Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي - إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع! - عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة - عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان! - جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله"

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا
المزيد
معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة
المزيد
تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ!
المزيد
المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك"
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
مقالات وأراء

خلف الشاشة "جيش" اسرائيلي خفي.. والمنظومة الإعلامية الغربية تتواطأ

2023 تشرين الأول 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



نوال الأشقر Nawal al Achkar

بالتوازي مع آلة القتل العسكريّة التي يمتلكها جيش الإحتلال الإسرائيلي، مدعومًا بالأساطيل والبوارج الغربية، ليدكّ الأبنية السكنية في غزة فوق رؤوس قاطنيها، ويقتل آلاف الأطفال والنساء والشيوخ، هناك جيشٌ اسرائيلي ثانٍ غيرُ مرئي، لا يقلّ تدريبًا وتسليحًا، يتخطّى الأول عديدًا، ويخوض معركة من نوع آخر، مسرحها يتجاوز غزة ليشمل الفضاء العالمي برمّته، وتأثيرها لا يقتصر على مسار الحرب في الميدان الغزّاوي فحسب، بل يطال حاضر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ومستقبل القضيّة الفلسطينية.
جيش اسرائيل الإلكتروني لتشويه الحقائق
اسرائيل التي اتقنت استخدام الدعاية الكاذبة منذ ما قبل زمن بلفور ووعده، لا تغفل هذا السلاح أبدًا في حربها على غزة، لذلك أطلقت "جبهة التوعية" عبر الفضاء الافتراضي، أو ما يعرف بـ"جيش إسرائيل الإلكتروني". مهمتُه إدارة المعركة عبر مختلف شبكات التواصل الاجتماعي، ليقدّم للرأي العام الغربي روايته الخاصة. وقد وصفت صحيفة يديعوت أحرونوت "جبهة التوعية" بأنّها لا تقلّ أهمية عن ساحات القتال. بالتوزاي نشط القسم الرقمي في

وزارة الخارجية الإسرائيلية منذ الساعات الأولى ل"طوفان الأقصى"، ونشر تباعًا نحو ألف منشور وتغريدة باللغات الإنكليزية والإسبانية والعربية والفارسية والروسية، حصلت على أكثر من 320 مليون مشاهدة، وفق صحيفة "غلوبس" الإسرائيليّة، وقد وصف الصحفي نافو تربلسي مراسل شؤون التكنولوجيا والإنترنت في الصحيفة المذكورة ما يقومون به، بأنّه معركة التأثير في الرأي العام العالمي.

مراد: تضليل ممنهج لتوجيه الرأي العام الغربي
تلقى تلك المعركة صداها في الإعلام الغربي، الذي يردّد الأكاذيب الإسرائيلية، ويتبنّاها إلى حدّ التماهي معها في تشبيه حماس بداعش، وفق مقاربة الدكتور غسان مراد، الاستاذ الباحث في حوسبة اللغة والإعلام الرقمي، ورئيس مركز الأبحاث في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، لافتًا في اتصال مع "لبنان 24" إلى أنّ توصيف هجوم حماس بالإرهابي، وتشبيهه بهجمات الحادي عشر من أيلول 2001، مؤشّرٌ حيال مدى توجيه الرأي العام الغربي، الذي تشّرب الإسلاموفوبيا، ومحاولة إقناعه بأنّ ما حصل هو عملية إرهابية قام بها مسلمون عرب، وإغفال حقيقة وجود مقاومين يحاربون دولة عنصرية احتلّت أرضهم.

الإعلامي الغربي يسقط في فخ صورة "الطفل المتفحّم"

الصورة الأولى التي بثتها اسرائيل في معركتها الدعائية، وكان لها التأثير الأكبر لدى الرأي العام العالمي في الساعات الأولى ل"طوفان الأقصى"، نشرها رئيس حكومة العدوّ بنيامين نتنياهو، إدّعى أنّها لطفل اسرائيلي متفحّم أحرقته حماس وفق روايته. ثم كتب عبر حسابه "أحرقوا عشرات الأطفال وأعدموهم وقطعوا رؤوسهم. لم نشهد مثل هذه الوحشية في تاريخ دولة إسرائيل. إنّهم أسوأ من "داعش"، وهكذا يجب أن نتعامل معهم". إدعاء نتنياهو الكاذب بقتل حماس للأطفال، بغياب أي دليل أو صورة، تناقلته على الفور الصحف الأجنبية. صحيفة "ذا صن" عنونت في صفحتها الأولى "المتوحشون يقطعون رؤوس الأطفال في مذبحة"، فيما كتبت "التايمز" "لقد قطعت حماس حناجر الأطفال في مذبحة" وهكذا فعلت "ديلي ميل" و"ديلي تلغراف" وغيرها من الصحف العالميّة.

أميركي يكشف زيف الصورة
ما كشفه الصحفي الأميركي جاكسون هينكل من زيف صورة الطفل المتفحم التي نشرها نتنياهو، بحيث تبين أنّها تعود إلى كلب في عيادة طب بيطري، تمّ تزييفها عن طريق الذكاء الاصطناعي، تجاهله الإعلام الغربي. كذلك "لم يحذف نتنياهو ما كتبه حتى الآن وجرى على أساسه بناء وتبنّي السردية الغربيّة" وفق مراد، مشيرًا إلى أنّ مراسلة CNN

سارة سيدنر تبنّت رواية نتنياهو، بحيث شاهدها عشرات الملايين عبر العالم، وعندما ظهرت حقيقة الصورة اكتفت بالإعتذار عبر تغريدة على حسابها على منصّة X، لم يشاهدها إلا عدد قليل من أولئك الذين تبنّوا كلامها عن أنّ "حماس" قطعت رؤوس الأطفال. يمارس الإعلام الغربي تعتيمًا متعمّدًا لمجريات الميدان في غزة، على سبيل المثال يقول مراد "لا نشاهد المجازر على شاشات التلفزة الفرنسية وصور مجازر الأطفال التي يقوم بها الاسرائيليون، بل تكتفي هذه الوسائل الإعلامية بالأخبار التي تتناسب مع اللّوبي الاسرائيلي الّذي يتحكّم بالإعلام الفرنسيّ" ولتأكيد التحيّز الغربي وممارسة التعمية الإعلامية، لفت مراد إلى إيقاف الشركة الفرنسية المسؤولة عن القمر الصناعي "يوتل سات" Eutelsat، بثّ "قناة الأقصى"، بما يتنافى مع الحقوق الدولية التي تكفل حرّية التعبير.

الإعلام الغربي يسكت إعلامييه بالقوة ويطرد بعضهم
انحياز الإعلام الغربي لسلطات الإحتلال الإسرائيلي لم يتوقف عند حدّ تبني روايتهم، بل ذهبت وسائل إعلام غربية إلى طرد عاملين لديها حاولوا أن يقدّموا محتوى منحازًا لشيء من الموضوعيّة. على سبيل المثال لا الحصر، فُصِل المراسل الرياضي جاكسون فرانك من موقع "فيلي فويس" الإخباري، الذي انضم إليه أخيرًا بعد أن كتب على موقع إكس "أتضامن مع فلسطين دائما"، فردّ الموقع بإقالته. شبكة "إم إس إن بي سي" الأميركية أوقفت 3 من أبرز مذيعيها المسلمين

مهدي حسن وأيمن محيي الدين وعلي فلشي بعد عملية "طوفان الأقصى". "بي بي سي" البريطانية أوقفت التعامل مع صحفيّة مستقلة وأحالت ستة من صحفييها العرب في مكتبها في القاهرة إلى التحقيق، بدعوى "نشاطهم المتحيز لفلسطين على حساباتهم في مواقع التواصل". صحيفة "ذي غارديان" البريطانية أنهت عقدا استمر أكثر من أربعين عامًا مع رسام الكاريكاتور ستيف بيل، بسبب رسم كاريكاتوري، أظهر فيه نتنياهو مُرتديا قفازات ملاكمة، وهو يحدد جزءٌا من خريطة تمثّل قطاع غزة تمهيدا لاقتطاعه، مع عبارة "يا سكان غزة اخرجوا الآن".
 
 
حجب الصورة متعذّر في زمن "السوشيل ميديا"..ولكن رغم تفوق الدعاية الإسرائيلية تاريخيًّا، تراجعت قدرتها على احتكار الحقائق بظل انتشار وسائل التواصل الإجتماعي، بحيث لم يعد المسرح الإعلامي مقتصرًا على "أحادية الرواية الإسرائيلية"، بدليل ما نشهده من تبدّل نسبي في الموقف الغربي، وفي إطاره يمكن وضع تصريح وزيرة الحقوق الاجتماعية الإسبانية إيوني بيلارا، بتوصيفها ممارسات إسرائيل في غزة بأنّها "جريمة حرب وإبادة جماعية" ودعوتها الدول الأوروبية إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، ووجوب تقديم نتنياهو للمحكمة الجنائيّة الدوليّة.
اخترنا لكم
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة
المزيد
إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع!
المزيد
عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الدفاع الروسية: دبابات المنطقة العسكرية المركزية تدمر معقلا أوكرانيا في اتجاه كراسني ليمان
المزيد
المهندسون المتقاعدون بدأوا اعتصامهم المفتوح حتى تحقيق مطالبهم
المزيد
لدى المركزي 10 مليارات دولار حالياً
المزيد
الابحاث العلمية الزراعية: موجة حر متوقعة بدءا من السبت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية