Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟ - الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ - سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية - أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية - الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات ! - أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول - بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟ - وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات - السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!" - شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا - بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس - الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎ - رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير - زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات - ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون - كرم: المعركة الان بين بقاء لبنان محكوما من المجرمين أو إنقاذه - ستريدا جعجع: لن تثنينا أي ضغوط عن مسيرتنا النضالية - ناظم الخوري يسأل: هل هذا مشروعكم للبنان الغد؟ - التمييز العسكرية صدقت على قراري تخلية سبيل مارون الصقر وسعد الله الصلح والهيئة الإتهامية في البقاع فسخت قرارا بتوقيف الصقر في ملف مخالفات جمركية - اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي ومشاركة شقير والاسمر: بيرم: لضمان حقوق أصحاب العمل وتنشيط عمالة اللبنانيين وتسهيلها

أحدث الأخبار

- علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض - ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" - العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام - "أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض - الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060 - دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي - مركبة "ناسا" ترصد حدثا تاريخيا لعملية "إعادة تشغيل" في الفضاء... صور وفيديو - الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 24 شخصا في سوريا بتهمة الإرهاب لإشعال حرائق الغابات - ولي العهد السعودي: المملكة تستهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060 - البيئة تتابع موضوع قطع أشجار وجرف أراض في وادي زبقين - وزير البيئة التقى مدير صندوق النقد الدولي والسفير الألماني - شاركوا معنا في حملة Catwalk! - دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

حجار تسلم مهام وزارة الشؤون: سنعمل لتنفيذ مشروع البطاقة التمويلية المشرفية: بذلت أقصى جهدي لوضع أسس شبكة أمان اجتماعي

2021 أيلول 16 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


شهدت وزارة الشؤون الاجتماعية مراسم التسليم والتسلم بين الوزير السابق رمزي المشرفية وخلفه هيكتور حجار ، في حضور رئيس التفتيش المركزي جورج عطية، رئيس مجلس الادارة المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود، المدير العام للوزارة عبدالله أحمد ورؤساء المصالح والمديريات التابعة للوزارة. وسبق ذلك اجتماع بين حجار والمشرفية.

المشرفية
وقال المشرفية: "منذ كانون الثاني 2020 ولغاية اليوم، 19 شهرا ونصف شهر مرت علينا وعليكم وكأنها دهر. منذ تسلمي مهام هذه الوزارة، عشت وإياكم تحديات ضخمة. الطموح كان كبيرا، لكن الإمكانيات متواضعة، في ظل موازنة لوزارة الشؤون لا تتعدى 1.69 في المائة من مجمل الموازنة العامة للدولة، في وقت تجاوز عدد من يعانون الفقر المدقع الـ 60 في المائة من اللبنانيات واللبنانيين. لم نكن نملك قاعدة بيانات موحدة يمكن الاعتماد عليها، ولا مؤشرات للدخل، ولا قاعدة بيانات للضرائب لتحديد الأسر الاكثر فقرا وفق مدخولها. ورغم كل التحديات، لم أقف مكتوف الايدي، وحاولت إطلاق شبكة أمان اجتماعي دائمة وليس موقتة، شبكة تخرج العائلات الاكثر ضعفا من دوامة الفقر. بذلت أقصى جهدي، لوضع الاسس لشبكة امان اجتماعي، توفر لكم العيش بكرامة، وتعزز صمودكم".

أضاف: "قبل أن أودعكم، اسمحوا لي مرة اخيرة أن أعدد أبرز الانجازات التي عملت عليها، والمشاريع التي عززتها:

- إنجاز البطاقة التمويلية "دعم" التي أطلقناها في 9 ايلول من الشهر الحالي، وكان يفترض أن يبدأ معها استقبال طلباتكم من 15 الحالي وحتى 15 تشرين الأول المقبل، ولكن بطلب من رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، تم تأجيل هذا الامر، حتى يتسلم الوزراء الجدد مهامهم. إن عدد المستفيدين من هذه البطاقة سيكون 500 ألف عائلة لبنانية، والمشروع الطارىء لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للاستجابة لجائحة كوفيد-19 والأزمة الاقتصادية (ESSN)، يتكامل مع بطاقة دعم، وممول بقرض من البنك الدولي، ويفروض ان يستهدف 160 ألف عائلة بالدولار الاميركي.

- تعزيز "البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرا"، الذي بدأ العمل به عام 2011 في الوزارة، ونحن رفعنا عدد المستفيدين من بطاقة الاسر الاكثر فقرا من 10000 عائلة الى 36210 حتى شهر آب 2021، بجهد مشكور من المانحين وفي طليعتهم الاتحاد الأوروبي، المانيا، النروج، كندا، فرنسا وإيطاليا. وان شاء الله في نيسان 2022 نصل الى 100 ألف عائلة أيضا بالدولار، بعدما جهدت لتأمين التمويل اللازم، وان شاء الله يستكمله الوزير حجار.

- قمنا بالتعاون مع نائبة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان المنسقة المقيمة منسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي، بإطلاق الامم المتحدة خطة الاستجابة الطارئة Emergency Response Plan على مدار عام، للرد على حاجات اللبنانيين الاكثر ضعفا والعمال المهاجرين الاكثر تأثرً بالأزمة الراهنة.
خلال أزمة كورونا، اطلقنا البرنامج الوطني التكافل الاجتماعي، الذي تولى بموجبه الجيش توزيع مساعدات مالية بقيمة 400 الف ليرة لبنانية على 382 الف من العائلات الأكثر ضعفا.

- إطلاق الخطة الاستراتيجية لوزارة الشؤون الاجتماعية حول حماية المرأة والطفل في 25 حزيران 2020، وتوقيع خطة العمل المشتركة بين وزارة الشؤون الاجتماعية واليونسيف للعامين 2021-2022 في آب 2021.

- قدمنا مشروعا لدمج المشاريع المنبثقة، وكنا ننتظر قرار ديوان المحاسبة، وهذا من شأنه توفير اكثر من 4 مليارات ليرة على الخزينة.

- إعادة تقييم شامل لحاملي بطاقات ذوي الإحتياجات الخاصة، ووضع معايير جديدة للحصول عليها، بعدما تبين أن البعض لا يستحق الحصول على هذه البطاقة، وتم استخدامها لمنافع شخصية مثل الاعفاء من رسوم الجمارك.

- الانتهاء من إعداد دراسة لإعادة هيكلة مراكز الخدمات الإنمائية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية البالغ عددها 220، لتصبح 150، فضلا عن انشاء المركز النموذجي، وضمان التوزيع الجغرافي لهذه المراكز، ووفق شروط علمية.

في ملف النزوح السوري
- تمديد العمل بخطة لبنان الاستجابة للأزمة السورية الى العام 2021 وتحقيق التوازن بين اللبنانيين والنازحين: تم التشديد على أولوية المساعدة للفئات الاكثر ضعفا من دون تمييز بين المستفيدين على اساس الجنسية، وبشكل متوازن بما يحول دون التسبب بأذى ويراعي حساسية النزاع، وعدم زيادة التوترات بين المجتمعين النازح والمضيف.

- إعداد خطة لعودة النازحين السوريين: إقرار الحكومة اللبنانية ورقة السياسة العامة لعودة النازحين السوريين في 14 تموز 2020، بعد تأخير دام تسع سنوات بشكل يتلاءم مع مبادىء الدستور اللبناني بمنع التوطين والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في احترام مبدأ عدم الاعادة القسرية. وقد وضعت عمليا للتنفيذ كحل مستدام لقضية النازحين السوريين من ضمن خطة لبنان للاستجابة للازمة السورية في وزارة الشؤون الإجتماعية.

- إحصاء لعدد النازحين السوريين الموجودين في لبنان حسب التوزع المناطقي.

- إطلاق لجنة تسييرية خاصة بالعودة تضم إلى جانب وزارة الشؤون الإجتماعية، وزارة الخارجية والمغتربين، وزارة الداخلية والبلديات، الأمن العام اللبناني ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وقد عملت على دراسة المعوقات التي تحول دون العودة والاتفاق على تذليلها. وقد رفعت في زيارتي إلى سوريا هذه المسائل، وأبدت الحكومة السورية التجاوب معها".

وتابع: "معالي الوزير حجار، قبل ما أسلمك هذه الامانة اليوم، أود أن أشكر فريق العمل في مكتبي، كل مستشارة ومستشار، وكل موظفة وموظف في وزارة الشؤون الاجتماعية وفي كل المراكز والمشاريع، على تعبكم وجهدكم وعملكم بقلب واحد لمتابعة كل الملفات المتشعبة، ومعالجة شكاوى الناس، وحرصكم على مساعدتهم على تحصيل حقوقهم، من دون منة".

وختم: "معالي الوزير حجار، كلنا ثقة بإنسانيتك، وان شاء الله تترجم خطة عملك الى مشاريع تكون على قدر طموحات اللبنانيات واللبنانيين. وللشعب اللبناني كلمة أخيرة: اشهد اني حاولت".

الحجار
بدوره، شكر حجار سلفه على "الجهود التي قام بها خلال فترة توليه الوزارة في الظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد"، وقال: "لقد عمل جاهدا منذ اليوم الاول من تعيين هذه الحكومة الجديدة لتحضير عملية التسليم والتسلم مع شرح وتوضيح لكل ما تم العمل عليه لغاية اليوم".

أضاف: "لن أطيل الحديث كثيرا، سأكتفي بإعلامكم بأننا سنسعى لتأمين، خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة، شبكة أمان اقتصادي اجتماعي صحي يسمح للمواطنين العيش بكرامة. إن الناس بانتظار تطبيق مشروع البطاقة التمويلية بشفافية، ونحن سنبذل قصارى جهدنا لوضعه حيز التنفيذ".

وتابع: "سأدعم برامج الرعاية الاجتماعية للمسنين والاطفال ذوي الاحتياجات الاضافية والمدمنين وغيرهم، وللوصول الى هذه الاهداف سيتم التنسيق بين فريق عمل وزارة الشؤون والمؤسسات والوزارات الحكومية المعنية والمؤسسات الدولية والمؤسسات الاجتماعية غير الحكومية والمجتمع المدني".

وختم: "إننا نتكل على الله ونعول على كثر من اصحاب النوايا الطيبة".

اخترنا لكم
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره
المزيد
اخر الاخبار
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!"
المزيد
الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات !
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام
الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060
ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
"أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض
دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي