Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نفّذا أكثر من 15 عملية سرقة من داخل سيارات بين بيروت وكفرذبيان... اليكم التفاصيل - تصفيات مونديال 2022: ميسي يعود لقيادة منتخب التانغو - فيروس كورونا.. تعديل جديد بإجراءات مكافحة انتشار الوباء - الثنائي": حقيبة المال أو اعتذار أديب - زياد أسود: "هيك منعمل غسل دماغ للناس ... مبروك" - اليكم سعر صرف الدولار مقابل الليرة ليومي السبت والأحد - خلية أزمة كورونا في قضاء زغرتا: 9 اصابات جديدة بالفيروس - عبدالله: لإقفال البلد أسبوعين ليلتقط نظامنا الصحي أنفاسه - وزارة الخارجية الفرنسية: لا دليل على وجود مخازن متفجرات لحزب الله في فرنسا - في دولةِ " اللادولةِ "... كلُ المهمِ أن بَحْرَنا لن يجفَّ! - الطبش عن إصابات كورونا: مؤشر على تخاذل رسمي جسيم واستهتار مواطني فاضح - مدير مستشفى الحريري يعلن وفاة شاب بكورونا... "الخبر كان قاسياً" - ماكرون على خط الاتصالات… واتفاق مع عون على استمرار بذل المساعي - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19-09-2020 - عناوين الصحف ليوم السبت 19-09-2020 - دراسة: المضادات الحيوية ضد فيروس كورونا قد تؤدي إلى نوبات قلبية - وهبه اتصل بالسلطات القبرصية وبقوات اليونيفيل لجلاء مصير المفقودين خارج المياه الاقليمية اللبنانية - ترامب يزف "أخبارا سعيدة" بشأن لقاح كورونا - فرنسا.. 13 ألف إصابة و123 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة - ضاهر: لتغليب لغة العقل والمنطق رأفة بالشعب اللبناني

أحدث الأخبار

- بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"! - في مصادفة غريبة.. زوجان يكتشفان مخلوقات نادرة قيمتها آلاف الدولارات (صور) - "بارتفاع هو الثالث عالميا"... تركيا تعلن عن موعد انتهاء السد الأكبر في البلاد... صور - "بسبب الحظ"... رئيس دولة وشعبه ينعون سمكة بشكل رسمي... صور وفيديو - غوتيريش يدعو "لمستقبل أخضر" ويحذر من "مواجهة الهلاك" - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من استمرار احراق الفحم البترولي في مصانع الاسمنت: اجرام بيئي يهدد بالقضاء على من تبقى في الكورة والشمال - مساحة حرائق كاليفورنيا غير مسبوقة منذ 33 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تغريدة لافتة لجنبلاط: اخشى ان أقول رحمة الله على لبنان الكبير
المزيد
خوفا من سيناريو كارثي.. واشنطن تفضح "سر" حزب الله في أوروبا
المزيد
ارتفاع ملحوظ بعدد إصابات كورونا والوفيات خلال الساعات الـ24 الماضية
المزيد
دياب كلف وهبه وفهمي متابعة قضية اللبنانيين المفقودين في البحر وطلب من خير مساعدة عائلات الضحايا
المزيد
القوات: دعوات مشبوهة للتظاهر أمام مركز التيار... نطلب عدم الانجرار وراءها
المزيد
متفرقات

زاسبكين: الأجهزة اللبنانية قادرة على التحقيق وفي حال طرح موضوع تدويل الأزمة اللبنانية فإن روسيا سترفض هذا الأمر

2020 آب 08 متفرقات الوكالة الوطنية للاعلام

تابعنا عبر

#الثائر


أكد السفير الروسي الكسندر زاسبكين ، في حديث لبرنامج "لبنان في أسبوع" من "إذاعة لبنان" الذي تعده وتقدمه الزميلة نتالي عيسى، إدراكه لحجم الكارثة الوطنية التي اصابت لبنان وشعبه "ولا بد أن نتحمل جميعنا هذا العبء، والعمل على ازالة آثار هذه الكارثة، رغم أن الارواح لا تعوض ولا نستطيع أن نعيد عقارب الساعة الى الوراء".

وأعلن ان المستشفى الميداني وفريق الطوارىء الروسي "سيبقيان في لبنان حسب متطلبات الوضع، خصوصا وأن هناك مستشفيات لبنانية توقفت عن العمل جراء تضررها من انفجار المرفأ".

وعن فك بعض الدول الحصار عن لبنان بسبب انفجار المرفأ، اعتبر أن "التضامن بين الجميع هو طبيعي وواجب اخلاقي وانساني. ونتمنى أن ينكسر الحصار لأن السياسة الأميركية في الفترة ا[خيرة كانت سلبية تجاه السلطة والعهد والحكومة، وإذا حصلت إعادة نظر يكون أفضل، لكن أنا أشك في ذلك".

وردا على سؤال عن تداعيات انفجار المرفأ والمطالبة بتحقيق دولي، اعتبر أنه "من السابق لأوانه الاستنتاج والتحدث عن التداعيات الطويلة الأمد لما حدث، خصوصا وأن هناك آراء أخرى، والغضب طبيعي تجاه من يتحمل المسؤولية"، معربا عن اعتقاده أن "الأجهزة الامنية اللبنانية قادرة على القيام بالتحقيق في انفجار المرفأ، وكل شيء متوفر لها، وما حدث واضح، ونحن لا نرفض أي احتمال، ولكن ما حصل في المرفأ هو واضح بنسبة 90 في المئة أو أكثر ولا يتطلب جهدا فوق العادة. خصوصا وأن التكاليف باهظة وتستمر لسنوات وخطر تسييس هذا الموضوع، ونحن نعرف أنه خلال السنوات الأخيرة النشاطات الأميركية- البريطانية في المنصات الدولية تشير إلى أنه من خلال عمل جهاز معين يتم تحقيق الأهداف السياسية الكبرى، كما حصل في منظمة حظر السلاح الكيميائي، وبالتالي ندعو من يطالب بهذه المسألة عدم تسييس الموضوع واستغلاله داخليا لمآرب سياسية. ومن يدعو إلى محكمة دولية يبدو أن لديه مواقف أخرى لتدويل الحالة اللبنانية، ونحن نرفض هذا المبدأ ولا نريد أن يكون هناك أي شيء ضد السيادة اللبنانية. فليكن تعاون ودعم انساني من دون تسييس".

وأكد أنه في حال طرح موضوع تدويل الأزمة اللبنانية "فإن روسيا سترفض هذا الأمر".


وعن استبعاد فرضية العدوان الاسرائيلي على مرفأ بيروت، أعرب عن اعتقاده "أن لا نية لدى اسرائيل أو المقاومة بمواجهات ونزاعات وتبادل ضربات، وكلنا نعرف أن الوضع في الجنوب ممسوك وسيستمر، وهذا حسب المعطيات السياسية المتوفرة لدينا، وأنا استبعد احتمال ضرب اسرائيل لوسط بيروت، كما أن الحديث عن سلاح لحزب الله غير صحيح، هم يريدون استغلال اي شيء يحدث في العالم ضد حزب الله، نحن في روسيا نعاني من مثل هذه المواقف.
وإذا أراد الحراك الشعبي اتهام الفئة السياسية التي كانت في السلطة خلال ثلاثين سنة، فهذا منطقي لكن من غير المنطقي نسيان عدة سنوات والانتقال إلى الخمس سنوات الأخيرة وتحميل المسؤولية لفئة دون أخرى. الجميع يعرف أنه يجب التخلص من النظام الطائفي والانتقال إلى دولة مدنية، وهذا هو المخرج للبنان، إلا أن هذا يتطلب وقتا".

ووصف لقاء الأطراف السياسية اللبنانية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ب"الايجابي، والحديث الفرنسي بمجمله كان ايجابيا، ولو أنه غير واضح المضمون للخطوات اللاحقة، خصوصا فكرة انعقاد مؤتمر دولي لدعم لبنان، ويجب أن نرى ما هي مواقف الدول المانحة أثناء هذا المؤتمر، وعندها نرى إذا كانت الأجواء حول لبنان قد تغيرت.
حاليا الوضع تغير نتيجة كارثة مرفأ بيروت، ما شجع الجميع على تعديل موقفه واعتبار لبنان دولة محتاجة".

أضاف: "نحن نعرف تاريخيا أن هناك شروطا تعجيزية من قبل الأميركيين تجاه حزب الله وسلاحه، ولا مجال لتحقيق هذه المطالب في الظروف الراهنة. هناك فرق بين دولة داخل دولة وسلاح المقاومة وكيفية انتقال هذا السلاح الى الدولة، كل ذلك واضح للبنانيين ولكن عندما يطرحون هذا الموضوع كشيء مستعجل يجب حله اليوم، هذا يخلق اشكالا.
الدور الفرنسي ركز على أشياء ومشاريع أخرى، ومشاريع اليوم نتيجة المؤتمر الجديد، هل سيكون هناك تحرك ايجابي، النتائج سنعرفها بسرعة، وأتمنى أن تكون ايجابية لكي تتراجع كل هذه الشروط التعجيزية، ويمكن العمل على أساس بناء".

وتابع: "نرحب دائما بحكومة وحدة وطنية، وهي دائما أفضل من أية حكومة أخرى، ولكن الخلافات تحصل حتى داخل الحكومة الوطنية، أما أن تكون حكومة تكنوقراط وغير مسيسة فهذا صعب لأنها تبحث وتتخذ القرارات حول القضايا السياسية.
المهم التغيير نحو الأفضل للبنان والحصول على المساعدات الخارجية، ولكن من دون تجاوز الخطوط الحمر في دور حزب الله وسلاحه. بالنسبة لنا أي توتير للبنان مرفوض، وقد رأينا ما حدث في العراق وسوريا وليبيا، والأميركي لم يحقق كل أهدافه. الأميركيون نشطون لكن فليتواضعوا قليلا ويعملوا مع الجميع، كي لا ينزلق لبنان إلى الكارثة والفوضى التي نخاف منها جميعا".

وعن تأثير انفجار المرفأ على الاصلاحات والتحقيق المالي الجنائي، قال: "أنا لا أفهم جيدا إن كان هناك خطة جيدة وصحيحة للاصلاحات، أنا أفهم ان الهدف الاستراتيجي لهذا البلد الانتقال إلى دولة مدنية والتخلص من الطائفية، واستغرب عدم وجود خطة جيدة للتطبيق. ومن الجيد التفاوض مع صندوق النقد الدولي، ولكن تصوير وكأن هناك مماطلة من قبل اللبنانيين، لا أفهمه. قد يكون هناك سوء تفاهم حول مصطلح معنى الاصلاحات، اعتقد انه يجب الانتقال إلى تطبيق مشاريع سيدر وغيره من المؤتمرات، ما يمكن أن يساعد في نهضة لبنان".

وفي الختام أعرب زاسبكين الذي تنتهي مهامه الديبلوماسية في لبنان بعد حوالي الشهر، عن أسفه لمغادرته "خلال هذه المرحلة الصعبة جدا". وأعلن انه كان يفضل البقاء في لبنان، لكنه أكد أنه سوف يعود "مرارا وتكرارا إلى لبنان للعمل بشكل أوسع وغير رسمي"، معربا عن محبته للمجتمع اللبناني، ويفتخر بحياته العملية في لبنان.
اخترنا لكم
في دولةِ " اللادولةِ "... كلُ المهمِ أن بَحْرَنا لن يجفَّ!
المزيد
ترامب يزف "أخبارا سعيدة" بشأن لقاح كورونا
المزيد
ماكرون على خط الاتصالات… واتفاق مع عون على استمرار بذل المساعي
المزيد
خوفا من سيناريو كارثي.. واشنطن تفضح "سر" حزب الله في أوروبا
المزيد
اخر الاخبار
نفّذا أكثر من 15 عملية سرقة من داخل سيارات بين بيروت وكفرذبيان... اليكم التفاصيل
المزيد
فيروس كورونا.. تعديل جديد بإجراءات مكافحة انتشار الوباء
المزيد
تصفيات مونديال 2022: ميسي يعود لقيادة منتخب التانغو
المزيد
الثنائي": حقيبة المال أو اعتذار أديب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
في دولةِ " اللادولةِ "... كلُ المهمِ أن بَحْرَنا لن يجفَّ!
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 19-09-2020
المزيد
نفّذا أكثر من 15 عملية سرقة من داخل سيارات بين بيروت وكفرذبيان... اليكم التفاصيل
المزيد
خلية أزمة كورونا في قضاء زغرتا: 9 اصابات جديدة بالفيروس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها"
الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب"
الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو
فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه
العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد
أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح"