Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه... - التمارين الرياضية قبل الإفطار تقلل من خطر الإصابة بالسكري لدى الرجال - رئيس أكبر بنك في لبنان: هكذا تحل الأزمة الاقتصادية

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
إقتصاد

دراسة تحذر من الاستثمار في مشاريع مبادرة "الحزام والطريق" الصينية!

2019 نيسان 10 إقتصاد

#الثائر

بعد عامين من انتهاء "شركة سينوهايدرو للبناء" المملوكة للدولة الصينية من أعمال بناء وتشغيل سد كوكا كودو سينكلير الكهرومائي في إكوادور فإن السد بالكاد يعمل.
لقد كان المشروع الضخم بمثابة عبء ثقيل على كاهل هذا البلد الصغير في أميركا الجنوبية منذ موافقة الإدارة السابقة على بنائه. فمنذ البداية، اعترى السكان المحليين القلق لأن قادة المشروع تجاهلوا التحذيرات حول احتمال حدوث ضرر بيئي. ومع بدء العمل، تجاهلت الشركة الصينية التي تقوم ببناء السد معايير السلامة والجودة. وبسبب سوء مستوى البناء، فإن المزارع المُقامة في اتجاه مجرى النهر باتت تغمرها المياه الفائضة بصورة دورية.

تقرير جديد

يخلص تقرير جديد صادر عن مركز الأمن الأميركي الجديد، وهو منظمة بحثية، إلى أن سد كوكا كودو يعكس بعض التحديات التي تواجه "مبادرة الحزام والطريق" الصينية. ويستعرض التقرير سبعة تحديات للبلدان التي تفكر في الاستثمارات الصينية في البنى التحتية، والتي تتراوح من معالجة المخاوف البيئية إلى ضمان مشاركة المجتمعات المحلية.
وفي مَا يتعلق بأحد المقاييس – الخاص بالاستدامة المالية للمشروع – فإن سد إكوادور يقدم حكاية ذات مغزى وعبرة. تتطلب شروط القروض الصينية من إكوادور تسليم 80 بالمئة من صادرات النفط لمدة خمس سنوات على الأقل كمدفوعات لسداد القرض. فالقرض البالغة قيمته 1.7 بليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني لبناء السد وحده يكلف إكوادور 125 مليون دولار في السنة الواحدة كمدفوعات واجبة لسداد الفائدة. وإجمالا، فقد تعاقدت إكوادور بأكثر من 20 بليون دولار كقروض صينية منذ العام 2010 وتبحث عن مساعدة دولية لسداد أو شراء الديون الصينية.

تقييم الصفقات الصينية

يبحث تقرير Grading China’s Belt and Road تقييم مشاريع مبادرة الحزام والطريق الصينية"، في 10 مشاريع استثمارية صينية محددة تتراوح من مجمع فضاء في الأرجنتين إلى توسيع ميناء حيفا في إسرائيل. ويُعد كل منها جزءًا من مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، والتي تهدف إلى إعادة إنشاء وتوسيع مسارات طريق الحرير المشهور الذي كان يربط الصين بالعالم. ويقارن التقرير بين المشروعات المدعومة من الصين ومشروع ميناء في فانواتو مدعوم من اليابان وأستراليا وبنك التنمية الآسيوي.
وقال إيلي راتنر، من مركز الأمن الأميركي الجديد "إن الفرص التي تقدمها مبادرة "الحزام والطريق" الصينية للاستثمار في البنى التحتية مغرية للبلدان في جميع أنحاء العالم، لكنها غالبًا ما تأتي بتكلفة كبيرة للغاية." وأضاف، "من الضروري أن يفهم قادة العالم والمراقبون على جميع المستويات عواقب الشراكة مع بكين".
كما أن العديد من هذه المشاريع قد تتجاوز التكاليف المقدرة لها وتحتاج صيانة دورية مكلفة ما يترك البلدان المضيفة مثقلة بالديون. ففي المجر على سبيل المثال، سيكلف خط سكة حديد بلجراد – بودابست الفائق السرعة الحكومة 2.66 بليون دولار، وهذا يزيد عن السعر الأصلي البالغ 1.95 بليون دولار.

مكسب لطرف وخسارة لآخر

على الرغم من أن الصين تروّج "لمبادرة الحزام والطريق" باعتبارها تطورا اقتصاديا، فإن التقرير يشير إلى أن "التزامات البلدان المضيفة – مثل فقدان السيطرة، والتعتيم، والاستدانة، والإمكانات ذات الاستخدام المزدوج، والفساد – غالبًا ما تمثل أصولًا استراتيجية لبكين".
ومثال على ذلك هو المشروع الذي أقيم في الأرجنتين، حيث قامت الحكومة الصينية بتمويل وبناء مركز للتحكم في بعثات الأقمار الصناعية والفضاء بقيمة 50 مليون دولار في باتاغونيا. ويقول التقرير إن الصين تفاوضت مع الإدارة السابقة بشكل سريّ إلى حد كبير، وتم استبعاد الشركات المحلية من بعض جوانب المشروع. إن الصفقة تمنح الصين "عقد إيجار" للأرض لمدة 50 عامًا دون دفع قيمة الإيجار. ومنذ بدء البناء، كان الموقع يُدار من قبل الجيش الصيني.

بديل أفضل

لا ينبغي أن تنطوي التنمية الاقتصادية على قروض تتسم بالغموض وعدم الشفافية ومدفوعة بمواصلة الاستدانة. ويستشهد التقرير بنموذج أفضل في فحصه لرصيف ميناء بورت فيلا في فانواتو، والذي طورته الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والبرنامج الأسترالي للمعونات، وبنك التنمية الآسيوي.
فقد كانت غالبية القروض المخصّصة لرصيف الميناء تحمل معدلات فائدة أقل من 1 بالمئة. وكان العمال المحليون هم الذين قاموا بتشييد رصيف الميناء. وعند الانتهاء، قام المستثمرون بتسليم مقاليد الأمور إلى حكومة فانواتو.
ومن جانبها، تقدم الولايات المتحدة مساعدات إنمائية لا تترك البلدان مثقلة بالديون. وعلاوة على ذلك، فإن تركيز الولايات المتحدة على التجارة الحرة والنزيهة والمتبادلة يؤدي إلى استثمارات في الأعمال التجارية الخاصة ببلايين الدولارات، ما يعود بالفائدة على كل من الولايات المتحدة والبلدان الشريكة.
وقال نائب الرئيس بنس في قمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ للعام 2018 في بابوا غينيا الجديدة "إننا لا نُغرق شركاءنا في بحر من الديون"، وأضاف: "إننا لا نضغط ولا نساوم على استقلالكم".

عن ShareAmerica
اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50%
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحريري اطلع على أوضاع جمعية المقاصد والتقى وفدا من مجلس ادارة حصر التبغ والتنباك
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
كيف سيكون الطقس غداً؟
المزيد
وزير البيئة طلب الادعاء على صياد مخالف ودعا أصحاب مقالع الحجر التزييني للتقدم بطلبات الترخيص
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"