Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية - يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما! - وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟ - عودة: البطولة ليست في التراشق بالتهم وشن الحروب بل بالاعتراف بسبب الأزمة وتحديد مسببيها - "فاجعة تهز فرن الشباك"... تعرض طفل لبناني للطعن من قبل ثلاثة سوريين! - جعجع: مستمرون حتى إخراج آخر مهاجر غير شرعي من لبنان - "عودة النازحين"... وهاب: هل ستخرج بعض دول الإتحاد الأوروبي من مهنة الكذب - بوحبيب يلتقي وزيرة خارجية هولندا.. سلوت: يجب اعتماد القرار 1701 كأساس لسلام دائم - سامي الجميل لميقاتي: للإفصاح بشفافية عن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بخصوص النازحين السوريين - كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة - 100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب! - بالفيديو - حاول قتل كاهن… وهذا ما حصل! - التصعيد يُلازم جبهة الجنوب و3 جرحى وتدمير مبنى بغارة على بعلبك فجر اليوم.. و"الحزب" يردّ - سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

محليات

أعداد النازحين من الجنوب أكثر من 40 ألفاً وخطة الطوارئ الحكومية "حبرعلى ورق"

2023 تشرين الثاني 08 محليات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


هي خطة طوارئ وضعتها الحكومة اللبنانية، لكنها حتى اللحظة تصطدم بالتمويل اللازم.

وبعد دخول عملية "طوفان الأقصى" شهرها الثاني، لا تزال المناطق الحدودية في الجنوب ملتهبة او على وقْع التفجير والاشتباكات، بعدما تزايد عدد الضحايا من المدنيين.

ووسط الاشتباك الحدودي العسكري المتواصل، تتزايد أعداد النازحين، لاسيما من الشريط الحدودي. وكان لافتا كلام وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار بالأمس، إذ اعتبر ان رقم الـ30 ألف نازح هو رقم مضخم. فما صحة هذا القول؟ وما هو العدد الحقيقي للنازحين جنوباً حتى الساعة؟

أكبر... وغير مضخم!

أولا، لم يُعرف إلامَ استند وزير الشؤون الاجتماعية ليعتبر الرقم مضخما، لان الرقم الاحصائي، حتى الآن، من اكثر من شركة إحصاء يفوق الـ40 الفا.

يقول الباحث في "الدولية للمعلومات" محمد شمس الدين لـ"النهار" ان "الرقم الحقيقي حتى الآن هو 45 ألف نازح".

ويلفت الى ان "العدد الأكبر من النازحين بقي في الجنوب، وتحديدا في صور والنبطية والقرى البعيدة عن الحدود".

من هنا، تُفسَّر حال الطوارئ "الداخلية" التي تُفعّل يوما بعد يوم، في بلدات قضاء صور، وكأنها تأتي في "سياق تصاعدي" خوفا من تصعيد ما، اذ وضع اتحاد بلديات قضاء صور خطة طوارئ لمواجهة احتمال أي توسع للمعارك، مع التركيز على تأمين متطلبات الغذاء والايواء والدواء.

هذه الخطة تتضافر فيها جهود مدنية وبلدية، الى جانب الدفاع المدني والصليب الأحمر والقوى الامنية. ومعظم حالات الطوارئ تتركز أولا على تأمين الغذاء والدواء، مما يؤكد ان رقم النازحين، وخصوصا في قضاء صور، بات مرتفعا.

ومعلوم ان اطرافا عدة تشارك في تنفيذ حالات الطوارئ هذه، من جمعيات ناشطة الى مراكز صحية ومستشفيات، والهدف الأساسي هو دعم النازحين اللبنانيين، إنْ في مراكز الايواء او حتى في البيوت.

كل هذه النماذج "الاهلية او البلدية" تكشف ترهّل الخطة التي وُضعت على مستوى مجلس الوزراء، كون العائق الأبرز أمامها يبقى الشقّ التمويلي.

ولئن كان البعض يعتبر ان حالات الطوارئ الداخلية هي شكلٌ من أشكال خطة الحكومة، إلا انه لا شك في ان خطة الطوارئ التي وضعتها الحكومة وناقشتها اللجان النيابية المشتركة في مجلس النواب، الأسبوع الفائت، تصطدم بأكثر من "مطب" وحاجز. ولا يزال تضافر الجهود البلدية والحزبية، لاسيما في مناطق الجنوب، هي التي تسدّ الثغرات والفجوات الحكومية.

والاهم، هل يشكل اعتبار وزير الشؤون الاجتماعية رقم الـ30 الفا مضخما، نوعا من محاولة لتخفيف العبء الملقى على عاتق الحكومة وعدم شمول النازحين الى خارج الجنوب؟

أين الخطة؟

حتى الآن، لا تزال أعداد النازحين الى بيروت قليلة مقارنة بالعدد الأكبر الذي نزح الى الجنوب، والى بلدات قضاء صور تحديدا. من هنا، فإن دائرة خطة الطوارئ تتركز اكثر جنوبا، وليس على مستوى البلاد ككل.

في العنوان الأساسي لخطة طوارئ الحكومة، جاء ان الخطة تهدف إلى "حماية اللبنانيين واللبنانيات من تداعيات عدوان اسرائيلي واسع، وإلى تأمين مستلزماتهم وإغاثتهم في حال حصول تهجير قسري واسع من ديارهم الى أماكن أكثر أمانًا في لبنان".

على الورق، استندت الخطة الى تجربة حرب تموز 2006، انما لبنان اليوم يختلف عن لبنان قبل 17 عاما، وسط الانهيار المالي والمعيشي غير المسبوق، وتراجع كل البنى التحتية ومقوّمات العيش.

واذا كانت كلفة حرب تموز قد وصلت الى مليار ونصف مليار دولار، فأيّ جهوزية للبنان اليوم لتحمّل أعباء مماثلة، لئلا نقول مضاعفة؟

خطة الطوارىء ستُنفذ اليوم تحت إدارة "اللجنة الوطنية لتنسيق مواجهة الكوارث والأزمات الوطنية لدى رئاسة مجلس الوزراء"، و"لجنة التنسيق مع المنظمات الدولية"، و"وحدة إدارة اخطار الكوارث"، وكُلف وزير البيئة ناصر ياسين متابعتها.

على الورق أيضا، تهدف الخطة الى "مقاربة حاجات ثلاث فئات من اللبنانيين، هم نازحون في مراكز ايواء، ونازحون في شقق ومنازل خاصة، والمجتمع اللبناني المضيف".

من هنا، فان الرقم الذي أورده الوزير حجار لا يعبّر عن حقيقته في الجنوب. أما اذا كان قصده النازحين الى مناطق غير جنوبية، الذين قد لا تصل أعدادهم الى الـ30 الفا حتى الآن، فان خطة الطوارئ الحكومية تشملهم حتما، بحسب بنودها.

عمليا، السؤال الأساسي: كيف السبيل الى تطبيق خطة الطوارئ بمعزل عن الرقم؟

ورغم المحاولات المتكررة، لم تفلح "النهار" في الاتصال بالوزير ياسين لمحاولة تقويم خطة الطوارئ الحكومية بصفته رئيسا لها.

في المقابل، تشير أوساط حكومية لـ"النهار" الى ان "الخطة وُضعت كي تُنفذ، وهي خطوة جبارة ان تتداعى حكومة تصريف اعمال الى وضع خطة استباقية، في محاولة لتأمين جهوزيتها، على رغم كل العقبات الحالية". وإذ تلفت الى ان "ما يجري على مستوى البلديات، لاسيما جنوبا، هو أيضا بدعم وتوجيه رسميين انطلاقا من خطة الحكومة"، تؤكد المصادر ان "الجهد لا يزال كبيرا لتأمين التمويل اللازم، وان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي لا يبخل بأي نشاط على هذا الصعيد، وبالطبع، فان اكثر من منظمة دولية وجهات مانحة مستعدة للمساعدة".

بين الشقّ الورقي والشقّ العملي، يبقى التمويل العامل الأساسي الذي يضع الحكومة والخطة كلها على المحك، لاسيما بعدما تردد ان الخطة تحتاج الى نحو 400 مليون دولار!

المصدر- النهار
اخترنا لكم
كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب!
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية
المزيد
وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟
المزيد
يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما!
المزيد
عودة: البطولة ليست في التراشق بالتهم وشن الحروب بل بالاعتراف بسبب الأزمة وتحديد مسببيها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تزايد الاحتجاجات في لبنان... و"التيار" يتحدث عن رسائل من الضاحية
المزيد
"خلص، نحنا تعبنا ... حسّوا معنا"
المزيد
ثُلاثيةُ الخوفِ: مزيدٌ من القهرِ... المعاناةِ... والتفكُّكِ!
المزيد
قرنة شهوان سعودية تنطلق من الأونيسكو: سحب سلاح المقاومة ولو بالدم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر