Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي - إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع! - عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة - عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان! - جعجع: "الحزب" ضرب الديمقراطية و"فتح حرب ع حسابو" - المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان - المطران ابراهيم يناشد وزير الزراعة "وقف التطاول على المديرين العامين الكاثوليك" - بعد انفجار مرفأ بيروت.. "التلحيم" يتسبب بحادثة مطعم بيروت - الحلبي أعطى التلامذة الممنوعين من المشاركة في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في العام 2023 الحق بالترشح هذا العام - في دولة عاطلة عن العمل السياسيون يهنئون العمال في يومهم - تعيينات بايدن: صديقة لبنان و طرابلس و عمر حرفوش رئيسة الوكالة الأمريكية لشؤون افريقيا - معلوف: نتمنى على وزير الزراعة اعفاء قطاع النبيذ من مشاريع زميله التوسعيّة - حميّة يحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجوية - لجان الأهل في المدارس الخاصة تُعيد صياغة قانون تنظيم الموازنة المدرسية - تحيةً للعاطلينَ عنْ العملِ! - وزارة الصحة تعلن عن 40 حالة التهاب الكبد الفيروسي الالفي في كامد اللوز وتذكر باجراءات الوقاية - "ستكون قريبة من حرب شاملة".. إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان - ملف النزوح السّوري: نقطة إيجابية تقوي الموقف اللبناني - 75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية! - بولندا تفتح تحقيقاً خاصاً بسبب "صلات نفطية" لـ"حزب الله"

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الدولار يساوي اليورو قريباً: أيدي خفية تخنق أوروبا بالحرب والعقوبات!

2022 نيسان 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


1$=1€ قريباً


للمرة الأولى منذ خمس سنوات ينخفض اليورو إلى هذا المستوى حيث أصبح يساوي $1.0471 وسط توقعات بأن يتابع انخفاضه ليصبح قريباً مساوياً للدولار, الذي يحقق ارتفاعاً على حساب العملة الأوروبية، بسبب انعكاسات الحرب في أوكرانيا، على اقتصاديات هذه الدول.

لم تعد التغطية الذهبية للعملات الوطنية، هي المعيار لتحديد سعر الصرف. فلبنان مثلاً يملك ثاني أكبر احتياط ذهبي بين الدول العربية، لكن عملته انهارت وتدنّت قيمتها عشرين ضعفاً تقريباً، خلال الفترة الماضية بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية.

القوة الاقتصادية للدولة باتت العامل الأساسي في تحديد قيمة العملة الوطنية. وبالنسبة لليورو والدولار فإن البنك الفيدرالي الأمريكي، والبنك المركزي الأوروبي، يلعبان دوراً هاماً في تحديد سعر الصرف ، عن طريق تحديد سعر الفائدة.

بعد الحرب في أوكرانيا، باتت العقوبات الأوروبية على روسيا، ترتدّ سلباً على دول الاتحادالأوروبي، خاصة الركيزتين الأساسيتين المانيا وفرنسا. ففي حين استمرت الدول الأوروبية في استيراد الغاز والنفط والمواد الخام من روسيا، والتي هي فعلياً تُشكّل معظم الصادرات الروسية إلى اوروبا، نجد الآن آلاف الشحنات من البضائع الأوروبية، من سيارات وأدوية وأدوات منزلية ومواد غذائية وغيرها، التي كانت متوجهة إلى روسيا، قد توقفت، وخسر أصحابها مليارات الدولارات.

تستورد أوروبا 110 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنوياً، وفي عام 2020 وبسبب جائحة كورونا تخلت معظم الشركات الأوروبية عن العقود الآجلة، بسبب انخفاض سعر الغاز إلى حوالي النصف، في الصفقات الآنية، عن سعر تلك العقود، التي كان يتراوح السعر فيها بحدود 300 دولار لكل الف متر مكعب. أما الآن فيحصل العكس تماماً، فقد ارتفعت أسعار الغاز في الأسواق، إلى 1350 دولاراً، لكل الف متر مكعب، ولهذا السبب حققت الشركة الروسية غازبروم خلال الشهر الفائت مبلغ 9,5 مليار دولار من الأرباح، وفقا لبيانات هيئة الجمارك الفيدرالية الروسية.

لم تتمكن أوروبا من الخروج من آثار جائحة كورونا بعد، حتى جاءت الحرب في أوكرانيا، لتجعل اقتصاديات دولها مهددة بمزيد من الانكماش والبطالة والفقر، خاصةً بعد انجراف قادتها خلف الراعي الأمريكي في فرض العقوبات على روسيا، الأمر الذي سبب ارتفاعاً غير مسبوق في اسعار الطاقة، التي تُشكّل المحرك الأساسي للاقتصاد، وبدأ اليورو يتهاوى بشكل خطير، وتشير بعض التوقعات إلى احتمال انخفاضه إلى أقل من دولار، وهذا طبعاً قد يجعل العديد من الأُسر الأوروبية، مجبرة على التخلّي عن رفاهيتها المعتادة، بل وغير قادرة على تأمين مستلزمات العيش اللائق.

احتفل الاتحاد الأوروبي بفوز الرئيس إيمانويل ماكرون في فرنسا، (وهو اشتراكي سابق، تموضع في الوسط منذ ترشّحه للرئاسة عام 2017) ، وبنجاته من قطوع مرشحة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبان، ابنة مدرسة البونابارتية، ومقولة "الرئيس القوي" وصاحبة النزعة الانفصالية عن الاتحاد، والتي رغم خسارتها، أحرزت تقدماً ملحوظاً بحصولها على 41,4% من أصوات المقترعين، وهذا ينمُّ عن تنامي نزعة العنصرية، والعداء للمجنّسين في فرنسا خاصة المسلمين منهم.

أن نظام الاقتراع على دورتين الذي أرساه الجنرال ديغول في فرنسا، أظهر عورة ما يُسمّى بالديمقراطية، حيث صوت 72% من المقترعين في الدورة الأولى ضد الرئيس ماكرون، الذي حاز فقط على 28% (حوالي 8,9 مليون صوت) في حين أن الآخرين الذين صوّتوا له في الدورة الثانية، كان اقتراعهم، تعبيراً عن رفضهم لمنافسته اليمينية المتطرفة، وبهدف قطع الطريق عليها بالوصول إلى الأليزيه، وقال غالبيتهم: أنهم يختارون بين السيء والأسوأ.

وبالأرقام فإن الذين اقترعوا في الدورة الثانية بلغ عددهم 32,057325 ناخباً
من أصل 48,7 مليون ناخب مسجلين على لوائح القيد نال منهم ماكرون 18,768,639 صوتاً في ظل مقاطعة تجاوزت 28% . وبتعبير آخر فإن ماكرون يمثل فعلياً نسبة 18,7% من الفرنسيين إضافة إلى 20,5% منحوه أصواتهم كتعبير عن رفضهم للوبان. وهذا يعني أن من قرر مصير فرنسا هم أقلية وليسوا أكثرية على الإطلاق، لأن الديمقراطية الحقيقية تقوم على إعطاء الحق بالحكم للغالبية، التي تُمثّل أكثر من نصف عدد الناخبين، وليس نصف المقترعين الذين يشاركون في العملية الانتخابية.

وهنا يكمن خطل ممارسة الديمقراطية في مختلف دول العالم، بحيث تتمكن اوليغارشية قليلة، من الامساك بزمام الحكم، في حين تكون الغالبية الحقيقية من الشعب معارضة لها، وهذا يسبب تحوّل الصراع عالباً، من شكله الديمقراطي في صناديق الاقتراع، إلى اندلاع العنف وتبادل اطلاق النار واندلاع الحروب الداخلية.

لقد بدأت الشعوب الأوروبية تشعر بالضائقة الاقتصادية والغلاء الناتج عن سياسات الأوليغارشية المتحكمة بهذه الدول، والتي بمعظمها تابعة ومرتبطة بجماعة أصحاب رؤوس الأموال، المتمركزة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تُدير وتحكم معظم دول العالم.

هذه الجماعة أشعلت حروباً من أجل بيع السلاح، والسيطرة على الثروات الطبيعية، من العراق إلى ليبيا وسوريا واليمن، والآن أوكرانيا، وغداً تايوان، تتم التضحية بآلاف الأرواح ومصير الشعوب والدول، وكل ذلك لكسب مزيد من الربح، وبسط السيطرة والنفوذ على العالم.



يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.


اخترنا لكم
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
75 عاماً من أجل اشتراكية أكثر إنسانية!
المزيد
المطارنة الموارنة هنأوا العمال: نرفض رغبة بعض المراجع الدوليَّة في إبقاء النازحين السوريِّين على أرض لبنان
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: نرفض ان يتحوّل وطننا الى وطن بديل.. فوديرلاين أكدت إعادة توطين اللاجئين من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي
المزيد
عملية نوعيّة لمكتب مكافحة المخدّرات المركزي : إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف داخل "بيانو" عبر المطار إلى إحدى الدّول الأوروبيّة
المزيد
إلتهاب الكبد الوبائي.. من عكار إلى البقاع!
المزيد
عطالله: المجتمع الدولي مدين لنا بـ 45 مليار دولار نتيجة ما تكبده لبنان!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميقاتي بحث مع وزير داخلية قبرص في الهجرة غير الشرعية ووفد "هاليبرتون" وضعه في التحضيرات للاستكشاف في البلوك 9 وتابع مع وزراء شؤونا عامة واستقبل عثمان والبيسري
المزيد
مدير معهد ووهان: لم نعرف كورونا من قبل ولم نجر عليه أبحاثا
المزيد
ميقاتي هنأ الخارجية وشكر المتطوعين: نأمل أن نكون في 15 أيار في برلمان جديد يحدث التغيير المرتجى
المزيد
إلى ابنتي التي لم أنجبها!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية