Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 05-06-2020 - الكمامات مهمة أم لا؟ "توجيه نهائي" من منظمة الصحة العالمية - ترامب: لماذا انتشر كورونا في ووهان فقط.. ثم العالم بأسره؟ - روكز يُطلق معركة إسقاط النظام ويفتح معركة الرئاسة - وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"! - جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين - وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة - التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول آخر مستجدات كورونا... ماذا في تفاصيله؟ - كنعان: البطالة التحدي الاجتماعي الاكبر مع فقدان ١٠٠ الف لبناني وظائفهم واقرار صندوق مكافحتها ضرورة وطنية - كاريتاس: نقل العاملات الاثيوبيات ال 35 الى بيوت الايواء لحين ايجاد الحلول المناسبة مع المعنيين - هيئة موظفي المصارف في الوطني الحر: للاسراع في التحقيقات وتبيان ملابسات جريمة قتل داغر - بشري "تطوي صفحة فيروس كورونا"... شفاء جميع المصابين - منظمة الصحة: زيادة بحالات كورونا في دول خففت القيود - الأردنيون أدوا صلاة الجمعة في المساجد للمرة الأولى منذ إغلاقها في آذار بسبب الفيروس - عبد الصمد في اختتام الحلقات التشاورية عن الإعلام: القطاع بحاجة الى تنظيم - ناظم الخوري: كلنا أمام وقفة ضمير ومحاسبة الذات! - هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق... - وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا - الرئيس عون: اول خطوة للانقاذ بنص قوانين وتشريعات تسهل ملاحقة الفاسدين - عناصر الدفاع المدني قطعوا الطريق امام الداخلية ومستمرون في الاعتصام حتي يقابلهم الوزير

أحدث الأخبار

- مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي - حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية - وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي... - الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز - في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق...
المزيد
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة
المزيد
وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا
المزيد
مقالات وأراء

من أستهدافِ السعودية... إلى الإنعكاساتِ على لبنان المطلوبُ خطةُ طوارئَ على كلِ المستويات

2019 أيلول 16 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

هلعٌ في العالم:
سعر برميل النفط الخام قد يصل إلى مئة دولار.
الولايات المتحدة الاميركية قد تُضطَر إلى استخدام احتياطها الإستراتيجي من النفط.
وكذلك المملكة العربية السعودية قد تفعل الأمر نفسه.
الأضرار التي تسببت بها الضربات لمنشأتين من شركة "آرامكو" السعودية العملاقة، قد تجعل إصلاح الأضرار يستغرق أسابيع وليس أيامًا.
الضربات خفَّضت إنتاج النفط بحوالى 5.7 مليون برميل يومياً، أي قرابة نصف إنتاج المملكة.
تشحن السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، أكثر من سبعة ملايين برميل يومياً لوجهات مختلفة.
***
هذا غيضٌ من فيض ما أفاق عليه العالم بعد الضربات التي استهدفت منشأتين للنفط تابعتين لشركة "آرامكو" التي كانت تستعد لطرح أسهمها في البورصات العالمية.
وحين يكون الحدثُ عالميًا فإن معظم الدول تعتبر نفسها معنيةً به خصوصًا اذا كانت من الدول التي تربطها علاقات أكثر من مميزة مع الدولة المستهدفة، كما هي الحال بين لبنان والمملكة العربية السعودية.
ما يعني لبنان من هذه التطورات هو التالي:
بعد هذا الإستهداف المتكرر للمملكة، كيف ستكون الأمور بين بيروت والرياض خصوصًا ان المملكة داعمٌ أساسي للبنان ومساهِمة بشكلٍ أساسي وفعَّال في مؤتمر
"سيدر" ومفاعيله التطبيقية، فهل سيكون للضربات التي استهدفت منشآت "آرامكو" أي تأثير على اهتمام المملكة بلبنان؟
هذا السؤال سيكون محور كل الإهتمامات والإنشغالات.
وما هو معطوف على هذا الإنشغال أن لبنان يعتمد بشكل أساسي على النفط في تدبير شؤونه اليومية: من فيول لتسيير معامل توليد الكهرباء إلى المازوت لتشغيل عشرات آلاف مولدات الكهرباء إلى البنزين لتشغيل السيارات. إذا ارتفعت أسعار النفط فإن ما يشغل بال اللبنانيين هو:
كم ستتكبَّد خزينة الدولة (إذا كانت ما زالت قادرة على ان تتكبَّد) من خسائر جرَّاء بيعها التيار الكهربائي بأقل من كلفة إنتاجه؟ واليوم بعد ارتفاع أسعار الفيول، نتيجة الأزمة العالمية فإن خسائر الدولة ستتضاعف، فإلى متى ستستمر في مراكمة الخسائر؟
إذا زاد التقنين الكهربائي فإن التعويل سيكون على المولدات التي سيتذرع أصحابها بارتفاع اسعار المازوت ليزيدوا الفواتير، وهكذا فإن المواطن سيكون عالقًا بين الاعتماد أكثر فأكثر على أصحاب المولدات بسبب تقنين كهرباء الدولة، وبين ارتفاع فاتورة المولِّدات، يُضاف إلى ذلك ارتفاع أسعار صفيحة البنزين.
***
لا يمكن على الإطلاق الاستهانة بهذه المعطيات، البلد كان في وضع صعب حتى قبل الضربة التي استهدفت المملكة العربية السعودية وانعكاساتها على اسعار النفط، فكيف هي الحال بعد الضربة؟
البلد لا يحتمل ترف "الدلع السياسي"، المطلوب تحرك بجدية مطلقة، وفعلاً ضبط الهدر وإعادة النظر بموازنة 2020 على ما إستجد وهو بلا شك خطير جدًا.
وكدليل حسي ومنطقي على وجوب التحرك بجدية، ما قاله رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في مقابلته التلفزيونية مساء الأحد من أن "البلد لا يمكن ان يستمر في ظل هذا الفساد الحالي، وما نحن فيه هو أكثر من أزمة نظام واتحمّل مسؤولية ما أقول".
فهل يعي "المسؤولون" هذا التحذير قبل فوات الاوان؟
نشك...

اخترنا لكم
روكز يُطلق معركة إسقاط النظام ويفتح معركة الرئاسة
المزيد
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
قطع الطُرق يخنق المواطنين ولا يُزعج المسؤولين
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 05-06-2020
المزيد
ترامب: لماذا انتشر كورونا في ووهان فقط.. ثم العالم بأسره؟
المزيد
الكمامات مهمة أم لا؟ "توجيه نهائي" من منظمة الصحة العالمية
المزيد
روكز يُطلق معركة إسقاط النظام ويفتح معركة الرئاسة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البابا وشيخ الأزهر يشاركان في يوم الصلاة للانسانية الخميس
المزيد
روكز يُطلق معركة إسقاط النظام ويفتح معركة الرئاسة
المزيد
ترامب: لماذا انتشر كورونا في ووهان فقط.. ثم العالم بأسره؟
المزيد
عبد الصمد في اختتام الحلقات التشاورية عن الإعلام: القطاع بحاجة الى تنظيم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي
وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي...
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية
الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة
قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز