Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان - "رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا - بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله - سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟ - ارديل تؤكد: حرية الحركة لعناصر "اليونيفيل" في جميع أنحاء لبنان ضرورية لتنفيذ القرار1701 - كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب - المكاري من البلمند: الوضع في المنطقة سيئ جدا وخوف من توسع الحرب انتخاب رئيس للجمهورية ضرورة ومرشح واحد معلن هو سليمان فرنجيه - هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟ - جريمة مروّعة: شعبة المعلومات تكشف التفاصيل وتوقف القاتل! - بعد تعرضه لحملة على مواقع التواصل... الخازن يحذر! - "المال": 3 قرارات تمديد مُهَل - قلقٌ أميركي من توغّل إسرائيليّ برّي في لبنان خلال الرّبيع! - الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف - إميل إميل لحود: قد يكون الحل بإضافة مهمة الى مهمّات الجيش الكثيرة هي استعادة الأموال المنهوبة بالقوة - سفارة أوكرانيا: دخول السفينة الروسية FEDOR إلى مرفأ بيروت لتفريغ منتجات زراعية سرقها المعتدي الروسي من الأراضي المحتلة في أوكرانيا خرق لبناني للقرار 1183 - الجميل: مبادرة "الإعتدال الوطني" غير مفهومة ولا أرى تسهيلاً رئاسياً وعندما يقرّر حزب الله شراكة متساوية نمد اليد اليه - كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية" - بوتين يوجه أقوى رسالة إلى الغرب: صواريخنا قادرة، ولا أمن مستدام من دون روسيا قوية! - قصف اسرائيلي يستهدف مواقع إيرانية في ريف دمشق.. وقتلى لحزب الله - المتقاعدون إلى التصعيد: الحكومة خدعتنا وخالفت قانون التقاعد

أحدث الأخبار

- ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة - بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال" - حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء - درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية" - أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة - مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية - غابات لبنان الى زوال ووزير الزراعة: لم أمنح سوى رخصتي تشحيل فقط - وفاة رجل بلدغة "وحش هيلا"! - هيئة البيئة - أبوظبي تطلق مشروع شبكة مراقبة الروائح المزعجة في إمارة أبوظبي - افتتاح أعمال مؤتمر الري والصرف الزراعي بالرياض وسط حضور دولي وإقليمي - هواء بيروت "بطعم وريحة"… وسكانها مشاريع سرطان! - ورشة حول كيفية مواجهة الكوارث المناخية - التحدّث مع الحيوانات بات حقيقة! - الجيش المصري يتجه لإنتاج المياه من الهواء - "الزراعة": اجتماع عاجل لمعالجة فوضى الكلاب الشاردة - اندلاع حريق غابات جنوبي أستراليا وأوامر بإجلاء الآلاف - الائتلاف الشعبي ضد المقالع والكسارات يحذر الوزراء من تأمر وزير الصناعة على لبنان الاخضر - كيف تقود جمعية الأمم المتحدة للبيئة العالم لمستقبل مستدام؟ - وباءٌ خطير... وعلماء يدقّون ناقوس الخطر - خبراء "بريكس" يجتمعون لأول مرة في مصر لمناقشة أزمة الغذاء في العالم

الصحافة الخضراء

إقتصاد

إتصالاتكم رهن "صيرفة"... القرم: من 100 إلى صفر

2023 آذار 17 إقتصاد MTV

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


وُصفت عملية زيادة أسعار الخلوي التي دخلت حيّز التنفيذ في الأوّل من تموز 2022 على أنّها الحلّ الوحيد للقطاع الآيل إلى الانهيار. لكنّ هذا الحلّ سَلَّم القطاع إلى "صيرفة" التي باتت تتحكمّ به وبالمشتركين بغياب رؤية واضحة.

لوزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم مقاربته الخاصة، فهو يعتبر أنّ "رفع التعرفة حسّن الخدمة بشكل كبير". وقال في حديث لموقع mtv: "من 100 محطة تقف عن العمل يوميًّا في كل من شركتي "تاتش" و"ألفا" بسبب نقص المازوت، وصلنا اليوم إلى رقم صفر". وأضاف: "الخدمة في لبنان تحسّنت من أقل من 80 في المئة إلى 99 في المئة على كل الأراضي اللبنانية".

يستند وزير الاتصالات على موقع "Ookla" الذي يُحدّد ترتيب الدول تبعًا لسرعة الانترنت ليُشيد بقرار رفع التعرفة لكونه مكّن الوزارة من تحسين خدمة الانترنت، وقال: "كان لبنان في المرتبة 119 من أصل 139 واليوم بات في المرتبة 71، وكل الشكاوى التي كانت تصلنا تقتصر اليوم على المشاكل التي تُعاني منها أوجيرو".

في كل مرّة تضيق الخيارات لتأمين تسيير أعمال المرافق العامة، تكون جيب المواطن السبيل الوحيد. وهنا يعلّل القرم أنّ "تأمين مصاريف قطاع الاتصالات تكون من خلال 3 طرق: إمّا من المساعدات غير المؤمنة في الوقت الراهن، وإمّا من خلال دعم الدولة للقطاع والذي لن يحصل في ظل اتخاذ قرار بعدم دعم أي سلعة أو خدمة". وأضاف: "في غياب المساعدات والدعم وتخفيض كلفة الخلوي إلى الحدّ الأدنى تبقى الطريقة الثالثة والوحيدة وهي أن يُموّل القطاع نفسه بنفسه وأن يكون له اكتفاء ذاتي، وخيارات الوزارة محدودة". في ظلّ الانهيار، يأمل وزير الاتصالات "تغطية كل المصاريف وتأمين استمرارية القطاع، فالاقتصاد لا يقوم من دون قطاع الاتصالات".

إنّ القفزة الكبيرة التي شهدتها تعرفة "صيرفة" من 45 ألفاً إلى 79500 ليرة أدّت تلقائيًّا إلى زيادة تعرفة الاتصالات وتحميل المواطنين عبئًا إضافيًّا من دون أي رؤية للقطاع ومصيره. كانت قد سبقتها سرقة لأرصدة المشتركين عن طريق تحويلها من الدولار إلى الليرة على السعر الرسمي حينها الـ1500 ليرة، ومن ثمّ تحويلها من الليرة إلى الدولار على أساس سعر صيرفة وتخفيض سعر البطاقات بالدولار.

وفي هذا الاطار أشار القرم إلى أنّه "مع تعديل التعرفة في ـ1/7/2022 راقبنا النتائج وتبيّن لنا خسارة 15 في المئة من الداتا فيما كنّا نتوقّع أن تصل الخسارة إلى 26 في المئة، وبذلك نكون قد عدنا إلى كمية الاستهلاك في الـ2018 علمًا أنّه من بعد "الثورة" زادت كمية استهلاك الداتا مع ارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء".

يترقّب القرم نتائج هذا الارتفاع حيث سيعرضها خلال اجتماع سيُعقد يوم الإثنين المقبل في الوزارة بحضور رؤساء إدارتي "تاتش" و"ألفا"، على أن يُعلن عن خطة لكيفية التعاطي مع هذه الارتفاعات.

الوزير الذي يشعر كأنه "بين المطرقة والسندان" لا يعد المواطنين بشيء رغم معرفته بالحال المزرية التي وصلوا إليها.

مريم حرب - موقع mtv
اخترنا لكم
كنعان من بكركي: المطلوب تحمل المسؤوليات ولبنان لا يريد الحرب
المزيد
الراعي في مؤتمر مناقشة وثيقة لقاء الهوية والسيادة: لا يمكن للطروحات المستقبلية أن تحل مكان اتفاق الطائف
المزيد
هلْ ثمَّةَ منْ يريدُ إنهيارَ الدولةِ؟
المزيد
كنعان يفضح فولكلور "حكومة اللامسؤولية"
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي يلتقي سفراء "الخماسية" ويرأس إجتماعاً وزاريا.. السفير المصري: ليس ضرورياً ربط ما يحصل في غزة بلبنان
المزيد
بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله
المزيد
"رويترز"عن مصادر: الاتحاد الأوروبي سيمنح جزءا من 82 مليون يورو مقررة للأونروا
المزيد
سلسلةُ رواتبَ جديدةٌ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحريري:"التيار بدو كل البلد"
المزيد
مرتضى: لعدم نقل ملكية اي عقار في المنطقة المنكوبة الا بإذن من وزارة الثقافة
المزيد
عبد الصمد: مبروك للبنان فوز المبدع وضاح ملاعب بالمركز الأول في نجوم العلوم
المزيد
بوحبيب: مستعدون للحرب.. والحكومة تتشاور مع حزب الله
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ظاهرة "إل نينو": زامبيا تصنف الجفاف "كارثة وطنية" أتت على الزراعة
حرائق تكساس تخرج عن السيطرة.. إغلاق منشأة نووية وأوامر إجلاء
أسعد سرحال: نظام «الحمى» آلية فعالة لحماية الطبيعة
بايدن يصف منكري تغير المناخ بأنهم بدائيون كـ"إنسان النياندرتال"
درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية"
مذكرة تفاهم لتحقيق تغيير ايجابي في جهود التنمية المستدامة وحملات التوعية البيئية