Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة! - حب الله: حكومتنا عم تحاول تقحط وسخ الحكومات - قوى الأمن توقف مصنّع مواد تنظيف مقلّدة في صور

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي
المزيد
لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس
المزيد
مقالات وأراء

فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ

2020 أيار 31 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


في عزّ تزاحم اخبار البلد الحزين والمفتوحةِ على الفِ ملفٍ وملف يُلفت تقريرٌ اخباريٌ تلفزيوني يتحدث عن تصاعد حالة بهاء الدين رفيق الحريري في لبنان ... صحيح ان انشغالات الثوار تركز على استئناف حركة الارض في مواجهة هشاشة اداء السلطة لكن دخول اسمٍ جديدٍ على الساحة السياسية من خارج النادي التقليدي المعمول به منذ سنوات وتبنيه الى حدٍّ بعيد الكثير من هواجس ومطالب الثوار يطرح سلسلة اسئلة في التداول:
لماذا اليوم وفي هذا التوقيت يخرج الى العلن اسم بهاء الحريري وهل ثَمةَ من يقف وراء هذا الظهور الذي تبدو الاوساط السياسية والاعلامية تتابعه بحذرٍ من جهة وبترحيبٍ من جهة ثانية.
السؤال التالي:
لماذا بامكان بهاء الحريري الساكن خارج لبنان ان يقدّم للبلد، وماذا يعرف عن البلد ومشاكلهِ وما الذي يمكن ان يقدمه الابن البكر للرئيس الشهيد رفيق الحريري ولم يقدمه شقيقه سعد؟
اما السؤال الاساسي فهو هل تلقى حركة بهاء الحريري الدعمَ الشعبي المطلوب في بيئتهِ قبل ان تُعمم على كامل مساحات الوطن؟
حتى الساعة وباستثناء الفيديو الذي صدر على شاشات التلفزة اللبنانية والذي اُعلن فيه ان بهاء الحريري يدعم مكاتب المنتديات الشبابية التي أسسها منذ عامين وأولها ابصر النور في عاصمة الشمال طرابلس، ومؤخرا افتتح بهاء الحريري مكتبا ثانيا في مبنى ضخم، لكن هذه المرة في عاصمة لبنان بيروت في الدائرة الانتخابية التي كان يترشح فيها والده وسيفتتح قريبا مكاتب اضافية لتلك المنتديات في عكار وصيدا وحاصبيا وغيرها من المناطق.
ولم تظهر لبهاء الحريري مواقف مباشرة في لبنان ولا حضوراً جسدياً في أي مكان رغم ان ماكينتهُ السياسية والاعلامية تبدو انها تعمل في اكثر من منطقة ومكان، ولا يبدو ان له اتصالات مباشرة مع لبنانيين سياسيين او امنيين او اعلاميين.
***
لكن بعض من تحدثوا اليه هاتفيا ينقلون عنه حرصا في كلامه عن استعادة دور الدولة الحاضنة للجميع ، دولة المؤسسات التي بناها الرئيس فؤاد شهاب وهو شعار يقول من تحدثوا اليه انه يكرره على مسامعهم، وحتماً مثالهُ الاعلى الوالد الشهيد رفيق الحريري.
***
ولا يبدو انه بعيدٌ عن مطالب ثوار الارض الذين انتفضوا في 17 تشرين الاول ضد الطبقة الفاسدة لا بل يُقال انه يذهب معهم في مطلبهم لاجراء انتخابات نيابية لاعادة استيلاد سلطة سياسية تُخرج البلاد من كبوتها....
في الاجابة على الاسئلة المطروحة يتحدث عارفوه بحزم عن ان لا احد وراء ظهور بهاء الحريري سياسيا اليوم، ولا دولة ولا نظام ولا حزب...
فقط هو الفراغ الذي وجد له مكانا فيه في السياسة وهو كما يُنقل عنه ما كان ليتحرك لو ان احداً كان ليملأه وهنا ينقل عنه القول:
"الدليل انني ومنذ العام 2005 لم اتحرك احتراما لخيار شقيقي سعد السياسي وهو كما ينقل عنه لا يمكن ان يكون ضده ولا يمكن الفصل " بين العسلِ والسمنة ".
***
اما على صعيد العلاقات مع اطراف البلد فتبدو حركة بهاء الحريري كما ترد في وسائل الاعلام حريصةٌ على روحية العيش المشترك والصيغة المتوازنة للعلاقات بين المسلمين وخاصة طمأنة المسيحيين التي كرسها اتفاق الطائف وعمل عليها بقوة الشهيد رفيق الحريري".
***
لم يعد اللبنانيون يؤمنون بأي شيء، عاشوا الانكسارات الكثيرة والوعود الكبيرة وصدّقوا من جعلوهم ينامون على ثبات الليرة وسيادةِ البلد ومستقبلهِ.
اليوم وسط تخبط الحكومة والانقسامات التي تعيشها على مستوى اتخاذ القرارات...
يريد الناس افعالاً، يريدون الخروج من مآزقهم اليومية، من بؤسهم ومن فقرهم ومن تعاستهم...
***
هل من المعيبِ التفكيرُ من اجلهم بوجوهٍ جديدةٍ تطلُ عليهم تحمل ثوابت البلد، ولماذا لا تكون الانتخابات النيابية محطةً لنوجه صفعة على وجوه من خانوا أحلامنا؟
هل يكون هو وغيره من نخبةِ الشاباتِ والشبابِ، الذين يستطيعون ان يأخذوا الناس الى بلدٍ جديدٍ يستحقونه؟
لم لا نعطي فرصةً للتغيير.. كلنا نستحقُ... والبلدُ بحاجةٍ...
اخترنا لكم
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
اخر الاخبار
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لافروف: موسكو لا تتوقع تمديد معاهدة نيو ستارت مع واشنطن
المزيد
جنبلاط: اوقفوا هذه المجزرة!
المزيد
الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار
المزيد
القاضي منصور أصدر قرارا ظنيا في ملف الفيول المغشوش
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل