بيئة

اتفاقية تعاون جديدة لمحمية أرز الشوف مع محمية مينوركا المحيط الحيوي

2023 شباط 04
بيئة

#الثائر

في 27 كانون الثاني بدأت رحلة جديدة لمحمية أرز الشوف، من خلال توقيع اتفاقية تعاون مع جمعية GOB مينوركا- اسبانيا (مجموعة والدفاع عن الطبيعة)، والتي تعمل في محمية مينوركا المحيط الحيوي، والتي تأسست في العام 1993.

بدأت الرحلة في العام 2017 مع انضمام الجمعيتين إلى برنامج حماية المشاهد الطبيعية، الذي أسسته مؤسسة "مافا" حيث عمل المشاركون فيه على حماية الممارسات التقليدية، من خلال تطويرها وبناء قدرات العاملين فيها، على أسس علمية حديثة.

بعد ذلك انضمت الجمعيتان مع باقي شركائهما إلى "التحالف من أجل طبيعة وثقافة البحر الأبيض المتوسط " لمواصلة الجهود. وعلى رغم اختلاف الجغرافية والمناخ، وجدت الجمعيتان قواسم مشتركة عديدة، وحددتا أهدافاً، مكّنتهما من الاتفاق على التعاون وتبادل الخبرات، في مجالات حماية الموزاييك المتوسطي، من خلال إدارة وإعادة تأهيل الأراضي الزراعية، وإدارة الكتلة الحيوية، والسياحة البيئية ، وعزل الكربون.

وكان وفد من محمية أرز الشوف قد زار جزيرة مينوركا في تشرين الأول 2022 وتعرف عن كثب على عمل GOB على الأرض. أما الزيارة إلى الشوف فقام بها رئيس جمعية GOB السيد كارلوس كول، والسيدة جارا فيربر المسؤولة عن برنامج إدارة الأراضي، يرافقهما ممثلان عن محمية مينوركا المحيط الحيوي.

تضمن برنامج الزيارة اجتماع عمل شارك فيه السيد غونزالو أوفييدو، مدير برنامج المتوسط في مؤسسة مافا، والسيد إنجن يلمز، منسق التحالف من أجل طبيعة وثقافة البحر الأبيض المتوسط، الذين شددا على أهمية العمل المشترك.

كما وجال الضيوف على مواقع إعادة تأهيل الغابات والأراضي الزراعية، وإدارة الكتلة الحيوية في المحمية، للتعرف عن كثب على العمل. وتخلل جولة الوفد الزائر لقاء مع سفير إسبانيا في لبنان، السيد خيسوس سانتوس أغوادو، ورافقهم مدير المحمية الأستاذ نزار هاني.

نوّه السفير بالجهود المبذولة والتعاون بين الجانبين، وأبدى أستعداده الكامل لدعم هذا التعاون. وأوفد السيد هيرموغينيس لوبيز، المستشار الأول في السفارة الإسبانية إلى حفل التوقيع، الذي شارك فيه أعضاء لجنة المحمية، وأعضاء الهيئة الإدارية لجمعية أرز الشوف، ممثلة بالسيدة نورا جنبلاط، ورؤساء البلديات من القرى المحيطة، وممثلين عن المجتمع المحلي، من مزارعين، وتعاونيات وأدلّاء سياحيين وغيرهم.

وجاءت الكلمات لتنوه بأهمية هذا التعاون، خاصة بين جمعيتين تعملان بشكل يومي ووثيق مع المجتمعات المحلية في كلا البلدين، مما يضمن استدامة الجهود ليكون لها أثراً كبيراً محلياً وعبر البحر الأبيض المتوسط.

اخترنا لكم
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟
المزيد
كلُّ ذلكَ تحتَ عيونِ المنظومةِ!
المزيد
بالصور والفيديو- وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم
المزيد
اخر الاخبار
بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء
المزيد
بوعاصي: لا دخل للمفوضية او غيرها بأي قرار سيادي و"المش عاجبو يفل"
المزيد
السنيورة من بكركي: نحن بحاجة الى الاعتدال من خلال احترام الدستور ومنطق الدولة ونتوجه بالتعزية لايران ونتمنى أن تكون مناسبة لإزالة أسباب الخصام والتطرف
المزيد
سلوم: ندعم وزير الداخلية في إجراءاته
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل اتفقت المعارضة على بديل معوّض؟
المزيد
أجمل الافلام الفلسطينيه في دار الأوبرا المصرية
المزيد
خضر أقفل مكب الكيال في بعلبك بمؤازرة الجيش
المزيد
مكارثي يفوز برئاسة مجلس النواب الأميركي وبايدن يدعوه إلى "الحكم بشكل مسؤول"
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!