Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله" - نتنياهو يفصل «اجتياح رفح» عن «الهدنة» - الورقة الفرنسية أخذت بملاحظات وأهملت أخرى .. وتحضيرات ناشطة لملف النازحين - فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات - بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

"مبادرة أصدقاء المكتبة" تحط رحالها في معرض صفاقس لكتاب الطفل

2024 شباط 09 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عروبة الإخباري -
ضمن أنشطتها للأطفال العرب، وبرعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والألكسو، ودار "ذات السلاسل"، شاركت مبادرة أصدقاء المكتبة في الدورة ٣٠ لمعرض صفاقس لكتاب الطفل.. والذي يقام في مركز المعارض بمدينة صفاقس جنوب شرق تونس.
قدمت المبادرة أنشطتها بإشراف وإدارة مؤسِّستها الكاتبة الكويتية أمل الرندي وبمشاركة عضوين من أعضاء المبادرة العرب هما الكاتبة التونسية د. وفاء المزغني والشاعر الأردني محمد جمال عمرو.. واللذين قدما لأطفال صفاقس حزمة من إبداعاتهما القصصية والشعرية على مدى يومين.
اكدت رئيسة المبادرة الرندي "أن مشاركة المبادرة في معرض صفاقس، يؤكد رؤية المبادرة للوصول إلى فئات متنوعة من الأطفال، وفي أي مكان في الوطن العربي، مهما بعدت المسافات، المهم الوصول إلى أطفال متشوقين للمعرفة والثقافة، وهذا ما حملته على عاتقي، منذ أن انطلقت المبادرة عام ٢٠١٨، من أجل خدمة الطفولة والارتقاء بثقافة الطفل". وأشارت الرندي إلى "تفاعل الأطفال، واستعدادهم للمشاركة، بدءاً بقراءة النصوص، ومروراً بارتداء تاج أصدقاء المكتبة، ووصولاً إلى حفظ الأغنية الخاصة بالمبادرة. وكم كانت سعادتي كبيرة عندما لاحظت تفاعلهم الإيجابي، المحفز فعلاً لعطاء بلا حدود، لأطفال متعطشين للثقافة".
كما شكرت الرندي إدارة المعرض، متمثلة برئيسة جمعية معرض صفاقس لكتاب الطفل إيمان جراية، وسارة الشرفي الكاتب العام للجمعية، لجهودهما وتنظيمهما المستمر لهذا المهرجان الثقافي للطفل، رغم كل الصعوبات.
يذكر أن نشاط المبادرة، في اليوم الأول، كان لشاعر الطفولة محمد جمال عمرو (الأردن) الذي يشارك في هذه المبادرة للمرة الثالثة بتميز، بعد مشاركته في الكويت والأردن، وقد تفاعل جمهور الأطفال معه تفاعلاً كبيراً، أثناء قراءته لهم عدداً من قصائده الشعرية، منها قصيدة (هاي) وقصيدة (ألعابي تقرأ) وقصائد من ديوانه الشعري (في حب تونس)، وأدارت الرندي حولها أسئلة وحوارات مع الأطفال. وشارك في اللقاء القاص الاردني منير الهور الذي قدم عدداً من قصصه وأشعاره، كما شارك الفنان الجزائري رسام كتب الأطفال جميل الوردي. وفي فقرة الأطفال الموهوبين تم تقييم الأطفال الموهوبين، من خلال نتاجهم الأدبي والفني الذي سوف يتم نشره في مجلة "وسام"، وقدمت الرندي هدايا لهم.

اليوم الثاني للمبادرة أحيته الكاتبة التونسية د. وفاء المزغني، وأشارت إلى أنها المشاركة الثانية لها في المبادرة، بعد مشاركتها في الكويت، "وكانت بحضور مجموعة من الطلاب تناقشوا حول سيرتي الثقافية، وحول محتوى القصة التي قدمتها.
بدأ النشاط بتقديم رئيسة المبادرة أمل الرندي، بحضور ثلة من أعضاء إدارة جمعية معرض صفاقس لكتاب الطفل، وعلى رأسهم رئيسة الجمعية السيدة إيمان الجراية، والسيدة سارة الشرفي، والسيد وجدي القراطي، والسيد جمال بن حامد. تلا ذلك حوار مع الأطفال حول حياة كاتب الأطفال عامة، وخياراته، والصعوبات التي تعترض مسيرته، ثم تحولوا إلى إلقاء الأسئلة أو الانطباعات حول قصة المزغني (كاملي تبحث عن ألوانها)، حيث اختارت كاملي الحرباء فن التعبير الجسماني، لتتجاوز "اختلافها" عن بقية الحرابي، فهي من النوع الذي لا تتغير ألوانه، ووجدت "كاملي" في الرقص مجالاً لتجاوز اختلافها، وأصبح "النقص" الموجود فيها مصدر قوتها، وصارت تغير ألوانها بتغيير ملابس لوحاتها الراقصة وتغيير ألوان فساتينها.
أجمع الأطفال على أهمية الصداقة والأصدقاء الذين شجعوا "كاملي" لتتجاوز كل الصعوبات، وكان الحوار شيقاً، وفيه الكثير من التفاعل والاستفادة من قبل كل الحاضرين، وقد أبهرنا التلاميذ بحديثهم عن أهمية الهوايات، وأثبتوا امتلاكهم لهوايات استثنائية. أما صاحبة مبادرة أصدقاء المكتبة فوزعت مجموعة من الهدايا على الأطفال.
اخترنا لكم
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو"
المزيد
المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك"
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحرس الثوري: الانتقام القاسي لمقتل سليماني آت في الطريق
المزيد
رعد من كفرملكي: آن لهذا الكيان الموقت أن يزول وتتخلص من تسلطه البشرية
المزيد
ميقاتي لعون: اشتقنالك والأخير: أنا ما اشتقتلك
المزيد
ابو شرف: لاقفال النوادي الليلية ووقف الحفلات بعد تجربة الميلاد السيئة وارتفاع الاصابات بين الاطباء لن يبقي من يعالج المرضى
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية