Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مصرع 20 على الأقل جراء حادث حافلة في باكستان - "الوفاء للمقاومة"حيت التحركات الطالبية في جامعات العالم: نجدد إلتزامنا دعم ونُصرة فلسطين وقضّيتها ومساندة أبنائها في غزة والضفة - العاهل الأردني اختتم زيارته إيطاليا بلقاء البابا فرنسيس والصحافة نوهت بها - ماكرون استقبل وليد جنبلاط وأكد التزام فرنسا حل أزمة لبنان - جعجع يلتقي وفداً من مصلحة المهندسين في "القوات" - السعودية وأميركا تقتربان من "صفقة كبرى" في الشرق الأوسط - عصابة «التيكتوكرز» تفضح الاستغلال الإجرامي لوسائل التواصل! - "المقاومة الإسلامية" أعلنت استهداف ثكنة برانيت - بري: الورقة الفرنسية تتضمن بنوداً مقبولة وأخرى تتطلب تعديلاً - الفوضى بديلاً عنْ الدبلوماسيَّةِ! - ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي - إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع! - عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة - عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان! - جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم

أحدث الأخبار

- ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان!
المزيد
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة
المزيد
إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع!
المزيد
جعجع يلتقي وفداً من مصلحة المهندسين في "القوات"
المزيد
متفرقات

تحذيرات من مخاطر توسّع الصراع وإسرائيل تعلن الجنوب منطقة حرب

2024 كانون الثاني 14 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


المشاهد الصادمة للسيول الجارفة والانهيارات الأرضية، التي اجتاحت يوم السبت لبنان من شماله الى جنوبه، ما هي الا صورة معبّرة عن انهيار الدولة الذي بات يترسّخ يوماً بعد يوم، وعلى كلّ المستويات.

كان يمكن للعاصفة أن تكون نعمة، ولكنّها تحوّلت، كما في كلّ مرّة الى نقمة، بعدما غمرت المياه المنازل والشوارع والسيارات والمتاجر والاراضي الزراعية، في غالبية المناطق اللبنانية، التي تدفع، مع كلّ منخفض جوّيّ، ثمن إهمال المسؤولين وبعض المواطنين، على حدّ سواء.

في لبنان، اقتصر الأمر على خسائر مادية فادحة، كما وصفها الدفاع المدني، الذي حالت جهود عناصره، طوال النهار، دون تسجيل خسائر في الارواح، بعدما أنقذ عشرات المواطنين الذين احتجزتهم السيول والثلوج في سياراتهم، وأخلى مجموعة من الأبنية المتصدّعة والمهدّدة بالانهيار.

ولكن شبح الموت لاحق اللبنانيين الى سوريا، بعدما قضى اربعة أفراد من عائلة واحدة تتحدّر من جبل محسن في طرابلس، عندما جرفت السيول سيارتهم في ريف طرطوس.

غضب الطبيعة لم يحجب الأنظار عن التطوّرات الساخنة عند الحدود الجنوبية للبنان، حيث كثّف "حزب الله" عملياته ضد الجيش الاسرائيلي، الذي، واصل بدوره، قصفه الجوّي والمدفعيّ على غالبية القرى الحدودية، معلناً شنّ "هجوم استباقي" على الحزب في الجنوب واستهداف سلسلة مواقع تابعة له.

في الغضون، قال رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي إنّ "حزب الله" "اختار أن يكون بمثابة درع لحركة "حماس" بتوجيهات من إيران"، مضيفاً أنّ "جنوب لبنان منطقة حرب، وسيبقى كذلك طالما أن الحزب يعمل انطلاقاً منه. ما قد يحوّل كامل لبنان إلى ساحة حرب، وسيكون لهذا ثمن باهظ"، كما قال.

المخاوف من توسّع رقعة الصراع في المنطقة لتشمل لبنان، عبّر عنها مجدّداً، كلّ من وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان بيار لاكروا، والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل، في بيانين منفصلين، لخّصا فيهما نتائج زيارتيهما الاخيرتين الى بيروت.

وفيما أبدى لاكروا قلقه من أعمال العنف عند الخط الازرق، شدّد على أهمية وقف اطلاق النار والتزام الاطراف كافة بالقرار 1701، من أجل تجنّب خطر نشوب نزاع أكبر وأكثر تدميراً.

أمّا بوريل، فحذّر من مخاطر توسّع الصراع في المنطقة، جرّاء التوترات المتزايدة عند الحدود اللبنانية، فضلاً عن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وأبدى قلقه العميق من احتمال انجرار لبنان إلى صراع مع إسرائيل، معرباً عن رغبته في المساعدة لمنع مثل هذا التطوّر الكارثي.

سياسياً، بقيت المخالفة التي ارتكبتها حكومة تصريف الأعمال، عبر التمنّع عن إصدار 3 قوانين وردّها إلى مجلس النواب، محور انتقادات واسعة من جانب عدد كبير من النواب، إذ أجمعت المواقف على مطالبة مجلس الوزراء بالكفّ عن استباحة الدستور والقوانين والتعدّي على صلاحيات رئيس الجمهورية، في ظلّ الشغور بسدّة الرئاسة.

وعلى خطٍّ متّصل بالملف الرئاسي، توجّه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، بالقول: "نحن مستعدّون لحضور أي جلسة انتخاب رئاسيّة تدعو إليها بدورات متتالية حتّى الوصول إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لكن مع الحفاظ طبعاً على حقّ كلّ كتلة نيابية وكلّ نائب بالتصويت لمَن تراه ويراه مناسباً".

أمّا المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، فأكد أنّ "الحياة الدستورية لا تقوم ولا تستقر من دون انتخاب رئيس للجمهورية"، معرباً عن اعتقاده بأن استمرار تعطيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية يدفع حكومة تصريف الأعمال لاتخاذ قرارات من نوع "أبغض الحلال".

المصدر - نداء الوطن
اخترنا لكم
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اخر الاخبار
مصرع 20 على الأقل جراء حادث حافلة في باكستان
المزيد
العاهل الأردني اختتم زيارته إيطاليا بلقاء البابا فرنسيس والصحافة نوهت بها
المزيد
"الوفاء للمقاومة"حيت التحركات الطالبية في جامعات العالم: نجدد إلتزامنا دعم ونُصرة فلسطين وقضّيتها ومساندة أبنائها في غزة والضفة
المزيد
ماكرون استقبل وليد جنبلاط وأكد التزام فرنسا حل أزمة لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عملية إطلاق نار في الضفة الغربية ومقتل 4 مستوطنين والمنفذ ينتمي إلى "حماس"
المزيد
عبدالله: لعدم التسرع في تخفيف اجراءات الوقاية رغم تحسن المؤشرات
المزيد
الأسوأ في 8 سنوات.. أرباح سامسونغ تهبط إلى 3.5 مليار دولار
المزيد
تقرير مستشفى رفيق الحريري: 85 اصابة و27 حالة حرجة ولا وفيات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين