Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير - مسودة الاتفاق بين حماس وإسرائيل وشيكة لكنها غير محصّنة - مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا - جنوب لبنان لا يزال في قلب الحرب.. نيران على القطاع الأوسط وقصف على الناقورة - "أوجيرو" تنشر تقنيات لحماية الأطفال على منصات التواصل - حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة - النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة - ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين - بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة
المزيد
النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة
المزيد
مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا
المزيد
الاعلامي فادي سعد وقّع النسخة المصغّرة عن (أكبر كتاب في العالم – روّاد من بلاد الأرز) ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب
المزيد
في النافعة جرائم مكاسب واختلاس أموال واستغلال نفوذ.. وإخبارات
المزيد
مقالات وأراء

حكومة ميقاتي تُفعل "بروتكول هانيبال" بحق المتقاعدين وعائلات الشهداء... لكم ربع راتب فقط!!!

2023 كانون الأول 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


-" اكرم كمال سريوي "


منذ بداية الأزمة في لبنان، اعتمدت الحكومة سياسة "فرّق تسُد" بين موظفي القطاع العام، وقامت بتقديم رشاوى لبعض القطاعات ؛ مرّة للقضاة ومرّة للمعلمين، وثالثة لموظفي المالية، ورابعة لعمال الاتصالات، والدفاع المدني، وغيرهم وغيرهم.

تعامل الحكومة هذا، مع موظفي الدولة، حصل دون مراعاة للأنظمة والقوانين، وكأنها رب عمل فاسد، يستغل ويبتز العاملين لديه.

لم تحترم الحكومة "مؤشر غلاء المعيشة" لتصحيح الرواتب، وهي نجحت من خلال سياستها هذه، بتفرقة صفوف الموظفين، خاصة بين من هم في الملاك، والمتقاعدين، لأن ورقة الضغط الحقيقية على الدولة (الإضراب) ، هي بيد الذين ما زالوا في الخدمة، وليس المتقاعدين.

ورغم أن موظفي اليوم هم متقاعدو الغد، وسيتجرعون الكأس المرّة باعدام رواتبهم، لكن بعضهم انخدع بقرار الحكومة، ربما لانه يعتبر أن وقت التقاعد ما زال بعيداً.

النقطة الأهم أن الحكومة تريد تقطيع الوقت، وبعد أن قامت بتصفير تعويضات نهاية الخدمة للموظفين، (مع هبوط قيمة العملة الوطنية، وقرار عدم دمج الزيادات في الراتب) الذين أحيلوا وسيحالون على التقاعد، وفق النظام الجديد، الذي تريد الحكومة إعتماده، بحيث يصبح الراتب التقاعدي، يتراوح بين ٢٥٪؜ إلى ٣٠٪؜ من آخر راتب تقاضاه الموظف في الخدمة الفعلية، بدل ال ٨٥٪؜ التي ينص عليها قانون الموظفين.

مجلس النواب يشرّع القوانين باسم الشعب اللبناني، وعلى الحكومة ان تصدر المراسيم التطبيقية اللازمة لهذه القوانين. وبمعنى أدق، لا يحق للحكومة تعديل القوانين، أو إصدار مراسيم مخالفة لها.

هذا صحيح في دولة القانون، لكن يبدو أن حكومة تصريف الأعمال الميقاتية، اعتادت انتهاك القوانين والدستور، خاصة في ظل غياب الرقابة النيابية، وحتى القضائية، بعد أن تم تطويع القضاء، ببعض الاغراءات والقرارات المالية، التي هي في الأصل مخالفة للقانون.

وفقاً لقانون الموظفين لعام ١٩٥٩ يحصل الموظف المتقاعد على نسبة من الراتب، تساوي عدد سنوات الخدمة مقسومة على ٤٠، وتضرب بأخر راتب تقاعدي تقاضاه، على أن لا تتجاوز نسبة ٨٥٪؜ من هذا الراتب، يضاف إليها التعويض العائلي، وبعض المستحقات الأخرى لبعض الموظفين، كبدل الأوسمة، وغير ذلك.

يتم شهرياً حسم جزء من راتب الموظف ويوضع في صندوق التقاعد الذي تديره الدولة والذي تُدفع منه رواتب المتقاعدين.

أي أن رواتب التقاعد، هي بمثابة أمانة، ووديعة للموظف لدى الدولة، وهذا يعني أنها حقوق مكتسبة له، لا تملك الدولة حق التصرف بها.

وفقاً للمادة ٢٤ من قانون الموظفين، فإن تعويض الانتقال وأجور النقل: "تستحق للموظف الذي ينتقل خارج مركز عمله بداعي الوظيفة"،

أي أنها لا تُعطي تعويض انتقال للموظف، من أجل الانتقال من مكان إقامته إلى مركز عمله.

كي لا تعطي الدولة راتباً عادلاً للموظفين، خالفت القانون، وأعطت لهم بدل نقل، واليوم تريد إعطاءهم بدل إنتاجية، والهدف من هذا التدبير، عدم احتساب هذه البدلات ضمن الراتب التقاعدي للموظف، ولا ضمن تعويضات نهاية الخدمة.

نصت المادة ٢٩ من قانون الموظفين أنه - لا يجوز أن يزيد مجموع التعويضات والأجور من أي نوع كانت، والمكافآت والعائدات التي يتقاضاها الموظف من موازنة الدولة، أو من موازنات المؤسسات والمصالح العامة والخاصة, خلال سنة مالية واحدة, على خمسة وسبعين بالمئة من مجموع رواتبه الشهرية في السنة نفسها.

رغم وجود كل هذه النصوص، قررت حكومة تصريف الأعمال، أن تُصدر مرسوماً، تدفع بموجبه "بدل انتاجية" للموظفين في القطاع العام، يفوق الراتب بأضعاف، حوالي ١٦ ضعفاً) بحيث يصبح مثلاً، مجموع ما يتقاضاه موظف فئة ثالثة، يتراوح بين ٧٠ إلى ٩٠ مليون ليرة شهريًا، بينما يتقاضى عندما يحال الى التقاعد، أو زميله المتقاعد، حوالي ٢٥ مليون ليرة فقط.

سيتقاضى المتقاعدون ربع راتب الموظف الفعلي، ويمكن القول أن الحكومة تكون بهذا الإجراء قد فعّلت نظام "اعدام المتقاعدين" بما يشبه ما يُسمى ب "بروتوكول هانيبال" الذي يسمح بالتضحية ببعض الجنود والاستغناء عنهم، بدل تكبّد عناء إنقاذهم.

تتجاهل الحكومة وجود القانون، وتشرّع بدلاً من المجلس النيابي، وتصادر حقوق المتقاعدين، وتصدر مراسيم أشبه بالفرمانات الهمايونية، أيام السلطان العثماني عبد الحميد الثاني المعظم، آخر سلاطين بني عثمان، بعد أن أُعلن افلاس الدولة وانهيارها، على ايدي حكامها الفاسدين،
بما يشبه حال دولتنا المبجلة اليوم.

فرمان "كلخانة" الميقاتي لا يمت إلى الاصلاح بصلة، بل يجعل كل موظف قلقاً على مستقبله، ويحول موظفي القطاع العام إلى مياومين، مع العلم أن عامل "اليومية" يتقاضى أكثر من موظف فئة ثالثة بمرتين، وصاحب محل أو دكان صغير، يجني شهرياً أكثر من رواتب أربعة عمداء في دولتنا العلية.

عائلة الشهيد ستحصل على راتبه التقاعدي، الذي لم يعد يكفي لدفع الفواتير والضرائب، التي تزيدها الحكومة بشكل مطرد.

صحيح إن الوطن يستحق التضحية، لكن هل هذا ما يستحقه من أفنى عمره في خدمة الوطن؟ أو عائلة من قدم روحه فداءً للبنان؟

دولة الرئيس ميقاتي، السادة الوزراء
شكراً لقيادتكم الحكيمة!!!
لكن يا سادة للظلم حدود.

اخترنا لكم
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
"أوجيرو" تنشر تقنيات لحماية الأطفال على منصات التواصل
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
اخر الاخبار
الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683
المزيد
"حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل
المزيد
أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تننتي: الطلعات الجوية الاسرائيلية في الاجواء اللبنانية انتهاكات للقرار 1701 ولسيادة لبنان
المزيد
من وراء تعطيل تلزيم معملي الكهرباء في الزهراني ودير عمار؟
المزيد
مأتم مهيب في وداع يوسف ابراهيم كنعان الرقيم البطريركي: أحب وأعطى وضحى وغفر في العائلة والمجتمع والوطن
المزيد
رشدي: دعم الأمم المتحدة للوقود بلغ نهايته والاحتياجات إلى تزايد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر