Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الجيش: توقيف 57 مطلوبا من جنسيات عدة بجرائم متنوعة - كاريتاس أطلقت مبادرة توفير 150 جهاز أوكسيجين مجانا للمصابين - كورونا لبنان: 995 إصابة جديدة و34 حالة وفاة - ابو الحسن: لن نيأس ولن نتعب ولن نستسلم فلا بد للقيد ان ينكسر - مجلس القضاء الأعلى أكد قرار دعوة غادة عون للاستماع إليها غدا - السنيورة: الاعتراف السوري بلبنانية مزارع شبعا غير جدي ولا يجوز التنازل عن سنتمتر واحد من مساحة المنطقة الاقتصادية الخالصة - أمل: الوطن يعاني غياب الإرادة الجدية لدى المسؤولين المباشرين عن تأليف الحكومة بعدما صار تشكيلها أكثر اهمية وإلحاحا - مخزومي: تسوية أوضاع رتباء الضابطة الجمركية وافرادها حق لهم ونحتاج إلى قانون يضمن استقلال القضاء فعلا - الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية - تشيكيا تطرد 18 دبلوماسياً روسيا وموسكو ترد بطرد 20 تشيكياً - حسن أطلق من الحدت حملة تلقيح الامن العام بسينوفارم: الاجهزة الامنية في الصفوف الامامية - كنعان بعد لجنة المال: نؤكد مرجعية القضاء في رفع السرية المصرفية وسأرفع تقريري عن الكابيتال كونترول هذا الاسبوع ليتحمل البرلمان مسؤوليته باقراره - لقاء سيدة الجبل : لبنان يواجه أزمة وطنية عامة غير مسبوقة وحلها بالعودة الى الدستور واتفاق الطائف وتطبيق القرارات الدولية - جريصاتي للفرزلي : خفف من غلوك والإبقاء على مرجعياتنا الدستورية وتحصينها يمنع كل فوضى وكل ضياع - بو عاصي: بئس زمن رديء يصر فيه الفاشل على السلطة ويتنصل من المسؤولية - الكرملين: طرد تشيكيا 18 ديبلوماسيا روسيا استفزاز - القاضي عويدات طلب من النائب العام المالي إجراء التعقبات بشأن وجود شبهة حول شركة مكتف - جعجع: لن ينقذنا من هذا الجهنم سوى الخلاص من هذه السلطة عبرالانتحابات النيابية المبكرة - منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن! - مداهمة العنبر 12

أحدث الأخبار

- ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو - هل وصل الجراد الى لبنان؟ - باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل - لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة - منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
مداهمة العنبر 12
المزيد
جريصاتي للفرزلي : خفف من غلوك والإبقاء على مرجعياتنا الدستورية وتحصينها يمنع كل فوضى وكل ضياع
المزيد
قبل أسبوع واحد على النهاية، هل سيكون الأنصار بطلاً للدوري اللبناني؟
المزيد
مقالات وأراء

زاسبكين يقرأ في الدليل الأستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي

2021 آذار 06 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب السفير الروسي السابق في لبنان الكسندر زاسبكين === خاص === الثائر


نستنتج من تقرير الإدارة الأمريكية، الخاص بالاستراتيجية الأمنية للولايات المتحدة الأمريكية، الحقائق التالية :

أولاً: تبدو جلية رغبة الإدارة الأمريكية بالعودة إلى إيديولوجية عهد اوباما، فهي تتحدث عن الديمقراطية كهدف رئيسي، ولكنها تعترف علانيةً بفشل مشروعها بنشر الديمقراطية بالقوة، كما تعترف ضمناً بالضرر الذي لحق بسمعة أمريكا ، وانخفاض هذه السمعة على المستوى الدولي . ومن الواضح أن إعلان الانتقال إلى أساليب دبلوماسية، ينبع من الوقائع التي حصلت خلال السنوات الأخيرة، وجدير بالذكر أيضاً، أن الرئيس ترامب كان يفهم ذلك جيداً، ولذلك اقترح الانسحاب من سوريا .

ثانياً : إن مبدأ الديمقراطية بالمفهوم الأمريكي خطر للغاية، لأنه يؤدّي إلى المجابهة بين التكتل الأمريكي، المُسمى ديمقراطي، والأطراف الأخرى التي تسميها امريكا ب (أنظمة ديكتاتورية) والتي لا تقبل سيطرة أمريكية عليها، كما تعارض هذه النظرة أيضاً تصوّر روسيا ، بخصوص نظام عالمي متعدد الأقطاب، يجب أن يعتمد على؛ التوازنات، والاستقرار، والمنافسة العادلة، والتعاون في المسائل التي تهم البشرية جمعاء، وليس على الخلافات والضغوطات .

ثالثاً: يؤكد التقرير أن الولايات المتحدة سوف تواصل الصراع مع روسيا . ونحن في الحقيقة لم نتوقع منهم شيئاً آخر، لأن الحزب الديمقراطي هو الذي يتهم روسيا بجملة أمور لم تحدث أصلاً، مثل التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أو القرصنة الإلكترونية، أو تخريب الديمقراطية الأمريكية. وكذلك ترويج قصة تسميم المعارض الروسي نافالني، وهم يستخدمون هذه الأكذوبة، لبثِّ الشائعات عن البرنامج الروسي للأسلحة الكيماوية، في حين أن روسيا قامت حقيقةً بتصفية هذه الأسلحة، بينما ما زالت الولايات المتحدة تحتفظ بكميات كبيرة من هذه الأسلحة، وتدعم هذه الأنشطة بملايين الدولارات في مختبرات عدة دول كجورجيا وأوكرانيا .
إنهم يقومون بتزوير الحقائق، وهذا يشمل مجالات عديدة، فالمطلوب شيطنة روسيا، لأنها تعيق تحقيق الأطماع التوسعية والسيطرة الأمريكية في كافة المجالات.
ويعلم الأمريكيون أن الحرب ضد روسيا مستحيلة، وحتى مجرد التفكير في ذلك أمر مستبعد، بسبب خطورة ما قد يحدث للعالم. وانطلاقاًً من هذه القناعة تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى زعزعة الأوضاع الداخلية في روسيا، من خلال تمويل "الطابور الخامس" ودعمه معنوياً عبر وسائل الإعلام، والتصريحات السياسية ، وفرض العقوبات، وهم يُريدون تكرار ما حدث في الاتحاد السوفياتي السابق، وتفكيك روسيا الاتحادية بنفس الطريقة .

رابعاً: يوجد عدد من الدول والأطراف السياسية، التي رحّبت بهذا التقرير ، وهي تشُيد بالديمقراطية والدبلوماسية الأمريكية. ونحن نعلم أن بعض هذه الدول كانت قد تخلّت عن سيادتها لصالح الولايات المتحدة، واليوم تبدو مرتاحة إلى عودة الزعيم الأمريكي، ورأينا كيف اندفع الاتحاد الأوروبي سريعاً للمشاركة في اللعبة ضد روسيا، مستغلين قصة نافالني الملفّقة، وبدأت تُتخذ الإجراءات العدائية ضد روسيا في إطار الحرب الإعلامية.

خامساً: بالنسبة للوضع في الشرق الأوسط ، من المهم متابعة الأفعال الأمريكية، وتحديداً في المجالين العسكري والأمني، خاصة الحديث عن احتمال الانسحاب، وكذلك الموقف الأمريكي من المنظمات الإرهابية والمتطرفة. وعلى ما يبدو حتى الآن، أن الدبلوماسية الأمريكية تجاه محور المقاومة، تعني استمرار الضغوط .

سادساً: يؤكد التقرير الأمريكي على نظرية الفوقية في التعاطي مع الآخرين، وهذا يعني أنه يجب على الأطراف التي تعارض مشروع السيطرة الأمريكية، المطروح تحت مُسمى «الديمقراطية» أن تُعزّز التعاون والتنسيق فيما بينها، وفي كافة المجالات، وليس سياسياً واقتصادياً فقط، بل إعلامياً وفكرياً. ويجب كرد طبيعي على العدائية الأمريكية، أن يزيد التضامن بين القوى التي تتمسك بالسيادة الوطنية على الصعيد الدولي.

سابعاً : إن هذا التقرير الأمريكي، يؤكد لروسيا، أنها تسير في الاتجاه الصحيح ، ويجب عليها أن تتمسك بهذا النهج الاستقلالي، وقيمها وتقاليدها وحضارتها، بعيداً عن النموذج الأمريكي ل «الديمقراطية» ، الذي وكما رأينا مؤخراً أدّى إلى انقسام عميق في المجتمع الأمريكي، وأن محاولة تعميمه وتحقيقه أنتجت كماً هائلاً من الفوضى والخراب والدمار في العالم .



=== خاص === الثائر
اخترنا لكم
الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية
المزيد
مداهمة العنبر 12
المزيد
منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!
المزيد
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
اخر الاخبار
الجيش: توقيف 57 مطلوبا من جنسيات عدة بجرائم متنوعة
المزيد
كورونا لبنان: 995 إصابة جديدة و34 حالة وفاة
المزيد
كاريتاس أطلقت مبادرة توفير 150 جهاز أوكسيجين مجانا للمصابين
المزيد
ابو الحسن: لن نيأس ولن نتعب ولن نستسلم فلا بد للقيد ان ينكسر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كاريتاس أطلقت مبادرة توفير 150 جهاز أوكسيجين مجانا للمصابين
المزيد
عودة ترامب.. أول ظهور علني منذ "الرحيل"
المزيد
طليس: إرجاء الاضراب العام الى ما بعد 30 الحالي بسب الاقفال
المزيد
تشيكيا تطرد 18 دبلوماسياً روسيا وموسكو ترد بطرد 20 تشيكياً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو
باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
هل وصل الجراد الى لبنان؟
لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا