Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية - يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما! - وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟ - عودة: البطولة ليست في التراشق بالتهم وشن الحروب بل بالاعتراف بسبب الأزمة وتحديد مسببيها - "فاجعة تهز فرن الشباك"... تعرض طفل لبناني للطعن من قبل ثلاثة سوريين! - جعجع: مستمرون حتى إخراج آخر مهاجر غير شرعي من لبنان - "عودة النازحين"... وهاب: هل ستخرج بعض دول الإتحاد الأوروبي من مهنة الكذب - بوحبيب يلتقي وزيرة خارجية هولندا.. سلوت: يجب اعتماد القرار 1701 كأساس لسلام دائم - سامي الجميل لميقاتي: للإفصاح بشفافية عن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بخصوص النازحين السوريين - كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة - 100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب! - بالفيديو - حاول قتل كاهن… وهذا ما حصل! - التصعيد يُلازم جبهة الجنوب و3 جرحى وتدمير مبنى بغارة على بعلبك فجر اليوم.. و"الحزب" يردّ - سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة
المزيد
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين
المزيد
محليات

الجمعية السينودسية القارية للكنائس الكاثوليكية: إيجابيات عميقة توحدها وتكرس حضورها ككنيسة رجاء رغم وجودها في قلب المحنة

2023 شباط 17 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


صدر عن الجمعية السينودسية القارية للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط، التي انعقدت في بيت عنيا - حريصا في 13 شباط الحالي واستمرت الى 17 منه، البيان الختامي،الاتي:
"نحن وشعبنا المصلي نشكر الروح القدس الذي قادنا معا من أجل كنيسة سينودسية، وألهمنا لنصل معا في شركة ومشاركة ورسالة من خلال هذه الجمعية السينودسية القارية للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط التي جمعت العائلة الكاثوليكية بكنائسها السبع في بيت عنيا - حريصا على مدى أسبوع من 13 حتى 17 شباط.

يأتي هذا اللقاء في ظروف صعبة على منطقتنا خصوصا الاقتصادية منها والانسانية، لا سيما تداعيات الزلزال المدمر الذي أصاب إخوتنا في سوريا وتركيا، لذا توقف المشاركون في الجمعية عند هذا الحدث المؤلم الذي يدمي القلب ورفعوا الصلاة يوميا على نية الضحايا والجرحى والمشردين في المناطق المنكوبة.

ولأننا أبناء القيامة، تابعنا أعمال هذه الجمعية وهي المرحلة القارية وحلقة في المسيرة السينودسية المستمرة، والشكر هنا لأصحاب الغبطة البطاركة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك الكنيسة الأنطاكية المارونية، والأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الكنيسة القبطية الكاثوليكية، ومار اغناطيوس يوسف الثالث يونان البطريرك الأنطاكي للسريان الكاثوليك، ويوسف العبسي بطريرك أنطاكية للروم الملكيين الكاثوليك، والكاردينال مار لويس رافايل ساكو بطريرك بغداد للكلدان، ورافائيل بدروس الحادي والعشرون بطريرك كيلكيا للأرمن الكاثوليك وبيير باتيستا بيتسابالا بطريرك القدس للاتين، الذين تكرّسوا مع الوفود المشاركة من مصر وسوريا والأردن والأراضي المقدسة والعراق ولبنان ودول الخليج لإنجاح أعمال هذه الجمعية وإظهار إيجابيات عميقة توحد كنائسنا وتكرس حضورها ككنيسة رجاء في بلدان الشرق الأوسط رغم وجودها في قلب المحنة، ككنيسة تحدي الأمر الواقع.


كما يتقدم المشاركون في أعمال الجمعية بجزيل الشكر للأمين العام لسينودس الأساقفة الكردينال ماريو غريغ ولمنسق الجمعية العامة المقبلة لسينودس الأساقفة الكردينال جان كلود هولريغ رئيس أساقفة اللوكسمبورغ، والأخت ناتالي بيكار نائب الأمين العام لسينودس الأساقفة، على حضورهم لأعمال الجمعية والعيش معهم هذه التجربة السينودسية التي أضفت دينامية خاصة على حياة الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الأوسط وعلى حياتها في العالم، وذلك بناء على طلب قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس من أبناء الكنيسة الكاثوليكية عامة مراجعة حياتهم المسيحية والـ"السير معا" على ضوء الإنجيل ومستلزمات الزمن الحاضر تحضيرا للسينودس الذي سيعقد في حاضرة الفاتيكان في تشرين الأول/ أكتوبر 2023 و 2024، بعنوان :"من أجل كنيسة سينودسية: شركة ومشاركة ورسالة".

المرحلة القارية التي انعقدت في بيت عنيا - حريصا، تركّزت على الصلاة والتمييز الروحي والتفكير معا والعمل على مدى أسبوع حول ما برز في مرحلة المشاورات الأولى في الكنائس المحلية في مختلف دول الشرق الأوسط والخليج من خلاصات.

وقد أعادت التأكيد على الثوابت الأساسية للكنيسة التالية:

1. السينودسية من جوهر تراث كنائسنا الشرقية.
2. الوحدة في التنوع من خلال الوحدة في الشركة ورسالة الكنائس وشهادتها.
3. جذور الكنائس المشتركة أساس الرسالة الواحدة
4. حضور ومواهب العلمانيين في خدمة جسد المسيح. ودور الشباب وقدراتهم وانتظاراتهم نحو كنيسة متجدّدة تحاكي التحديات التي يواجهونها.
5. أهمية دور ورسالة المرأة في الكنيسة ومشاركتها في القرار وفي الخدمة.
6. الليتورجيا حياتنا، والدعوة للتجديد الليتورجي تجديدًا يتلاءم وتطلعات شبيبتنا مع المحافظة على جوهرها ورموزها.
7. الدعوة إلى مسكونيّة خلاّقة ومتجدّدة وتحفيز الحوار المسكوني.
8. كنيسة الانفتاح على الآخر المختلف كنسيًا ودينيًا، بالإصغاء والحوار والمعيّة، في العيش معًا والتحاور والتعاون والاحترام المتبادل إظهارًا لوجه الله الواحد.
9. شركة ورجاء في المعاناة: نحو كنيسة متواضعة مثل "حبة الخردل" (متى 13/31-32) مدعوة لتنمو وتكبر وسط تحدّي البقاء ورفض الهجرة.
10. الرسالة والشهادة والبنى المتجدّدة لكنيسة أكثر سينودسيّة.
11. راعويات مختصّة بالعائلة والمرأة والشبيبة.
12. أهمية وسائل الإعلام والثقاقة الرقمية كأداة تواصل فعّالة في يد الكنيسة لإيصال رسالتها بأكثر شمولية.
13. مواصلة روح السينودسية في كل كنيسة خاصة مع السؤال المحوري: كيف تكون كل كنيسة أكثر سينودسية في ضوء أعمال هذه الجمعية القارية للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط.

الخاتمة
إن زمن الصوم المقدس الذي يبدأ الاثنين المقبل 20 شباط الجاري هو الزمن المقبول والأميز لسماع ما يقول الروح لكنائسنا فيما نصغي الى كلمة الله ونصلّي ونتوب ونقوم بأعمال محبة ورحمة تجاه اخوتنا وأخواتنا في حاجاتهم المادية والروحية والمعنوية بشفاعة سيدة لبنان، أم الكنيسة وسلطانة الرسل".
اخترنا لكم
كنعان: الحكومة مُلزمة باتخاذ قرار قبول أو رفض أي هبة تتخطى قيمتها 250 مليون ليرة
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
100 جندي فرنسي يصلون إلى خط الجبهة في أوكرانيا في تطور هو الاخطر منذ بداية الحرب!
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سلام تلقى درعا تكريمية من جمعية المحامين القطرية
المزيد
وصلت إلى الألبان..هل تنتقل أنفلونزا الطيور إلى البشر؟
المزيد
يقومان بتمارين بالأسلحة الحربية في بسري... ومخابرات الجيش توقفهما!
المزيد
عودة: البطولة ليست في التراشق بالتهم وشن الحروب بل بالاعتراف بسبب الأزمة وتحديد مسببيها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط: تلقيت اليوم اتصالا مقدرا من الشيخ الصايغ حيث وضعت الأمور في نصابها القويم
المزيد
جعجع : الشعب اللبناني يتعرّض لأكبر جريمة متمادية
المزيد
"فاجعة تهز فرن الشباك"... تعرض طفل لبناني للطعن من قبل ثلاثة سوريين!
المزيد
وزيرة الخارجية الفرنسية: أي خطأ في الحسابات يمكن أن يجر لبنان إلى تصعيد يتجاوز جنوبه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر