Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار - نداءات لحصر السلاح في يد الشرعية.. لبنان لن يتحول إلى ساحة مستباحة على احتمالات الحرب - "تجدد": سنقف بوجه كل ما ينتهك الاستقرار ويضعف صورة الدولة ومؤسساتها - البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات - بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم! - عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون

أحدث الأخبار

- ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

بين "الأفعى" و "تخليت"، ترسيم الحدود، وسبب الانسحاب الروسي المفاجئ.

2022 تموز 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "



أعلنت القوات الروسية منذ يومين، انسحابها من جزيرة "زميني" التي كان يُطلق عليها العثمانيون، اسم "ايلانادا" أي جزيرة "الأفعى" وكانت قد احتلتها روسيا سابقاً، خللال الحرب مع العثمانيين عام 1878 ثم أصبحت ملكيتها لأوكرانيا بعد تفكك الاتحاد السوفياتي. وقالت روسيا أن انسحابها جاء كبادرة حسن نية، لتسهيل تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، فيما أعلنت أوكرانيا أن قواتها تمكّنت من تحرير الجزيرة.

١- الموقع والسبب الحقيقي للانسحاب الروسي


تقع جزيرة "الأفعى" بالقرب من مصب نهر الدانوب، الذي يفصل بين رومانيا وأوكرانيا، وتبعد حوالي 35 كيلومترًا عن البر، وتبلغ مساحتها 20.5 هكتاراً. طولها 615 متراً و عرضها 560 متراً وأقصى ارتفاعها 41,3 م. يوجد في الجزيرة قرية صغيرة اسمها Beloye، وفيها؛ مكتب بريد ، ومتحف ، وفرع بنك. وفي عام 2007، تمت مناقشة بناء كنيسة أرثوذكسية في الجزيرة .
وإلى جهة الجنوب يوجد ميناء كونستانتا الروماني ، الذي يستقبل سفن الحاويات، التي باتت اليوم غير قادرة على الدخول إلى موانئ أوكرانيا بسبب الحرب.

احتلت القوات الروسية الجزيرة، واستسلم الجنود الأوكرانيون دون مقاومة تُذكر، في 28 شباط الماضي. ولا يوجد على الجزيرة تحصينات عسكرية هامة أو أشجار . وكون الجزيرة تبعد مسافة 45 كم فقط عن ساحل رومانيا - (وهي عضو في الناتو) ، فإن تركيب أنظمة صواريخ S-300 الروسية المضادة للطائرات على الجزيرة، بات يهدد ليس منطقة أوديسا الأوكرانية فحسب، بل الجناح الجنوبي بأكمله لحلف الناتو، في تلك المنطقة .

عمدت القوات الأوكرانية إلى استهداف الجزيرة بصواريخ راجمات أورغان، مما أجبر القوات الروسية على التصدي لهذه الصواريخ وإسقاطها، لكن المشكلة كانت أن سعر الصاروخ الروسي المضاد للصواريخ، يفوق بعشرة أضعاف ثمن صاروخ أورغان الذي تستخدمه أوكرانيا، مما جعل المعركة على الجزيرة تُشكّل استنزافاً للقوات الروسية ودفاعاتها الجوية على الجزيرة، فقررت الإنسحاب منها تخفيفاً للخسائر، وهي تعلم أن القوات الأوكرانية لن تخاطر بوضع قوات عسكرية هامة في الجزيرة، لأنها أيضاً ستكون عرضة للتدمير أو الأسر في أي وقت.


٢- كيف احتسبت محكمة العدل الدولية، تأثير الجزيرة، في ترسيم الحدود البحرية بين أوكرانيا ورومانيا؟؟

في 16 سبتمبر 2004 ، قدمت رومانيا مذكرة إلى محكمة العدل الدولية بشأن تعيين حدود الجرف القاري بينها وبين أوكرانيا. وفي 3 فبراير / شباط 2009 ، تبنت محكمة العدل الدولية في لاهاي، بالإجماع، قرارًا توفيقيًا بشأن الحدود البحرية بين البلدين.
أعترفت المحكمة بجزيرة الأفعى. وأصرّت كييف، على احتساب تأثير كامل للجزيرة في رسم الحدود البحرية مع جارتها، فيما قال الجانب الروماني، أنها ليست أكثر من صخرة كبيرة، وطالب بعدم احتساب أي تأثير لها في ترسيم الحدود.
لم تعترف المحكمة، بادعاءات أوكرانيا، بأن موقع الجزيرة يؤثر بشكل كبير على الحدود البحرية بين البلدين، ووفقًا لممثلي رومانيا ، فهم راضون بنسبة 80٪" عن مطالباتهم الإقليمية. بالنتيجة تم التأكيد من قِبل محكمة العدل الدولية، على أن جزيرة الأفعى تُعتبر من ضمن الأراضي الأوكرانية، ورسمت المحكمة بنفسها حدودًا بحرية بين الدولتين، كون كييف وبوخارست اتفقتا على اللجوء إليها، فتم تقسيم المنطقة البحرية المتنازع عليها على الشكل التالي:
من إجمالي مساحة الجرف البالغة 12 ألف كيلومتر مربع ، حصلت رومانيا على 9700 كيلومتر مربع (79.34٪ من مساحة المياه) فيما حصلت أوكرانيا على 2300 كلم مربع فقط، أي أن الجزيرة رغم أنها مأهولة لم تُعطَ سوى تأثير بسيط ومحدود جداً في رسم الحدود بين البلدين.

هل يمكن أن يُقنع قرار محكمة العدل الدولية هذا، بعض المسؤولين اللبنانيين، قبل الأمريكيين والإسرائيليين، بقانونية الخط 29 ، وضرورة المطالبة بحقوق لبنان البحرية في حقل كاريش؟؟؟

وهل يمكن لأي وسيط نزيه، أو خبير في القانون الدولي وقانون البحار، أن يشرح لنا، كيف يمكن احتساب هذا التأثير الكبير، لصخرة "تخليت" الواقعة قُبالة سواحل فلسطين المحتلة، على بُعد 800 م من الشاطئ، وهي صخرة مغمورة بالمياه، ولا يتجاوز طولها بضعة أمتار، لتقضم من حقوق لبنان مساحة أكثر من 1430 كلم مربع لصالح إسرائيل؟؟؟




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
البنك الدولي عن "آفاق الفقر في لبنان": موازنة 2024 فرصة ضائعة لتمرير التغييرات
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
بوتين يقضي على الحلم الأمريكي بالقرم!
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة
المزيد
عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان
المزيد
فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل
المزيد
فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
التدقيق المالي في عهدة البرلمان اللبناني
المزيد
السيد: الأمن يعرف مافيا الموزعين لكنه يتمرجل على المحطات
المزيد
لبنان... اكتشاف طفرة جديدة من كورونا سريعة الانتشار
المزيد
الوفاء للمقاومة: نرفض ترميم الوضع المالي العام على حساب أموال المودعين وأصول الدولة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية