Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله" - نتنياهو يفصل «اجتياح رفح» عن «الهدنة» - الورقة الفرنسية أخذت بملاحظات وأهملت أخرى .. وتحضيرات ناشطة لملف النازحين - فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات - بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

راحت السكرة وإجت الفكرة

2023 كانون الثاني 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " فادي غانم "


انتهت فرصة الأعياد، وعاد وسافر من جاء لقضاء العطلة، وعاود الدولار صعوده، والمسؤولون نكدهم، ومهاتراتهم، أما غالبية اللبنانيين لم يتغيّر عليهم شيء، سوى رقم واحد في رزنامة سنوات العمر.

"راحت السكرة واجت الفكرة" فالأيام القادمة تحمل برداً على الجبال، وعلى جيوب المواطنين، الفارغة مثل بطونهم الجائعة، والتي لا يشعر بها كبار القوم المتخمين بأفخر الوجبات الأجنبية، من سوشي وسلمون وكافيار مدعوم من حاكم البنك المركزي، وماركات الوسكي والنبيذ الفاخر والكاجو، وطبعاً بالهم مرتاح ومطمئن، على مليارات الدولارات التي هربوها إلى الخارج، ولن يقف أي واحد منهم ينتظر دوره أمام مصرف، ليتقاضى راتبه الذي لا يزيد على مئة دولار.

عاد الجميع إلى متاريسهم، فكل فريق يريد أن يحدد هو اسم الرئيس المقبل للجمهورية، ويضع له الشروط والمقاييس، مرة باسم الطائفة، ومرة باسم التمثيل النيابي، ومرة باسم المشروع الاقتصادي، ومرة باسم المصلحة السياسية وعدم الطعن بالظهر، والف شرط وشرط، حتى يتخيل المرء أن الرئيس المقبل، يحتاج الى شخص مغامر، يقدم على مهمة انتحارية.
فكيف لرئيس مقيّد ومكبل بكل هذا الكم من الشروط، ومجبر على إرضاء كل الأطراف، رغم تناقضات مصالحها وأهوائها، أن يتمكن من إداء دوره كرئيس يُنقذ الوطن من محنته؟؟؟
لا شك أن الرئيس المقبل عليه أن يكون "بسبعة أرواح" وسنكون من جديد أمام "ما خلونا"!

نعم هي ليست مزحة، فلبنان قائم على سياسة التعطيل المتبادل، فالرئاسة معطلة، ومجلس الوزراء معطل، والمجلس النيابي والمدارس والقضاء وكافة ادارات الدولة مشلولة، ولا تعمل، ووحده المواطن الفقير يجاهد منذ الصباح، بحثاً عن لقمة العيش، وبعض الحطب للتدفئة، وأي عمل ممكن لتوفير بعض المال، لدفع الفواتير المتعددة، والمحسوبة على سعر الدولار، من الهاتف، الى الكهرباء، وأقساط المدارس، وحتى رغيف الخبز.

"راحت السكرة واجت الفكرة" وعادت بلطجة المصارف، ومشاريع الكابيتال كونترول، الذي في صلبه القضاء على ودائع صغار المودعين، والحفاظ على ودائع كبار المودعين، عن طريق بدعة مودع مؤهل ( حوّل وديعته الى دولار قبل ١٧ تشرين ٢٠١٩) ومودع "غير مؤهل" حوّل وديعته الى دولار، بعد يوم أو أكثر من هذا التاريخ، وهؤلاء جلّهم من صغار المودعين، من موظفين، ومغتربين هاجروا بحثاً عن عمل وادّخروا بعض المال.

يبشرنا المسؤولون بأيام قادمة صعبة وبطول امد الفراغ وكأنهم جماعة عرافين وليسوا هم من سبب هذه الأزمات التي باتت تخنق المواطنين ولا باعتبار أنهم هم المعني بإيجاد الحلول وإنقاذ الوطن.

تحول اللبنانيون إلى متسولين على أبواب المصارف، بفضل تعاميم سلامة العشوائية، وبفضل نواب ووزراء، جل اهتمامهم أين وكيف سيرفهون أنفسهم ويمضون ليلة العيد. نواب استنكفوا عن القيام بواجباتهم الانتخابية والتشريعية، وحولوا مجلس النواب إلى مسرح المدينة، لعروض هزلية، تقزز السامع والرائي. والأنكى من كل ذلك، أن بعض هذا الشعب المستكين الخانع، من الذين ما زالوا يطبلون ويزمرون، خلف من دمر الوطن، ويمجدونهم كأبطال ومنقذين.

"راحت السكرة واجت الفكرة" وكل يوم تغرق البلاد والعباد أكثر فأكثر في المذلة والمهانة، ونصحوا كل يومٍ على مزيد من المسؤولين الأفّاكين، يملؤون الشاشات، ويصدحون بالكذب والنفاق والرياء، فيما هم سبب البلية والبلاء.

"راحت السكرة واجت الفكرة" لنفيق كل يوم على كإرثة جديدة في هذا الوطن، ولا من يسأل ولا من يحاسب، والكل في غيبوبة وسبات، فلن يغيّر الله ما بقوم حتى يغيّروا ما بانفسهم.



يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو"
المزيد
المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك"
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالفيديو: طائرات حربية في الأجواء اللبنانية... ما قصتها؟
المزيد
محمية أرز الشوف وبرنامج الأغذية العالمي: معاً نحو عيش مستدام
المزيد
صحيفة تتوقع.. عام 2022 سيكون أسوأ وأصعب بالنسبة لبايدن
المزيد
جنبلاط: ساعدوا الشعب السوري المنكوب في محنته
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية