Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

الإسرائيليون يتمادون و"الحزب" يُخرج أسلحة جديدة: لبنان الحرب واللاحرب

2024 شباط 27 محليات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عملياً، بلغ التمادي الإسرائيلي حداً غير مسبوق، الوصول إلى استهداف مناطق على بعد 100 كلم عن الحدود الجنوبية، يمثل كسراً لكل قواعد الاشتباك. وربما يأتي ذلك في ظل قناعة الإسرائيليين أنهم مهما فعلوا وتمادوا، فإن الحزب لن يُستدرج إلى الحرب. وبالتالي، هم يكثفون عملياتهم، خصوصاً قبل الوصول إلى الهدنة المقترحة في قطاع غزة، والتي يفترض الحزب أن تسري على لبنان أيضاً، رغم ما يقولونه الإسرائيليون أنها لن تسري على الجبهة الشمالية.

إذاً، يتأرجح لبنان بين الحرب واللاحرب. إلا أن معطيات من مصادر متعددة تفيد باستبعاد الحرب الواسعة واستمرار مثل هذه العمليات النوعية والتي يمكن أن تطال أي منطقة في لبنان.

واقع جديد
المواجهات المفتوحة لها هدف أساسي وهو إرساء واقع جديد في الجنوب اللبناني، أو دفع حزب الله لتقديم تنازلات قاسية لتجنّب الحرب. لذلك، هناك من يعتبر أن واقعاً جديداً سينتج في نهاية المطاف، تختلف قواعده وترتيباته الميدانية عن ما كان عليه الوضع سابقاً، سواء بعد التحرير في العام 2000 أو بعد العام 2006 وآلية تطبيق القرار 1701 الملتوية.

هناك من يشير إلى ضرورة فرض إجراءات أكثر ثقة لتوفير الاستقرار الطويل الأمد. وهذا لا بد أن يكون بضمانات دولية، بعضها يرتبط بعمل اليونيفيل وبعضها الآخر يرتبط بعمل الجيش اللبناني، مقابل إبعاد حزب الله لأسلحته الثقيلة عن الحدود. كل ذلك ينتظر ورقة المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، والذي لا يزال آخرون يشككون بأن ما يفعله هو نوع من كسب الوقت للانتهاء من غزة. وربما بعدها، يأتي التصعيد الإسرائيلي الكبير باتجاه الحزب ولبنان.

على إيقاع غزة
تفيد المعلومات، أن لبنان أرسل رسائل واضحة حول استعداده لأن تكون الهدنة سارية على أراضيه بالتزامن مع هدنة غزة، لكن ما يطالب به الأميركيون هو أن تبقى التهدئة في لبنان طويلة الأمد، ويستمر الالتزام بها حتى وإن تجددت المعارك في قطاع غزة.

في هذا السياق تنقسم وجهات النظر إلى قسمين. الأول، يفيد بقدرة الأميركيين على تحقيق الفصل بين الجبهات. والثاني، يستبعد ذلك، ويعتبر أنه في حال عاد الإسرائيليون إلى شن عمليتهم العسكرية في رفح فإن حزب الله سيستأنف عملياته.

وفي حال تجددت المواجهات بعد الهدنة، فهناك توقعات بأن يعمل حزب الله على استخدام أنواع جديدة من الأسلحة، خصوصاً أن استخدام صواريخ أرض جو لإسقاط المسيرات هي مؤشر. صحيح أن الحزب حاول في البداية استخدام هذا النوع من الصواريخ لكنها لم تحقق إصابات، أما بعد تحقيق الإصابة يوم الإثنين، فهذا ينذر بتطور من قبل الحزب في مواجهاته، التي يستعد لها.
هنا لا بد من تسجيل جملة ملاحظات. الأولى، أن استهداف الجبل الرفيع مثلاً، جاء بعد إطلاق الحزب لصاروخ أرض جو منه لإسقاط مسيرة اسرائيلية، كما أن القصف على بعلبك جاء في السياق نفسه. وهذا يعني أن الإسرائيليين يضعون عملياتهم في إطار رد الفعل.

ما بين وجهتي النظر، تقول مصادر متابعة إن النقاش يدور حول مدة الهدنة المطلوبة في غزة لتكريس فصل الجبهات، ولا سيما الجبهة اللبنانية. ففي حال كانت الهدنة لأربعة أسابيع أو ستة، ثم تجددت المواجهات في القطاع، فستتجدد تلقائياً في جنوب لبنان. فيما المطالبة الأساسية هي الاتفاق على هدنة لخمسة أشهر. وبحال تحققت، حينها يمكن للبنان أن لا ينخرط مجدداً، لأن هذه الفترة قد تكون ملائمة لانتاج اتفاقات حول وضع الحدود وربما تسوية سياسية شاملة.

منير الربيع - المدن
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لقاء نعمه والهيئات الاقتصادية ناقش أوضاع القطاع: تأكيد على الوقوف صفا واحدا للدفاع عن هوية لبنان الاقتصادية ونظامه الليبرالي الحر
المزيد
وزير الصناعة يدعو الى فتح كلّ المصانع: "ما فينا نسكّر الإنتاج"
المزيد
بالصورة والفيديو ... سيرين عبد النور تحتفل بعيد ميلاد ابنتها التاسع بإطلالة بسيطة
المزيد
ريفي استنكر التطاول على المقدسات: نرفض الرد على الاساءة بالجريمة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟