Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: لا صحة لما ينشر من معلومات عن الاجتماع اليوم بين الرئيسين عون والحريري - بمدرجاتٍ صامتة... ريال مدريد يحسم "كلاسيكو العالم"! - أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟ - أبي رميا: النيران تلتهم الاخضر واليابس في قضاء جبيل - علي عسيران: سقوط الحكومة سيأتي بويلات على لبنان - ريفي بعد تعافيه من كورونا: نشكر الفريق الطبي والمطمئنين - بالصورة: وزير التربية يستبق رحيله بتعيينٍ مبكر! - وزارة المهجرين تطلب من المواطنين استكمال النواقص في ملفاتهم قبل 15 كانون الاول المقبل - دراسة أميركية: ترقبوا "فبراير 2021".. شرط وحيد للنجاة - إدكار طرابلسي: لا نريد سماع كلام فقط بل نريد أن نلمس أفعالاً حقيقية‎ - هكذا سيتمّ اختيار أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 24-10-2020 - عناوين الصحف ليوم السبت 24-10-2020 - المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض: لا بد من التحرك الآن لكبح تفشي كورونا - بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا ..رسالة من أبو فاعور الى أهالي البقاع الغربي وراشيا وحاصبيا - مصرف لبنان: الاوراق النقدية بالليرة اللبنانية للمستلزمات الطبية مؤمنة ولا ضرورة لاي تردد في تقديم الخدمات الطبية - الخارجية الأميركية: 10 ملايين دولار مكافأة لقاء معلومات عن 3 عناصر من حزب الله.. وهذه أسماؤهم - جميل السيّد: سعدنات على حساب الناس - الحريري: هذه الحكومة ستكون حكومة اختصاصيين لكي نقوم بالعمل السريع بحسب الورقة الإصلاحية الفرنسية - رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا"

أحدث الأخبار

- رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا ..رسالة من أبو فاعور الى أهالي البقاع الغربي وراشيا وحاصبيا
المزيد
المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض: لا بد من التحرك الآن لكبح تفشي كورونا
المزيد
مصرف لبنان: الاوراق النقدية بالليرة اللبنانية للمستلزمات الطبية مؤمنة ولا ضرورة لاي تردد في تقديم الخدمات الطبية
المزيد
الخارجية الأميركية: 10 ملايين دولار مكافأة لقاء معلومات عن 3 عناصر من حزب الله.. وهذه أسماؤهم
المزيد
جميل السيّد: سعدنات على حساب الناس
المزيد
مقالات وأراء

الإثراءُ غيرُ المشروعِ".. " و"من أينَ لك هذا"؟ ضحكٌ على الذقونِ

2020 تشرين الأول 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


على مَن تضحكون؟ باللهِ عليكم، هل تعتقدونَ ان المواطنَ غافلٌ عما تفعلون؟ "تبيعونهُ حَكياً وكلاماً" وفي نهايةِ المطافِ يكتشفُ ان ما صادقتم عليهِ من قوانين يحتاجُ إلى مراجعةٍ من المجلس الدستوري ، وهكذا " خود وهات " إلى ان يقضي اللهُ أمراً كان مفعولاً .
***
عملياً، ماذا حصل ؟
أقرَّ مجلس النواب قانون الإثراءِ غيرِ المشروع ، مباشرةً قفزَ إلى الأذهانِ سؤالٌ: مَن يشمل؟ وهل يستثني أحداً ؟
هناك أكثرُ من وجهةِ نظرٍ:
وجهةُ نظرٍ تقول: إن القانون يشملُ الجميعَ ولا يستثني أحداً ، بمن فيهم النواب والوزراء والرؤساء وجميعُ مَن تعاطوا الشان العام.
ووجهةُ نظرٍ تقول: إن الذين يتمتعون بالحصانات لا ينطبقُ عليهم هذا القانون لأنهم يُحاكمون امام المجلس الأعلى لمحاكمةِ الوزراء والنواب.
وجهةُ نظرٍ تقول: إن القانون حدّد في المادة ١١ منه عدمَ ربطِ جرمِ الإثراءِ غير المشروع بالحصاناتِ المحدّدة في المادة ٧٠ من الدستور. وبالتالي، فقد وافق مجلس النواب بالأغلبيةِ على أن يكون الوزراء والنواب والرؤساء، أسوةٌ بالموظفين والقضاة، مشمولينَ بأحكامِ القانون.
لكن وجهةَ نظرٍ اخرى تقول : لكي يمشي هذا الأمرُ لا بد من تعديلِ الدستور ولاسيما المادة 70 منه التي تتحدثُ عن الحصانات ، لأنه لا يجوزُ ان تكون هناك مادةٌ في الدستورِ تناقضها مادةٌ في القانون .
" وفهام يا شعب إذا بتقدر تفهم "كل قانونٍ يتم إقرارهُ ، يبقى فيهِ " لو " من اجل عرقلةِ تطبيقهِ:
طبعاً سينبري نوابٌ ليقولوا : قبل تطبيقِ القانون ، عَدِّلوا المادة 70 من الدستور التي تتحدثُ عن الحصانات ، فما لم يحدث هذا الأمرُ فلا أمل يُرتجى، وليس بصراحةٍ للشعب الحضاري املٌ يُرتجى منكم ، ومن يجرؤ على محاسبةِ مَن؟ ***
يعني " تيتي تيتي ، متل ما رحتِ متل ما جيتي "،هل تريدوننا ان نصدِّقَ انكم تريدونَ تطبيق قانونِ " الإثراء غير المشروع"؟
" روحوا اضحكوا على غيرنا "إذا كنتم جديين ، ونتحداكم ، هناك طريقةٌ اسهل واسرع وبالإمكان البدء بتطبيقها في أي لحظةٍ ، وإذا شئتم ، بالإمكانِ مساعدتكم على تحقيقها .
إنها " مظاهرُ الثراء" ضعوا " جردةً " بكل الذين تعاطوا ، وما زالوا ، في الشأنِ العام ، من كبيرهم الى أصغرهم. إجمعوا الرواتب التي كانوا يتقاضونها ولا يزالون.
قارنوها مع ما يملكون .
فإذا كانت الرواتبُ لا تكفي ليكون لهم ما يملكون ،إبدأوا التحقيقَ معهم حول من أين جاؤوا بالأموال ليكون لهم ما يملكون .
إذا لم يستطيعوا تقديمَ التبريراتِ القانونيةِ المنطقيةِ المقنعة ، فهذا يعني أنه ينطبق عليهم الإثراءُ غير المشروع لأنهم لم يستطيعوا الإجابةَ عن اسئلةٍ من أين لهم هذا ؟
***
إذا لم تقوموا بهذهِ الآليةِ المبسّطةِ المعروفةِ من القاصي والداني ، فإن الذين جنوا ملايين الدولارات سيبقون يتمتعون بها من دونِ حسيبٍ او رقيبٍ ، " وعلى عينِك يا دولة "،
حتى إشعارٍ آخر ، القوانينُ في البلدِ ليست الاّ وجهةَ نظرٍ.. ونقطةٌ على اسطرِ سنينَ عزّكم .

اخترنا لكم
أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟
المزيد
مستشفيات جامعية: نعتذر عن استقبال المرضى بسبب النقص في المستلزمات والأدوية
المزيد
رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا"
المزيد
ابعدُ من أرقامِ التكليفِ البداياتُ غيرُ مشجِّعةٍ ...
المزيد
اخر الاخبار
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: لا صحة لما ينشر من معلومات عن الاجتماع اليوم بين الرئيسين عون والحريري
المزيد
أولُ تسويةٍ... من الأحزابِ.. وغيرُ حزبيين!؟
المزيد
بمدرجاتٍ صامتة... ريال مدريد يحسم "كلاسيكو العالم"!
المزيد
أبي رميا: النيران تلتهم الاخضر واليابس في قضاء جبيل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: لا صحة لما ينشر من معلومات عن الاجتماع اليوم بين الرئيسين عون والحريري
المزيد
بعد زويل.. علماء يسجلون أقصر فاصل زمني على الإطلاق
المزيد
لحود: حرصنا على عدم إضاعة أي حق في عهدنا ونتمنى ألا يخضع لبنان الرسمي لعصا العقوبات الاميركية
المزيد
الرئيس عون وقع مراسيم ترقية ضباط في الأسلاك العسكرية كافة وعرض مع معلوف حاجات منطقة المتن
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا"
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020