Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل - نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم - جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟ - كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية - "ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024 - إحصائيات مخيفة بين الأشخاص الذين يمتلكون وشوم على أجسادهم - "2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى".. حقيقة عدد سكان الأرض - باسيل من قنات: نحن لا نقبل الأحادية فالتنوع السياسي غنى وبلدنا كله ثروات لكننا نجزئه بالنكد السياسي - "تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف - السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟! - الله يكون بعون أنطونيو! - باسيل في مؤتمر البلديات: لن نقبل أن يبقى اللبناني من دون عمل والنازح السوري يعمل بطريقة غير شرعية - الحاكم أبو سمرة قائدا للفريق العالمي للتفعيل الليونزي - قيومجيان جال على مشاريع للشؤون الاجتماعية في الكورة: أضعف الإيمان أن نكون إلى جانب مؤسسات الرعاية ونرفع سعر الكلفة - جعجع واسحاق يوضحا موضوع اللافتات المرحبة بباسيل - ترزيان: لعدم المس بأي من حقوق القضاة وضماناتهم - بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة - مركز الشمال للتوحد كرم المغترب سركيس يمين تقديرا لعطاءاته - محافظ بيروت يأمر بإزالة منشآت مخالفة عن الشاطئ الشعبي في الرملة البيضاء - صحناوي للحسن وبلدية بيروت: ما سبب تأخير انشاء شرطة البلدية؟

أحدث الأخبار

- اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !! - "فطر سحري" يعالج "مرض العصر الحديث"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
خبراء يحددون أربع عادات تؤدي إلى السرطان
المزيد
اتفاق بين عون والحريري على التعيينات في الوظائف الكبرى
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
إقتصاد

دراسة تحذر من الاستثمار في مشاريع مبادرة "الحزام والطريق" الصينية!

2019 نيسان 10 إقتصاد

#الثائر

بعد عامين من انتهاء "شركة سينوهايدرو للبناء" المملوكة للدولة الصينية من أعمال بناء وتشغيل سد كوكا كودو سينكلير الكهرومائي في إكوادور فإن السد بالكاد يعمل.
لقد كان المشروع الضخم بمثابة عبء ثقيل على كاهل هذا البلد الصغير في أميركا الجنوبية منذ موافقة الإدارة السابقة على بنائه. فمنذ البداية، اعترى السكان المحليين القلق لأن قادة المشروع تجاهلوا التحذيرات حول احتمال حدوث ضرر بيئي. ومع بدء العمل، تجاهلت الشركة الصينية التي تقوم ببناء السد معايير السلامة والجودة. وبسبب سوء مستوى البناء، فإن المزارع المُقامة في اتجاه مجرى النهر باتت تغمرها المياه الفائضة بصورة دورية.

تقرير جديد

يخلص تقرير جديد صادر عن مركز الأمن الأميركي الجديد، وهو منظمة بحثية، إلى أن سد كوكا كودو يعكس بعض التحديات التي تواجه "مبادرة الحزام والطريق" الصينية. ويستعرض التقرير سبعة تحديات للبلدان التي تفكر في الاستثمارات الصينية في البنى التحتية، والتي تتراوح من معالجة المخاوف البيئية إلى ضمان مشاركة المجتمعات المحلية.
وفي مَا يتعلق بأحد المقاييس – الخاص بالاستدامة المالية للمشروع – فإن سد إكوادور يقدم حكاية ذات مغزى وعبرة. تتطلب شروط القروض الصينية من إكوادور تسليم 80 بالمئة من صادرات النفط لمدة خمس سنوات على الأقل كمدفوعات لسداد القرض. فالقرض البالغة قيمته 1.7 بليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني لبناء السد وحده يكلف إكوادور 125 مليون دولار في السنة الواحدة كمدفوعات واجبة لسداد الفائدة. وإجمالا، فقد تعاقدت إكوادور بأكثر من 20 بليون دولار كقروض صينية منذ العام 2010 وتبحث عن مساعدة دولية لسداد أو شراء الديون الصينية.

تقييم الصفقات الصينية

يبحث تقرير Grading China’s Belt and Road تقييم مشاريع مبادرة الحزام والطريق الصينية"، في 10 مشاريع استثمارية صينية محددة تتراوح من مجمع فضاء في الأرجنتين إلى توسيع ميناء حيفا في إسرائيل. ويُعد كل منها جزءًا من مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، والتي تهدف إلى إعادة إنشاء وتوسيع مسارات طريق الحرير المشهور الذي كان يربط الصين بالعالم. ويقارن التقرير بين المشروعات المدعومة من الصين ومشروع ميناء في فانواتو مدعوم من اليابان وأستراليا وبنك التنمية الآسيوي.
وقال إيلي راتنر، من مركز الأمن الأميركي الجديد "إن الفرص التي تقدمها مبادرة "الحزام والطريق" الصينية للاستثمار في البنى التحتية مغرية للبلدان في جميع أنحاء العالم، لكنها غالبًا ما تأتي بتكلفة كبيرة للغاية." وأضاف، "من الضروري أن يفهم قادة العالم والمراقبون على جميع المستويات عواقب الشراكة مع بكين".
كما أن العديد من هذه المشاريع قد تتجاوز التكاليف المقدرة لها وتحتاج صيانة دورية مكلفة ما يترك البلدان المضيفة مثقلة بالديون. ففي المجر على سبيل المثال، سيكلف خط سكة حديد بلجراد – بودابست الفائق السرعة الحكومة 2.66 بليون دولار، وهذا يزيد عن السعر الأصلي البالغ 1.95 بليون دولار.

مكسب لطرف وخسارة لآخر

على الرغم من أن الصين تروّج "لمبادرة الحزام والطريق" باعتبارها تطورا اقتصاديا، فإن التقرير يشير إلى أن "التزامات البلدان المضيفة – مثل فقدان السيطرة، والتعتيم، والاستدانة، والإمكانات ذات الاستخدام المزدوج، والفساد – غالبًا ما تمثل أصولًا استراتيجية لبكين".
ومثال على ذلك هو المشروع الذي أقيم في الأرجنتين، حيث قامت الحكومة الصينية بتمويل وبناء مركز للتحكم في بعثات الأقمار الصناعية والفضاء بقيمة 50 مليون دولار في باتاغونيا. ويقول التقرير إن الصين تفاوضت مع الإدارة السابقة بشكل سريّ إلى حد كبير، وتم استبعاد الشركات المحلية من بعض جوانب المشروع. إن الصفقة تمنح الصين "عقد إيجار" للأرض لمدة 50 عامًا دون دفع قيمة الإيجار. ومنذ بدء البناء، كان الموقع يُدار من قبل الجيش الصيني.

بديل أفضل

لا ينبغي أن تنطوي التنمية الاقتصادية على قروض تتسم بالغموض وعدم الشفافية ومدفوعة بمواصلة الاستدانة. ويستشهد التقرير بنموذج أفضل في فحصه لرصيف ميناء بورت فيلا في فانواتو، والذي طورته الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والبرنامج الأسترالي للمعونات، وبنك التنمية الآسيوي.
فقد كانت غالبية القروض المخصّصة لرصيف الميناء تحمل معدلات فائدة أقل من 1 بالمئة. وكان العمال المحليون هم الذين قاموا بتشييد رصيف الميناء. وعند الانتهاء، قام المستثمرون بتسليم مقاليد الأمور إلى حكومة فانواتو.
ومن جانبها، تقدم الولايات المتحدة مساعدات إنمائية لا تترك البلدان مثقلة بالديون. وعلاوة على ذلك، فإن تركيز الولايات المتحدة على التجارة الحرة والنزيهة والمتبادلة يؤدي إلى استثمارات في الأعمال التجارية الخاصة ببلايين الدولارات، ما يعود بالفائدة على كل من الولايات المتحدة والبلدان الشريكة.
وقال نائب الرئيس بنس في قمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ للعام 2018 في بابوا غينيا الجديدة "إننا لا نُغرق شركاءنا في بحر من الديون"، وأضاف: "إننا لا نضغط ولا نساوم على استقلالكم".

عن ShareAmerica
اخترنا لكم
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...
المزيد
اخر الاخبار
الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل
المزيد
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حاول طلاء خصيته بالذهب.. إليكم النتيجة
المزيد
العهد بضيافة السفارة اللبنانية في مسقط
المزيد
الأحدب : لا رؤية وطنية جامعة ولا قيامة لأي وطن من دون عدل
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية