Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية - أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين - الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

انتصار أردوغان رغم محاولات بايدن لإسقاطه. هل يدفع تركيا إلى البريكس؟.

2023 أيار 31 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


عام 2020 وفي حديث لصحيفة نيويورك تايمز قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه على أمريكا أن تدعم المعارضة التركية لهزيمة أردوغان، ووصفه بالمستبد. ورغم أن أصابع الاتهام وُجّهت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بالوقف خلف محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي حصلت عام 2016 ضد أردوغان، لكن بايدن قال يجب إسقاط اردوغان بالانتخابات وليس بالانقلاب.

في الانتخابات التي جرت الأحد الفائت في تركيا، اتحدت المعارضة التركية خلف كمال كليتشدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري، الذي أسسه كمال اتاتورك، وكان خطابها واضحاً في استرضاء الغرب، ونالت دعماً كبيراً على عدة أصعدة، من أمريكا ودول أوروبية.

فاز أردوغان على منافسه، رغم أن معظم وكالات استطلاعات الرأي في تركيا (والتي بغالبيتها مدفوعة طبعاً) نشرت توقعات عن فوز كاسح لمرشح المعارضة التركية.

يحق التصويت لنحو 61 مليون ناخب داخل تركيا، ونحو 3.5 ملايين خارج البلاد، من خلال 191 ألف صندوق اقتراع، في 973 منطقة و1094 مجلساً انتخابياً في 81 ولاية تركية بعموم البلاد، وصناديق انتخابية موزعة على السفارات والقنصليات التركية في 71 دولة حول العالم.

بلغت نسبة المشاركة بالجولة الأولى نحو 89%، وانخفضت قليلاً في الجولة الثانية إلى حدود 87,4% فيما امتنع نحو 10 ملايين تركي يحق لهم الانتخاب عن الإدلاء بصوتهم, من أصل 64,113,941 ناخباً داخل تركيا وخارجها، منهم 4,904,672 مواطناً يحق لهم لأول مرة المشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

الملاحظة المهمة هي أنه زاد عدد الناخبين الأتراك 47,523 مواطناً بلغوا سن الثامنة عشرة في الفترة التي وقعت ما بين الجولتين الأولى والثانية (14 يوماً) وشارك قسم كبير منهم في الانتخابات.

أظهرت نتائج الانتخابات التركية نقاط عديدة يمكن اختصارها بالآتي:

١- نسبة المشاركة العالية، التي تدل على حيوية الشعب التركي وحماسة لافتة، هي من بين الأعلى في العالم.

٢-التدخل العلني الغربي لدعم المعارضة التركية في وجه أردوغان.

٣- انقسام الشارع التركي بين خيارات أساسية: ففي حين دعم شارع أردوغان، القيم الإسلامية، ومواجهة التدخل الخارجي في شؤون تركيا، والاعتدال في السياسة الخارجية بين الشرق والغرب، وخيارات اردوغان الاقتصادية، مع العلم أن سعر الليرة تدهور في عهده، وقام برفع الرواتب ثلاثة أضعاف خلال سنتين لتأمين استمرار القطاع العام.

أما شارع المعارضة فدعم التقارب مع الغرب، ونقض سياسات أردوغان الاقتصادية، و ناصر شعارات العلمانية، ودعم المثلية الجنسية.
٤- استُخدمت ورقة اللاجئين السوريين بقوة في الانتخابات، فوعدت المعارضة بإعادة فورية لهم إلى سوريا، في حين استثمر أردوغان هذه الورقة من خلال العودة الطوعية، وحماية الحدود من أي خطر أمني يهدد تركيا ومواطنيها.

٥- رجحت كفت أردوغان في 51 ولاية، وربح خصمه في 30 ولاية، بينها غالبية المدن الكبرى وانقرة واسطنبول، حيث العامل الاقتصادي هو الأهم، وكذلك معظم مناطق الأكراد والجنوب، فيما صوّت غالبية سكان الريف ومناطق الشمال والبحر الأسود لصالح أردوغان، حيث القيم الاسلامية وأمجاد العثمانية والوطنية هي أولوية.

انتصر أردوغان الذي تربطه علاقة جيدة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينما تربطه علاقة متوترة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ولم تمحُ تهنئة بايدن لإردوغان هذا التوتر، الذي سيستمر دون شك حتى نهاية ولاية بايدن، فأردوغان يبدو أنه لن يتسامح مع ما قام به بايدن من محاولات لإسقاطه.

في آب المقبل ستجتمع دول البريكس لمناقشة الخطة المستقبلية وتوسعة المنظمة، التي قد تُصبح "بريكست" بانضمام تركيا رسمياً إليها، وقد يشكّل ذلك نقطة افتراق كبير بين تركيا وأمريكا، خاصة أن البريكس تخطط لإصدار عملة مشتركة، للإستغناء عن الدولار، والتخلص من خطر العقوبات التي تسطيع أن تفرضها أمريكا والدول الغربية على أي دولة.

مهما يكن الأمر، لا بد من الإعتراف بأن تركيا خاضت عرساً ديمقراطياً، وحدد الشعب خياره، فهنيئاً لتركيا وشعبها ورئيسها، الذي خرج من صفوف الفقراء، ليقودها بجدارة للمرة الثالثة وليكمل ربع قرن من العطاء لشعبه وبلده.
اخترنا لكم
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اخر الاخبار
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية
المزيد
قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عون وقع مرسوم تعيين عضوين في المجلس الدستوري ومرسوم تعيين المدير العام لوزارة العدل
المزيد
هجمة العقارات والتعميم 165.. هل من علاقة؟
المزيد
حوار "التيار" و"الحزب" يتأرجح
المزيد
توقيف متورط ثانٍ في محاولة قتل في الهرمل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر