Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها" - هل يُحجب "تيك توك" في لبنان؟ - "المقاومة الإسلامية" استهدفت ‌‌‌3 مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرتي المنارة وحانيتا - إغلاق معبر رفح.. وشركة أميركية ستدير "كرم أبو سالم" - لقاء في الأمم المتحدة حول النازحين و1701.. حاصباني: لبنان بلد عبور وليس لجوء - المطران طربيه: العالم يحتاج إلى قديس جديد من لبنان - وهاب يُنبه من "حملة" على ميقاتي لإخضاعه لشروط في ملف النزوح - درغام نفى فصل النائب عون: 40 في المئة من المليار يورو ستكون للسوريين - ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة واستقرار فأمطار - احذروا السيارات الغارقة والمُستوردة إلى لبنان! - إضافات نوعية إلى الدعوى المقدّمة في نيوجرسي ضدّ سلامة ومصارف - المطران ابراهيم يستنكر تطاول بوشكيان "المتكرر" على المدراء العامين الكاثوليك - قوى الأمن: توقيف الرأس المدبر لعصابة نفّذت عمليات سلب في صبرا - عدد المصانع في لبنان يقفز وتراجع كبير في عدد المنتسبين الى جمعية الصناعيين - ماذا إذا بدأ إجتياحُ رفح؟ - مسؤول أميركي: واشنطن علقت إرسال شحنة قنابل الى إسرائيل بسبب مخاوف بشأن رفح - قتلى وجرحى ودمار في المستعمرات: مُسيّرات المقاومة تربك الجنود والمستوطنين - المتورّطون في عصابة الـ"تيكتوكرز" سيُعاقبون وليس فقط من اقترف جرم الاغتصاب - الجيش الأميركي: الحوثيون أطلقوا 3 مسيّرات من اليمن دون خسائر - ورقة فرنسية جديدة: لبنان طلب 12 تعديلاً جوهرياً

أحدث الأخبار

- ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

الصحافة الخضراء

محليات

قضيّة 4 آب إلى الواجهة: تطورات توقظ التحقيق من "موت سريري"

2024 كانون الثاني 22 محليات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


يدخل التحقيق في تفجير مرفأ بيروت مرحلةً جديدة بعد إصدار الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في بيروت القاضي حبيب رزق الله قراراً طالب بموجبه النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات بتصحيح الإدعاء على المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار. وذلك، بالتزامن مع إعلان قرار للمحامي العام التمييزي القاضي صبوح سليمان، قضى بموجبه «وقف» تنفيذ مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة في حق وزير الأشغال العامة والنقل السابق يوسف فنيانوس قبل أيام، على غرار الإجراء الذي سبق واتخذه القاضي عماد قبلان، لجهة إستعادة مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة في حق النائب علي حسن خليل.

ويندرج قرار القاضي رزق الله الناظر في ادعاء عويدات على البيطار بجرم «انتحال صفة محقق عدلي»، في إطار بتّ صوابيّة المطالعة القانونية التي استند إليها البيطار، والتي تفيد بعدم وجود نص قانوني يتيح كف يد المحقق العدلي عن عمله، فيما إستئناف عويدات القرار أتى أمام هيئة إتهامية لم تشكل بعد، ما أدخل الملف من جديد في «موت سريري».

واعتبر أهالي شهداء وضحايا 4 أب في بيان أنّ وقف مذكرات التوقيف «استمرار لنهج الإنقلاب على الإجراءات القضائية وعلى أبسط المفاهيم القانونية»، وإفراغ لملف التحقيق بعد أشهر من تعطيله عبر إغراقه بطلبات الردّ، ومن ثم السطو على صلاحيات المحقق العدلي طارق البيطار بالادعاء عليه دون وجه حق من جانب المدعي العام التمييزي، وأكدوا «دعمهم لقرار مكتب الإدعاء في ملف تفجير المرفأ بتقديم طعن في قرار وقف تنفيذ مذكرة التوقيف في حق الوزير السابق يوسف فنيانوس».

توازياً، تقدم المحاميان جاد طعمه ونجيب فرحات بعريضة الإنذار الثاني لجميع رؤساء غرف التمييز الأصيلين والمكلفين والمنتدبين، وطالبا بالتئام الهيئة العامة لمحكمة التمييز وبتّ الدعاوى المتعلقة بطلبات الردّ التي أعاقت لفترة طويلة عمل المحقق العدلي في ملف المرفأ. على أن تكون الخطوة التالية في حال عدم استجابة الطلب خلال الأيام العشرة المقبلة، البحث في إمكانية التقدم بدعوى مداعاة الدولة عن أعمال قضاتها ومسؤوليتها عن استنكافهم عن إحقاق الحق، والتي يجب تقديمها خلال مهلة الشهرين المحددة قانوناً.

وتعقيباً على التطورات القضائيّة المستجدة، إعتبر مرجع قضائي أنه «من المعيب رؤية هكذا ولدنات في العدلية»، وأنّ «الإدعاءات المتبادلة تندرج في خانة طقّ الحنك، وفشّة الخلق، ولا طائل من مقاربتها قانونياً كونها من دون جدوى». ولفت إلى أنّ كفّ يدّ المحقق العدلي طارق البيطار عن التحقيق يعود إلى الاعتراضات المقدمة من أصحاب العلاقة والتي تتطلب إجتماع الهيئة العامة لمحكمة التمييز لبتّها. ورأى أنّ خلاف عويدات – بيطار يعكس الصراع بين «صقور العدليّة»، قبل أن يشدّد على أنّ القرارات التي اتخذها القاضي غسان عويدات بعد تنحّيه كمدّعٍ عام للتمييز عن ملف التحقيق في المرفأ، تعدّ خرقاً واضحاً للقانون، وتأخذ طابعاً شخصياً لا قانونياً، تسقط بذهاب صاحبها، أي بخروج القاضي عويدات مع بلوغه السنّ القانونية للتقاعد في 21 شباط 2024.

وفي ظلّ تلك المؤشرات، تشير أوساط حقوقيّة متابعة إلى أنّ التأخير في تعيين الهيئة الإتهامية الناظرة في التحقيق مع المحقق العدلي طارق البيطار، 3 قضاة يعينهم مجلس القضاء الأعلى، قد يعود إلى بروز وجهات نظر مختلفة بين أعضاء المجلس، وتشدّد على أنّ الشكوى التي رفعها القاضي عويدات في وجه القاضي البيطار «لا تحول قانوناً دون إستكمال المحقق العدلي البيطار عمله، رغم الآثار المعنوية التي تركتها». ولفتت إلى أنّ القرار الذي اتخذه الرئيس رزق الله، المرتكز على أسباب موجبة، يترك الطريق مشرعاً أمام المحقق العدلي الذي يعود له وحده فقط، إتخاذ القرار الذي يرتئيه مناسباً لعمله، وتختم المرجعية القانونية بالقول: «أصلاً كان له حقّ إستكمال التحقيق!».

ولعلّ من المناسب الإشارة إلى ان تأجيل المحقق العدلي طارق البيطار كل جلسات الاستجواب التي حدّدها في شباط 2023، أتى بعد أن قرّرت النيابة العامة التمييزية عدم اعترافها بمذكراته وباستئناف التحقيقات، ونقل عنه قُبَيل مغادرته مكتبه في قصر العدل قوله: «هناك دعاوى ضدي باغتصاب السلطة يجب حلّها وإجراء تحقيق في شأنها، فإذا ثبت أنني مغتصب للسلطة يجب أن أحاسب وإذا ثبت العكس يجب استكمال التحقيق». فهل يأخذ من قرار الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في بيروت القاضي حبيب رزق الله، وبلوغ النائب العام التمييزي القاضي غسّان عويدات السنّ القانونيّة مدخلاً لإستكمال التحقيق؟ وهل يُسمح بوصول نائب عام تمييزي يصوّب القرارات ذات الطابع الشخصي لسلفه (الرئيس عويدات)، تمهيداً لإستكمال التحقيق وإنصاف المتداعين، أو أقله إصدار القرار الظني في قضيّة بهذا الحجم؟!.

المصدر - نداء الوطن
اخترنا لكم
كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها"
المزيد
الحزب يعلن التعبئة ويستخدم أسلحة متطورة تحسباً لما بعد رفح
المزيد
المتورّطون في عصابة الـ"تيكتوكرز" سيُعاقبون وليس فقط من اقترف جرم الاغتصاب
المزيد
تفاصيل جديدة عن "جاي" زعيم عصابة الـ "تيك توك"
المزيد
اخر الاخبار
كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها"
المزيد
"المقاومة الإسلامية" استهدفت ‌‌‌3 مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرتي المنارة وحانيتا
المزيد
هل يُحجب "تيك توك" في لبنان؟
المزيد
إغلاق معبر رفح.. وشركة أميركية ستدير "كرم أبو سالم"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا
المزيد
جنوب لبنان لا يزال في قلب الحرب.. نيران على القطاع الأوسط وقصف على الناقورة
المزيد
كم بلغ الدولار عصراً؟
المزيد
هذا ما سجله سعر صرق الدولار ظهرا...!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟