبل تنفيذها".

وأضاف: "ثلاث سنوات مضت على الخلوة الأخيرة التي عقدها التكتل في زحلة. وقد حدث منذ ذلك الحين العديد من المتغيرات، لاسيما بعد 17 تشرين الأول 2019، وأزمة الكورونا وانفجار الرابع من آب، واستقالة حكومة وتشكيل أخرى واستقالتها عقب الانفجار، وتعذر تشكيل حكومة جديدة لفترة طويلة، وصولا الى حكومة جديدة لا تزال تتلمس طريقها للانقاذ الذي اتخذته شعارا".

وقال: "كل ذلك يجعل من هذه الخلوة منعقدة في ظروف اقل ما يقال عنها انها حرجة، يمر بها الوطن والمجتمع، وهو ما يشكّل تهديدا للكيان اللبناني حاضرا ومستقبلا، ما لم تحدد الأولويات الانقاذية وتوضع طرق المعالجات المناسبة للتنفيذ".

وبعد كلمتَي باسيل وكنعان عقدت الخلوة بعيداً من الاعلام للبحث في الأولويات التي حددتها أمانة سر "لبنان القوي"، وتطرق المحور الاول الى الملفات المالية والودائع المصرفية وخطة التعافي والضوابط المصرفية، وتناول المحور الثاني الوضع المعيشي والاجتماعي ومن ضمنه البطاقة التمويلية والمحروقات والدواء، فيما تطرق المحور الثالث الى المالية العامة وموازنة 2022. أما المحور الرابع فتناول انفجار مرفأ بيروت بشقيه القانوني واعادة الاعمار، وقانون الانتخاب بشق التعديلات الممكنة واقتراع المغتربين.

وقفة صلاة وتأمل

وبعد الغداء توجه نواب التكتل والوزراء المشاركون في الخلوة الى لوحة تذكارية حملت اسم الابوين المغيّبين البير شرفان وسليمان ابي خليل، حيث كانت وقفة صلاة عن راحة انفس الشهداء والمغيبين. وكانت كلمات مقتضبة لباسيل وكنعان شددا فيها على العمل لعودة المخطوفين والمفقودين إلى عائلاتهم.

وعلى هامش الخلوة، رأى النائب كنعان في حديث الى "النهار" أن "العودة الى الجذور ضرورية لاستمداد القوة واستخلاص العبر والاستمرار نحو المستقبل، وانعقاد الخلوة عشية ذكرى 13 تشرين بما يعنيه لنا ولكثير من اللبنانيين".

واضاف: "نعود الى الاولويات الانقاذية في الملفات المطروحة ومحاولة جادة لتوحيد الجهود بهدف تحقيق ما يريده اللبنانيون، ووضعنا خريطة طريق جديدة ومشروعا متكاملا يبدأ بالوضع المالي والمعيشي والامان الاجتماعي، مرورا بالمواضيع السيادية والانتخابات المقبلة، وصولاً إلى معرفة الحقيقة في تفجير بيروت". وتابع: "وضعنا خططا تنفيذية للملفات المطروحة انطلاقا من القوانين التي اقِرت والتي ستُقر ومن خلال تمثيلنا في السلطة وبالتعاون مع الجميع بعيدا من السجالات غير المنتجة".

وفي ختام الخلوة أعلن باسيل التوصيات التي تمخضت عن هذا النقاش الطويل بين أعضاء التكتل، وقال إنه "من عناوين خطّتنا للمرحلة المقبلة التوزيع العادل للخسائر وتحفيز الاقتصاد وقانون المنافسة ووقف الاحتكار وتصفير العجز والضريبة الموحدة والتصاعدية وإعادة إحياء القطاع المصرفي".

واضاف: "خطة التعافي المالي التي كانت لنا ملاحظات عليها في الحكومة السابقة بحاجة الى تطوير وتحديث، ما يفتح الباب أمام اتفاق بين لبنان وصندوق النقد الدولي".

اخترنا لكم
بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط
المزيد
باسيل في ذكرى 13 تشرين: لاقونا على انتخابات حرّة. تعوا انتو ومالكم السياسي واعلامكم المدفوع، والدول يلّي داعمتكم وتعوا واجهونا
المزيد
أطفال مدارس محيط الطيونة والدرس الأكثر رعباً
المزيد
جعجع ينفي ادعاء حزب الله بأن جماعته خططت لأعمال العنف
المزيد
اخر الاخبار
أهالي ضحايا المرفأ ولجان ذوي الشهداء: موقف حطيط لا يمثلهم ولا يمثلنا أبدا
المزيد
إدارة جديدة لجمعية التعاونية الثقافية لخريجي المعهد الوطني
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 16/10/2021
المزيد
الجيش يعلًق على مقاطع الفيديو المسربة!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
آلان عون: لماذا اعتماد خيار التصفير الفوري للخسائر؟
المزيد
أبو فاعور: اللقاح السبيل الوحيد لمواجهة الجائحة
المزيد
اليونيفيل: الوضع خطير للغاية وندعو الأطراف إلى وقف النار فورا
المزيد
معركة نيابية، وبازار مزايدات يسفر عن منع محاكمة الوزراء المتهمين!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب
"ناسا" ترصد "بؤبؤ عين" ملونة تحدق إلينا من الفضاء... صور
حيوان بري يتجول بإطار سيارة منذ عامين... فيديو
درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو
وزير عراقي: أردوغان صادق على اتفاقية المياه معنا لتدخل بذلك حيز التنفيذ
إحتفال بيوم الطيور المهاجرة العالمي في القرعون والصيادون يؤكدون على واجب حماية الطبيعة وينتظرون قرار فتح موسم الصيد