Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فرنسا تستعد لفرض "إغلاق ثالث" لمواجهة انتشار جائحة كورونا - قوى الأمن: توقيف سيدة وولدها بجرم سرقة سيارات في البقاع - ناظم الخوري: الراعي عبر في عظة اليوم عن وجع جميع اللبنانيين - تسونامي وكورونا.. تفاصيل "رسالة أرعبت دولة" - عبدالله يرد على التيار الوطني: أنتم كالجندي الياباني التائه بعد الحرب - الراعي للمسؤولين: ألا تخافون الله؟ - جورج عطاالله رداً على أبو الحسن : هجوم «الاشتراكي» على «الوطني الحر» سببه الأزمة التي يعاني منها جنبلاط - قلق في لبنان من ارتفاع وفيات كوفيد ـ 19 - كورونا لبنان: 4176 اصابة جديدة و 52 حالة وفاة - السيدة الأولى لأمريكا تفاجئ حراس الكابيتول بسلال من الحلوى... فيديو - حاصباني: لا يجوز تحميل المستشفيات الخاصة مسؤولية تقصير الدولة - البزري: مختلف شرائح المجتمع ملحوظة في عملية التلقيح - محمد صلاح يفوز بجائزة جديدة... فيديو - وفاة مقدم البرامج الشهير لاري كينغ - لقاحات كورونا.. الحقيقة والأسطورة - التيار الوطني: زمن الوصاية الخارجية انتهى ومن الوهم أن يحاول البعض استبداله بهيمنة داخلية - بايدن والأيام المئة الأولى.. ملفاتٌ حارقة وهواجس في الكونغرس - واكيم لحنكش: نأسف للاصرار على السجال فيما البلد يغرق بمن فيه - جورج عطاالله: آلينا على أنفسنا الابتعاد عمّا يُشتت الجهود - بكركي مرجعية وطنية والحياد مشروع كيانيّ

أحدث الأخبار

- عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
التيار الوطني: زمن الوصاية الخارجية انتهى ومن الوهم أن يحاول البعض استبداله بهيمنة داخلية
المزيد
واكيم لحنكش: نأسف للاصرار على السجال فيما البلد يغرق بمن فيه
المزيد
السيدة الأولى لأمريكا تفاجئ حراس الكابيتول بسلال من الحلوى... فيديو
المزيد
البزري: مختلف شرائح المجتمع ملحوظة في عملية التلقيح
المزيد
حاصباني: لا يجوز تحميل المستشفيات الخاصة مسؤولية تقصير الدولة
المزيد
مقالات وأراء

الثنائية الأمريكية تكشف وجهها السيء وتُفرغ الديمقراطية من جوهرها

2021 كانون الثاني 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


يبلغ عدد الذين يحق لهم بالتصويت في الولايات المتحدة الأمريكية 239,247,182 ناخباً، توزعوا في الانتخابات الرئاسية الأخيرة على الشكل التالي:
80,026,721 ناخباً صوتوا للمرشح جو بايدن، و 73,890,295 ناخباً صوتوا لدونالد ترامب، و 85,330,166 امتنعوا عن التصويت لعدة أسباب، أهمها عدم اقتناعهم بأي من المرشّحَين للرئاسة.

لقد حصل الرئيس الفائز على نسبة 33,4% من أصوات الأمريكيين الذين يحق لهم الاقتراع، أي ما يمثّل الثلث تقريباً. وهذا يعني أنه لم يؤخذ برأي ثلثي الشعب الأمريكي. فهل يمكن علمياً أن نُطلق على هذا التمثيل كلمة «حكم الشعب»، التي يرتكز إليها مصطلح الديمقراطية ؟ .

عندما انطلقت فكرة الديمقراطية في أثينا، كانت تقضي بان تحكم أكثرية الشعب الحقيقية، على أن يكون قبول الأقلية بهذا الحكم، بمثابة حل سلمي للخلافات، وكوسيلة لعدم الانقسام ، والحفاظ على وحدة الجماعة أو الدولة.

ولإضفاء الشرعية الشعبية على هذه الديمقراطية يجب توافر ثلاث شروط:

١- أن يمثّل الحاكم أغلبية الشعب. أي على الأقل أكثر من 50% من الذين يحق لهم بالانتخاب. واشترطت عدة دساتير في دول العالم، أن تتوافر في المسائل الهامة أكثرية الثلثين .
وكذلك فرضت بعض قوانين الانتخاب ضرورة حصول المرشّح في الدورة الأولى، على أكثر من نصف عدد أصوات الناخبين في الدائرة، لإعلان فوزه، وإلّا يتم إجراء دورة انتخاب ثانية. ويهدف هذا الإجراء للأخذ بعين الاعتبار حالات المقاطعة الشعبية للانتخابات، كحالة اعتراضية لا يجوز تجاهلها، وفوز المرشّح بعدد قليل من الأصوات.

٢- أن تقبل الأقلية طواعية برأي الأكثرية. ولهذا السبب يجب أن تكون الأكثرية حقيقية، وليست أكثرية وهمية، قد تتحول إلى أوليغارشية مستبدة، تحكم بالموت على أكثر من نصف الجسم الانتخابي، وتحوّل اللعبة الديمقراطية إلى عملية خداع للشعب، تُصادر باسمها حريته وخياراته الحقيقية.

٣- أن لا تتعسف الأكثرية باستعمال هذا الحق، خاصة في المسائل الهامة. لذا يجب حصر استخدام مبدأ الأكثرية في نطاق ضيق، أي في المسائل الثانوية فقط. لأن استخدام هذا المبدأ في مسائل مصيرية، قد يؤدي إلى الانقسام والانفصال، وتهديد وحدة الدولة.

صوّت البريطانيون على الخروج من الاتحاد الأوروبي، وجاءت النتائج لصالح هذا الخروج بنسبة ضئيلة. وتم ذلك مؤخراً بعد اتفاق بروكسل. لكن المشكلة أن الانقسام داخل المملكة المتحدة، أخذ بعداً مناطقياً، بحيث صوتت إسكتلندا والأطراف لصالح البقاء في الاتحاد، ولهذا سمعنا المسؤولين فيها مؤخّراً يدعون إلى الاستقلال عن بريطانيا .

إذا كان نظام الحزب الواحد هو أبرز مظاهر الحكم الاستبدادي وقمع الحرية، فإن نظام الثنائية الحزبية هو دكتاتورية مقنّعة، وعملية إلغاء لرأي أكثر من نصف الجسم الانتخابي، وهو في حقيقته أوليغارشية تحكم باسم الديمقراطية المزيّفة .

وحده نظام التعددية الحزبية يستجيب للعبة الديمقراطية، ويعطي مساحة كافية من الحرية للناخبين، ومجالاً واسعاً للتعبير عن أرائهم. فحيث تنعدم الحرية، تنعدم الديمقراطية. ولا يجوز حشر الناخبين بين خيارين إثنين قد يكون كلاهما مُرّ ، فيصبحون كمن يختار بين السيء والأسوأ.

ورغم التطور التقني والإعلامي ما زال العالم يشهد نسبة مشاركة منخفضة في الانتخابات، ويعتكف قسم كبير من المواطنين عن الإدلاء بأصواتهم، وهذه المشاركة لا يُمكن فرضها بالقوة بل بالتحفيز.

عندما يشعر المواطنون أنه هناك قيمة لصوتهم، وأن الشخص الذي يمنحونه أصواتهم يُعبّر فعلاً عن أرائهم وتطلعاتهم، عندها قد نشهد نسبة مشاركة مرتفعة جداً في كافة العمليات الانتخابية، مما قد يُسهم في تطبيق صحيح وسليم للديمقراطية في العالم. وهذا ما يتم البحث عنه حالياً في تطوير قوانين الانتخاب .

إن نظام الثنائية الحزبية الذي ورثته الولايات المتحدة الأمريكية عن بريطانيا ، أصبح نظاماً جامداً لا يتناسب مع الانفتاح والتنوع الذي أحدثته ثورة التكنولوجيا والمعلومات في العالم. وهذه بوادر انحلاله تتظهّر فيما ينتجه من أزمات؛ بدءاً من التصويت في بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي، وانتهاءً بما شهدته الولايات المتحدة الأمريكية من خلافات حول نتائج الانتخابات الرئاسية .

سيواجه عهد الرئيس بايدن معارضة شرسة في الشارع، من شريحة كبيرة تتجاوز ال ٧٤ مليون ناخب، الذين صوتوا لصالح دونالد ترامب. فقد ينظم إليهم عدد من الذين قاطعوا الانتخابات أيضاً، ثم ستنتقل عدوى هذه المعارضة إلى المؤسسات الأخرى، خاصة مجلسي النواب والشيوخ. وستشتد مع موعد الانتخابات النيابية القادمة في العام 2022 .

وهذا سيجعل إدارة الرئيس جو بايدن مكبّلة في المرحلة القادمة، وقد تكون في مواجهة شريحة واسعة من الأمريكيين أمام كل استحقاق، أكان داخلياً أم على صعيد السياسة الخارجية. ورغم حنكته وخبرته السياسية الطويلة، قد لا ينجو الرئيس بايدن، داخل حقل الألغام والأسلاك الشائكة، الذي نصبه له الرئيس المنتهية صلاحيته دونالد ترامب .



رئيس التحرير " اكرم كمال سريوي "
اخترنا لكم
الراعي للمسؤولين: ألا تخافون الله؟
المزيد
نعيشُ مسلسلاً "دراماتيكياً " بامتيازٍ...!
المزيد
بكركي مرجعية وطنية والحياد مشروع كيانيّ
المزيد
جنبلاط: لا بد من تسوية حول الحكومة ونصيحتي للحريري بأن يدعهم يحكمون
المزيد
اخر الاخبار
فرنسا تستعد لفرض "إغلاق ثالث" لمواجهة انتشار جائحة كورونا
المزيد
ناظم الخوري: الراعي عبر في عظة اليوم عن وجع جميع اللبنانيين
المزيد
قوى الأمن: توقيف سيدة وولدها بجرم سرقة سيارات في البقاع
المزيد
تسونامي وكورونا.. تفاصيل "رسالة أرعبت دولة"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تسونامي وكورونا.. تفاصيل "رسالة أرعبت دولة"
المزيد
واكيم: الحل الوحيد انتخابات نيابية مبكرة
المزيد
حاصباني: لا يجوز تحميل المستشفيات الخاصة مسؤولية تقصير الدولة
المزيد
كلُّ عامٍ ونحنُ الشعبُ.. أحرارٌ…
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا