Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه - ‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل - بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية - مؤتمر البرلمان العربي ال6: اعتماد وثيقة عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي وإنشاء أنظمة إنذار مبكر لتقييم مخاطره - قاسم: أي توسعة إسرائيلية للعدوان تقابلها توسعة بالرد من قبل حزب الله وهذا قرار حاسم - أحزاب ونواب وفاعليات عقدوا لقاء في معراب: لتطبيق القرار ١٧٠١ كاملاً - قوى الأمن: توقيف سوريين اثنين بتهمة سرقة منزل في خلدة - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - الغارات مستمرة جنوبا... وعملية للحزب على شوميرا وغارة على القوزح وجرحى - غرق ٧ أشخاص على الرملة البيضاء وبيان للدفاع المدني - أينَ الثورةُ وابطالُها؟ - رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!

أحدث الأخبار

- فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

الصحافة الخضراء

محليات

إسرائيل طلبت شهرين وبلينكن أسابيع فقط لوقف إطلاق النار، ومشكلة قيادة الجيش مرتبطة بالرئاسة!

2023 كانون الأول 05 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



في حديث لتلفزيون لبنان مع الإعلامية نوال الأشقر نهار الاحد قال رئيس تحرير موقع "الثائر" اكرم كمال سريوي :

١- الحرب على غزة

-لم يعد الوقت مفتوحاً أمام إسرائيل في الحرب على غزة ،وما لم تحققه في قرابة شهرين من القتال، لن تحققه في الأسابيع المقبلة.

-إسرائيل طلبت مهلة شهرين بعد لإنهاء عملياتها في جنوب القطاع، وبلينكن أمهلها أربعة أسابيع فقط قبل التوصل الى وقف شامل لاطلاق النار.

-الخلاف الأمريكي الإسرائيلي ظهر إلى العلن في المؤتمر الصحفي لبلينكن، عندما رد على وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت. "لا اعتقد لديكم أشهر"

-إسرائيل تحاول قتل أكبر عدد ممكن من المدنيين في غزة، لتقول أن الفلسطينيين دفعوا ثمناً باهضاً لعملية حماس، ولهذا توسّع عملياتها نحو جنوب القطاع.

-لقد بدّل الرئيس الفرنسي ماكرون موقفه من الحرب على غزة، وتبدّل الموقف الدولي تماماً، لأن إسرائيل تخوض حرباً ضد المدنيين، وترتكب المجازر.

-أمريكا وحدها قادرة على التأثير على إسرائيل، وهي تريد إنهاء هذه الحرب، قبل انطلاق عملية الانتخابات الأميركية في شباط القادم، وسيتم اعلان وقف لإطلاق النار خلال أسابيع.

-نتنياهو عالق في غزة، ويخشى وقف الحرب، لأن الاسرائيليين سيحمّلونه مسؤولية الإخفاق الأمني والعسكري والسياسي، وهو يتعرض لضغط كبير من قبل أهالي الأسرى لدى حماس، لوقف الحرب.

-لا يمكن لإسرائيل استعادة الأسرى أحياء بالقوة، ولو استطاعت ذلك لما وافقت على الهدنة.

-معركة الأنفاق لم تبدأ بعد وحماس قادرة على الصمود لوقت طويل.

-قد تتمكن إسرائيل من الدخول الى مدن القطاع، لكن يستحيل عليها البقاء هناك، وستخرج تحت ضغط المقاومة، التي ستكبّدُها خسائر فادحة.

-إصرار إسرائيل على احتلال قطاع غزة سيكون مكلفاً، ولا معنى له من ناحية عسكرية، طالما هي لا تستطيع البقاء، وهناك عمليات هرب ورفض للأوامر داخل الجيش الإسرائيلي.

-مشروع المنطقة العازلة داخل القطاع يلاقي اعتراضاً أمريكياً.

-الإعلام الاسرائيلي يروج لما يسميه تهجير "طوعي إنساني" للفلسطينيين، وهذا مشروع يخفي نواي إسرائيل الحقيقية لتهجير سكان غزة.

-لهذا السبب تحاول إسرائيل تحويل غزة إلى منطقة غير صالحة للسكن، تمهيداً لخطة التهجير.

٢- التمديد لقائد الجيش

في الملف اللبناني وعن التمديد لقائد الجيش قال سريوي: المشكلة هي في السياسة وليست في قيادة الجيش، ولو لم يكن قائد الجيش مرشحاً قوياً للرئاسة، لمرّ تأجيل التسريح بسلاسة.

-واضاف سريوي: لا صحة أن المشكلة في الدستور او القانون، لأنه عندما يتفق السياسيون يتجاوزون كل القوانين، وهذا ما حصل عندما تم التمديد للعماد اميل لحود ثم انتخابه رئيساً للجمهورية، وكذلك انتخاب العماد ميشال سليمان، وكل هذا كان مخالفاً للدستور.

-وعن الحل قال سريوي: لا يمكن لمجلس الوزراء تجاوز صلاحيات وزير الدفاع، الذي أناط به قانون الدفاع مسألة تأجيل التسريح للضباط، ضمن ظروف وشروط محددة.

-أما مسألة التعيين فلقد سقطت لأكثر من سبب، ولم يبق سوى التمديد بقانون يصدر عن مجلس النواب، والأفضل أن لا يكون محصوراً برتبة عماد فقط، بل أن يرتكز إلى ما اقترحه اللقاء الديمقراطي، أو على الأقل أن يشمل رتبتي عماد ولواء.

وأكد سريوي أنه لو كانت مصلحة الجيش والمصلحة الوطنية هي الأولوية، لوافق الجميع على التمديد للعماد جوزيف عون، لكن الغرضيات والطموحات الشخصية تتحكم بغالبية المسؤولين.

٣- انتخاب الرئيس وتعديل 1701

وعن الملف الرئاسي قال سريوي:
-أن الخماسية هي في الحقيقة ثلاثية، فالسعودية وأمريكا وإيران هم من يملك القرار، أما المبعوث الفرنسي أو القطري فمهمتهم إيصال الرسائل، وهناك تعويل على التقارب السعودي الإيراني لإنجاز الاستحقاق الرئاسي.

-زيارة لودريان هدفها الأساسي الطلب من حزب الله ضبط النفس، وعدم توسعة الحرب، واستطلاع رأي لبنان بتعديل القرار 1701.

-إسرائيل لا يمكنها الآن فرض شروط على لبنان، ومسؤول لبناني أبلغ لودريان أن تعديل القرار 1701 رهن انسحاب إسرائيل من النقاط الحدودية التي تحفظ عليها لبنان، ومن مزارع شبعا المحتلة.

أما في الداخل اللبناني فلا شك أن التيار الوطني الحر قادر على إحداث فرق، ولو وافق على فرنجية لتم انتخابه، لكن المشكلة أن الكل متمسك بمواقفه ولا يوجد أي خرق.

-الكل يتصرف وكأن انتخاب رئيس للجمهورية أصبح أمراً ثانوياً ومن مسؤولية الخارج، والقتال يدور هنا على ُفتات الدولة، وسد فراغ في الإدارة هنا أو هناك.

وأضاف سريوي البعض يبالغ في تضخيم الاهتمام الأمريكي بلبنان، والحقيقة أن ما يهم أمريكا هو أمن إسرائيل، وهي ترى المنطقة بعين إسرائيلية، وما يهمها في لبنان بقاء الجيش، كي لا يتحول البلد إلى بؤرة للارهاب تهدد امن إسرائيل.

وقال سريوي أن لبنان في حالة شلل وفراغ منذ أكثر من أربع سنوات، وليس فقط منذ انتهاء ولاية الرئيس عون، فمنذ بداية الأزمة لم يتم وضع خطة اقتصادية للانقاذ، ولا إقرار الكابيتول كونترول، ولا إصلاح القطاع المصرفي، واليوم تم تقديم موازنة "الدكنجي" للعام 2024، دون اي رؤية اقتصادية أو خطة إصلاحية.

وختم سريوي نحن بحاجة لمعرفة أي لبنان نريد، ويجب أن تتفق القوى السياسية على ذلك، ويجب أن نبدأ حواراً جدياً لبناء دولة حقيقية، وأن يكف الجميع عن مخالفة الدستور والقوانين، ويتم تنفيذ الاستحقاقات في مواعيدها، وما لم يحصل هذا الاتفاق فلا قيمة لانتخاب رئيس، فاستمرار المناكفات والطائفية يعني استمرار سياسة التعطيل والفشل، ولن تتمكن أي سلطة من إنقاذ لبنان.

تفاصيل ومعلومات أكثر في هذا الفيديو

اخترنا لكم
أينَ الثورةُ وابطالُها؟
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
اخر الاخبار
المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع
المزيد
‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل
المزيد
لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه
المزيد
بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المكتب الإعلامي في رئاسة مجلس الوزراء ينفي الكلام المنسوب للرئيس دياب
المزيد
آلان عون: لجنة المال والموازنة ردّت الإعتبار للعمل الرقابي لمجلس النواب
المزيد
بعد فراره من السجن... توقيف داني الرشيد في سوريا
المزيد
بالصورة - الان عون: مستند مزوّر شكلاً ومضموناً ومن الخيال الشيطاني للذي فبركه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود