محليات

"الاعتدال الوطني" في معراب والصيفي.. جعجع: الكتلة عرضت مبادرة جدية للوصول إلى انتخاب رئيس ووافقت عليها

2024 شباط 24
محليات

#الثائر

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن "تكتل الاعتدال الوطني آتى بمبادرة حوار جديّة، بعد أن أخذ موافقة من رئيس مجلس النواب نبيه بري (بحسب قول التكتل) الذي أبدى استعداده على الدعوة الى جلسة نيابية في حال اتفق النواب على جلسةٍ مفتوحة بدورات متتالية".

وذكر جعجع أن "هذا كان مطلبنا منذ اللحظة الأولى، للوصول الى انتخابات رئاسيّة".

كلام جعجع جاء خلال لقائه وفداً من كتلة الاعتدال الوطني ضم النواب: احمد الخير، عبد العزيز الصمد، سجيع عطية، محمد سليمان في حضور نائبي تكتل الجمهورية القوية غسان حاصباني وفادي كرم ورئيس جهاز الإعلام والتواصل في الحزب شارل جبور.

وقال: "نحن منذ اللحظة الأولى نؤيد الحوار الجديّ، ولو أننا لم نوقف الحوارات الجديّة في ما خص الانتخابات الرئاسية، وكنا دوماً نتواجه مع فريق مُصِر على مرشح واحد وهو الوزير السابق سليمان فرنجيّة". وحين كان البعض يسأل عن مطلبنا لإيصال فرنجيّة رئيساً، كنا نطالبه بالاتفاق حول اسم آخر، الأمر الذي لم يقبل به هذا الفريق".

ولفت الى أن "البعض يدعي انه من دعاة الحوار، ولقد بدى واضحاً كم هم دعاة له من خلال ما نشهده من قتالٍ في الجنوب".

وكشف رئيس القوات عن فحوى مبادرة "الاعتدال الوطني" التي تكمن بأن نلتقي في المجلس مع نواب مختلف الكتل النيابيّة للمطالبة بجلسة انتخابية رئاسيّة مفتوحة بدورات متتالية ونتشاور على هامش الموضوع في الملف الرئاسي في جلسة واحدة، الأمر الذي وافقت عليه القوات".

ورداً على سؤال، نفى جعجع أن يكون قد "تَلّقى أي مؤشر دولي بما يتعلق بالملف الرئاسيّ ولكن اللجنة الخماسية تتطالب بضرورة إجراء انتخابات رئاسية منذ اللحظة الأولى".

وعما إذا كانت المبادرة تندرج في إطار استدراج القوات للحوار داخل البرلمان، رد جعجع "لا أعرف ولا أريد أن أحكم على النوايا"، "ورح آخذ الدعوة متل ما هي"، وهي واضحة للقاء يجمع كل الكتل النيابية أقله 100 نائب لنؤمن النصاب المفترض لانتخاب رئيس جديد للبلاد أي 86 نائباً، ونطالب بعقد جلسة انتخابية مفتوحة بدورات متتالية لعدة أيام حتى الانتهاء من الفراغ الرئاسي".

وأشار الى أنه "لن يترأس أحد هذه "الجلسة التشاوريّة"، لأن النواب سيتداعون الى مجلس النواب للتشاور كما يحصل الآن".

وعن سبب توقيت قبول بري هكذا لقاء، أوضح جعجع "ما حصل الآن أن تكتل الاعتدال الوطني اعتبر أن البلد بخطر والأمور تتدهور ويجب إنهاء هذا الوضع بلقاء تشاوري للمطالبة بفتح البرلمان لانتخاب رئيس وعلى هامشها يتم الطلب بفتح جلسة وفي حال لم يتم التفاهم نذهب الى الانتخاب، وبالتالي هذه المبادرة تضع الجميع أمام مسؤولياته".

ورأى أن "جلسة التشاور ليست للاتفاق على رئيس إنما لعقد جلسة استثنائية وعلى هامشها نتداول، وإذا اتفقنا يكون أمراً جيّداً وإذا لم نتفق تفشل المبادرة، وربما نتوافق على عدد من الأسماء، والأكيد أن خلاف ذلك يعني حكماً الذهاب الى جلسة انتخاب، والأمور واضحة في هذا السياق".

وعما إذا سيكون للبنان رئيس جديد في القريب، علق جعجع قائلاً: "إذا صفت النيات سيتم ملئ سدة الرئاسة، نياتنا صافية منذ اللحظة الأولى، بينما محور الممانعة بالتأكيد لا يريد رئيساً سوى فرنجية، على أمل أن يكون بَدَّلَ الآن موقفه".

الصيفي: وصباحاً، التقى عضوا كتلة الكتائب النائبان نديم الجميّل والياس حنكش في بيت الكتائب المركزي في الصيفي وفداً من تكتل الإعتدال الوطني ضم النائبين سجيع عطية وأحمد الخير وجرى البحث في سبل كسر الجمود الحاصل في إنتخابات رئاسة الجمهورية.

اخترنا لكم
بالصور والفيديو- وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم
المزيد
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
اخر الاخبار
مفوضية اللاجئين تشعل عاصفة غاضبة وميقاتي: تفهم عربي لكل مطالبنا
المزيد
كرامي: “الحملة ضد النازحين السوريين عنصرية تؤسس لحرب أهلية”
المزيد
بالصور والفيديو- وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم
المزيد
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تحضّروا.. منخفض جوّي في طريقه إلينا!
المزيد
مدير مشرحة سابق في جامعة هارفرد متهم بسرقة أجزاء من جثث بشرية وبيعها
المزيد
كورونا لبنان: 2296 إصابة جديدة و36 حالة وفاة
المزيد
فضل الله: نرفض أي معالجة لقضية المصارف
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!