لبنان

أبيض: من الأفضل أن نمدد الاقفال لاسبوع بدلاً من المخاطرة بكل شيء

2021 شباط 04
لبنان

#الثائر

رأى مدير مستشفى رفيق الجريري الجامعي الدكتور فراس أبيض أنه "يجب أن تعتمد التوصية بتمديد الإغلاق أم لا على أحدث أرقام كورونا والقدرة الاستيعابية الحالية للمستشفيات، كما ينبغي النظر في النتائج الاجتماعية والاقتصادية للقرار."

تحدث عن "اسباب ترجح خيار تمديد الإغلاق لمدة أسبوع آخر:

- كانت حالات الكورونا اليومية الجديدة تتناقص، لكنها لا تزال مرتفعة. وبقي معدل الفحوصات الموجبة مرتفعًا (> ٢٠٪) حتى مع وجود رقم مقبول من الفحوصات اليومية (> ٢٠٠ فحص / ١٠٠،٠٠٠). ولا يزال الرقم التكاثري (Rt = ٠،٨٥) أعلى من المتوقع بعد اغلاق عام.

- الأرقام أعلاه تعني أن الفيروس لا يزال ينتشر بنشاط في المجتمع. سيؤدي التخفيف المبكر لاجراءات الإغلاق إلى خسارة ما كسبناه، و ستعاود الأرقام الارتفاع من جديد، ويكاد يكون وجود الطفرة البريطانية مؤكدًا، مما يفسر الاستجابة المخيبة للإغلاق.

-بالأمس، ٢٢٪ من الوفيات المبلغ عنها (٨٢/١٨) كانت لأفراد تقل أعمارهم عن ٦٠ عامًا. ٧ (٣٩٪) منهم لا يعانون من اية أمراض مصاحبة. نسبة الإماتة هي ١،٠٩ ، بزيادة ٤٥٪ في الأسابيع الثلاثة الماضية. أحد العوامل المساهمة في هذا الارتفاع هو الارهاق الحاصل لنظام الرعاية الصحية.

- علاوة على ذلك، حتى بعض اجراءات الاغلاق الحالية لم تكن شديدة الصرامة. خلال الأيام الثلاثة الماضية، وصلت ٥٢ حالة إيجابية إلى لبنان، على الرغم من اشتراط PCR سلبي قبل السفر. ١٨ من الحالات جاءت من دبي، ومن المحتمل جدًا أن يكون لدى البعض منها الطفرة البريطانية.

- بالمعدل الحالي الذي يزيد عن ٢٥٠٠ حالة إصابة جديدة بفيروس الكورونا يوميًا، لن تتمكن المستشفيات شبه الممتلئة من استيعاب الحالات الحرجة، حتى مع الأسِرَّة الإضافية الموعودة والبالغ عددها ١٠٠ سرير (١٠٪ من السعة). أما بالنسبة للقوى العاملة في مجال الرعاية الصحية، فهي منهكة.

وأكد أنه "لن يؤدي تخفيف اجراءات الإغلاق قبل تحقيق مزيد من الانخفاض في انتشار العدوى إلا إلى ارتفاع ارتدادي في الحالات. وسيجد الاقتصاد والناس أنفسهم في مواجهة احتمال إغلاق صارم طويل آخر. من الأفضل أن نمدد لاسبوع الآن، ونثبت مكاسبنا، بدلاً من المخاطرة بكل شيء."

وشدد على أن "قرار تمديد الإغلاق ليس شعبيا ولا ينبغي الاستخفاف به. سوف يؤدي إلى معاناة لا محالة، ولكن المعاناة سوف تنتج ايضا عن اي قرار بتخفيف مبكر للاجراءات. كما قلت سابقًا، كلاهما وجهان لعملة سيئة. إنه إما اللقاح، وحملة تطعيم كفوءة، او الافلاس."

اخترنا لكم
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟
المزيد
كلُّ ذلكَ تحتَ عيونِ المنظومةِ!
المزيد
بالصور والفيديو- وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم
المزيد
اخر الاخبار
بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء
المزيد
بوعاصي: لا دخل للمفوضية او غيرها بأي قرار سيادي و"المش عاجبو يفل"
المزيد
السنيورة من بكركي: نحن بحاجة الى الاعتدال من خلال احترام الدستور ومنطق الدولة ونتوجه بالتعزية لايران ونتمنى أن تكون مناسبة لإزالة أسباب الخصام والتطرف
المزيد
سلوم: ندعم وزير الداخلية في إجراءاته
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مدير مستشفى الحريري: من المؤسف حقا ما يحل بنا
المزيد
غوتيريش: كورونا أطلق مشاعر الحقد ويجب العمل على إنهاء خطاب الكراهية
المزيد
الولايات المتحدة تحض البرلمان اللبناني على انتخاب رئيس للبلاد
المزيد
لجنة كفرحزير تبلغ النيابة العامة في الشمال عن عمل كسارتي "شركة الترابة الوطنية" و"هولسيم" رغم انتهاء المهلة المعطاة لهما
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!