Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "اعتراف مر" من الموساد بشأن هجوم 7 أكتوبر - «لوياك لبنان» تواصل برامجها لتهيئة الأجيال رغم التحديات - جعجع: ينظمون قوافل غب الطلب لإهدار الوقت - ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا! - الأبيض يدق ناقوس الخطر حيال تفشي الأمراض في مخيمات النزوح! - اعتصام لاصحاب الكسارات ومجابل الباطون عند مستديرة زحلة احتجاجا على استمرار اقفال مؤسساتهم - الذهب يتجه نحو أفضل أداء أسبوعي في شهر وسط آمال خفض الفائدة - مخزومي من واشنطن: لتطبيق ١٧٠١ وإنجاز الاستحقاق الرئاسي في اقرب وقت - كتل هوائية "حارة" محملة بالغبار تسيطر على لبنان - منصوري: الاقتصاد يحتاج إلى انتعاش القطاع المصرفي - الرياشي: خلص دور هوكستين! - "المركز الماروني للتوثيق والأبحاث" نظم طاولة مستديرة عن النازحين السوريين في لبنان بحضور الراعي - إليكم نص تقرير مجلس الامن حول تنفيذ الـ1559! - حرب غزة انتهت ونتنياهو أول الخاسرين! - قرار أممي بشأن النازحين: هل اقترب "الانفجار الصحّي"؟ - للمرة الأولى في تاريخه.. أتالانتا يتأهل لنهائي "يوروبا ليغ" - ولي العهد السعودي يزور اليابان في 20 الحالي للمرة الأولى منذ 2019 - بو عاصي: لا هامش مناورة لدى "الحزب" في الأمور الإستراتيجية والجواب في طهران - الأدوية تتكدّس على المعابر! - البيت الأبيض: أوقفنا شحنة أسلحة واحدة لإسرائيل لا كامل إمدادات الذخيرة

أحدث الأخبار

- لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

هندسة الشّرق الأوسط ولبنان

2018 أيار 31 مقالات وأراء الموقع الرسمي لحزب القوات اللبنانية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ميشال الشمّاعي -


يشهد لبنان في هذه المرحلة فترة عصيبة جدًّا. لكن ما ينبئ بالخير أنّ وجود تركيبة الدّولة قد أعاده إلى الإنتظام. إلّا أنّ الخطر الذي يعانيه لبنان لا ينسحب فقط على سياسته الدّاخليّة وحسب، بل يتعدّاه إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير. وهذا ما يبدو جليًّا من خلال مواقف “حزب الله” التي يسعى إلى توريط الدّولة اللبنانيّة فيها من دون خجل أو وجل. فهل سينجح الحزب ومن معه في إعادة هندسة لبنان تماشيًا مع إعادة هندسة الشّرق الأوسط؟

بعد انسحاب الولايات المتّحدة الأميركيّة من الإتّفاق النّووي في 12 أيّار المنصرم تبقى مدّة 180 يومًا من تاريخه ليسري مفعول هذا الإنسحاب. لكن ترامب وإدارته سارعا إلى إعلان العقوبات على الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران. ويعتبر لبنان والدّول التي اعتبرت إيران عواصمها تحت سلطتها كالعراق وسوريا واليمن، دولًا عالقة بين مطرقة العقوبات الأميركيّة وسندان المواجهة المرتقبة بين ذراع أميركا في الشّرق الأوسط، أعني إسرائيل، وإيران. وتعتبر السّاحة السّوريّة الأخصب اليوم والأكثر استعدادًا لهذه المواجهة.
ويعتمد ترامب في مواجهته هذه على ترك الخيار لدول العالم بالتّعامل مع نظامين عالميّين ماليّين: النّظام الأميركي أو النّظام الإيراني. وهنا تكمن خطورة مواقف “حزب الل” في لبنان الذي يلعب على شفير الهاوية. فتارة يرفع سقف مواجهته السياسيّة في الدّاخل اللّبناني إلى حدّها الأقصى، من خلال مطالبته بتكريس أعراف لم يتمكّن من جعلها ثوابت دستوريّة في دستور الطّائف.
أعني هنا التّوقيع الثّالث على المراسيم، أي توقيع الطّائفة الشيعيّة، لذلك هو يحاول تكريس وزارة المال لطائفته كون وزير المال هو الموقّع الثالث بعد رئيسي الجمهوريّة والحكومة على المراسيم.

وفي الأثناء يهادن “القوّات اللّبنانيّة”، خصمه الإستراتيجيّ الألدّ، في تقارب بينه وبينها في ملف محاربة الفساد، محاولة منه في تقويض جشع وريث حليفه البرتقالي، الذي وقّع معه اتّفاق مار مخايل. وأبعد من ذلك يسعى الحزب إلى كسر الطّوق الذي يزيد إحكامًا عليه من خلال انفتاحه على الأطراف كافّة. لا سيّما وانّ “القوّات اللبنانيّة” استطاعت أن تثبت بأنّها الرّقم الصّعب في الإنتخابات النيابيّة الأخيرة، وهي حارسة الجمهوريّة، والوكيلة الأمينة على الدّستور وتطبيقه.
كذلك برز موقف للطّائفة السنّيّة في ردّ على موقف فخامة رئيس الجمهوريّة من موضوع حاجته إلى كتلة وزاريّة خاصّة به ليستطيع إدارة شؤون البلاد كما يريد. وتجلّى هذا الموقف في مطالبة رئيس الحكومة بحصّة وزاريّة خاصّة به تماشيًا مع ما طالب به فخامته.


هذه الأعراف كلّها لن نسمح بأن تتكرّس دستوريًّا وإلا أصبح دستورنا دستور حصص وليس دستور توازنات. فلا حكر لأيّ طائفة على أيّ وزارة مهما علا شأنها. ولا حصص مكرّسة لا لفخامة ولا لدولة رئيس. لأنّ الرّئيس يرئس مجلس الوزراء بأكمله. ولا تعوّض صلاحيّات رئيس الجمهوريّة بتكريس أعراف تشكّل خطرًا على الدّستور. فليطبّق الدّستور وليبحث مع الدّستوريّين في إمكانيّة إصلاح ما لا يمكن تطبيقه نتيجة الأفخاخ الدّستوريّة التي تركها النّظام السّوري فيه كبوّابة عبور إلى قلب النّظام اللبناني.

أمّا شرق – أوسطيًّا فالرّئيس ترامب لا يبالي إذا ما كان بعض الأصدقاء يؤمنون بشرعيّة العقوبات الثّانويّة أم لا. فهو يمضي قدمًا في عقوباته من دون أن يحدّد هدفًا واضحًا يسعى إلى تحقيقه.
فلم يستطع حتّى الآن فقهاء السياسة في العالم تقدير فيما إذا كان ترامب يسعى فعلا إلى ضرب إيران بالضّربة القاضية عسكريًّا، أم أنّ المسألة مجرّد عرض عضلات. والخيار الثّاني الذي يراه البعض يتمثّل في سعي ترامب إلى قلب النّظام من الدّاخل لإعادة توقيع اتّفاق جديد، لم تتّضح شروطه حتّى هذه السّاعة.
لا شيء يبدو جليًّا سوى ثبات “القّوات اللّبنانيّة” في مواقفها وجذبها الآخرين نحوها، على عكس رغبات وريث حليف اتّفاق معراب الذي لن تسمح “القوّات” بسقوطه مهما حاول هذا الأخير. أمّا اندلاع الحرب الشّرق – أوسطيّة، أو بالحدّ الأدنى قل المواجهة المرتقبة، فيبدو مسألة حتميّة، لا سيّما بعد إعلان ترامب الأخير في 12 أيّار المنصرم. فهل سيستطيع لبنان أن ينأى بنفسه عن هذه المحاولات الهندسيّة للتّغيير المرتقب في دول الإقليم؟ وهل ستسمح القوى السياديّة، وفي مقدّمتها “القوّات اللّبنانيّة”، بإعادة هندسة دستوريّة تحت وقع الضّغط السياسي فيما استطاعت منعه تحت إيقاع المدافع وأزيز الرّصاص؟
اخترنا لكم
حرب غزة انتهت ونتنياهو أول الخاسرين!
المزيد
هلْ باستطاعتنا؟
المزيد
بري: المليار الأوروبي لم يُناقَش معي
المزيد
نصائح غربية للبنان بالحل الدبلوماسي لمنع توسعة الحرب
المزيد
اخر الاخبار
"اعتراف مر" من الموساد بشأن هجوم 7 أكتوبر
المزيد
جعجع: ينظمون قوافل غب الطلب لإهدار الوقت
المزيد
«لوياك لبنان» تواصل برامجها لتهيئة الأجيال رغم التحديات
المزيد
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنعان: الحوكمة هي التحدي الأكبر… وإلّا "خلّي الثروة بالبحر"
المزيد
مخزومي من واشنطن: لتطبيق ١٧٠١ وإنجاز الاستحقاق الرئاسي في اقرب وقت
المزيد
منصوري: الاقتصاد يحتاج إلى انتعاش القطاع المصرفي
المزيد
قرار أممي بشأن النازحين: هل اقترب "الانفجار الصحّي"؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية