Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

ما مصير الطعن بدستورية قانون التمديد لرتبتي عماد ولواء؟ وما المشكلة التي سيسببها الطعن؟

2023 كانون الأول 17 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


يتحضر التيار الوطني الحر للطعن أمام المجلس الدستوري، بقانون تمديد سن التقاعد لرتبتي عماد و لواء، الذي أقره المجلس النيابي في ٢٠٢٣/١٢/١٤ .

وفق المعلومات سيستند طعن التيار إلى نقطتين:
الاولى أن هدف القانون هو شخصي، وجاء لتأجيل تسريح قائد الجيش العماد جوزيف عون، ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.

النقطة الثانية هي أن انعقاد المجلس للتشريع مخالف للمواد ٧٤ و ٧٥ من الدستور .
المادة 74
اذا خلت سدة الرئاسة بسبب وفاة الرئيس أو استقالته أو سبب آخر، فلأجل انتخاب الخلف يجتمع المجلس فوراً بحكم القانون، وإذا اتفق حصول خلاء الرئاسة، حال وجود مجلس النواب منحلا، تُدعى الهيئات الانتخابية دون إبطاء، ويجتمع المجلس بحكم القانون، حال الفراغ من الأعمال الانتخابية.
المادة 75 (عدلت بموجب قانون 0/1927)
إن المجلس الملتئم لانتخاب رئيس الجمهورية، يعتبر هيئة انتخابية لا هيأة اشتراعية، ويترتب عليه الشروع حالاً في انتخاب رئيس الدولة، دون مناقشة أو أي عمل آخر.

ما هي الاحتمالات في المجلس الدستوري؟

اذا ورد الطعن ضمن المهلة المحددة قانوناً (١٥ يوماً تلي نشر القانون في الجريدة الرسمية) سيتم قبول المراجعة شكلًا.

أما في الأساس:
فالبنسبة إلى الادعاء بأن القانون هو لشخص العماد جوزيف عون واللواء عثمان، فهذه النقطة قد يسقطها المجلس الدستوري، ولا يمكن إثبات الإدعاء، لأن القانون لم يحصر مفعوله بمنصب محدد أو بشخص معين، بل جاء عاماً وشاملاً لكل من يحمل رتبة عماد و لواء، الآن ومستقبلاً، وبالتالي فإن الطعن في هذه النقطة سيكون ساقطاً.

أما في موضوع جواز التشريع في المجلس النيابي، في ظل الفراغ في سدة الرئاسة، فهذه نقطة خلافية كبرى.
فلقد أصرّ منذ سنة تقريباً، قسم كبير من النواب (ومن بينهم كتلة الجمهورية القوية) أن التشريع في المجلس غير جائز ومخالف للدستور، وأن المجلس هو هيئة انتخابية، طالما استمر الفراغ في سدة الرئاسة.

عدّل بعض النواب موقفهم من هذه النقطة (خاصة نواب القوات اللبنانية والكتائب) وحضروا جلسة التشريع، بحجة الضرورة، وتقديم المصلحة الوطنية العليا للبلد، لمنع حدوث فراغ في قيادة الجيش والأمن الداخلي.

تبقى هذه النقطة جدلية، فالدستور لم ينص على تشريع الضرورة، وفي الأصل لم يتوقع واضعوا الدستور، أن يحدث فراغ في سدة الرئاسة يطول لأشهر أو لسنوات.
فلو تم الالتزام بتطبيق مواد الدستور، لما طال الشغور في سدة الرئاسة أكثر من أيام معدودة، وبالتالي لم يكن هناك من حاجة لبحث مسألة جواز التشريع في ظل فراغ رئاسي في لبنان.

قد يثير الطعن الذي سيقدمه التيار الوطني الحر مسألة خلافية جديدة، حول تفسير الدستور ، فالرئيس نبيه بري يجزم أن المجلس وحده له حق تفسير الدستور ، لكن اذا سلمنا جدلاً بهذا القول، فكيف يستطيع المجلس الدستوري البت بدستورية أو عدم دستورية القوانين، إذا كان لا يملك حق تفسير مواد الدستور؟
ففي كافة النظم القضائية يحق للقاضي تفسير مواد القانون، وهذا مبدأ عام لحسن سير العدالة، وتسير عمل القضاء، رغم أن هذا المبدأ يثير العديد من الإشكاليات والاجتهادات، التي قد تتناقض فيما بينها في أحيان كثيرة.

والأهم من ذلك أنه إذا كان لا يحق للمجلس الدستوري تفسير الدستور، فهو سيكون عاجزاً عن القيام بواجباته، وسيفقد في الأساس مبرر وجوده، كهيئة رقابية على دستورية القوانين، التي يقرها المجلس النيابي.

إن مجرد وجود المجلس الدستوري، هو اعتراف وإقرار بإن المجلس النيابي يمكن أن يخالف الدستور، ويشرع خلافاً لأحكامه، وإن الهيئة القضائية الوحيدة التي لها حق الرقابة وابطال القوانين الصادرة عن المجلس النيابي، هو المجلس الدستوري.

من وجهة نظر قانونية ودستورية لا يمكن تجاهل دور وحق المجلس النيابي، في تفسير أحكام الدستور، خاصة أن لهذا المجلس حق تعديل الدستور، وفقاً لنص المواد ٧٦-٧٧-٧٨-٧٩ من الدستور.

لكن هذا لا ينفي صلاحية المجلس الدستوري بتفسير أحكام الدستور، وإلا سيعجز عن القيام بمهمته.

أم في حال حصول خلاف بين المجلس النيابي والدستوري، حول تفسير بعض نصوص الدستور، فعندها من الأولى أن يطلب المجلس الدستوري من المجلس النيابي، تفسير المواد الإشكالية، لأن صلاحية المجلس النيابي هي أوسع من صلاحيات المجلس الدستوري، لأنها تشمل تعديل الدستور، وهذا الحق هو حصري للمجلس النيابي، ولا يمكن إعطاؤه للمجلس الدستوري.

بناءً على ما تقدم قد نكون أمام معضلة دستورية جديدة، وقد يلجأ المجلس الدستوري إلى الطلب من مجلس النواب تفسير المادتين ٧٣ و ٧٤ من الدستور، وبت مسألة حق المجلس بالتشريع أو عدمه، في حالة الشغور في سدة الرئاسة.

الأهم من كل ذلك أن الطعن أمام المجلس الدستوري، لا يوقف تنفيذ قانون التمديد، وإلى حين حل كل هذه المسائل القانونية والدستورية العالقة (التي ستستغرق وقتاً طويلاً دون شك) قد يكون البت من قبل المجلس الدستوري، بالطعن الذي سيقدمه التيار الوطني الحر، له مفاعيل قانونية للمستقبل، دون أن يحدث تأثيراً أو تغييراً في الفترة الراهنة والقريبة القادمة.
اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم
المزيد
نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب
المزيد
الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار
المزيد
"تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كلُّ عامٍ ونحنُ الشعبُ.. أحرارٌ…
المزيد
كرم: شيئا فشيئا يضيق الخناق على محور المُمانعة في لبنان
المزيد
بوشكيان زار العماد عون : الجيش الضامن الوحيد للأمن والاستقرار
المزيد
وهاب: من علمك الكذب سعادة السفيرة؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية