Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله! - قبلان: لا نريد نحر لبنان بمليار يورو مسمومة - توقيف طبيب في قضية "التيكتوكرز"! - حمية: توسيع شراكتنا مع ICAO لتعزيز ثقافة السلامة والاستثمار في التقنيات المتقدمة والتدريب - الطقس غدا غائم مع رياح ناشطة دون تعديل بالحرارة - ضو: لانتخاب رئيس بأسرع وقت - ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام! - نائب رئيس التيار الوطني الحر للشؤون الإدارية غسان الخوري يرّد على نبيل نقولا - مصرع 20 على الأقل جراء حادث حافلة في باكستان - "الوفاء للمقاومة"حيت التحركات الطالبية في جامعات العالم: نجدد إلتزامنا دعم ونُصرة فلسطين وقضّيتها ومساندة أبنائها في غزة والضفة - العاهل الأردني اختتم زيارته إيطاليا بلقاء البابا فرنسيس والصحافة نوهت بها - ماكرون استقبل وليد جنبلاط وأكد التزام فرنسا حل أزمة لبنان - جعجع يلتقي وفداً من مصلحة المهندسين في "القوات" - السعودية وأميركا تقتربان من "صفقة كبرى" في الشرق الأوسط - عصابة «التيكتوكرز» تفضح الاستغلال الإجرامي لوسائل التواصل! - "المقاومة الإسلامية" أعلنت استهداف ثكنة برانيت - بري: الورقة الفرنسية تتضمن بنوداً مقبولة وأخرى تتطلب تعديلاً - الفوضى بديلاً عنْ الدبلوماسيَّةِ! - ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي - إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع!

أحدث الأخبار

- انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

إسرائيل رفضت الانسحاب من الB1 ومزارع شبعا واحتمال انفجار الوضع مع لبنان يرتفع!

2024 كانون الثاني 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


في حديث إلى راديو سبوتنيك، قال الخبير العسكري ورئيس تحرير موقعي "الثائر " و "المغرّد" اكرم كمال سريوي :

إن ما يحدث حتى الآن على جانبي الحدود في جنوب لبنان، ما زال ضمن ضوابط قواعد الاشتباك المعمول بها منذ بداية الحرب.
والمواقف المعلنة لجميع الأطراف هي عدم الرغبة بتوسعة الصراع.

الولايات المتحدة الامريكية أعلنت منذ البداية، أنها لا تريد التورط في صراع واسع النطاق في المنطقة، واليوم بسحبها لحاملة الطائرات "جيرال فورد" من مياه المتوسط، هي ابلغت رسالة واضحة لإسرائيل، برفض توسعة الحرب مع لبنان، وبأن الوقت الممنوح لإسرائيل في حرب غزة، شارف على الانتهاء، لأن حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية ستنطلق رسمياً بعد اسابيع قليلة، ولا يمكن لادارة بايدن الاستمرار في تغطية ما ترتكبه إسرائيل من انتهاكات في حربها على غزة، خاصة في ظل التبدّل الكبير الحاصل في الرأي العام العالمي، وداخل أمريكا أيضاً.

من جانبها أعلنت إيران انها لا ترغب بالمواجهة المباشرة مع أمريكا، لكن إذا شنت إسرائيل هجوماً واسع النطاق على لبنان، فهي لن تقف على الحياد.

حزب الله أعلن على لسان أمينه العام السيد حسن نصرالله، أنه سيرد على عملية اغتيال القيادي في حماس صالح العاروري، التي نفذتها إسرائيل في ضاحية بيروت الجنوبية، لكنه أوضح أنه لا يريد فتح حرب شاملة، إلا إذا اقدمت إسرائيل على ذلك.

في إسرائيل هناك انقسام داخل حكومة الحرب، بين من يدعو إلى توجيه ضربة للبنان، وبين من يرغب باعطاء اولوية للحل الدبلوماسي، باعتبار أن إسرائيل الآن منهكة، وتكبدت خسائر كبيرة عسكرية وسياسية واقتصادية، ولا يمكنها تحمل تكلفة حرب جديدة مع لبنان.

وحول ماذا سيحدث في الأيام القادمة قال سريوي:
لا يمكن لإسرائيل أن تشن حرباً واسعة على لبنان من دون ضوء اخضر أمريكي، لكن نحن ما زلنا في خضم الحرب، ولا يمكن استبعاد عامل المفاجأة، وأي خطأ في الحسابات قد يؤدي إلى تدهور الوضع.
ما سيحدث مرتبط بأمرين: أولاً حجم ونوعية الرد الذي سينفذه حزب الله على عملية اغتيال العاروري، وثانيا مدى وقدرة حكومة إسرائيل على القبول بهذا الرد.

وعن زيارة هوكشتاين إلى إسرائيل وعدم زيارة لبنان قال سريوي:

لقد ابلغت إسرائيل المبعوث الأمريكي رفضها الانسحاب من نقطة ال B1 ومن مزارع شبعا، لأن الانسحاب من ال B1 قد يعيد فتح النقاش حول الحدود البحرية وحق لبنان بحقل كاريش.

أما مزارع شبعا فإن المراكز الإسرائيلية في مرتفعات جبل الشيخ، تشكل مواقع إستراتيجية مهمة لأمن إسرائيل، وهي مرتبطة بالوضع الأمني مع سوريا، والأنسحاب منها الآن دون اتفاق سلام، سيجعل معظم شمال فلسطيني مكشوفاً.

على الجانب اللبناني الموقف واضح، وتم ابلاغه إلى هوكشتاين، بأن لبنان مستعد لتطبيق القرار 1701 إذا التزمت إسرائيل بتطبيقه وبالانسحاب من كافة الاراضي اللبنانية، بدءاً من الB1 في الناقورة وصولاً إلى مزارع شبعا.

عرضت إسرائيل على هوكشتاين تطبيقاً جزئياً من جانبها للقرار 1701 واستعدادها للانسحاب من بعض النقاط المختلفة عليها مع لبنان، مقابل انسحاب حزب الله إلى شمال الليطاني.

هذا الوضع يعيق الوصول إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل، ويجعل الموقف أكثر قابلية للتصعيد، وهذا ما بدأنا نشهده منذ يوم أمس.
لقد عاد هوكشتاين إلى أمريكا لإجراء مزيد من التشاور مع الإدارة الامريكية، وبعدها قد يأتي إلى لبنان، في محاولة لإيجاد تسوية ما، تمنع انفجار الوضع على جانبي الحدود.
اخترنا لكم
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله!
المزيد
توقيف طبيب في قضية "التيكتوكرز"!
المزيد
قبلان: لا نريد نحر لبنان بمليار يورو مسمومة
المزيد
حمية: توسيع شراكتنا مع ICAO لتعزيز ثقافة السلامة والاستثمار في التقنيات المتقدمة والتدريب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الطقس غدا غائم مع رياح ناشطة دون تعديل بالحرارة
المزيد
بالارقام: كلفة معاشات التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة في القطاع العام
المزيد
معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة
المزيد
المرصد الاوروبي: ما اظهرته التحقيقات الفرنسية في ملف سلامة خطير خصوصا لناحية دفع أموال لتشويه سمعة القضاة اللبنانيين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق