Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه - ‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل - بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية - مؤتمر البرلمان العربي ال6: اعتماد وثيقة عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي وإنشاء أنظمة إنذار مبكر لتقييم مخاطره - قاسم: أي توسعة إسرائيلية للعدوان تقابلها توسعة بالرد من قبل حزب الله وهذا قرار حاسم - أحزاب ونواب وفاعليات عقدوا لقاء في معراب: لتطبيق القرار ١٧٠١ كاملاً - قوى الأمن: توقيف سوريين اثنين بتهمة سرقة منزل في خلدة - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - الغارات مستمرة جنوبا... وعملية للحزب على شوميرا وغارة على القوزح وجرحى - غرق ٧ أشخاص على الرملة البيضاء وبيان للدفاع المدني - أينَ الثورةُ وابطالُها؟ - رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!

أحدث الأخبار

- فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الخطوةُ الأولى في رحلةِ الألفِ ميلٍ للحيادِ ماذا عن الخطواتِ المتبقيةِ؟

2020 تموز 20 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


لم يحدث في تاريخ الصرح البطريركي بكركي، ولاسيما في عهدِ غبطة البطريرك  مار بشارة بطرس الراعي ، أن تكررت فكرةٌ واحدةٌ في ثلاثِ عظاتٍ متتاليةٍ، لكن في شهرِ تموز كَسَر غبطةُ البطريرك الراعي القاعدة :
في عظةِ الأحد 5 تموز فجَّر قنبلةَ الحياد .
في عظة 12 تموز كرر طرحَ الحياد .
في عظة اول من أمس 18 تموز أعاد الكَرَّة .
هذا التكرار لثلاثِ عظاتٍ متتاليةٍ، دفع المراجع والمسؤولين والسياسيين والمحللين إلى محاولةِ استكشاف خلفيةِ طرح الحياد من أعلى مرجعٍ روحي مارونيٍ في لبنان وسائر المشرق :
هل هو ردةُ فعلٍ على المحاولات المتكررةِ لتهميشِ دورِ المسيحيين؟
هل هو ترجمةٌ عمليةٌ لمشاوراتٍ أجراها صاحبُ الغبطةِ البطريرك الراعي مع دوائر الفاتيكان ومع الأمم المتحدة قبل هذا الطرح؟
***
أصعبُ ما في هذا الطرح أن الأسرار، سواءٌ في بكركي او في الفاتيكان " بيرٌ غميق "، فلا يخرجُ منه إلا ما يريدهُ غبطةُ البطريرك شخصياً أو ما يريده قداسة البابا شخصياً، ولكن يمكن الإستعاضةُ عن القراءة بين السطور، خصوصاً أنها غنيةٌ بمضمونٍ عميق .
في عظةِ 12 تموز، فجَّر البطريرك مار بشارة بطرس الراعي قنبلتي الحياد وفك الحصار عن الشرعية والقرار الوطني،
السؤال هنا: مَن يقصدُ غبطة البطريرك الراعي حين يتحدث عن حصارٍ؟
مَن يحاصرُ الشرعية؟
الشرعيةُ هنا هي رئاسة الجمهوريةِ والحكومة، فمَن يحاصرهما؟
يُكمِل غبطة البطريرك الراعي فيطالب منظمة الامم المتحدة العمل على إعلانِ حياد لبنان ... هذان المطلبان يستدعيان التوضيح التالي :
غبطةُ البطريرك الراعي ربط فكَ الحصار بإعلان الحياد، وكأنه يقول:
لا فكَ للحصار من دون إعلان الحياد .
المعنيون بالأمر ربما فهموا الرسالة ، من هنا بدأتِ الحملةُ على غبطة البطريرك وعلى طرحِ الحياد .
***
في عظة 12 تموز برز كلامٌ مطمئِن لغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي تجاه الآخرين، فتحدث عن " الحؤول دون تدخُّلِ الخارج في شؤون لبنان، وحرصاً على مصلحته العُليا ووحدته الوطنيَّة وسِلمِه الأهليّ، وفتح آفاقٍ واعدةٍ لشبَّانه وشابَّاته، والتزاماً منه بقرارات الشَّرعيَّة الدَّوليَّة والإجماع العربيّ والقضيَّة الفلسطينيَّة المحقَّة، والمطالبة بانسحاب الجيش الإسرائيليّ مِن مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء الشمالي من قرية الغجر، وبتنفيذ قرارات الشَّرعيَّة الدَّوليَّة ذات الصِّلة ... ولهذا أطلقتُ النِّداء، في عظة الأحد الماضي، إلى الأُسرَةِ الدَّوليَّة لإعلان حيادِ لبنان، من أجل خيرهِ وخيرِ جميع مكوّناته "
***
لم تفعل هذه الطمأنةُ فعلها ، ما دفع غبطة البطريرك الراعي إلى تكرارِ المحاولة للمرةِ الثالثة على التوالي، فقال في عظة اول من أمس :
" الحياد استرجاعٌ لهويّتنا الأساسية وبابُ الخلاص لجميع اللبنانيين ورجائي أن يُصار إلى فهم حقيقي متجرّد لمفهوم الحياد.
- لبنان يلتزمُ بالعدالةِ والسلام والانفتاح على جميع الدول ما عدا اسرائيل كما يلتزم بتعزيز حوار الاديان والحضارات والدفاع عن القضايا العربية المشتركة من دون الدخول في حروبٍ واتفاقاتٍ واحلاف."
هكذا يكون البطريرك مار بشارة بطرس الراعي قد قدَّم الطمأنةَ للجميع أن الحياد لا يستهدفُ احداً وانه "الوصفةُ" لأنقاذِ لبنان .
***
تباينتِ المواقف حيال هذا الطرح :
حزب الله وحركة امل، أي الثنائي الشيعي مازالا على صمتهما.
التيار الوطني الحر يحسبُ مواقفهُ بعنايةٍ فائقة، فهو مرتبطٌ مع حزب الله بورقةِ تفاهم، وليس بمقدورهِ أن يتخذ موقفاً يتعارض مع مضمونِ هذا التفاهم، من أجل ذلك كان موقف رئيس التيار جبران باسيل من الديمان دقيقاً جداً :
طرحَ "تحييد لبنان عن المشاكل والصراعات والمحاور" معتبراً ان " التحييدَ هو قرارٌ ذاتي ويعرف بالنأي بالنفس "، لكنه في المقابل طرح شروطاً للحياد، وهي :
أولا: تطبيقُ التوافقُ الداخلي الذي يتطلبُ حواراً وطنياً.
ثانياً: تأمينُ مظلةٍ دوليةٍ ورعايةٍ خارجية.
ثالثاً: وجوبُ اعتراف الدول المجاورة واخراج العناصر الخارجية من لبنان: احتلال الأرض من قبل إسرائيل والإرهاب،وترسيمُ الحدود، والنازحين السوريين، واللاجئين الفلسطينيين .
هذه الشروطُ تبدو في الوقت الراهن مستعصيةً، فهل أراد الوزير السابق جبران باسيل القول لغبطة البطريرك الراعي: نحن مع الحياد لكن تطبيقهُ صعبٌ إلى درجةِ الإستحالة؟
في اي حالٍ، رحلةُ الألفِ ميل للحيادِ مازالت في الخطوةِ الأولى، لكنه وضِعَ على السكةِ .

اخترنا لكم
أينَ الثورةُ وابطالُها؟
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
اخر الاخبار
المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع
المزيد
‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل
المزيد
لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه
المزيد
بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقتل شخصين بالرصاص داخل كنيسة في ولاية ألاباما
المزيد
باسيل: ما صدر عن رؤساء الطوائف المسيحية في بكركي يخطّ مساراً واعداً ويفتح باب الحل للأزمة الرئاسية
المزيد
درغام: للاسراع بإقرار دعم مزارعي البطاطا
المزيد
قرض الفقراء: البنك الدولي يفرض وصايته
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود