Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد - اليونيفيل توضح ما حصل في رميش: التصعيد يتزايد على الحدود - تقرير لبلومبيرغ بشأن استعدادات مصرف لبنان - ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة - تقرير أميركي: هذا ما يستعدّ له حزب الله وإسرائيل - المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه

أحدث الأخبار

- وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لا حرب في لبنان.. والمقاومة ترسم الخطوط الحمراء في لبنان والضفة

2022 أيلول 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " بقلم د. عماد رزق "***


عندما تتحول المآسي إلى تجارة مربحة، السيناريو الأسوأ بدأ منذ جمعة اقتحام المصارف، يوم مناقشة الموازنة في مجلس النواب اللبناني، والنتيجة.. تأجيل الجلسة لما بعد زيارة وفد صندوق النقد، وإقفال المصارف للضغط لمدة 3 أيام، في وقت يعود رئيس حكومة تصريف الأعمال يوم الخميس المقبل، على وقع حراك و كارتيل يعتمد استراتيجية العزل والتهشيم والتهميش.

عمليات جذب اهتمامات اللبنانيين وتنويع الاحداث، بين ملفات ثلاث تتزاحم، والصراع عليها واحد؛ الموازنة، وصندوق النقد، والتحقيق الجنائي، يكللهم قانون السرية المصرفية، في مقابل تسوية بين الرئاسة ومجلس الوزراء، أما الملف الأساس فهو ترسيم الحدود البحرية.
في الوقائع، هناك أزمة ثقة بين المكونات السياسية والمالية التي تحكم لبنان بعد تسوية الطائف. الجانب السعودي بالتنسيق مع الفرنسي، يختلف مع الأميركي، ويقترب من الصيني والروسي.
داخليا، السنّة في لبنان في حالة صراع على وراثة حقبة آل الحريري. الموارنة في أزمة منذ تسوية الطائف، بين الحلم الضائع ما قبل الطائف، والفرص المهدورة في ظل تفاهم الدوحة.
لقد فقد الموارنة دورهم بين الوطن العربي وأوروبا، لتحتل إسرائيل الدور في هذه المنطقة، بعدما احتلت أرض فلسطين قبل أكثر من 70 عاماً.

لم تعد فرنسا الأم الحنون للموارنة، بل أصبحت فرنسا المصالح والصفقات، التي تدحرج فساداً منذ مؤتمر باريس1 وصولاً الى مؤتمر سيدر1 الذي لم ير النور، لا بل كان النار التي التهمت الطبقة السياسية، وما تزال تأكل من خبز اللبنانيين يومياً، هدراً لمخزون العملة الأجنبية من احتياط مصرف لبنان، في مقابل انهيار للعملة الوطنية، على حساب تجار المآسي والدولار والمضاربات.

يوم الجمعة الماضي، 200 الف دولار كانت كفيلة لتأجيل الاستحقاقات مرة جديدة، لما بعد انعقاد لقاء نواب السنة في دار الفتوى وقبل اللقاء المقبل بين السعوديين والفرنسيين في بداية تشرين الاول القادم، لكن الأكيد أن عطلة طويلة بدأت للوسيط الأميركي.

مرحلة الانتظار متوقّع لها أن لا تدوم لأكثر من 50 يوماً، موعد الاستحقاقات الانتخابية في الولايات المتحدة وإسرائيل، وبداية كأس العالم في قطر.
استحقاقات استفاد منها لبنان لوقف الحرب على حدوده الجنوبية، كما استفاد من الحرب الأميركية – الروسية في أوكرانيا لحسم ورقة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وفك الحصار عن استخراج النفط والغاز من مياهه، والمفروضة عليه منذ تأسيسه.
تاخير موعد الحرب لن يوقف المواجهة بين فوضى الداخل اللبناني وتوازن الرعب المستمر منذ 3 سنوات في لبنان، معادلة التكتم والترقب الحدودية تحكمها مفارقة التحلل الاجتماعي والمالي والأمني، ويستمر الحاكم متفائلاً، بينما المقاوم وسيلته للصمود "الصبر الاستراتيجي" للحد من الخسائر والبحث عما يمكن تحقيقه، عبر أدوار ضمن رؤية استراتيجية، في انتظار تغيير جيوسياسي ستشهده المنطقة في ربيع العام 2023.

لجنة نهاريا الأمنية تدير العملاء في لبنان والفوضى المنظمة ليتعزز دورها ونشاطها في الأسبوع الأول من تشرين على وقع انقطاع الامدادات النفطية، وفوضى الأسعار في أوروبا، وانهيارات اقتصادية ومالية قادمة في الغرب الاوروبي، فيصبح لبنان بلا دول مانحة ولا صندوق نقد دولي.

الخط الأحمر للمقاومة أصبح استمرار التفاوض من غير استخراج، وقيادة العدو أمام خيارين: إما الاتفاق بمهلة زمنية يُتفق عليها، أو فشل المفاوضات، وقد أعلن العدو قراره: " لا حرب مع عدم خرق معادلة حزب الله" خلال 50 يوماً، مع امكانية التمديد، في وقت نشر مستشار الأمن القومي بياناً بعنوان "إشارة الى حزب الله" لتوضيح عمل تقني يقوم به بين الحفارة والمحطة الأرضية والانابيب.

*هدوء ما قبل العاصفة.
الكثير من المفاجآت والتطورات غير المحسوبة داخلياً، يمكنها توتير الشارع، على وقع تسريبات عن اقتراب تشكيل حكومة، وواشنطن قالتها عبر السفيرة بربرا ليف " نشجع القادة والسياسيين ونضغط عليهم.."*
كوخافي في فرنسا يستكمل رسم السيناريو، والتقارب الأمني التركي السوري، سنرى مفاعيله في الأيام القادمة، انهياراً للخلايا الإرهابية النائمة في الداخل اللبناني، والمقاومة استكملت ترتيب الجبهة الداخلية. والأكيد أعادت انتشارها في سورية، لتخفيف الضغوط، وتحصين القوة الصاروخية في وقت انتقلت فيه الحرب إلى المباشر بين سورية واسرائيل، وكأنها توسع الاشتباك الروسي الأميركي من شرق أوركانيا إلى شرق المتوسط.

بين انهيار شبكات داعش الارهابية وشبكات الموساد، ورقة التوت التي تتساقط أوراقها مع بداية الخريف، لتعلن توازن ردع جديد " الضفة الغربية مقابل الفوضى في لبنان".


***مدير الاستشارية للدراسات

المصدر: iscslb.org
اخترنا لكم
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
"كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون
المزيد
اخر الاخبار
عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه
المزيد
أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين
المزيد
نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المنخفض الجويّ القادم من اوكرانيا يشتدّ... رياح وامطار وثلوج حتى الاثنين!
المزيد
ابي خليل... انتهت الكذبة...فاستتروا!
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
أذربيجان: نريد "إعادة دمج سلمية" لإقليم قره باغ
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة