Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه... - التمارين الرياضية قبل الإفطار تقلل من خطر الإصابة بالسكري لدى الرجال - رئيس أكبر بنك في لبنان: هكذا تحل الأزمة الاقتصادية

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

من أستهدافِ السعودية... إلى الإنعكاساتِ على لبنان المطلوبُ خطةُ طوارئَ على كلِ المستويات

2019 أيلول 16 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

هلعٌ في العالم:
سعر برميل النفط الخام قد يصل إلى مئة دولار.
الولايات المتحدة الاميركية قد تُضطَر إلى استخدام احتياطها الإستراتيجي من النفط.
وكذلك المملكة العربية السعودية قد تفعل الأمر نفسه.
الأضرار التي تسببت بها الضربات لمنشأتين من شركة "آرامكو" السعودية العملاقة، قد تجعل إصلاح الأضرار يستغرق أسابيع وليس أيامًا.
الضربات خفَّضت إنتاج النفط بحوالى 5.7 مليون برميل يومياً، أي قرابة نصف إنتاج المملكة.
تشحن السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، أكثر من سبعة ملايين برميل يومياً لوجهات مختلفة.
***
هذا غيضٌ من فيض ما أفاق عليه العالم بعد الضربات التي استهدفت منشأتين للنفط تابعتين لشركة "آرامكو" التي كانت تستعد لطرح أسهمها في البورصات العالمية.
وحين يكون الحدثُ عالميًا فإن معظم الدول تعتبر نفسها معنيةً به خصوصًا اذا كانت من الدول التي تربطها علاقات أكثر من مميزة مع الدولة المستهدفة، كما هي الحال بين لبنان والمملكة العربية السعودية.
ما يعني لبنان من هذه التطورات هو التالي:
بعد هذا الإستهداف المتكرر للمملكة، كيف ستكون الأمور بين بيروت والرياض خصوصًا ان المملكة داعمٌ أساسي للبنان ومساهِمة بشكلٍ أساسي وفعَّال في مؤتمر
"سيدر" ومفاعيله التطبيقية، فهل سيكون للضربات التي استهدفت منشآت "آرامكو" أي تأثير على اهتمام المملكة بلبنان؟
هذا السؤال سيكون محور كل الإهتمامات والإنشغالات.
وما هو معطوف على هذا الإنشغال أن لبنان يعتمد بشكل أساسي على النفط في تدبير شؤونه اليومية: من فيول لتسيير معامل توليد الكهرباء إلى المازوت لتشغيل عشرات آلاف مولدات الكهرباء إلى البنزين لتشغيل السيارات. إذا ارتفعت أسعار النفط فإن ما يشغل بال اللبنانيين هو:
كم ستتكبَّد خزينة الدولة (إذا كانت ما زالت قادرة على ان تتكبَّد) من خسائر جرَّاء بيعها التيار الكهربائي بأقل من كلفة إنتاجه؟ واليوم بعد ارتفاع أسعار الفيول، نتيجة الأزمة العالمية فإن خسائر الدولة ستتضاعف، فإلى متى ستستمر في مراكمة الخسائر؟
إذا زاد التقنين الكهربائي فإن التعويل سيكون على المولدات التي سيتذرع أصحابها بارتفاع اسعار المازوت ليزيدوا الفواتير، وهكذا فإن المواطن سيكون عالقًا بين الاعتماد أكثر فأكثر على أصحاب المولدات بسبب تقنين كهرباء الدولة، وبين ارتفاع فاتورة المولِّدات، يُضاف إلى ذلك ارتفاع أسعار صفيحة البنزين.
***
لا يمكن على الإطلاق الاستهانة بهذه المعطيات، البلد كان في وضع صعب حتى قبل الضربة التي استهدفت المملكة العربية السعودية وانعكاساتها على اسعار النفط، فكيف هي الحال بعد الضربة؟
البلد لا يحتمل ترف "الدلع السياسي"، المطلوب تحرك بجدية مطلقة، وفعلاً ضبط الهدر وإعادة النظر بموازنة 2020 على ما إستجد وهو بلا شك خطير جدًا.
وكدليل حسي ومنطقي على وجوب التحرك بجدية، ما قاله رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في مقابلته التلفزيونية مساء الأحد من أن "البلد لا يمكن ان يستمر في ظل هذا الفساد الحالي، وما نحن فيه هو أكثر من أزمة نظام واتحمّل مسؤولية ما أقول".
فهل يعي "المسؤولون" هذا التحذير قبل فوات الاوان؟
نشك...

اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50%
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الفيضانات تهدد850 مخيماً عشوائياً
المزيد
ابنة الـ19 سنة مفقودة... هل من يعرف عنها شيئاً؟
المزيد
جعجع: أدعو الحريري للذهاب إلى حكومة جديدة وأتوقع استقالة وزراء التقدمي
المزيد
الراعي يوجه نداء إلى الحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"