Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية - أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين - الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة
المزيد
أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين
المزيد
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
مقالات وأراء

تمديد الأزمة أم الإنقاذ؟ مَنْ سيختار النواب لرئاسة الحكومة المقبلة؟؟؟

2022 حزيران 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


لم تتبلور مواقف القوى السياسية، والكتل النيابية اللبنانية بعد، حول اسم رئيس الحكومة المقبلة، ويبدو رئيس الجمهورية، متريثاً بالدعوة إلى الاستشارات النيابية الملزمة.

أن الاستحقاقات داهمة، والحاجة أكثر من مُلحّة، لتشكيل حكومة كاملة المواصفات، تكون قادرة على وقف التدهور، والتعامل بفعالية مع جملة استحقاقات اقتصادية ومالية وسياسية، بدءاً من تدهور سعر صرف العملة الوطنية، إلى أزمات؛ الغذاء، والدواء، والاستشفاء، وضرورة إقرار الموازنة، وتنفيذ الاصلاحات المطلوبة، وتوقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ووضع خطة نهوض حقيقية، تحفظ حقوق المودعين، وتعيد الثقة بالقطاع المصرفي، وتضع أسس واضحة لإعادية هيكلة الاقتصاد الوطني، وجدولة ديون الدولة، وصولاً إلى التواصل مع الدول الصديقة للبنان، لتأمين الدعم اللازم لإعادة الأمل والنهوض بالبلد من كبوته.

يبدو أن بعض القوى السياسية تميل إلى تمديد الأزمة حتى نهاية عهد الرئيس ميشال عون، وهي غير مستعجلة على إيجاد حل يُنقذ لبنان واللبنانيين، ولهذا السبب يتداول البعض بطرح استمرار حكومة تصريف الأعمال، والقفز إلى البحث في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهذا أمر يصعب الاتفاق عليه في وقت قريب طبعاً، وسيأخذ الكثير من الجدل قبل الاتفاق على اسم الرئيس. ووفق هذا السيناريو ستتم إعادة تسمية الرئيس نجيب ميقاتي، لتشكيل الحكومة، وهو سيقوم بإعادة تعويم الحكومة الحالية، مع بعض التعديلات عليها، إمّا يذهب باتجاه عدم تشكيل حكومة، واستمراره بتصريف الأعمال، حتى نهاية العهد.

يخسر لبنان مبلغاً يُقدّر ب 27 مليون دولار يومياً، بسبب عدم وجود حكومة فاعلة، وعدم تنفيذ الإجراءات اللازمة، لوقف الانهيار، وهذا يعني بكل بساطة أن عدم تشكيل حكومة إنقاذ، بأسرع وقت، هو جريمة بحق اللبنانيين، وسيفاقم الأزمة خلال الأشهر القادمة، لنصل إلى الانهيار الشامل للدولة وللأمن الاجتماعي، وهذا ما يُحذّر منه الخبراء، وعدة دول صديقة للبنان.

هناك عدة أسماء مطروحة لرئاسة الحكومة، ولبنان والطائفة السنية غنية بالكفاءات. وبالطبع فإن الأولوية هي ليست للاسم، بقدر ما هي للمشروع.

ولقد جاء إلى لبنان رجل الأعمال، والخبير الاقتصادي الدكتور صالح النصولي وهو الرجل الذي عمل في صندوق النقد الدولي لأكثر من 37 عاماً، وساعد عدة دول في العالم على الخروج من أزماتها الاقتصادية. وجال الدكتور النصولي على بعض القيادات والمسؤولين، وعقد عدة لقاءات مع شخصيات بارزة، وطرح رؤيته للحل والإنقاذ في لبنان. وبالرغم من أن الجميع أبدى ترحيباً وإعجاباً بطروحاته وخطته للحل، إِلَّا أن المسؤولين ما زالوا يماطلون، ويحاولون ابتزاز الرئيس ميقاتي، ويسعون إلى استمرار الوضع القائم، فيما الاحتياط الإلزامي للبنك المركزي، الذي تآكل بشكل مخيف خلال السنتين الماضيتين، ما زال يتضاءل كل يوم، وبات الوضع يُنذر بكارثة حقيقية، سيكون من الصعب الخروج منها بعد أشهر، إذا لم نقل مستحيلاً.

يشكّل طرح الدكتور النصولي خطة عمل متكاملة لإنقاذ لبنان، والأهم أن الرجل هو آتٍ من عالم المال والاقتصاد، وعلى مسافة واحدة من جميع الأحزاب والقوى السياسة، وقال بشكل صريح وعلني: أن أولويته هي انقاذ لبنان اقتصادياً. والآن باتت الكرة لدى نواب الشعب، فهل سيستمرون في مناكفاتهم السياسية، وتقديم مصالحهم وغاياتهم الخاصة على مصلحة لبنان وشعبه، أم ستكون هناك يقضة ضمير، ويسمّون شخصية كفوءة مستقلة، قادرة على العمل، ونذهب سريعاً إلى تشكيل حكومة إنقاذ حقيقي؟؟؟




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.


اخترنا لكم
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اخر الاخبار
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية
المزيد
قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تمارا كبًول تسلط الضوء على عدد من المواضيع الحياتية ضمن برنامجها الصباحي
المزيد
سليمان يؤكد مشاركته في لقاء بعبدا الخميس
المزيد
عن المفاوضات النووية ومستقبل المنطقة
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر