Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: شحنات الوقود الإيرانية انتهاك لسيادة لبنان - ترزيان: يا حسرتي عليك يا آدمي - واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله" - ضاهر: ‏اصبح واضحا من البيان الوزاري أن تحرير الأسعار صار شاملا - لبنانُ الرسالةِ... ممنوعُ اللبن! - ماذا جاء في بيان المجلس المذهبي التوضيحي حول عقار مبنى دار الطائفة الدرزية في فردان؟ - الخازن: مطلوب من وزير الاقتصاد التحرّك بمؤازرة كل أجهزة الدولة لضبط الاسعار - ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم - وزارة الطاقة أعلنت عن تفريغ أول شحنة غاز اويل: 15 الف طن في دير عمار و16 الفا في الزهراني و 60 الفا من الفيول والغاز أويل شهريا ولعام لكهرباء لبنان - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - غيبريسوس التقى وزير الصحة العامة وزار مستشفى الحريري: ملتزمون بالوقوف إلى جانب لبنان - البنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى - الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا - الإمارات تستثمر 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا - صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان - اللواء السيد :"ليش؟!" - امطار وسيول اجتاحت العديد من المناطق الجبلية في عكار - مقتل 16 جنديا نيجيريا في كمين نسب إلى جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا - سويف استقبل ريما فرنجية: الانتصارعلى الأزمة الحالية يبدأ بالتكاتف والتعاضد - مكتب دياب نفى الخبر عن طلب عائلته من فوج الاطفاء تزويدها بالمياه

أحدث الأخبار

- حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو - المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين - جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى) - اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟ - أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN - وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي - غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة - إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمنح شهادة إعتراف لبرنامج "هدد" السعودي - الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي تفوز للمرة الثانية على التوالي بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا في انتخابات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يمنح سرحال العضوية الفخرية - رزان المبارك أول رئيسة من غرب آسيا تقود أقدم وأكبر شبكة بيئية عالمية في تاريخها الممتد على مدى 72 عامًا - لقاء بعنوان: التعاون لحلول التكيف القائمة على الطبيعة لأحواض البحيرات، الأنهار والمياه الجوفية - بالفيديو صاعقة برق تحبس الأنفاس.. 12 ضربة في ثوان معدودة! - الامم المتحدة تحذر من التلوث البلاستيكي وتهديده للانواع المهاجرة في آسيا والمحيط الهادئ - باستخدام مسحة لقياس البكتيريا... تحديد الأمهات المعرضات لخطر الولادة المبكرة بعد 10 أسابيع فقط من الحمل بات ممكناً! - غانم زار الاْردن والتقى الوزير مصاروة وبحثا التعاون البيئي - نفوق عدد كبير من الاسماك عند مجرى النهر البارد وتحذير من الاقتراب او الاستخدام

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ماذا جاء في بيان المجلس المذهبي التوضيحي حول عقار مبنى دار الطائفة الدرزية في فردان؟
المزيد
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم
المزيد
الخازن: مطلوب من وزير الاقتصاد التحرّك بمؤازرة كل أجهزة الدولة لضبط الاسعار
المزيد
ترزيان: يا حسرتي عليك يا آدمي
المزيد
مقالات وأراء

كيف نَئِدُ الفتنة؟

2021 آب 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



=== خاص "الثائر"===

- " د. ميشال الشمّاعي "


لم يكد اللبنانيّون يهنؤون بلحظة هدنة أمنيّة حتّى عادت الفتنة وأطلّت برأسها من بوّابة خلدة/ الأوزاعي، على خلفيّات ثأريّة بين عرب خلدة وحزب الله المتمركز بسراياه المقاوِمة هناك، إضافة إلى الدّعم الذي حصل عليه ممّا يعرَف عنده بكتيبة الرّضوان. ولا يستخفّنّ أحد بما حصل البارحة وبتداعياته السياسيّة. لا سيّما في ملفّ تشكيل الحكومة التي قد تصبح تحت شرط جديد من شروط المُسَيطِر على الدّولة، أي ح ز ب الله.
وعلى ما يبدو أنّ هذا الملفّ سيشهد اليوم على وقع اللقاء بين الرئيسين عون وميقاتي توتّرًا جديدًا، لكن هذه المرّة من طبيعة أمنيّة، إذ بقبول الرئيس ميقاتي هذا الواقع يعني ذلك أنّه سلّم بخضوع منظومة الدّولة من جديد لمنظومة السلاح المتفلّت بقيادة ح ز ب الله. وبالطبع هذه مسألة لن تكون مساعِدَة لميقاتي من حيث دعم المجتمع الدّولي لحكومته الموعودة. مرّة جديدة ذكّرنا هذا الحزب في أيّ دولة نعيش، وتحت أيّ كنفٍ اليوم نحاول بناء هذه الدّولة.
من هنا بالذّات يقارب المجتمع الدّولي أداء المؤسسات الأمنيّة التي يدعمها، ولكنّها مقوّضة سياديًّا إذ لا تستطيع أن تضرب بيد من حديد اليد التي تحمل السلاح غير الشرعي. وهنا لبّ المشكلة التي باتت تهدّد وجوديّة الكيان اللبناني. فالمشكلة الأساسيّة أنّ هذا السلاح لا يرتبط بوجوديّة الدّولة لأنّه لا يُستعمَل لهذه الغاية فقط، بل يُستعمَل عند كلّ مفترَق يهدّد وجوديّة هذا الحزب بالذّات، أو أيّ جماعة تحمله. والأدهى من ذلك هو الارتباط الإقليمي لهذا السلاح بمشروع أيديولوجي ما وراء الحدود اللبنانيّة. وهنا أيضًا بيت القصيد في إشكاليّة وجوده.
ذلك كلّه يفضي إلى استنتاج وحيد: أنّ السلاح المتفلّت يقوّض سيادة الدّولة وقدرة أجهزتها الأمنيّة وجيشها القويّ. وهذا ما قد يعرّض المساعدات التي تتلقّاها هذه الأجهزة لخطر الزوال لأنّها غير قادرة على القيام بدورها. وبالطبع هذا ما لا يريده لا الجيش ولا أيّ جهاز أمني، لأنّه سيكون بمثابة قطع الأوكسيجين عن عسكرهم وضبّاطهم لا سيّما في هذه الظروف القاسية. لكن على ما يبدو أنّ المجتمع الدّولي لن يتهاون بعد اليوم في هذه المسألة لأنّها تطال الدّولة في سيادتها الكاملة على أراضيها. وهذا ما سيعرّضها بالكامل لموضوع عقوبات جديدة هي بالغنى عنها وسط أزماتها كلّها.
من هذا المنطلق، لن نستطيع درء أيّ فتنة في لبنان إلا إذا استعادت الدّولة سيادتها كاملة على كلّ شبر من أشبار ال 10452 كم2. وذلك لا يكون إلا ب "ضبضبة" كلّ سلاح خارج إطار مؤسسات الدّولة الشرعيّة لأن لا صفة له، أي للسلاح، إلا "غير الشرعي". فلا حجّة المقاومة عادت سارية المفعول، ولا حجج أمن المخيّمات والأمن الذاتي تمشي مع وجود دولة. على الدّولة إذًا أن تضرب بيد من حديد كلّ مَن لا يسير في قطار سيادتها الذي يجب أن يبدأ بالمفاوضات السياسيّة، لا سيّما مع ح ز ب الله لأنّه حزب منظّم وله تمثيله في تركيبة الدّولة. أمّا الأفرقاء الذين ينعمون بسلاحهم لأسبابهم الخاصّة، أكانوا لبنانيّين أو من غير جنسيّات، فهذه ظاهرة يجب أن تنتهي بالمطلق. والمجتمع الدّولي اليوم يقف بقرب الجيش الوطني والأجهزة الأمنيّة لتدعيم وجوديّـتها التي تعتبر من صلب وجوديّة الدّولة.
ومتى تأمّنت هذه الحالة، يثبُت الكيان، وتثبت الدّولة، وتصبح الجمهوريّة قويّة. وعندها يمكن لأيّ فريق لبنانيٍّ أن يطرح في المؤسسات اللبنانيّة كالمجلس النيابي، أيّ تطوير للنّظام من دون أن يأتي هذا التطوير تحت وطأة السلاح فيغلّب فريقًا على آخر. ويضرب التوازن الكياني في تركيبة الكيانيّة اللبنانية. فالحلّ واضح للقضيّة اللبنانيّة.
إن لم يُجمِع اللبنانيّون على استعادة سيادتهم بأنفسهم قد نصبح تحت أمر واقع دولي سيفرض على المنظومة اللبنانيّة حلّ ذاتها بذاتها، أو قد يصل الأمر حتّى حلّها وتمزيقها إربًا إربًا كي لا تجتمع مرّة ثانية ليُصار إلى بناء لبنان الجديد. وعندها فقط نئد أيّ فتنة ممكن أن تطلّ برأسها، ويصبح لبنان جمهوريّة قابلة للحياة بأقلّ تعديل للمئة سنة القادمة. فهل سيُبادر اللبنانيّون لإنقاذ دولتهم وجمهوريّـهم وكيانهم، أم ستترك هذه المهمّة لغيرهم؟
اخترنا لكم
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم
المزيد
لبنانُ الرسالةِ... ممنوعُ اللبن!
المزيد
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: شحنات الوقود الإيرانية انتهاك لسيادة لبنان
المزيد
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ترزيان: يا حسرتي عليك يا آدمي
المزيد
ضاهر: ‏اصبح واضحا من البيان الوزاري أن تحرير الأسعار صار شاملا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السيد: لبنان المخطوف شعبه إنتظر إذن أميركا ليزور سوريا لتخفيف معاناته!
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 31-10-2020
المزيد
الحكومة تفاوض صندوق النقد والأمم المتحدة تطالبها بنزع سلاح "حزب الله"
المزيد
الرئيس عون: اللبنانيون ينتظرون زيارة البابا ليعلن معهم قيامة لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو
وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة
جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى)
المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية
مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين
اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟