Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلام تابع مع وزير البيئة عمل لجنة معالجة أضرار الاهراءات وتسلم من جمعية شركات التأمين مذكرة بوضع القطاع - الراعي ترأس اجتماعا للمدارس الكاثوليكية كميل شمعون: أطلعناه على تفاصيل مشروع الجبهة السيادية لإنقاذ لبنان قبيل إطلاقها - التيار المستقل دعا الى إشراك المغتربين من حيث هم في عملية الانتخاب - نصار استقبل السفير الإسباني ومعلوف وأبو حيدر والتقى وزير البيئة وجال في مركز تدريب الميدل إيست برفقة الحوت - شيخ العقل استقبل وزير التربية وشخصيات الحلبي: هدفنا تأمين سنة جامعية ودراسية آمنة - الجميل استقبل فرونتسكا: القضاء يتعرض للاعتداء ولا يمكن ان نسكت وندعم تحرك الاهالي في تحركهم - تيمور جنبلاط عرض مع الامين العام لاتحاد الغرف العربية وحنفي وعربيد فرص استنهاض الاقتصاد اللبناني - العبيدي: لا صحة لما يشاع عن أزمة غاز ومطالبنا قيد الدرس والاضراب خيار اذا رفضت - المخابرات السودانية: مقتل 5 من عناصرنا خلال دهم خلية تنظيم الدولة الاسلامية وتوقيف 11 ارهابيا - لبنان القوي: لتحديد أولويات الحكومة بما يتناسب مع أولويات الناس ورفض أي محاولة لإجهاض التحقيق في جريمة المرفأ - باسيل التقى المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان: لضرورة أن يستكمل القضاء العدلي التحقيق في إنفجار المرفأ - رئيس الجمهورية دعا إلى اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع بعد ظهر غد على أن تليه جلسة لمجلس الوزراء - تعميم من بو حبيب الى البعثات الدبلوماسية في الخارج...هذا ما جاء فيه - ادكار طرابلسي : أطالب بدرس اقتراحي عن التعليم من بعد - كم بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" اليوم؟ - ترزيان: عايزين كل لبناني بالإنتشار وواجباتنا نمكن جذورهن بوطنهن - طراف: اتفقت مع ميقاتي على الضرورة الملحة لإطلاق الإصلاحات الاقتصادية والإعداد لانتخابات 2022 - دولةَ الميقاتي ... بدأ الجَدُّ فكيفَ ستواجِهُ؟ - خوري استقبل عوائل ضحايا وشهداء المرفأ: لترك القضية لمسارها القانوني ولي ملء الثقة بالقضاة المولجين متابعة الملف - ميقاتي من عين التينة: لا نية لتأجيل الانتخابات النيابية وهناك وعود بورشة كاملة لإنهاء كل القوانين الإصلاحية

أحدث الأخبار

- الحاج حسن ترأس اجتماعا لتطوير قطاع الصيد البحري واستقبل مجلس مصنعي الحليب ونقابات مربي المواشي وبحث مع الموسوي وشري شؤونا انمائية - كلبة تدخل موسوعة غينيس بفضل طول أذنيها - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يطلق نشاطات مشروع الصحراء الذكية - حريق بين مزرعة الشوف وغريفة والطوافات تتدخل لتطويق النيران - وزير البيئة عرض مع مويرو التعاون مع UNDP - بلدية كفرحزير: مجهولون قطعوا عددا كبيرا من الأشجار في خراج البلدة وما حصل جريمة بيئية - داريا -الضنية تزيل عن نفسها لقب مقبرة الطيور وتفتتح مركز birdwatching بحضور منظمة CABS وممثل عن اللواء عثمان - الجمعية اللبنانية للحياة البرية: انقاذ 3 طيور رخمة مصرية مهددة بالانقراض من حديقة حيوانات في لبنان - فتاة معلقة فوق تماسيح "متعطشة للدماء".. مشهد أطاح بالملايين.. فيديو - كيف يمكن أن يساهم العمل من المنزل في إنقاذ كوكب الأرض - جمعية حماية الطبيعة في لبنان: تنبيه من خبير نسور في إستونيا بعد توقف طائر لقلق أسود عن ارسال بيانات قرب كفرسلوان - سمكة صغيرة تحت مجهر العلماء تكشف عن نوع جديد "بلا غطاء رأس"... صور وفيديو - مجلة تكشف عن مخلوقات "من عالم آخر" تخالف الأدبيات العلمية... صور وفيديو - مشهد غريب رصده فلكيون قبل 900 عام واختفى... اكتشف لغزه اليوم... صور وفيديو - بالفيديو.. "هامور" عملاق يلتهم "وحش البحار المرعب" - حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو - المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين - جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى)

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
وقفة احتجاجية للشباب الارمن امام سفارة أذربيجان في عين عار في الذكرى الاولى لحرب بلادها على ارتساخ
المزيد
نتائجُ لا "نجيبةٌ ولا عجيبةٌ"!
المزيد
فادي سعد: بكف يد القاضي بيطار وصلنا إلى النتيجة في كشف الفاعلين في انتظار المحاسبة
المزيد
ادكار طرابلسي : أطالب بدرس اقتراحي عن التعليم من بعد
المزيد
ميقاتي من عين التينة: لا نية لتأجيل الانتخابات النيابية وهناك وعود بورشة كاملة لإنهاء كل القوانين الإصلاحية
المزيد
مقالات وأراء

كيف نَئِدُ الفتنة؟

2021 آب 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



=== خاص "الثائر"===

- " د. ميشال الشمّاعي "


لم يكد اللبنانيّون يهنؤون بلحظة هدنة أمنيّة حتّى عادت الفتنة وأطلّت برأسها من بوّابة خلدة/ الأوزاعي، على خلفيّات ثأريّة بين عرب خلدة وحزب الله المتمركز بسراياه المقاوِمة هناك، إضافة إلى الدّعم الذي حصل عليه ممّا يعرَف عنده بكتيبة الرّضوان. ولا يستخفّنّ أحد بما حصل البارحة وبتداعياته السياسيّة. لا سيّما في ملفّ تشكيل الحكومة التي قد تصبح تحت شرط جديد من شروط المُسَيطِر على الدّولة، أي ح ز ب الله.
وعلى ما يبدو أنّ هذا الملفّ سيشهد اليوم على وقع اللقاء بين الرئيسين عون وميقاتي توتّرًا جديدًا، لكن هذه المرّة من طبيعة أمنيّة، إذ بقبول الرئيس ميقاتي هذا الواقع يعني ذلك أنّه سلّم بخضوع منظومة الدّولة من جديد لمنظومة السلاح المتفلّت بقيادة ح ز ب الله. وبالطبع هذه مسألة لن تكون مساعِدَة لميقاتي من حيث دعم المجتمع الدّولي لحكومته الموعودة. مرّة جديدة ذكّرنا هذا الحزب في أيّ دولة نعيش، وتحت أيّ كنفٍ اليوم نحاول بناء هذه الدّولة.
من هنا بالذّات يقارب المجتمع الدّولي أداء المؤسسات الأمنيّة التي يدعمها، ولكنّها مقوّضة سياديًّا إذ لا تستطيع أن تضرب بيد من حديد اليد التي تحمل السلاح غير الشرعي. وهنا لبّ المشكلة التي باتت تهدّد وجوديّة الكيان اللبناني. فالمشكلة الأساسيّة أنّ هذا السلاح لا يرتبط بوجوديّة الدّولة لأنّه لا يُستعمَل لهذه الغاية فقط، بل يُستعمَل عند كلّ مفترَق يهدّد وجوديّة هذا الحزب بالذّات، أو أيّ جماعة تحمله. والأدهى من ذلك هو الارتباط الإقليمي لهذا السلاح بمشروع أيديولوجي ما وراء الحدود اللبنانيّة. وهنا أيضًا بيت القصيد في إشكاليّة وجوده.
ذلك كلّه يفضي إلى استنتاج وحيد: أنّ السلاح المتفلّت يقوّض سيادة الدّولة وقدرة أجهزتها الأمنيّة وجيشها القويّ. وهذا ما قد يعرّض المساعدات التي تتلقّاها هذه الأجهزة لخطر الزوال لأنّها غير قادرة على القيام بدورها. وبالطبع هذا ما لا يريده لا الجيش ولا أيّ جهاز أمني، لأنّه سيكون بمثابة قطع الأوكسيجين عن عسكرهم وضبّاطهم لا سيّما في هذه الظروف القاسية. لكن على ما يبدو أنّ المجتمع الدّولي لن يتهاون بعد اليوم في هذه المسألة لأنّها تطال الدّولة في سيادتها الكاملة على أراضيها. وهذا ما سيعرّضها بالكامل لموضوع عقوبات جديدة هي بالغنى عنها وسط أزماتها كلّها.
من هذا المنطلق، لن نستطيع درء أيّ فتنة في لبنان إلا إذا استعادت الدّولة سيادتها كاملة على كلّ شبر من أشبار ال 10452 كم2. وذلك لا يكون إلا ب "ضبضبة" كلّ سلاح خارج إطار مؤسسات الدّولة الشرعيّة لأن لا صفة له، أي للسلاح، إلا "غير الشرعي". فلا حجّة المقاومة عادت سارية المفعول، ولا حجج أمن المخيّمات والأمن الذاتي تمشي مع وجود دولة. على الدّولة إذًا أن تضرب بيد من حديد كلّ مَن لا يسير في قطار سيادتها الذي يجب أن يبدأ بالمفاوضات السياسيّة، لا سيّما مع ح ز ب الله لأنّه حزب منظّم وله تمثيله في تركيبة الدّولة. أمّا الأفرقاء الذين ينعمون بسلاحهم لأسبابهم الخاصّة، أكانوا لبنانيّين أو من غير جنسيّات، فهذه ظاهرة يجب أن تنتهي بالمطلق. والمجتمع الدّولي اليوم يقف بقرب الجيش الوطني والأجهزة الأمنيّة لتدعيم وجوديّـتها التي تعتبر من صلب وجوديّة الدّولة.
ومتى تأمّنت هذه الحالة، يثبُت الكيان، وتثبت الدّولة، وتصبح الجمهوريّة قويّة. وعندها يمكن لأيّ فريق لبنانيٍّ أن يطرح في المؤسسات اللبنانيّة كالمجلس النيابي، أيّ تطوير للنّظام من دون أن يأتي هذا التطوير تحت وطأة السلاح فيغلّب فريقًا على آخر. ويضرب التوازن الكياني في تركيبة الكيانيّة اللبنانية. فالحلّ واضح للقضيّة اللبنانيّة.
إن لم يُجمِع اللبنانيّون على استعادة سيادتهم بأنفسهم قد نصبح تحت أمر واقع دولي سيفرض على المنظومة اللبنانيّة حلّ ذاتها بذاتها، أو قد يصل الأمر حتّى حلّها وتمزيقها إربًا إربًا كي لا تجتمع مرّة ثانية ليُصار إلى بناء لبنان الجديد. وعندها فقط نئد أيّ فتنة ممكن أن تطلّ برأسها، ويصبح لبنان جمهوريّة قابلة للحياة بأقلّ تعديل للمئة سنة القادمة. فهل سيُبادر اللبنانيّون لإنقاذ دولتهم وجمهوريّـهم وكيانهم، أم ستترك هذه المهمّة لغيرهم؟
اخترنا لكم
لبنان القوي: لتحديد أولويات الحكومة بما يتناسب مع أولويات الناس ورفض أي محاولة لإجهاض التحقيق في جريمة المرفأ
المزيد
خوري استقبل عوائل ضحايا وشهداء المرفأ: لترك القضية لمسارها القانوني ولي ملء الثقة بالقضاة المولجين متابعة الملف
المزيد
دولةَ الميقاتي ... بدأ الجَدُّ فكيفَ ستواجِهُ؟
المزيد
ميقاتي من عين التينة: لا نية لتأجيل الانتخابات النيابية وهناك وعود بورشة كاملة لإنهاء كل القوانين الإصلاحية
المزيد
اخر الاخبار
سلام تابع مع وزير البيئة عمل لجنة معالجة أضرار الاهراءات وتسلم من جمعية شركات التأمين مذكرة بوضع القطاع
المزيد
التيار المستقل دعا الى إشراك المغتربين من حيث هم في عملية الانتخاب
المزيد
الراعي ترأس اجتماعا للمدارس الكاثوليكية كميل شمعون: أطلعناه على تفاصيل مشروع الجبهة السيادية لإنقاذ لبنان قبيل إطلاقها
المزيد
نصار استقبل السفير الإسباني ومعلوف وأبو حيدر والتقى وزير البيئة وجال في مركز تدريب الميدل إيست برفقة الحوت
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحواط: أرباح طائلة يجنيها حزب الله من النفط
المزيد
وزني نقل اعتماد من احتياطي الموازنة للانتخابات الفرعية
المزيد
بيان من مصرف لبنان حول حجم التداول على منصة "Sayrafa" اليوم
المزيد
السفيرة الفرنسية: تأليف الحكومة يشكل المرحلة الأولى والأساسية لتعافي لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الحاج حسن ترأس اجتماعا لتطوير قطاع الصيد البحري واستقبل مجلس مصنعي الحليب ونقابات مربي المواشي وبحث مع الموسوي وشري شؤونا انمائية
الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يطلق نشاطات مشروع الصحراء الذكية
وزير البيئة عرض مع مويرو التعاون مع UNDP
كلبة تدخل موسوعة غينيس بفضل طول أذنيها
حريق بين مزرعة الشوف وغريفة والطوافات تتدخل لتطويق النيران
بلدية كفرحزير: مجهولون قطعوا عددا كبيرا من الأشجار في خراج البلدة وما حصل جريمة بيئية