Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- توقيف مشتبه بسرقة 12 كيلوغراما من الذهب في صيدا - كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 21-08-2019 - شهيب: ما هو خارج المنطق تظاهرات تطالب بالإفادات - ماريو عون: ‏لا مطامر بعد اليوم في ساحل الشوف - اللجنة المكلفة درس اقتراح قانون تعديل قانون حماية النساء من العنف الأسري أقرت تعديلات في المادة 13 - قوى الامن: توقيف شخصين يبيعان دولارات بأقل من سعرها على أنها صحيحة - الإعلام... والدور "المشبوه"! - ريفي: الدولة بمؤسساتها السياسية والامنية والعسكرية هي من تدافع عن البلد - الحريري خلال توزيع منح لمتفوقي الثانوية العامة: واجبنا تأمين فرص العمل ولدينا خطة اقتصادية واضحة - رئيس الجمهورية عرض مع الراعي التطورات: الاقتصاد بند اول في مجلس الوزراء والارث المالي كبير ونعمل باقصى جهدنا لحلول لمصلحة الجميع - بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ - ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني - الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر - بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري - معوض عرض وقراقيره المستجدات - لحود بحث مع زواره شؤونا محلية وإقليمية - أبو فاعور استقبل عازار ووفودا: المستوردات غير المطابقة تحتاج إلى مراقبة أكبر وبدأنا بالاجراءات المتشددة لضبطها - يعقوبيان: تحية للاب ابراهيم سعد - هزة أرضية في البقاع

أحدث الأخبار

- جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية - خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة - بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي - بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول - دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ - البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم - اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك في القارة القطبية الجنوبية - إنقاذ 300 قنفذ وحيوانات أخرى من أيد شريرة في الولايات المتحدة - محمية أرز الشوف احتضنت أربعة آلاف مشارك في مسيرة "درب القمر" - كارثة.. الحصبة تقتل عشرات الحيتان - دراسة تحذر من خسارة كارثية تتربص بالقطب الشمالي في ايلول (سبتمبر) - علماء يعثرون على جزيئات من البلاستيك في جليد القطب الشمالي - بالفيديو... ثعبان يبتلع نفسه - وزير البيئة: قريبون من بداية الحلول لأزمة نفايات الشمال وزيادة ارتفاع المطمر في المتن غير محسومة - هل يتنفس البشر ويشربون البلاستيك.. دراسة صادمة تؤكد! - حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم - معوض: لن أسمح بصفقات في ملف النفايات ولن نعترف سوى بجيش واحد ودستور واحد وسلاح الشرعية - يوم بيئي عائلي لـ "نادي ليونز ماونت ليبانون" في محمية أرز الشوف - خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و"إعادة تجميده" - غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم
المزيد
«لبنان القوي» يحذّر! .. إنذار أخير
المزيد
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
التهاب الغدة الدرقية أعراضه وعلاجه
المزيد
البطاطس: فوائد عظيمة.. تعزز صحة القلب وتحمي العظام
المزيد
إقتصاد

دراسة تحذر من الاستثمار في مشاريع مبادرة "الحزام والطريق" الصينية!

2019 نيسان 10 إقتصاد

#الثائر

بعد عامين من انتهاء "شركة سينوهايدرو للبناء" المملوكة للدولة الصينية من أعمال بناء وتشغيل سد كوكا كودو سينكلير الكهرومائي في إكوادور فإن السد بالكاد يعمل.
لقد كان المشروع الضخم بمثابة عبء ثقيل على كاهل هذا البلد الصغير في أميركا الجنوبية منذ موافقة الإدارة السابقة على بنائه. فمنذ البداية، اعترى السكان المحليين القلق لأن قادة المشروع تجاهلوا التحذيرات حول احتمال حدوث ضرر بيئي. ومع بدء العمل، تجاهلت الشركة الصينية التي تقوم ببناء السد معايير السلامة والجودة. وبسبب سوء مستوى البناء، فإن المزارع المُقامة في اتجاه مجرى النهر باتت تغمرها المياه الفائضة بصورة دورية.

تقرير جديد

يخلص تقرير جديد صادر عن مركز الأمن الأميركي الجديد، وهو منظمة بحثية، إلى أن سد كوكا كودو يعكس بعض التحديات التي تواجه "مبادرة الحزام والطريق" الصينية. ويستعرض التقرير سبعة تحديات للبلدان التي تفكر في الاستثمارات الصينية في البنى التحتية، والتي تتراوح من معالجة المخاوف البيئية إلى ضمان مشاركة المجتمعات المحلية.
وفي مَا يتعلق بأحد المقاييس – الخاص بالاستدامة المالية للمشروع – فإن سد إكوادور يقدم حكاية ذات مغزى وعبرة. تتطلب شروط القروض الصينية من إكوادور تسليم 80 بالمئة من صادرات النفط لمدة خمس سنوات على الأقل كمدفوعات لسداد القرض. فالقرض البالغة قيمته 1.7 بليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني لبناء السد وحده يكلف إكوادور 125 مليون دولار في السنة الواحدة كمدفوعات واجبة لسداد الفائدة. وإجمالا، فقد تعاقدت إكوادور بأكثر من 20 بليون دولار كقروض صينية منذ العام 2010 وتبحث عن مساعدة دولية لسداد أو شراء الديون الصينية.

تقييم الصفقات الصينية

يبحث تقرير Grading China’s Belt and Road تقييم مشاريع مبادرة الحزام والطريق الصينية"، في 10 مشاريع استثمارية صينية محددة تتراوح من مجمع فضاء في الأرجنتين إلى توسيع ميناء حيفا في إسرائيل. ويُعد كل منها جزءًا من مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، والتي تهدف إلى إعادة إنشاء وتوسيع مسارات طريق الحرير المشهور الذي كان يربط الصين بالعالم. ويقارن التقرير بين المشروعات المدعومة من الصين ومشروع ميناء في فانواتو مدعوم من اليابان وأستراليا وبنك التنمية الآسيوي.
وقال إيلي راتنر، من مركز الأمن الأميركي الجديد "إن الفرص التي تقدمها مبادرة "الحزام والطريق" الصينية للاستثمار في البنى التحتية مغرية للبلدان في جميع أنحاء العالم، لكنها غالبًا ما تأتي بتكلفة كبيرة للغاية." وأضاف، "من الضروري أن يفهم قادة العالم والمراقبون على جميع المستويات عواقب الشراكة مع بكين".
كما أن العديد من هذه المشاريع قد تتجاوز التكاليف المقدرة لها وتحتاج صيانة دورية مكلفة ما يترك البلدان المضيفة مثقلة بالديون. ففي المجر على سبيل المثال، سيكلف خط سكة حديد بلجراد – بودابست الفائق السرعة الحكومة 2.66 بليون دولار، وهذا يزيد عن السعر الأصلي البالغ 1.95 بليون دولار.

مكسب لطرف وخسارة لآخر

على الرغم من أن الصين تروّج "لمبادرة الحزام والطريق" باعتبارها تطورا اقتصاديا، فإن التقرير يشير إلى أن "التزامات البلدان المضيفة – مثل فقدان السيطرة، والتعتيم، والاستدانة، والإمكانات ذات الاستخدام المزدوج، والفساد – غالبًا ما تمثل أصولًا استراتيجية لبكين".
ومثال على ذلك هو المشروع الذي أقيم في الأرجنتين، حيث قامت الحكومة الصينية بتمويل وبناء مركز للتحكم في بعثات الأقمار الصناعية والفضاء بقيمة 50 مليون دولار في باتاغونيا. ويقول التقرير إن الصين تفاوضت مع الإدارة السابقة بشكل سريّ إلى حد كبير، وتم استبعاد الشركات المحلية من بعض جوانب المشروع. إن الصفقة تمنح الصين "عقد إيجار" للأرض لمدة 50 عامًا دون دفع قيمة الإيجار. ومنذ بدء البناء، كان الموقع يُدار من قبل الجيش الصيني.

بديل أفضل

لا ينبغي أن تنطوي التنمية الاقتصادية على قروض تتسم بالغموض وعدم الشفافية ومدفوعة بمواصلة الاستدانة. ويستشهد التقرير بنموذج أفضل في فحصه لرصيف ميناء بورت فيلا في فانواتو، والذي طورته الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والبرنامج الأسترالي للمعونات، وبنك التنمية الآسيوي.
فقد كانت غالبية القروض المخصّصة لرصيف الميناء تحمل معدلات فائدة أقل من 1 بالمئة. وكان العمال المحليون هم الذين قاموا بتشييد رصيف الميناء. وعند الانتهاء، قام المستثمرون بتسليم مقاليد الأمور إلى حكومة فانواتو.
ومن جانبها، تقدم الولايات المتحدة مساعدات إنمائية لا تترك البلدان مثقلة بالديون. وعلاوة على ذلك، فإن تركيز الولايات المتحدة على التجارة الحرة والنزيهة والمتبادلة يؤدي إلى استثمارات في الأعمال التجارية الخاصة ببلايين الدولارات، ما يعود بالفائدة على كل من الولايات المتحدة والبلدان الشريكة.
وقال نائب الرئيس بنس في قمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ للعام 2018 في بابوا غينيا الجديدة "إننا لا نُغرق شركاءنا في بحر من الديون"، وأضاف: "إننا لا نضغط ولا نساوم على استقلالكم".

عن ShareAmerica
اخترنا لكم
كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول!
المزيد
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
الإعلام... والدور "المشبوه"!
المزيد
"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟
المزيد
اخر الاخبار
توقيف مشتبه بسرقة 12 كيلوغراما من الذهب في صيدا
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 21-08-2019
المزيد
كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول!
المزيد
شهيب: ما هو خارج المنطق تظاهرات تطالب بالإفادات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أردوغان... مؤشرات "الإنتكاسة"!
المزيد
هيفاء وهبي تكشف عن "السبب الحقيقي" وراء اعتزال إليسا
المزيد
"الجمّيزة"تنجو من كارثة كبيرة.. إطلاق نار عشوائي واحتجاز رهائن وتفجير؟!!
المزيد
علماء يبحثون عن أصل الأرض تحت سطح القمر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية
بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي
دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ
خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة
بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول
البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم