Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

تصديق نتنياهو على خطة رفح... خطوة جدية أم مناورة للضغط؟

2024 آذار 16 عربي ودولي

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


على نحو صادم لـ"تحركات الهدنة"، صدّق رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الجمعة، على خطط عملية عسكرية برفح جنوبي قطاع غزة.

ولكنه في الوقت نفسه، صادق على إرسال وفد إلى قطر لاستمرار التباحث حول صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، إذ يخوض وسطاء جهودا لوقف القتال لستة أسابيع، وتبادل الرهائن والأسرى.

تعارض الخطوتين دفع كثرا للتساؤل عما إذا كانت خطط اقتحام رفح جدية، أما مجرد مناورة للضغط على حركة حماس في المفاوضات المنتظرة بالفترة المقبلة.

وجاء الإعلان عن التصديق على خطط بشأن اقتحام رفح بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والعديد من الدول في العالم معارضتهم الاقتحام دون خطط فعالة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان: "صدّق رئيس الوزراء نتنياهو على الخطط للقيام بعملية عسكرية في رفح. إن الجيش الإسرائيلي يستعد لها عملياتيا ولإجلاء السكان".

وأضاف: "أما المخطوفون فمطالب حماس لا تزال وهمية، وستغادر بعثة إسرائيلية إلى الدوحة بعد أن يبحث الكابينيت الموقف الإسرائيلي".

مناورة؟
بدوره، قال المحلل العسكري الإسرائيلي عاموس هارئيل، في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الجمعة، إن "تهديد نتنياهو المتكرر بشن عملية في رفح يخدم غرضين، يتعلق الهدف المعلن الأول بالدفع قدماً بصفقة الرهائن".

وأوضح أنه "إذا كانت مصر والولايات المتحدة والفلسطينيون يخشون من هجوم الجيش الإسرائيلي على رفح، فربما تكون هناك فرصة للمرونة للتوصل إلى اتفاق".

وأضاف، في مقال تابعته "العين الإخبارية": "لكن في الوقت نفسه، يكسب نتنياهو الوقت بهذه الطريقة. فالاحتلال الذي لا نهاية له، مع مسألة الغزو المحتمل لرفح، يؤدي إلى إبعاد نهاية الحرب ويصرف النقاش العام والسياسي عن التحقيق في الإخفاقات التي جعلت من الممكن وقوع الهجوم الذي نفذته حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول".

هارئيل أشار إلى أن "القتال في غزة على الأرض هو في وضع أشبه بالانتظار. وتدور المعركة الرئيسية في وسط القطاع في حي الحمد بشمال غرب خان يونس، والذي دخله الجيش الإسرائيلي قبل أسبوعين تقريبًا".

وأضاف "وبالتزامن مع ذلك، تشن الطائرات الإسرائيلية غارات محدودة على شمال قطاع غزة.. في هذه العمليات، قُتل المئات من المسلحين من حماس، ولم يكن هذا الأسبوع استثناءً".

واستدرك: "ولكن في هذه اللحظة، لا يبدو أن أياً من هذا له تأثير كبير على كسر إرادة حماس في مواصلة القتال، حتى ولو في أطر عسكرية صغيرة".

ومما يزيد التقديرات بأن الحديث عن اقتحام وشيك لرفح هو مجرد مناورة للضغط، حقيقة أن إخلاء السكان المدنيين يحتاج لعدة أسابيع، وفق المصدر ذاته.

صعوبات ميدانية
وقال هارئيل: "ليس من المؤكد وجود طريقة حقيقية لضرب حماس في رفح دون احتلال المدينة. وعلى أي حال، وخلافاً للتصريحات الإسرائيلية الرسمية، يبدو أن الجيش الإسرائيلي لا يمتلك بعد القدرة على التحرك الفوري في رفح".

ومضى قائلا: "ستكون هناك حاجة لأسابيع عديدة لإجلاء السكان. كما سيتعين على الجيش الإسرائيلي تخصيص قوات كبيرة لهذه المهمة. ومن المقرر أن يأتوا من وحدات الجيش النظامي التي لا تنتشر حتى الآن في جنوب القطاع ومن قوات الاحتياط التي تم تسريح معظم أعضائها".

وتابع "ولا يزال الإنجاز العسكري الرئيسي الذي تحقق في الماضي القريب موضع شك، وعلى وجه التحديد، اغتيال مروان عيسى، الرجل رقم 3 في التسلسل الهرمي لحركة حماس في غزة، الذي قُتل على ما يبدو في عملية قصف شنتها القوات الجوية في مخيم النصيرات للاجئين في غزة".

موضحا "حاول وزير الدفاع يوآف غالانت إطلاق خطوة تسمح بإشراك السلطة الفلسطينية، أو أفراد فتح من غزة، في تلقي المساعدات في الشمال، إذ لا تزال سيطرة حماس ضعيفة نسبياً. لكن نتنياهو ينسف ذلك".

المحلل الإسرائيلي انتقل للحديث أيضا عن المفاوضات، وقال "لم تحقق المفاوضات بشأن صفقة الرهائن تقدماً كبيراً هذا الأسبوع، لكن القضية لم تصل إلى طريق مسدود تماماً".

وزاد "لقد فشلت الولايات المتحدة في تحقيق الموعد المستهدف الذي حددته 11 مارس/آذار، بداية شهر رمضان، وهو التاريخ الذي تلقي فيه باللائمة على عناد حماس. ومن الممكن أيضاً أن تكون زيادة المساعدات تخدم حماس من خلال تخفيف الضغط الذي يمارسه سكان غزة للتوصل إلى تسوية من شأنها وقف القتال".

تحذير فلسطيني
من جهتها، حذرت الرئاسة الفلسطينية، من قرار الحكومة الإسرائيلية، القيام بعملية عسكرية في رفح و"ارتكاب مجزرة جديدة، واستكمال جرائم التهجير بحق أبناء شعبنا".

وطالبت الرئاسة بسرعة تدخل الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي، و"تحمل مسؤولياتهم، لمنع مثل هذا العدوان الخطير، الذي يضاعف من معاناة شعبنا في قطاع غزة".

وجددت الرئاسة تأكيد موقفها الرافض وبشكل قاطع، لمنع وقوع أي تهجير، معتبرة أن ذلك "خط أحمر".

كما شددت الرئاسة على "ضرورة وقف العدوان، وانسحاب جيش الاحتلال من قطاع غزة، وإلزام إسرائيل بتطبيق قرارات الشرعية الدولية".
اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة
المزيد
عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان
المزيد
فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل
المزيد
فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ما الذي حصل في عكار وطرابلس؟
المزيد
كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا بعيد المدى
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
الراعي: المصلحة العامة تقتضي ان تكون الحكومة المقبلة ذات صفة تمثيلية وطنية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية