مقالات وأراء

توقيع الاتفاق النووي مع إيران بات قريباً جداً وقد يكون هذا الأسبوع !

2022 آذار 06
مقالات وأراء

#الثائر

- " اكرم كمال سريوي "

كتبت رويترز "أن إبرام اتفاق نووي مع إيران قد يرفع الحظر المفروض على صادراتها من النفط والغاز"، لكن المحللين يحذّرون من أن استعادة التصدير بكميات وافرة قد يستغرق شهورًا ، وأن عمليات التسليم في الوقت الحالي لن تؤدي إلّا إلى تحسين الوضع في السوق لفترة وجيزة فقط.

إذا تم توقيع الاتفاقية في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، فمن المتوقع أن لا يكون التسليم الأول للسوق قبل مايو ويونيو، وستحتاج العديد من المصافي العالمية إلى وقت للتحول إلى النفط الإيراني.

قد لا تزيد إيران إنتاجها وتصدير النفط على الفور، باستخدام الاحتياطيات المتاحة لديها والبالغة 100 مليون برميل، في المخازن العائمة. وبالتالي، ستكون الدولة الإيرانية قادرة على إضافة مليون برميل في اليوم فقط، أو 1٪ من الإمدادات العالمية ، في غضون ثلاثة أشهر، ولكن هذا لن يكون سوى انتعاش قصير الأجل.

تنتج إيران حاليًا حوالي 2.5 مليون برميل في اليوم، ولكن لا يتوفر سوى 700000 برميل في اليوم للتصدير إذا تم أخذ الطلب المحلي في الاعتبار، حيث يذهب معظم هذا الحجم إلى الصين".

تحتاج إيران إلى عدة أشهر وربما سنوات للعودة إلى السوق العالمية بشكل قوي، وذلك بسبب حاجة المعدات وبعض حقول النفط إلى الصيانة وإعادة التأهيل. كما أن إيران لا تملك المال الكافي لفعل ذلك الآن، وبالنسبة للشركات الأجنبية خاصة الأوروبية هناك تخوّف من الاستثمار طويل الأمد في النفط الإيراني، كون الولايات المتحدة الأمركية غير قادرة على تلبية طلب إيران، بالتعهّد بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي مستقبلاً، فالرئيس بايدن قدّم ضمانات بأن الانسحاب لن يحصل خلال فترة حكمه، لكن الدستور الأمريكي لا يسمح بتقديم ضمانات ابدية، وهو يعطي الصلاحية للرئيس بالانسحاب من أي اتفاق إذا قضت مصلحة الولايات المتحدة الأمركية بذلك.

تحاول أوروبا وأمريكا تجاوز الأزمة التي قد يُحدثها قرار وقف الصادرات النفطية الروسية، أكان حدث ذلك بسبب العقوبات الغربية على روسيا، أم بسبب خطوة انتقامية قد يتخذها الرئيس بوتين، بوقف تصدير النفط إلى قائمة الدول التي شاركت في فرض عقوبات على روسيا. لكن برأي جميع الخبراء فإن إيران وحتى باقي دول "أوبك" غير قادرة على تعويض النقص الذي قد يحصل في السوق العالمية، مما يعني أنه لو حدث ذلك سيضع العالم وأوروبا على شفير أزمة اقتصادية غير مسبوقة، وارتفاع جنوني في أسعار كافة السلع.

فهل سيُدمر العالم ذاته، بسبب السياسات الانتقامية، وأحقاد الحرب الباردة الدفينة لدى بعض الزعماء؟

** رئيس التحرير

يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اخترنا لكم
اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟
المزيد
كلُّ ذلكَ تحتَ عيونِ المنظومةِ!
المزيد
بالصور والفيديو- وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم
المزيد
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
اخر الاخبار
مسؤولون إسرائيليون: تل أبيب غير متورطة في حادث مروحية الرئيس الإيراني
المزيد
الذهب يحلق لمستوى تاريخي جديد فوق 2440 دولارا للأونصة
المزيد
"النافعة" تفتح طيلة الاسبوع.. لفك حجز الآليات
المزيد
مُحاولة لحسم التشاور والتمهيد لجلسة الانتخاب وإشتباك حكومي أمميّ حول النازحين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لقاء بين حزب الله و"الكتائب" في الضاحية بطلب من الصيفي.. والأخير ينفي
المزيد
المواصفات ليست لفرنجية: باريس "نزلت عن الشجرة" فتَشدَّد حزب الله
المزيد
الناسُ الرهائنُ في مزرعةٍ!
المزيد
البابا فرنسيس يدعو العالم لاختيار طريق السلام
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!