Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات - بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها - "لبنان القوي" يدعو لوقف النار في الجنوب: نرفض تفلّت السلاح ونطالب "الإدارة والعدل" بإقرار اقتراحاتنا لتسريع عودة النازحين - الكتائب: "حزب الله" يحضر لمرحلة ما بعد الحرب ومطبخه الأمني يتحمل مسؤولية التفلت الأمني المستجد شمالا - الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب - اعترافٌ خطير لـ "أسترازينكا" وخبير يوضح! - "الجنائية الدولية".. حاجز جديد بين الولايات المتحدة وإسرائيل - سيجورنيه شارك إسرائيل مقترحات قدِّمت للبنان: الأساس تنفيذ الـ١٧٠١.. ماذا في الورقة الفرنسية؟ - المقاومة الاسلامية تستهدف دبابة ميركافا إسرائيلية داخل ‏موقع المطلة بالصواريخ الموجهة ما أدى إلى إصابتها وتدميرها وسقوط ‏أفراد طاقمها بين قتيل وجريح - جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً - مخزومي من دار الفتوى: انتخاب رئيس للجمهورية قرار لبناني بحت وعلينا التعاون للخروج من الأزمة الراهنة - ابو ناضر: هل يحضّر حزب الله الأرضيّة لحماس لاند في الجنوب؟ - اليونيسيف: الأطفال في لبنان يدفعون ثمن احتدام النزاع في الجنوب وتفاقم الأزمات - أينَ سلطةُ "النجيبِ" إذاً؟ - الرئيس سليمان: قوة الجيوش لا تقاس فقط بنوعية الاسلحة والاعتدة بل بمعايير متعددة - فضل الله: أي مبادرة لإراحة إسرائيل مصيرها الفشل - عقيص: نريد نشر الجيش في الجنوب سعيا للتهدئة وحماية لبنان - فرنسا: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تحرز تقدما لكنها تتسم بالحذر - الرابطة المارونية شجبت المظاهر المسلحة في ببنين: لملاحقتهم والاقتصاص منهم - الين يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 1990 متجاوزا 160 ينا للدولار

أحدث الأخبار

- حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ابو ناضر: هل يحضّر حزب الله الأرضيّة لحماس لاند في الجنوب؟
المزيد
جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً
المزيد
أينَ سلطةُ "النجيبِ" إذاً؟
المزيد
المقاومة الاسلامية تستهدف دبابة ميركافا إسرائيلية داخل ‏موقع المطلة بالصواريخ الموجهة ما أدى إلى إصابتها وتدميرها وسقوط ‏أفراد طاقمها بين قتيل وجريح
المزيد
سيجورنيه شارك إسرائيل مقترحات قدِّمت للبنان: الأساس تنفيذ الـ١٧٠١.. ماذا في الورقة الفرنسية؟
المزيد
مقالات وأراء

تحرك الثلاثاء أهداف مبيتة وتكرار لسيناريو ١٧ تشرين

2022 نيسان 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


قانون الكابيتال كونترول تحوّل إلى وسيلة لتنفيذ مآرب عديدة. فبين الشعبوية، والمزايدات في الرغبة بالحفاظ على حقوق المودعين، طار القانون، واستمرت الفوضى والبلطجة من قبل المصارف، بغطاء وهندسة حاكم البنك المركزي، حيث يتم اقتطاع نسبة تصل إلى أكثر من ٧٠٪؜ على السحوبات من الودائع بالدولار. إضافة إلى احتجاز الودائع، وتصفير الفوائد عليها منذ ١٧ تشرين ٢٠١٩.

تحت شعار أن الكابيتال كونترول سيطيح بالودائع، سرت الشائعة كالنار في الهشيم بين المواطنين، الذين تداعوا للاعتصام أمام مجلس النواب، في مشهد يستعيد ثورة السنتات الست على الواتس اب، تلك الشرارة التي أشعلت الثورة، وجميعنا يعرف جيداً أين وصل لبنان، بعد أن رفض الجمهور الغاضب، الاصلاحات المالية التي كانت عازمة على تنفيذها حكومة سعد الحريري، الذي ما لبث أن استقال يومها، إرضاءً للشارع، وسعياً لكسب الشعبوية.

اتهام لرئيس المجلس النيابي نبيه بري، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ، بأنهما يسعيان لتمرير الكابيتال كونترول. وفي المقابل اصطفاف معارض، للتيار الوطني الحر، والقوات، والاشتراكي. وتعداد لشوائب القانون المقترح، وهجوم على اللجنة المزمع إنشاؤها، بصلاحيات الأحكام العرفية، وكل هذا صحيح ومُحقّ، لكن القطبة المخفية والجوهرية في الأمر، هي أن القانون سيفرّق بين صغار المودعين وكبار المودعين، وهذا الأمر يرفضه طبعاً أصحاب الملايين. وكما جاء على لسان النائب جورج عدوان، أنه يرفض هذا الأمر، باعتبار أن الوديعة وديعة، كبيرة كانت أم صغيرة.

بمعنى آخر الأغنياء يرفضون المس بودائعهم، ولهذا السبب جيّشوا في الشارع، وامتطوا ظهور صغار المودعين، الذين في حال عدم إقرار الكابيتال كونترول، سيستمرون بسحب القليل الذي تبقى من ودائعهم في البنوك، وفق تعاميم حاكم المركزي، وهيركات تفوق ٧٠٪؜ .

الحقيقة لا أحد يريد إقرار قانون الكابيتال كونترول، لا المؤيدين الشكليين، ولا المعارضين، من نواب ومسؤولين. وتظاهرة غد الثلاثاء، هي تبرير لعدم إقراره، وإخراج من السلطة لسيناريو تحميل المسؤولية للمودعين، وفي ظل واقع الفوضى يستمر القضاء على ودائع صغار المودعين.

لو أراد المسؤولون إقرار الكابيتال كونترول لفعلوا ذلك منذ أمد بعيد، وفي أسوأ الأحوال لفرض النواب صيغة جديدة، وأقروا التعديلات اللازمة، وأجبروا الحكومة على التقييد بالقانون.

لكنها خطة محكمة لتشتيت الانتباه، فلا أحد يسأل عن الأموال المنهوبة، ومحاسبة من اعتدى على المال العام. ولا أحد يسأل عن الصفقات، والأهم من ذلك، أن الحديث يدور فقط حول مبلغ ٦٠ مليار دولار، أودعتها المصارف لدى البنك المركزي، والكل تناسى أن حجم الودائع كان عام ٢٠١٩ أكثر من ١٧٤ مليار دولار .
فأين ذهبت الأموال المتبقية، وماذا فعلت المصارف بمبلغ ١١٤ مليار دولار المتبقية من الودائع؟؟؟

غوغائية واستغلال للشارع بأهداف مبيتة. وعناصر تدّعي الثورة والتغيير، وتعتدي على الممتلكات العامة والخاصة، ولا أحد يعلم من كلّف هؤلا النطق باسم الشعب اللبناني، وإصدار الأحكام العرفية، والاعتداء على كرامات الناس، وتعليق المشانق، وقطع الطرق والأرزاق.

لكم لبنانكم ولنا لبناننا
لقد أعلنّا الثورة منذ عام ٢٠١٧ . أعلنّا ثورة سلمية فكرية عقلانية، أعلنّا ثورة الوعي والعلم وكلمة الحق، أعلنّا ثورة المحاسبة في القضاء وليس في الشارع وعلى الطرقات، أردنا ثورة يقودها المثقفون والنخبة المخلصة بالكفاءة والنزاهة والاستقامة ، أردنا ثورة وطنية على الطائفية والمذهبية، اردنا ثورة تحترم تضحيات الذين سبقونا من رجالات حملوا هموم الوطن على أكتافهم، وناضلوا بصدق، ودفعوا لأجله الكثير في حياتهم .

لقد أخذ البعض الثورة مطية للوصول إلى مراكز السلطة، ولوائح الترشيحات النيابية التي لا تُعد ولا تُحصى من قبل هؤلاء، الذين لديهم بعض المال المشبوه، والذين أفشلوا الثورة الحقيقية، خير شاهد على ذلك.

لكم لبنانكم ولنا لبناننا، ولكم ثورتكم ولنا ثورتنا. لقد بدأنا قبلكم بزمن لنكمل مسيرة الأحرار في هذا الوطن، وسنستمر بعدكم مع كل الشرفاء والمثقفين والمخلصين، لبناء لبنان، وطن الحضارة والسلام والإزدهار والقانون.
اخترنا لكم
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
اعترافٌ خطير لـ "أسترازينكا" وخبير يوضح!
المزيد
الحلبي حدد مصير الامتحانات الرسمية: إلغاء البروفيه.. والشهادة الثانويّة ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب
المزيد
جنبلاط: برّي هو المسؤول عن التفاوض جنوباً
المزيد
اخر الاخبار
فضل الله: لم نتسلّم أي مبادرة فرنسية والمقاومة مستعدّة لكل الإحتمالات
المزيد
"لبنان القوي" يدعو لوقف النار في الجنوب: نرفض تفلّت السلاح ونطالب "الإدارة والعدل" بإقرار اقتراحاتنا لتسريع عودة النازحين
المزيد
بالفيديو - 9 ضحايا وجريحان في حريق مطعم بشارة الخوري ومولوي: الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها
المزيد
الكتائب: "حزب الله" يحضر لمرحلة ما بعد الحرب ومطبخه الأمني يتحمل مسؤولية التفلت الأمني المستجد شمالا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"لبنان القوي" يدعو لوقف النار في الجنوب: نرفض تفلّت السلاح ونطالب "الإدارة والعدل" بإقرار اقتراحاتنا لتسريع عودة النازحين
المزيد
دولار السوق السوداء.. هذا ما سجّله مساء اليوم!
المزيد
عائلة النائب الراحل غصن تقبلت التعازي في قاعة كنيسة القديسين سيرجيوس وباخوس في بلدته كوسبا
المزيد
السفارة الفرنسية: سفراء اللجنة الخماسية اجتمعوا لتأكيد عزمهم على تسهيل ودعم انتخاب رئيس للجمهورية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة
قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين