Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"! - جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين - وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة - التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول آخر مستجدات كورونا... ماذا في تفاصيله؟ - كنعان: البطالة التحدي الاجتماعي الاكبر مع فقدان ١٠٠ الف لبناني وظائفهم واقرار صندوق مكافحتها ضرورة وطنية - كاريتاس: نقل العاملات الاثيوبيات ال 35 الى بيوت الايواء لحين ايجاد الحلول المناسبة مع المعنيين - هيئة موظفي المصارف في الوطني الحر: للاسراع في التحقيقات وتبيان ملابسات جريمة قتل داغر - بشري "تطوي صفحة فيروس كورونا"... شفاء جميع المصابين - منظمة الصحة: زيادة بحالات كورونا في دول خففت القيود - الأردنيون أدوا صلاة الجمعة في المساجد للمرة الأولى منذ إغلاقها في آذار بسبب الفيروس - عبد الصمد في اختتام الحلقات التشاورية عن الإعلام: القطاع بحاجة الى تنظيم - ناظم الخوري: كلنا أمام وقفة ضمير ومحاسبة الذات! - هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق... - وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا - الرئيس عون: اول خطوة للانقاذ بنص قوانين وتشريعات تسهل ملاحقة الفاسدين - عناصر الدفاع المدني قطعوا الطريق امام الداخلية ومستمرون في الاعتصام حتي يقابلهم الوزير - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - مخيبر: اللادولة حولت المواطنين إلى زبائن ومكافحة الفساد تواجه تحدي حاميها حراميها - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز - إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة

أحدث الأخبار

- مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي - حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية - وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي... - الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز - في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق...
المزيد
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة
المزيد
وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا
المزيد
لبنان

المحكمة الخاصة بلبنان تحث سليم عياش على التعاون معها: الجهود ستتواصل لضمان مثوله

2019 أيلول 17 لبنان المدى

#الثائر

أصدرت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هردليشكوفا، البيان الآتي:

"رفع قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان الأمس السرية عن قراره الذي صدق فيه قرار اتهام بحق السيد سليم جميل عياش. وفي قرار الاتهام المؤرخ في 14 حزيران/يونيو 2019، يزعم تورط السيد عياش في اعتداء 1 تشرين الأول/أكتوبر 2004 على السيد مروان حماده، واعتداء 21 حزيران/يونيو 2005 على السيد جورج حاوي، واعتداء 12 تموز/يوليو 2005 على السيد الياس المر. وقد رفعت السرية أيضا عن نسخة مموهة من قرار الاتهام.

وفي 5 آب/أغسطس 2011، رأى قاضي الإجراءات التمهيدية أن الاعتداءات المذكورة آنفا "متلازمة" مع اعتداء 14 شباط/فبراير 2005 الذي أدى إلى مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق السيد رفيق الحريري وإلى مقتل أشخاص آخرين أو إصابتهم بجروح. وتبعا لذلك، أعلن قاضي الإجراءات التمهيدية أن هذه الجرائم تندرج في نطاق اختصاص المحكمة الخاصة بلبنان.

وأصدر قاضي الإجراءات التمهيدية، نتيجة لقراره الذي صدَّق فيه قرار الاتهام، مذكرة توقيف بحق السيد عياش. وتعتمد المحكمة الخاصة بلبنان على تعاون الدول لتنفيذ مذكرات التوقيف والقرارات الصادرة عنها. وبما أنه يعتقد أن السيد عياش يقيم في لبنان، فإن مذكرة التوقيف قد أحيلت إلى السلطات اللبنانية.

غير أن السلطات اللبنانية أعلمتني بعد ذلك بأنها لم تتمكن من تحديد مكان وجود السيد عياش ولا تبليغ قرار الاتهام إليه شخصيا. وفي إطار الخطوة التالية، مثلما تنص عليه قواعد الإجراءات والإثبات ("القواعد") لدى المحكمة الخاصة بلبنان، يجوز لي، بالتشاور مع قاضي الإجراءات التمهيدية، أن أصدر قرارا يقضي بتبليغ قرار الاتهام "بطريقة أخرى، بما في ذلك عن طريق إجراءات الإعلان العام". وقد أصدر قرارا كهذا في الوقت المناسب، إذا اقتضى الأمر ذلك.

وإذا لم تأت هذه الإجراءات البديلة بالنتيجة المرجوة، قد يطلب من غرفة الدرجة الأولى أن تنظر في ما إذا كان ينبغي إجراء محاكمة غيابية.

حقوق المتهم
في الإجراءات أمام المحكمة الخاصة بلبنان، يفترض السيد عياش بريئا حتى تثبت إدانته. ومع أن أحكام المادة 16 من النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان ("النظام الأساسي") تضمن حماية حقوقه الأساسية، فإن من مصلحة السيد عياش الفضلى أن يشارك مشاركة كاملة في الرد على التهم الموجهة إليه من خلال الاستعانة بمحام مؤهل حسب الأصول.

وفي حال عقد الإجراءات غيابيا، ستعين رئيسة مكتب الدفاع محاميا مستقلا لتمثيل مصالح السيد عياش في المحكمة بغية ضمان نزاهة الإجراءات. ولكن مشاركة السيد عياش بنفسه في الإجراءات هي أفضل ضمانة على الإطلاق. ولذلك، نحث السيد عياش على المشاركة في الإجراءات القائمة بحقه، وذلك بوسائل تشمل تعيين محام من اختياره. وإذا لم يكن قادرا على دفع أتعاب المحامي، ستوفر المحكمة الخاصة بلبنان الأموال اللازمة لهذا الغرض ولغرض تأمين دفاعه. وإذا لم يكن لدى السيد عياش محام، يمكنه الاتصال برئيسة مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان، فهي تحتفظ بقائمة تتضمن أسماء محامين مستقلين ومؤهلين يمكن توكيلهم لهذه الغاية.

وفي هذا الإطار، من المهم أن يكون السيد عياش مطلعا على حقوقه الإجرائية، بما يشمل حقوقه المنصوص عليها في المادة 104 من القواعد، أي المادة التي تنص على ألا تقام الإجراءات غيابيا إذا مثل المتهم أمام المحكمة شخصيا، أو عبر نظام المؤتمرات المتلفزة، أو من خلال محام وكَّله أو قبل به، وحقوقه المنصوص عليها في المادة 105 من القواعد، أي المادة التي تنص على أنه يجوز للمتهم، شرط حصوله على الإذن اللازم من قاضي الإجراءات التمهيدية أو غرفة الدرجة الأولى، أن يشارك في الجلسات عبر نظام المؤتمرات المتلفزة، على أن يحضر محاميه الجلسات شخصيا.

الإجراءات الغيابية
السيد عياش متهم في إجراءات أخرى لا تزال قائمة أمام غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان. وتتعلق تلك الإجراءات بدوره المزعوم في اعتداء 14 شباط/فبراير 2005 الذي أدى إلى مقتل رئيس الوزراء السابق السيد رفيق الحريري وإلى مقتل أشخاص آخرين أو إصابتهم بجروح. وتقام تلك الإجراءات غيابيا عملا بالقرار الذي أصدرته غرفة الدرجة الأولى في 1 شباط/فبراير 2012 والذي خلصت فيه، بعد محاولات عديدة لتحديد مكان وجود السيد عياش، إلى أنه توارى عن الأنظار. وبقيت الجهود المتواصلة التي بذلتها السلطات اللبنانية لتحديد مكان وجود السيد عياش غير مثمرة منذ ذلك الحين.

بيد أن الإجراءات المتصلة بالقضية الجديدة هي إجراءات منفصلة. ولذا، سوف تبذل المحكمة الخاصة بلبنان والسلطات اللبنانية ما يلزم من جهود لإعلام السيد عياش بقرار الاتهام الجديد وبمذكرة التوقيف الصادرة بحقه، ولضمان مثوله أمام المحكمة. وقد حدِّدت في المادة 22 من النظام الأساسي وفي المادة 106 من القواعد الحالات التي يمكن فيها عقد الإجراءات غيابيا إذا لم تأت الجهود المذكورة بالنتيجة المرجوة.

وعلى ضوء ما تقدم، أحث السيد عياش على التعاون مع المحكمة الخاصة بلبنان وعلى ممارسة الحق المتاح له للمشاركة في الإجراءات. ومع ذلك، ستتواصل الجهود الرامية إلى ضمان مثوله أمام المحكمة".
اخترنا لكم
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
قطع الطُرق يخنق المواطنين ولا يُزعج المسؤولين
المزيد
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
لبنانُ بينَ حدّين: الثورةُ الشعبيةُ رقم 2 ومواجهةٌ ماليةٌ يقودها وزير المال
المزيد
اخر الاخبار
وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"!
المزيد
وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة
المزيد
جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين
المزيد
التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول آخر مستجدات كورونا... ماذا في تفاصيله؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
ناظم الخوري: صارحوا اللبنانيين إحتراماً لعقولهم ولكرامتهم!
المزيد
رئاسة الجمهورية ترد: الذين يدّعون ذلك عليهم ان يثبتوا بالوقائع والمستندات متى وكيف واين حصل التجاوز
المزيد
فرنجية: أنا لا أفصل بين الرئيس عون وباسيل وهو المؤثر الأوحد على رئاسة الجمهورية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي
وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي...
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية
الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة
قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز