Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس - جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا - حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح - الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات - إليكم آخر التطورات جنوباً - محمد جواد ظريف: الولايات المتحدة مسؤولة عن مأساة تحطم مروحية رئيسي - بعد مصرع رئيسي هل يتوقف تصدير الثورة؟ - صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة! - هزات أرضية متتالية ترعب السكان بالقرب من نابولي وأضرار في المباني - ملفات عدة بين جنبلاط ورئيس مجلس الوزراء القطري - قوى الأمن: كشف ملابسات جريمة القتل في الدّورة والقبض على الفاعل وشريكه - فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس - 60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين - عيْبٌ ما يجري! - رعد: قمنا بواجبنا الأخلاقي والوطني والقومي والشرعي - "سيدة الجبل": ننظر بعين القلق الى الوضع الخطير في المنطقة - مسدسات حربية داخل شاحنة اندلع حريق فيها لدى مرورها على المسلك الغربي للاوتوستراد بين البترون وكفرعبيدا - الكتائب ردا على الاعتداء على البيت المركزي: لن نمتنع عن المجاهرة بالحقيقة مهما تكررت هذه الممارسات الجبانة - بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء - بوعاصي: لا دخل للمفوضية او غيرها بأي قرار سيادي و"المش عاجبو يفل"

أحدث الأخبار

- نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة - لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما - شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة - حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

زيادة رواتب القطاع العام تحت مطرقة المصارف والإعلام، وسندان الحكومة!

2023 أيار 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي  "


تشنُّ بعض وسائل الإعلام هجمة عنيفة على القطاع العام، ورغم اعترافهم بأن الرواتب الحالية لا تكفي لتأمين الحاجات الأساسية للموظف، يستمر التهويل بأن أي زيادة للرواتب ستسبب انهياراً للوضع المالي، وتضخماً وارتفاعاً بسعر الدولار، وبحسب وسائل إعلامية مُغرضة، فأن الرواتب أصبحت بحدود 85 الف مليار ليرة سنوياً، وباتت تفوق كل ما تجبيه الدولة اللبنانية، حيث يُقدّر المبلغ بحوالي 60 الف مليار ليرة، (وهذه أرقام غير صحيحة طبعاً)

تترافق الحملة مع دعاية مصرفية: "هل تدمير القطاع المصرفي هو الحل؟؟؟ القطاع المصرفي العمود الأساسي لإعادة بناء الاقتصاد......"

طبعاً لا احد يريد تدمير القطاع المصرفي، ودوره اليوم مهم جداً في بناء الاقتصاد. لكن السؤال الأهم هو:
هل تدمير القطاع العام هو الحل؟؟؟ وهل إفقار الموظفين هو الحل؟؟؟

أليست المصارف مسؤولة عن تدمير القطاع المصرفي والثقة بالمصارف؟ من الذي انتهك قانون النقد والتسليف منذ اندلاع الأزمة وحتى اليوم، المصارف أم المودع الذي يطالب باسترداد وديعته وفقاً للقانون؟؟؟
ولماذا تغطي بعض وسائل الإعلام ارتكابات وانتهاكات المصارف للقانون؟؟؟ أليس الجميع يعلم ويُقرّ، بأن تعاميم حاكم البنك المركزي رياض سلامة، كلها مخالفة للدستور والقانون وتخدم مصلحة المصارف وعلى حساب المودعين؟؟؟؟ ألم يُبطل مجلس شورى الدولة تعاميم سلامة ، ثم أعيد فرضها بالتهديد والوعيد؟؟؟!!!

لقد عاشت دول وممالك آلاف السنين من دون مصارف، لكن هل يمكن أن تصمد دولة ليوم واحد، دون قطاع عام؟؟؟
تجتاح العالم موجة الخصخصة، وفي لبنان هناك من يرغب بشدّة في بيع أصول الدولة، وحتى خصخصة الأمن، رغم أن تجارب الأمن الذاتي، لم تجلب سوى الوبال على لبنان وشعبه.

يقول البعض أن الجيش والقوى الأمنية غير منتجة ويجب التخلص منها، أو تخفيضها إلى الحد الأدنى!!!
لكن في الحقيقة إن الجيش يُنتج أهم شيء للدولة، وهو الأمن، الذي هو شرط أساسي لنهوض وازدهار أي بلد.

فأي مستثمر سيأتي إلى دولة من دون وجود الأمن، وأي مصنع أو مصرف أو مؤسسة ستعمل؟؟ وأي سائح سيأتي؟ وكيف ستعمل المطاعم والفنادق والمقاهي؟؟؟

لو سلّمنا جدلاً بأن رواتب القطاع العام، مع إقرار سلسلة الرتب والرواتب قبل الأزمة، كانت أكبر من أن تتحملها خزينة الدولة، لكن الآن باتت أقل بكثير من الحد الذي يسمح للموظف بالاستمرار في عمله، وتأمين أبسط مقومات العيش، ولقد تراجعت قيمتها الشرائية، بمقدر أكثر من عشرة أضعاف.

أما مسألة انهيار مالية الدولة فيرغب البعض بتحميلها لسلسلة الرتب والرواتب، متجاهلاً كل ما قام به المسؤولون وشركاؤهم من؛ سمسرات، وسرقات، وهدر للمال العام،، واستغلال لأملاك عامة، وغير ذلك من تفريط بمصالح الدولة والشعب.

أما عن مداخيل الدولة، فهي تراجعت بسبب تعطيل القطاع العام، وتهرّب التجار والمكلفين من دفع الضرائب المتوجبة عليهم، إضافة إلى التهريب والتهرب الضريبي والطرق الاحتيالية التي يلجأ إليها معظم المكلفين، هذا إضافة إلى انهيار سعر صرف الليرة، وبقاء معظم الرسوم والتكاليف على السعر القديم، الذي لم يواكب ارتفاع سعر الدولار، فتكلفة إقامة الأجنبي أو عاملة منزل في لبنان، ما زالت تتراوح بين 28 الف ليرة و 300 الف ليرة بحسب الجنسية، وما زال من لديهم خدم من جماعة الطبقة البرجوازية ووزراء ونواب يرفضون زيادة هذه الرسوم.

من يريد دولة في لبنان، يجب أن يعلم أنه لا بد من تطبيق القانون وتصحيح الأجور والتكاليف والرسوم والضرائب، وإعطاء رواتب عادلة للقطاع العام، فلن تنهض دولة لا تُطعم جيشها، والموظف فيها أفقر من لاجئ.

لقد تمت دولرة كل شيء في لبنان، وتأقلم معظم القطاع الخاص، خاصة التجار وأصحاب المهن الحرة، مع الوضع، وعادت مداخيلهم بنسبة كبيرة إلى ما كانت عليه سابقاً تقريباً.
وحده موظف القطاع العام يدفع الثمن وتم القضاء عليه، وبات تحت خط الفقر.

حان الوقت للهيئات الاقتصادية والمصارف والتجار وبعض الإعلام والإعلاميين ومدّعي الخبرة الاقتصادية، أن يتوقفوا عن هذه الحملة المشبوهة على موظفي القطاع العام، لإن الرواتب العادلة للموظفين حق ، وستعيد تحريك عجلة الدولة، والأهم أنها ستحرّك العجلة الاقتصادية، لأنها ستصرف في السوق اللبنانية، وليس في الخارج.

أما عن تخفيض القطاع العام، فهذا أمر مهم ، يجب أن يتم وفق دراسة شاملة، تراعي الحقوق المكتسبة، وحاجات الإدارة والكفاءة، وتحافظ على الدولة في لبنان، وليس على أساس تدمير القطاع العام وإنهاء وجود الدولة.

لا عمل دون أجر، والأجر يجب أن يكون عادلاً، ولا دولة دون جيش وقضاء ومدرسة وإدارة عامة، ولا قطاع خاص وازدهار دون أمن ودون دولة.
زيادة الرواتب حق، وخطوة أساسية لاستعادة الدولة دورها، وهي ممكنة اذا توقف الفساد، ودفع القطاع الخاص ضرائب عادلة للدولة.
اخترنا لكم
صندوق النقد: صارحوا المودعين بالحقيقة!
المزيد
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
عيْبٌ ما يجري!
المزيد
اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟
المزيد
اخر الاخبار
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه في تبريز.. والدفن الخميس
المزيد
حاصباني: ضبط الحدود ضرورة لضبط السلاح
المزيد
جيش العدو الإسرائيلي يعلن انتشال جثث الرهائن الأربعة في جباليا
المزيد
الخارجية الأميركية عزت برئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فرنسا: ندعم "الجنائية الدولية" في السعى لإصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل وحماس
المزيد
"هرجٌ ومرجٌ"...!
المزيد
60 بالمئة من المواليد بين النازحين لا يُسجّلون سوريّين
المزيد
بوتين: العلاقة بين الصين وروسيا عامل "استقرار" في العالم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة
شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما
حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام