Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة - النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة - ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين - بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين - الاعلامي فادي سعد وقّع النسخة المصغّرة عن (أكبر كتاب في العالم – روّاد من بلاد الأرز) ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب - قطر مستعدة لطرد قادة "حماس" من الدوحة - في النافعة جرائم مكاسب واختلاس أموال واستغلال نفوذ.. وإخبارات - مقتل مسلحين موالين للنظام السوري في هجمات لـ"داعش" - إقبال الأحمد: لم أترشح لمجلس الأمة كي لا أهدر وقتي بالصراعات - الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي! - تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"! - توصيات ندوة المركز الكاثوليكي "دور الإعلام في تحصين الوحدة الوطنية": التمسك بالحريات المسؤولة وخطاب الحوار وقبول الآخر ورفض التحريض - أبو زيد ناعياً رئيس مجلس ادارة OMT: ثمة جروح لا تلتئم وخسائر لا تُعوّض - الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله! - قبلان: لا نريد نحر لبنان بمليار يورو مسمومة - توقيف طبيب في قضية "التيكتوكرز"! - حمية: توسيع شراكتنا مع ICAO لتعزيز ثقافة السلامة والاستثمار في التقنيات المتقدمة والتدريب - الطقس غدا غائم مع رياح ناشطة دون تعديل بالحرارة - ضو: لانتخاب رئيس بأسرع وقت - ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام!

أحدث الأخبار

- جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

شورى الدولة يخالف القانون ويسقط في فخ التسويات السياسية!

2023 تموز 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


إذا فسد الملح فبماذا نملّح، واذا فسد القضاء فإلى من يحتكم الناس.

بموجب المرسوم رقم 10434 تاريخ 1975/6/14 تم إنشاء مجلس شورى الدولة في لبنان، وحُدّدت مهمته كسلطة استشارية لإصدار المراسيم والقوانين، والفصل في النزاعات الإدارية مع الدولة والمراجعات المقدمة أمامه، من قبل الاشخاص الطبيعيين والمعنويين.

وفق المادة 56 من قانون انشائه،
يساهم مجلس شورى الدولة في اعداد مشاريع القوانين, فيعطي رأيه في المشاريع التي يحيلها عليه الوزراء، ويقترح التعديلات التي يراها ضرورية، ويهيّء ويصوغ النصوص التي يطلب منه وضعها.
وله من اجل ذلك ان يقوم بالتحقيقات اللازمة، وان يستعين باصحاب الرأي والخبرة.
في حزيران 2021 قرر مجلس شورى الدولة وقف العمل بتعميم البنك المركزي رقم 151 لعدم قانونيته.

وكان التعميم 151 يطلب من البنوك، تسديد دفعات بالليرة اللبنانية، لمن لديه وديعة بالدولار، وفق سعر 3900 ليرة للدولار . (الآن أصبح السعر 15 الف)

ثم تراجع مجلس شورى الدولة عن موقفه القانوني، لصالح التسوية السياسية مع رياض سلامة والمصارف، بعد اجتماع في قصر بعبدا، بحجة أن المصارف ستقوم بتسديد الودائع وفق سعر الصرف الرسمي، أي 1505 ليرات للدولار.

تمسّك رياض سلامة بإبقاء سعر الصرف الرسمي على 1500 ليرة، وتم تسديد القروض الشخصية وقروض الإسكان للمصارف وفق هذا السعر. فخسرت المصارف أكثر من 30 مليار دولار، ذهبت الى جيوب أشخاص غير مستحقين، وتم اقتطاعها من أموال المودعين.

التعميم 151 يعطي المودعين دولاراتهم اليوم وفق سعر 15000 ليرة للدولار، مع العلم ان سعر الدولار يفوق 92 الف ليرة، أي اذا كان لديك وديعة مئة الف دولار في البنك، ستحصل على ما يعادل أقل من 16 الف دولار منها فقط، وهكذا سيتم شطب وديعتك.

يطلب البنك من المودع الموافقة والتوقيع على هذه السحوبات، أي تسليمه براءة ذمة على سرقته لأموالك.

أطل سلامة هذا الاسبوع عبر احدى الشاشات، محاولاً تبرئة نفسه، وادّعى أن هذه التعاميم اختيارية، وانه استفادة منها اكثر من 190 الف مودع، ولكنه لم يسأل هل كان أمام هؤلاء طريق آخر لسحب ولو القليل من ودائعهم، لتسيير أمورهم المعيشية؟؟؟

تبرّأ سلامة من المنظومة، متهما ايّها بأنها تخلّت عنه، وادّعى أنه "كبش محرقة"، وتناسى أنه دافع لسنوات عن السياسات المالية لهذه المنظومة، بل هو من فبرك وهندس الخطط المالية التي أهدرت المليارات، وسعى منذ سنوات للوصول إلى بعبدا، وقدّم لأجل ذلك إلى معظم السياسيين خدمات جمة، ورشى المصارف بهندسات مالية درّت عليهم كثير من الأرباح، ودفع مبالغ طائلة من الأموال العامة، إلى عدد كبير من الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية، بغية التسويق له لتحقيق هدفه الرئاسي.

يعلم رئيس وقضاة مجلس شورى الدولة، أن تعاميم المركزي مخالفة للقانون والدستور، ورغم ذلك تقدموا بمشروع قانون تم تسليمه إلى رئيس مجلس النواب، ادّعوا فيه أنه يهدف إلى حماية حقوق المودعين، فيما هو في الحقيقة يخالف الدستور والقانون، ويحمي ويبرئ المصارف، من جريمة السطو على اموال المودعين، ومخالفتهم للقانون التجاري وقانون النقد والتسليف.

لم يشرح رئيس مجلس شورى الدولة، المؤتمن على تطبيق القانون، وفق مهمته وقسمه يوم استلام وظيفته، على أي نص قانوني استند، ليفرّق مثلاً بين مودع حوّل وديعته من ليرة إلى دولار قبل 2019/10/31 وآخر حوّل وديعته في اليوم التالي،ليعطي للأول كامل وديعته، ويُعطي الثاني فقط نصف وديعته ويقتطع منها 50%!!!!
مع العلم أن الثورة حصلت في 19 تشرين الأول، وليس في 31 منه.

وبين هذين التاريخين، تم تحويل مليارات الدولارات، داخل لبنان وإلى الخارج، لأصحاب المصارف وموظفيها وبعض السياسيين والنافذين، الذين اراد سلامة خدمتهم بتعاميمه المخالفة للقانون، والآن تبعه مجلس شورى الدولة بذلك.

وهذه ليست المخالفة الوحيدة، في المشروع الذي صاغه قضاة من مجلس شورى الدولة، فهناك العديد والكثير منها.

يبدو واضحاً أن بعض قضاة مجلس شورى الدولة، تخلّوا عن القانون وسقطوا في لعبة التسويات، بهدف تسجيل نقاط، طمعاً بأن تفسح لبعضهم المجال مستقبلاً في العمل السياسي.

أليس من المعيب أن يفعل مجلس شورى الدولة ذلك؟ وماذا لو قُدِّم أمامهم مراجعة من المودعين، فوفق أي قانون سيحكمون؟
وماذا لو تم لاحقاً ابطال قانونهم هذا من قبل المجلس الدستوري؟ (فيما لو تم اقراره في المجلس النيابي)
فكيف سيبررون فعلتهم ومخالفاتهم للقانون والدستور، وسعيهم لحماية المصارف على حساب مصلحة الدولة والشعب؟؟؟، هذه المصلحة التي انتدبوا ليكونوا أمناء عليها!!!
اخترنا لكم
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
اخر الاخبار
حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة
المزيد
ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين
المزيد
النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة
المزيد
بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مدير مصرف الإسكان: خمسة مصارف بدأت بإعطاء قروض للطاقة الشمسية
المزيد
الدستوري: لا قرار في الطعن بالتمديد "البلدي".. وتعليق مفعول قانون الشراء العام
المزيد
نتائج انتخابات الرئاسة التركية: أردوغان "يرحب" بخوض جولة ثانية وأوغلو يتعهد بالفوز
المزيد
كرامي: 8 قرارات حكومية وراء اندلاع هذه الهجمة الهيستيرية على الحكومة!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية