Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي - إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع! - عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة - عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان! - جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله"

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

لبنان

الصايغ: نرفض ان نعيش في لبنان كرهائن لأصحاب مشاريع إقليمية

2023 تشرين الأول 30 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


قال النائب الدكتور سليم الصايغ "ما يحتاج اليه بلدنا هو تضافر جهود الجميع لإنقاذ ما تبقى من لبنان، فهناك أفكار عديدة وجيدة ولكن على الجالية اللبنانية الناجحة أن تطبق افكارها وتنطلق الى الشق العملي خصوصا" أن لبنان لن ينهض إلا بجهود شبابه ولا سيما بخبرة شبابه المغتربين".

كلام الصايغ جاء خلال طاولة حوارية في أستراليا حضرها ممثلو فعاليات استرالية من الحكومة والمجلس النيابي والسلطات المحلية وغرف التجارة والصناعة ومن مؤسسات اعلامية كما واركان الجالية اللبنانية في سيدني، فأشار الى أنه "اذا فقد لبنان دوره يفقد مبرر وجوده، واذا خسر لبنان مبرر وجوده سيتلاشى ويذوب في محيطه ويصبح كأي بلد آخر لا يحمل رسالة جعلته اكثر من وطن، هذه الرسالة هي السلاح الاقوى بوجه كل الاعداء والخصوم لا سيما اسرائيل، وما نشهده اليوم من صراعات في الشرق الاوسط ومحاولة البعض وضعها في اطار الصراعات الاثنية والطائفية والمذهبية، في عودة متسرعة الى ما يسمى صراع الحضارات بينما لبنان الرسالة هو الرد الاقوى من كل الاساطيل التي تحرك والصواريخ التي تطلق من كل حدب وصوب".

وأضاف: "ستبقى بيروت رغم كل المآسي التي مرت وتمر بها، المدينة الرائدة على حوض البحر الابيض المتوسط، ورغم أصوات القذائف في الجنوب كانت بيروت تستضيف معرضا" للكتاب، بيروت هي عاصمة الحضارة والعيش المشترك وساحة" للديمقراطية وتعدد الاراء وعاصمة نموذجية بشعبها وطبعها وروحها بالرغم من جروحها العميقة، إنها المدينة التي لن نسمح بقتل قيمها وعلينا بالتالي أن نصونها ونحميها ونمنع تدميرها مجانا" من اجل مشاريع خارجية ".

واكد النائب الصايغ أن "غالبية الشعب اللبناني لا يؤيد الحرب ولا يريدها، الشعب اللبناني شعب محب ومضياف ويحمل قضايا الانسانية مع كل شعوب العالم، ونحن نرفض ان نعيش في لبنان كرهائن يتحكم بمصيرنا اصحاب مشاريع اقليمية لا تمت الى لبنان ولا الى القضية اللبنانية بصلة، وعلينا جميعا ان نسمح لذاكرتنا ان تستعيد أحداث الماضي" وسأل: هل من دولة في العالم حملت القضية الفلسطينية اكثر من الدولة اللبنانية والشعب اللبناني؟

وشدد الصايغ على أن لبنان يستطيع أن يناصر القضية الفلسطينية المحقة دون أن يدمر نفسه اكثر واكثر.

وتوجه الى الجالية اللبنانية قائلا: "دعم الشعب اللبناني لا يكون فقط بالدواء والمال، فما يحتاج اليه لبنان هو مشروع واضح لاستعادة الدولة يعيد الثقة اليه عندها تدفق أموال الاغتراب للإستثمار في لبنان وتوفير فرص العمل لشبابه العاطلين عن العمل، ومن هنا فإن واجبنا كمسؤولين لبنانيين أن نعيد السلم الاهلي الى لبنان ونسترد دولة الحق والقانون ونؤمن الفرص للاستثمار من خلال الاستقرار، فيستطيع الاغتراب اللبناني عندها إغتنام الفرصة لمساعدتنا على تثبيت شبابنا في بلداتهم وقراهم ووطنهم".

وردا على سؤال عن طريقة الضغط على حزب الله لمنع جر لبنان الى الحرب اجاب: "هناك طريقتان للضغط عليه: الاولى برفض اللبنانيين الدخول الى الحرب ومنع تغطيتها سياسيا" ورسميا" وهذا يتمثل بالحملة الاعلامية والاعلانية التي تطلق في بيروت no to war والتي تملأ صفحات التواصل الاجتماعي، والثانية من خلال الحراك الديبلوماسي بالضغط اكثر واكثر على ايران لمنعها من جر لبنان الى الحرب. وفعليا" وبعد مرور 22 يوما".

واشار الصايغ الى أن "الخطر الحقيقي على لبنان اليوم ليس بالقصف الخارجي والتهديد بالحرب بل بحجم النزوح السوري والداخلي والتبدل الديمغرافي الهائل الذي بات يهدد الهوية اللبنانية الفريدة في المنطقة، وبالتالي نحن لا نريد ان نفاقم الامور والدخول في نفق الحرب، وعلينا بالتالي ان نحمي لبنان وان ننصرف جميعا الى حل مسألة الوجود السوري التي باتت تشكل خطرا" على بنية لبنان".

وردا على سؤال عن ضرورة اعادة طرح مسألة انتخاب رئيس للجمهورية قال: "من واجبنا ان نطبق الدستور في لبنان وانتخاب رئيس للجمهورية في اقرب وقت ممكن ولو تحت القذائف".

وعن زيارة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الى بنشعي ولقائه رئيس تيار المردة سليمان فرنجية قال:"مبادرة باسيل طرحها على حزب الكتائب والمعارضة وهي من شقين: الاولى تحييد لبنان عن ما يجري جنوبا"، والثانية مسألة رئاسة الجمهورية، اتفقنا معه على الشق الاول وقلنا له لا ضرورة لعقد اجتماع بهذا الخصوص ويكفي اعلان موقف مشترك بهذا الشأن نطالب به الجميع بالتزام تحييد لبنان ووضع الجيش اللبناني على الحدود كلها وتطبيق كامل للقرار ١٧٠١ فتصبح اسرائيل بمواجهة الشرعيتين اللبنانية والدولية وناما بخصوص الانتخابات الرئاسية فلدينا مقاربة مختلفة عن باسيل، فهو فاوض حزب الله من مبدأ اعطونا اللامركزية نعطيكم الرئيس في حين نحن نعتبر اللامركزية تحصيل حاصل نص عليها اتفاق الطائف وهي اساس الشراكة الوطنية بعد الحرب ولم تطبق وقد حان وقت تطبيقها من دون مقايضة، اذ اعطى المسيحيون مركزيا في الطائف على اساس استعادة التوازن لامركزيا وهذا لم يحصل، فلا يمكن اليوم التنازل مرة اخرى مسيحيا ووطنيا من اجل انفاذ الدستور وانتخاب رئيس، وما على من يريد اللامركزية اليوم ان يمضي قدما باعتماد اقتراح القانون الذي قدمته الكتائب والذي بات على قاب قوسين لاعتماده في اللجان هكذا تأخذ الامور مسارها القانوني في اللجان النيابية تمهيدا" لعرضها على الهئية العامة لاقرارها وإجراء بعض التعديلات عليها. ان المنطق نفسه ينسحب على مبدأ وضع الحياد وهو ما تعتمده الدولة عمليا اليوم وهذا منفصل عن موضوع الرئاسة وبالتالي نحن نختلف مع باسيل على مبدأ المقايضة بين الرئاسة فتكون لحزب الله والحياد او اللامركزية النظرية فتكون للمعارضة".
اخترنا لكم
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة
المزيد
إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع!
المزيد
عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الجولة السابعة من الدوري اللبناني: الأنصار يقسو على السلام والصراع يشتعل...!
المزيد
عبد الصمد: لبنان لن يستغني عن الغرب بخاصة فرنسا وأموال المودعين خط أحمر
المزيد
يزبك: دور النائب والمجلس يتم تشويهه بشكل ممنهج
المزيد
طوابير الخبز من جبيل لطرابلس ونقيب أصحاب الأفران: كميات إضافية من القمح في طريقها إلى لبنان ولكن...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية