محليات

أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد

2022 تشرين الثاني 22
محليات

#الثائر

في ذكرى الاستقلال التاسع والسبعين، زار محمية أرز الشوف بدعوة من رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، ورئيس جمعية "غدي" فادي غانم ، كل من المطران مارون العمار راعي أبرشية صيدا المارونية، المطران بول مروان تابت راعي أبرشية مار مارون -كندا، المطران أنطوان بو نجم راعي أبرشية انطلياس المارونية، المونسنيور مارون كيوان، الأب ايلي كيوان، الأب طوني الحاج موس، رئيس تحرير موقع "الثائر" اكرم سريوي، والدكتور برنارد غصوب وعدد من الناشطين البيئيين.

هاني

بداية كان لقاء في بيت المحمية في معاصر الشوف، حيث رحب مدير المحمية نزار هاني بالوفد، وقدم شرحاً عن المحمية والتنوع الأيكولوجي فيها، والنشاطات التي تقوم بها المحمية، في مجال التوعية والحفاظ على البيئة، تلى ذلك عرض فيلم صغير عن المحمية.

غانم

ثم تحدث غانم، فشرح للوفد دور اللجنة الوطنية، وسعيها لتوحيد الجهود، من أجل توحيد اللغة البيئية في لبنان، بالتنسيق والتعاون مع وزارة البيئة، وأشاد غانم بدور محمية أرز الشوف، وجهود القيمين عليها، الذين جعلوا منها مرجعاً ومثالاً عالمياً يُحتذى في العمل البيئي، وشدد غانم على دور الإعلام في نشر الوعي البيئي والتربية البيئية.

بعدها قام الجميع بغرس أرزة في غابة الأرز الخالد "معاصر الشوف" بأسم سيادة المطران انطوان بو نجم تكريماً له وتقديراً لدوره الوطني، ومساهمته في نشر الوعي والمحبة والثقافة، والحفاظ على العيش الواحد، وحماية لبنان وطبيعته.

تلى ذلك جولة في جولة في غابة أرز معاصر الشوف للتعرف على التنوع الطبيعي، وأبرز النشاطات التي تسهم في توسعة غابة الأرز، والحفاظ على الحيوانات البرية، ودعم المحيط الحيوي للمحمية.

وفي الختام لبى الجميع الدعوة على الغداء في "الفندق" حيث شكر أصحاب السيادة مدير المحمية هاني على هذه اللفتة الطيبة، مثمننين دوره ودور غانم في إعلاء الشأن البيئي في لبنان، مع تمنياتهم أن يعم السلام لبنان، الوطن الرسالة، كما وصفه البابا يوحنا بولس الثاني.

اخترنا لكم
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟
المزيد
كلُّ ذلكَ تحتَ عيونِ المنظومةِ!
المزيد
بالصور والفيديو- وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم
المزيد
اخر الاخبار
بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء
المزيد
بوعاصي: لا دخل للمفوضية او غيرها بأي قرار سيادي و"المش عاجبو يفل"
المزيد
السنيورة من بكركي: نحن بحاجة الى الاعتدال من خلال احترام الدستور ومنطق الدولة ونتوجه بالتعزية لايران ونتمنى أن تكون مناسبة لإزالة أسباب الخصام والتطرف
المزيد
سلوم: ندعم وزير الداخلية في إجراءاته
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تحذير هام لمحمية أرز الشوف!
المزيد
الحريري في لبنان وأسبوع استثنائي لـ 14 شباط
المزيد
جعجع بعد لقائه سفراء "اللجنة الخماسيّة":لسنا مستعدين لخرق الدستور أو تخطيه للإتيان برئيس تابع لحزب الله
المزيد
إسرائيل رفضت الانسحاب من الB1 ومزارع شبعا واحتمال انفجار الوضع مع لبنان يرتفع!
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!