Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية - أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين - الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا
المزيد
حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد
المزيد
أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين
المزيد
مقالات وأراء

مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟

2023 كانون الثاني 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "



منذ إعلان دولة لبنان الكبير، نشأ خلاف حول عروبة لبنان، وانقسم اللبنانيون بين التيار العروبي المتمثّل بأحزاب اليسار، والتيار المناهض للعروبة والداعي إلى القومية الفينيقية اللبنانية، وما تحمل في طياتها من عداء لفكرة الانتماء العربي.

أيام الانتداب الفرنسي نصح السوريون دعاة الوحدة في لبنان(أغلبية: مسلمون وأرثوذوكس) ، بالقبول بدولة ذات وجه عربي، بالشراكة مع دعاة لبنان الصغير(أغلبية: الموارنة والكاثوليك)، الذي يمكن أن يستخدمه الغرب، شوكة في خاصرة العرب، ولم يكن يومها يعلم هؤلاء بمخطط انشاء إسرائيل على أرض فلسطين بعد.

اتفق رياض الصلح وبشارة الخوري عام ١٩٤٣ على صيغة الميثاق الوطني، ونجح هذا التيار العروبي بايصال الخوري إلى سدة الرئاسة، وتحقيق الاستقلال، ثم نجح هذا التيار أيضاً بايصال كميل شمعون، الذي ما لبث أن انقلب على حلفائه، واستمال اليمين، وسعى لإدخال لبنان في حلف بغداد، فاندلعت الثورة ضده، ليأتي بعده رجل الاعتدال الوسطي فؤاد شهاب.

في عام ١٩٦٩ وقّع قائد الجيش إميل البستاني اتفاق القاهرة، الذي سمح بانتقال منظمة التحرير الفلسطينية من الأردن إلى لبنان، على أمل أن يوصله ذلك إلى سدة الرئاسة، لكن اليمين اللبناني بزعامة بيار الجميل أسقطه وفاز سليمان فرنجية، بصوت كمال جنبلاط.

انتشر السلاح خارج الدولة، وانفجرت الحرب بين اليسار واليمين، لتنتهي بعد ١٥ عاماً من الدمار والخراب والتراجع الاقتصادي، باتفاق الطائف، الذي ثبّت عروبة لبنان.
وكان التيار العروبي نجح في إسقاط اتفاق ١٧ أيار مع إسرائيل.
لكن سرعان ما تم الانقلاب على اتفاق الطائف، وسمح بذلك دعم الرئيس حافظ الاسد ومشاركته إلى جانب الأمركيين، في حرب تحرير الكويت، فغضت الإدارة الأمركية النظر عن سلوك دمشق، التي حولت لبنان إلى مجرد محافظة سورية، وعيّنت عليه حاكماً عسكرياً، كان الأمر الناهي في كل شيء.

بعد الخروج السوري عام ٢٠٠٥ عاد الانقسام، لكن هذه المُرّة اختلطت الأوراق، فالتحق ميشال عون بفريق الثامن من أذار، بهدف الوصول إلى سدة الرئاسة، ونجح في تحقيق هدفه، أما وليد جنبلاط فدخل في تحالف ١٤ أذار، مع سعد الحريري وسمير جعجع واليمين اللبناني، لكنه عاد وتموضع في الوسط، تداركاً لاندلاع حرب أهلية جديدة في لبنان.

اليوم يستمر الصراع في لبنان على الخيارات الكبرى، وانتخاب رئيس للجمهورية، بين فريق: يرفض وصول رئيس يسعى إلى نزع سلاح المقاومة، والتبعية للغرب، وفريق آخر : يدعو إلى رفض السلاح خارج الدولة، والتبعية لإيران.

يمثّل سليمان فرنجية الحفيد، أحد الأقطاب المسيحيين الأربعة، الذين تم التوافق بينهم، في الانتخابات الرئاسية السابقة، على دعم أي مرشح من بينهم، يكون لديه فرصة الوصول إلى بعبدا، لكن ميشال عون وسمير جعجع رفضا وصول فرنجية، عندم رشّحه سعد الحريري، وأعلن جعجع دعمه ترشيح العماد عون.

التزم فرنجية بالخط العروبي، وتحالفه مع حزب الله وسوريا، ولهذا السبب يرفض البعض ترشيحه، باعتباره مرشحاً لقوى ٨ آذار، ويطالبون بمرشح وسطي.

احتفظ فرنجية بعلاقات جيدة مع دول الخليج العربي، وحتى مع الدول الأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية، ومع غالبية القوى اللبنانية، لكن رغم مصالحتة مع سمير جعجع، ما زالت العلاقات بينهما غير طبيعية، وتخشى القوات اللبنانية وترفض وصول فرنجية إلى بعبدا.

يخشى التيار الذي يُطلق على نفسه صفة "السيادي" تكرار تجربة ميشال عون، ويقول أنه لا يثق بقدرة فرنجية على الخروج من عباءة حزب الله والنظام السوري، رغم علم الجميع بحجم المشاكل التي تشغل النظام السوري، وتراجع دوره وقدرته على التأثير في لبنان.
يغمز البعض من قناة عدم وجود مشروع إنقاذي، أو خطة اقتصادية لدى فرنجية، فيما يقول البعض الآخر بأن وصول فرنجية، هو استمرار للمنظومة الحاكمة، التي يتهمها بالفساد والتسبب بالانهيار الاقتصادي، ويضيف هؤلاء: أن وصول فرنجية سيقفل الباب أمام أي مساعدات عربية وغربية، يحتاجها لبنان للخروج من أزمته.

وهنا لا بد من سؤال جوهري!!!.
مَن سينتخب الرئيس؟؟ أليس نواب من يُطلق عليهم نواب التغيير تسمية "المنظومة"؟؟؟ وهل يُمكن لرئيس أن يحكم، إذا لم يتفق هؤلاء الممسكون بزمام الأمور في لبنان؟؟؟

في الحقيقة لا قيمة لأي مشروع اقتصادي سيقدّمه أي مرشح للرئاسة، لأن الدستور أناط هذه المسؤولية بمجلس الوزراء وليس برئيس الجمهورية، ولأن الإنقاذ يحتاج إلى مشروع توافق سياسي، بين غالبية القوى السياسية، وهذا يحتاج رئيساً جامعاً، قادراً على التواصل مع جميع الفرقاء، في الداخل والخارج، ولا صحة لمقولة أنه هناك فيتو غربي أو عربي على ترشيح فرنجية.

يحتاج لبنان إلى رئيس يحفظ مقام الرئاسة، ولديه ثوابت سيادية، يجمع ولا يفرق، ويضع المصلحة الوطنية فوق المصالح الخاصة والطائفية.
فلماذا البحث عن رئيس برتبة موظف، وهل يمكن لهذا الرئيس فعلاً أن يُنقذ لبنان.

هل مشاريع الفيدرالية، وما يخفيه دعاتها من نوايا تفرقة وتقسيم، لا تُخيف دعاة وحدة لبنان وسيادة الدولة؟؟؟ وهل تخلّى بعض اللبنانيين عن الخط العروبي؟؟؟ أم أصبحت العروبة ملتصقة بمسار التطبيع مع إسرائيل؟؟؟

وهل تخلّى المسيحيون عن فكرة الرئيس القوي، وباتوا يسعون لتعين موظف في قصر بعبدا؟؟
وهل فعلاً انتخاب رئيس كهذا، سينقذ لبنان من أزماته؟
وهل باتت عروبة سليمان فرنجية تهمة، تمنع وصوله إلى قصر بعبدا؟؟؟

ربما سيندم أولئك الذين يعارضون انتخاب فرنجية، ويطالبون اليوم برئيس حيادي، خبير اقتصادي، وقد لا يندمون!!! لكن من سيندم بكل تأكيد هم الموارنة، عندما يقبلون برئيس، من رتبة موظف، يعجز عن اتخاذ قرار في قصر بعبدا.
اخترنا لكم
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اخر الاخبار
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية
المزيد
قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ناظم الخورري يسأل: ... من وكيف سيجري هذا التدقيق؟
المزيد
مديرية البقاع: ختم محل ومطعم بالشمع الأحمر في برالياس وعنجر وتلف لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري
المزيد
كريم عبدالعزيز هو الحصان الرابح في الماراثون الرمضاني لعام 2024
المزيد
معلومات مثيرة عن انفجار مرفأ بيروت .. من تونس؟!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر