Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة - النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة - ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين - بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين - الاعلامي فادي سعد وقّع النسخة المصغّرة عن (أكبر كتاب في العالم – روّاد من بلاد الأرز) ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب - قطر مستعدة لطرد قادة "حماس" من الدوحة - في النافعة جرائم مكاسب واختلاس أموال واستغلال نفوذ.. وإخبارات - مقتل مسلحين موالين للنظام السوري في هجمات لـ"داعش" - إقبال الأحمد: لم أترشح لمجلس الأمة كي لا أهدر وقتي بالصراعات - الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي! - تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"! - توصيات ندوة المركز الكاثوليكي "دور الإعلام في تحصين الوحدة الوطنية": التمسك بالحريات المسؤولة وخطاب الحوار وقبول الآخر ورفض التحريض - أبو زيد ناعياً رئيس مجلس ادارة OMT: ثمة جروح لا تلتئم وخسائر لا تُعوّض - الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله! - قبلان: لا نريد نحر لبنان بمليار يورو مسمومة - توقيف طبيب في قضية "التيكتوكرز"! - حمية: توسيع شراكتنا مع ICAO لتعزيز ثقافة السلامة والاستثمار في التقنيات المتقدمة والتدريب - الطقس غدا غائم مع رياح ناشطة دون تعديل بالحرارة - ضو: لانتخاب رئيس بأسرع وقت - ذبح طفلته ذات الـ3 أعوام!

أحدث الأخبار

- جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

مهرجان بيروت السينمائي للمرأة يكرّم رندة كعدي.. ونصار يطلق مبادرة "ليبانون سينما سيتي"

2023 آذار 06 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


افتتحت الدورة السادسة من "مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة" أمس في كازينو لبنان، برعاية وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار، وحضور فنانين وإعلاميين، وتخللها تكريم الممثلة القديرة رندة كعدي المعروفة بـ"ماما رندة" والملقبة بـ"سيدة الشاشة اللبنانية".

استهل الاحتفال بأغان قدّمتها كارين جعجع من إعداد وعزف الموسيقي جاد عبيد، وتضمنت باقة من شارات المسلسلات التي شاركت فيها كعدي منذ بداياتها حتّى اليوم، إضافة إلى عرض وثائقي حول رحلة نجاحها بشهادة الناقد السينمائي إميل شاهين والممثل الكبير نقولا دانيال ومؤسس وصاحب شركة "الصباح غروب" صادق أنور الصبّاح، ورفيق دربها وبطل مسلسل "للموت" علي الزين، والممثل بديع أبو شقرا.

لحود

وتحدث مدير المهرجان سام لحود فقال: "إن الهدف من هذا الحدث السينمائي الذي يقام، رغم كل الصعوبات التي تعصف بالبلد، هو إثبات تمسكنا بقطاع السينما وإصرارنا على إعادة إحيائه، لا سيما على صعيد الأفلام التي تحمل مسؤولية اجتماعية، وتناصر قضايا حقوق الإنسان والمرأة والسلام، إذ نتمكن من تحقيق هذا المرتجى من خلال المهرجان المجاني والمتاح للجميع".

أضاف: "النشاط الثقافي والفني يعيد الروح إلى الإنسان، ويسمح له بالهروب من واقعنا المستفحل، ويقوي فينا إرادة الحياة. وأخيرا، هذا المهرجان يركز على دور المرأة العاملة في مجالي الإعلام والسينما، ونريد إظهار رؤية المرأة للعالم، انطلاقا من ثقافتها وإبداعاتها، فضلا عن خياراتها الوطنية والثقافية".

وتابع: "نريد توازنا بين دور المرأة والرجل في مجتمعنا، إذ أن المرأة يمكنها أن تقود في كل المجالات، وأن تكون بجانب الرجل لا خلفه".

كعدي

من جهتها، قالت كعدي: "لم أنم من شدة حماسي، فدموعي اليوم، وأنا أقف أمامكم تشهد على ذلك".

وتحدثت عن "أيّام الحرب المشؤومة التي تحدتها بعدما كانت تهرب من القناص وهي حامل بابنتها البكر بترا، لتصل إلى مكان التصوير وتقوم بالعمل الأحب إلى قلبها".

وأشارت إلى أن "الفنّ لا حدود له، فهو أشبه بالخمر الذي تعطش إليه الروح فيسقيها فرحا حتى في أصعب الأوقات".

وتطرقت إلى "الصعوبات الكبيرة التي تواجه قطاع السينما والمسرح في لبنان اليوم"، مشيدةً بـ"المجهود الكبير الذي يبذله بعض الجهات لإبقائه حيا".

أما عن أدوارها المتعدّدة فلفتت إلى أنّها "لم تكن سهلة، وكانت أشبه بالتحدّي بالنسبة إليها، إذ في كلّ مرّة كانت تسأل نفسها: هل سيتقبلني الجمهور بهذا الدور؟ وهل حقا أستحق التكريم؟".

نصار

بدوره، أعلن نصار "نيته تنفيذ فكرة تحمل اسم ليبانون سينما سيتي، تحديدا في منطقة كسروان"، وقال: "من المقرر أن يتم تمويلها من القطاعين العام والخاص".

وتوجه إلى لحود مطالبا إياه ب"مساعدته على تحقيقها لما فيه من خير للقطاع وأهله"، داعيا إياه إلى "تشكيل لجنة مصغرة من أصحاب الاختصاص للمباشرة بتنفيذ المشروع على مراحل عدّة".

بيان

وأعلن المهرجان في بيان أن "هذه الدورة سيتخللها عرض أكثر من 74 فيلما من 45 دولة، تختلف بين الأفلام القصيرة والطويلة، اللبنانية والأجنبية، تحت عنوان: النساء من أجل القيادة".

وأشار إلى أنه "تزامنا مع يوم المرأة العالميّ، يكرم المهرجان سنويا شخصية نسائية بارزة في عالم السينما والدراما العربية حصدت محبة الجماهير وثقتهم وتركت بصمة معينة"، لافتا إلى أن "الاختيار وقع هذا العام على الممثلة القديرة رندة كعدي، وكان المهرجان كرم في الدورات السابقة الممثلة تقلا شمعون، الممثلة المصريّة إلهام شاهين، ومؤسسة "سينما لبنان" ومسرحي "مونو" وبيريت" إيميه بولس، والممثلة اللبنانية الرائدة وفاء طربيه".

وأعلن أن "الجمهور سيكون على موعد مع العرض الأول في لبنان للفيلم التونسي "قدر" لتقلا شمعون في صالات مجمع ABC ضبية، وفيلم "إيمان" من بطولة ريتا حايك وستيفاني عطالله الثلثاء في 7 آذار الجاري. أما اليوم الأخير فسيتمّ خلاله عرض فيلم: "أرض الوهم" للمخرج كارلوس شاهين، وهو من بطولة الممثل طلال جردي. وستلي العروض السينمائية في مجمع ABC ضبيّة سلسلة حوارات وجلسات نقاش حول تمكين المرأة ودورها في المجتمع، إضافة إلى مواضيع أخرى ذات صلة وقضايا اجتماعية عدة".
اخترنا لكم
الأسلحة المحظورة التي استخدمتها إسرائيل وإمكانية محاسبتها في القانون الدولي!
المزيد
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
تدريبٌ مفاجئ للجيش الاسرائيلي.. "يحاكي الحرب مع حزب الله"!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
اخر الاخبار
حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة
المزيد
ستريدا جعجع: لم يعد بالإمكان تحمّل أي تراخ أو تساهل في حل ملف النازحين السوريين
المزيد
النائب شمعون عن المليار دولار: مبلغ بائس ونعلم كيف سيتبخّر كالعادة
المزيد
بلينكن: لا يمكننا دعم هجوم رفح في غياب خطة لحماية المدنيين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تعميم لمصرف لبنان حول التسهيلات للمصارف والمؤسسات المالية
المزيد
"لقاء سيدة الجبل": "حزب الله" يمنع انتخاب رئيس بصفته وكيل الاحتلال الإيراني للبنان
المزيد
كم بلغ الدولار عصراً؟
المزيد
سعر صرف الدولار مساء اليوم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية